ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

الرسم والتصوير / رسم العيون - الجزء الأول - التشريح والبنية Drawing The Eyes Part (1) Anatomy and Structure


في هذه التدوينة سنتعلم معنا كيفية رسم عين الإنسان, وفي البداية أحب أن أوضح أن موضوع رسم العين هو واحد من أكثر الموضوعات التي كنت أتشوق للكتابة عنها, نظراً لأن العينين أساس رسم البورتيريه, وتعتبر من أكبر التحديات أمام الفنانين.


احتاجت التدوينة الكثير من الوقت والمجهود أثناء الكتابة وخاصة في مرحلة تجميع الصور, ولكن كل ما أهتم به هو أن أقدم موضوع علمي مفيد وممتع لكل الفنانين والمهتمين بوجه عام.


وتدوينة اليوم من أحد حلقات بروكو Proko على اليوتيوب, وأحب أن أوضح أن التدوينة تقدم التجربة النظرية أما الفيديو يقدم التجربة العملية, ولهذا أفضل أن يتم مشاهدة الحلقة إلى جوار قراءة التدوينة.


سوف نقسم موضوع اليوم وهو "رسم العيون " على جزئيين, واليوم نقدم الجزء الأول– التشريح والبنية.


    مصطلحات تشريح العين Eye Anatomy Terminology

  • محجر العين Eye Socket:- وهو عبارة عن ثقب في الجمجمة تستقر فيه كرة العين.
  • عظام الحاجب البارزة Brow Ridge:- وهو عظام الجزء العلوى من الجمجمة فوق محجر العين, أو مكان الحواجب. 

  • الجفون Eyelids:- يتم تغطية كرة العين بواسطة الجفن علوى Top Lid والجفن سفلي Bottom Lid.
  • القناة الدمعية Tear Duck:- وهو الجزء المسئول عن إفراز الدموع, ويقع في نهاية الجفن من ناحية الأنف.

  • الصلبة العينية Sclera:- وهو الجزء الأبيض من كرة العين ويسمى بياض العين أو الصلبة.
  • القزحية Iris:- وهو الجزء الملون في العين, مثل العيون باللون البني, أو الأزرق, أو الأخضر....وهكذا. 

  • بُؤْبُؤ العَيْن Pupil:- وهو عبارة عن نقطة أو دائرة صغيرة باللون الأسود تستقر في منتصف القزحية وكرