ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


الرسم والتصوير / رسم العيون - الجزء الثاني - خطوة بخطوة


  Drawing The Eyes Part (2) Step by Step


في هذه التدوينة سنستكمل معا رسم العيون وسنقدم الجزء الثاني, وفي الجزء الأول قدمنا تشريح العين أما اليوم سنوضح كيفية رسم العيون خطوة بخطوة. لمتابعة الجزء الأول, اضغط هنا.

كل لوحة فنية تبدأ بخطوط تمهيدية تعبر عن الشكل العام للشيء الذي نرسمه. وبالتالي يجب التأكد من دقة الأشكال الكبيرة التي تتكون منها اللوحة الفنية ويجب أن يتحقق بها شرطين:-

  1. أنها في موقعها ومكانها بالضبط.
  2. ويتم رسمها بمقاس صحيح, أي حجم الأشكال دقيق.

ويجب التأكد من هذين الشرطين قبل إضافة وإنشاء التفاصيل, ويُفضل بدء العمل بالأشكال الكبيرة وبعد ذلك نقوم بإعادة تقسيمها إلى أشكال أصغر وهكذا. للحفاظ على التوازن بين أحجام الأشكال التي نقوم برسمها.


الخطوة الأولى:- إنشاء الخطوط التمهيدية

 Step One:- Create the Primary Lines

ولرسم العين نبدأ بالأجزاء الكبيرة ثم الأجزاء الأصغر ثم التفاصيل الدقيقة. فنبدأ الرسم بعمل المنطقة التي تحيط بالعين في صورة رسم حلقة متصلة لمجموعة من الخطوط. والتي تبدأ من عظام الحاجب البارزة Brow Ridge  وخط الحاجب (الخط الأمامي والخط الجانبي), يتبعها جزء من جانب عظام الأنف, ويتبعها الجزء من بشرة الوجه الذي يتصل ببشرة الجفن السفلى Bottom Lid, وحتى نعود مرة أخرى إلى الخط الجانبي للحاجب ونلاحظ أن محجر العين Eye Socket يقع بداخل هذا الشكل.


نقوم بتقسيم الشكل السابق فننشئ شكل أصغر داخل الشكل السابق يعبر عن منطقة محجر العين  Eye Socket, فنقوم بعمل شكل كبير مجمع يضم مجموعة من أعضاء العين وبعد ذلك نقوم بعمل الأشكال الأصغر ونحدد التفاصيل. فنرسم شكل يضم (الجفون Eyelids, الصلبة أو بياض العين Sclera, والقزحية Iris) في مجموعة واحدة وسوف ننشئ التفاصيل لاحقا.


سيكون من الأسهل عمل شكل مجمع يقع مكانه داخل منطقة محجر العين, بدل من رسم كل عضو على حده والذى قد يعرضنا لفقدان التوازن في الحجم بين الأشكال والأجزاء.


ويجب التأكد من أن زوايا أو قمم هذا الشكل أو المستوى Plane صحيحة وبمقاس صحيح وفي مكانها الدقيق.

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


يتم تقسيم هذا الشكل أو المستوى Plane إلى مجموعة أشكال أصغر (الجفون, الصلبة أو بياض العين, والقزحية) كالآتي:-

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


القناة الدمعية Tear Duck :- ابدأ بتحديد مكان زاوية أو طرف القناة الدمعية من ناحية الأنف.


الجفون Eyelids:- عند رسم الجفون يجب التأكد من عمل الجزء السميك من كل جفن, فمثلا عند رسم الجفن العلوي تأكد من رسم السمك الذى يتجه لأسفل والذى في المعتاد يكون في الظلال, وعند رسم الجفن السفلى تأكد من رسم السمك الذى يتجه لأعلى والذى في المعتاد يكون تحت الإضاءة.


القزحية Iris:-  في هذه الدرس نقوم برسم العين من منظور امامي, وبناء على ذلك ستكون القزحية في مواجهتنا وبالتالي تأخذ شكل دائرة كاملة.


في المتعاد يغطى الجفن العلوى قمة الدائرة, وبالتالي لا يظهر دوران القزحية كاملاُ, عكس الجفن السفلى الذى يبعد بمسافة, مما يجعل دوران القزحية كامل.


بُؤْبُؤ العَيْن Pupil :- يتم إضافة بؤبؤ العين في منتصف القزحية.


يجب تحديد سمك الحاجب بدقة وخاصة الطرف الأمامي, ويجب التأكد من أن المسافة من الحاجب إلى الجفن العلوى صحيحيه.


الخطوة الثانية:- تحديد (2) من درجات القيمة

 Step Two:- Determine (2) of the Degrees of Value

تتعلق هذه الخطوة بتحديد تأثير الظل والنور، من خلال تدرجات الظل والنور على الأشكال أو على أجزاء ومكونات العين.


ونحدد تدرجات النور والظل باستخدام القيمة Value، والقيمة ببساطة هي مقياس متدرج يقيس الإضاءة من الظلام الدامس وإلى الضوء الساطع أو المبهر, ومقياس القيمة في المعتاد يتكون من 10 درجات حيث يبدأ بالظلام الدامس - واحد, وينتهي عند الضوء الساطع - عشرة.


والقيمة Value في الرسم والتصوير إذا قمنا باستخدام القلم الرصاص مثلا هي تحديد درجات الضوء والظل في صورة درجات من الفاتح Light والغامق Dark.


وفي هذه المرحلة نُدقق النظر إلى ما نراه وما نرسمه, وننظر بدقة لنحدد المناطق المضيئة والمناطق المظلمة في العين.


ويقوم بروكو Proko في هذه المرحلة باستخدام  2 درجة فقط من درجات القيمة وهم:-

  • درجة واحدة تعبر عن المناطق في الظلال Shadow.
  • درجة واحدة تعبر عن المناطق تحت الإضاءة Highlight.


حيث يتم عمل مناطق الظلال بالرصاص, أما المناطق المضيئة فهي عبارة عن مساحات فارغة وتكون بلا إضافات أو تكون بيضاء.

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


من الجدير بالذكر أن بروكو Proko استخدم الدرجة رقم 4 على مقياس تدرج القيمة ليُعطيه تدرج الظلال المطلوب, وقد يتناسب ذلك مع قلم رصاص من درجات أفتح من HB مثل H أو 2H  ,ولكن يمكننا أيضا استخدام أي قلم رصاص ولكن مع عدم الضغط على السن المدبب أو طرف القلم الرصاص واستعمال جانبي السن أو الأطراف فقط.


وبعد ذلك نقوم بتصميم حجم ومكان الظلال بدقة. ونتحرى الدقة في تحديد المناطق في الظلال والمناطق في الضوء، وكذلك في التدرجات البينية بين الفاتح والغامق.


في المعتاد يرغب الكثير من الفنانين في البداية إلى تخطى العديد من مراحل العمل من أجل الوصول إلى المرحلة الأخيرة من رسم العين وهي مرحلة وضع التفاصيل النهائية مثل تلوين القزحية وبؤبؤ العين.


ولكن يُفضل عدم القفز من مرحلة لأخرى أثناء العمل, إلا لو كنت خبيراً أو متخصصاً بالمجال. ولهذا يجب العمل بالترتيب وبالتسلسل وتقسيم العمل إلى مراحل. ومرحلة تحديد قيم الرسم أو مرحلة إضافة الظلال واحدة من أحد أهم الأسباب لنجاح رسم البورتيريه.


وفي مرحلة تحديد الظلال يجب الحفاظ على الاسكتش نظيفاً وواضحا ليس به أي أجزاء ملطخة بالرصاص أثناء العمل وخاصة في الأماكن التي تكون تحت تركيز الإضاءة Highlight.


الخطوة الثالثة:- تحديد كل درجات القيمة

 Step Three:- Determine All Degrees of Value

وأول خطوة في هذه المرحلة هي تحديد وعمل أغمق المناطق أو أكثر المناطق ظلاما Darkest في الرسم, وقد يتناسب مع هذه المرحلة إما قلم رصاص 2B أو 3B ، وأيضا قد يصلح أي قلم رصاص لكن مع الضغط قليلا ليترك القلم أثر أثقل في اللون.


ولقد بدأنا هذه المرحلة بتحديد أكثر الأماكن ظلاما أو قتامة لأن ذلك سيساعدنا على تحديد باقي درجات القيمة Value ، أو باقي التدرجات من الفاتح وحتي إلى المنطقة الأكثر ظلاما. مما يجعلنا قادرين بسهولة على قراءة الرسم وملاحظة أفتح المناطق Lightest وأغمق المناطق Darkest.


يمكننا أن نلاحظ أن أغمق منطقة يمتد منها الظلال للخارج بشكل أقل وبشكل تدريجي حيث ينعكس عليها القليل من الضوء كما في منطقة منحنى الجفن العلوى لمحجر العين من ناحية الأنف ومن الأعلى حيث عظام الحاجب البارزة.

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


تقع أغمق المناطق في العين أو الظلال الأساسية لمنطقة العين في منطقة التجاعيد التي يمكن أن نلاحظها في المنطقة أعلى الجفن العلوى عند محجر العين.


وكذلك في منطقة شعر الحواجب, المنطقة السميكة من الجفن العلوى, جانب عظمة الأنف من ناحية مدمع العين, حدود القزحية وبعض المناطق الداخلية بها, وبؤبؤ العين.


والمناطق الغامقة تجعلنا نشعر بأماكن المناطق الفاتحة أو المناطق التي ينعكس عليها الضوء. ويعود السبب في ذلك لخاصية التباين Contrast حيث إنشاء مناطق غامقة أدى إلى إظهار المناطق الفاتحة أو المضيئة بقوة مما يُعطى الرسم إيحاء بالتجسيم المطلوب.


الخطوة الرابعة:- تحديد درجات القيمة الوسطى والمناطق الأكثر إضاءة

 Step Four: - Determine the Degrees of the Halftones and Highlights

 وفي هذه الخطوة نهتم بالأماكن تحت الإضاءة, حيث هذه المناطق تحتوى على درجات القيمة الوسطىHalftones  أو تدرجات الظلال, فلا تكون الظلال كلها بلون واحد وإنما يحدث تدرج وانتقال من درجة لأخرى. وكذلك هناك بعض المناطق في العين تتغير بها مستويات سطح البشرة كما في شكل طيات الجفون أو شكل التجاعيد.


وبالتدقيق في الملاحظة نجد أن هناك مناطق تحت الضوء الساطع أو المناطق الأكثر إضاءة  Highlight في الرسم, حيث تكون هذه المناطق عبارة عن بقعة فارعة أو منطقة بيضاء فنرسم حدودها الخارجية بالقلم الرصاص فقط وتكون بيضاء من الداخل.


وفيما عدا هذه المناطق فإن ما يُحيط بهم يدخل ضمن تدرجات Tones الظلال الفاتحة، وتزيد الظلال تدريجا كلما ابتعد الجسم عن مصدر الضوء.

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


والمناطق الأكثر إضاءة  Highlight كما نرى في الرسم مثل بشرة منطقة عظام الحاجب البارزة ناحية الطرف الجانبي للحاجب, المنطقة فوق الحفن العلوى, والمنطقة السميكة من الجفن السفلى.


وفي هذا المثال تتأثر بعض الأماكن وفقا لاتجاه الضوء مثل جزء من بياض العين, حيث يسقط الضوء على الجهة اليسرى وبالتالي الجانب الأيسر من الصلبة (بياض العين)  Sclera تحت تركيز الإضاءة عكس الجانب الأيمن الذى تتدرج فيه الظلال.


وكذلك تقع المنطقة الواصلة بين العظام محجر العين  Eye Socket وعظام الأنف على اليسار تحت الإضاءة، أما الناحية اليمنى من الجفن السفلى فإنها تقع في الظلال.


ويجب إنشاء الظل والنور بطريقة صحيحة لمنطقة القرنية والقزحية كما أوضحنا في الجزء الأول, حيث تأخذ القرنية شكل محدب أما القزحية فتأخذ شكل مقعر.


الخطوة الخامسة:- تنطيف الحواف والأشكال

 Step Five: -Clean Up Edges and Shapes

وأخيرا, نلقي نظرة عامة على الرسم, وحيث أننا انتهينا من جميع مراحل الرسم من عمل أشكال كبيرة ثم تقسيمها لأشكال أصغر, ففي الخطوة الخامسة والأخيرة نلتقط جميع التفاصيل الناقصة, ثم نقوم بإضافتها. ونقوم بتنظيف الرسم من أي خطوط وكذلك نعتني بتنظيف حواف الأشكال من أي خطوط أو تدرجات ظلال زائدة او ناقصة.


ثم نحدد حواف الأشكال بالقلم الرصاص مرة أخيرة كما في منطقة أعلى الجفن العلوى (أغمق منطقة) أو منطقة القزحية لنتأكد أن حواف الأشكال محددة وواضحة ونتأكد من وجود الفروق الواضحة بين المناطق المظلمة والمضيئة أو الفاتحة والغامقة, ونراجع المناطق التي يحدث بها انتقال تدريجي للظلال وكذلك نتأكد من تنظيف المناطق الأكثر الإضاءة Highlight بالممحاة. 

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


ومثال على اعادة رسم حواف الأشكال بالقلم الرصاص مرة أخيرة، قام بروكو Proko بإعادة تحديد ظلال وحواف المنطقة السميكة من الجفن العلوى ومدمع العين ثم أضاف بعض التفاصيل التي لم تكن موجودة سابقا مثل بعض التجاعيد على الجفن السفلى، تم إضافة بعض الخطوط داخل القزحية تعبر عن لون العين، وتم رسم بعض الرموش بالطريقة التي تعلمناها في التدوينة السابقة, حيث رسم الرموش بطريقة غير منتظمة في صورة مجموعات وليس شعيرات منفردة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة How to Draw an Eye – Step by Step, اضغط هنا.
  • لمتابعة الجزء الأول: قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم العيون - التشريح والبنية Drawing the Eyes – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات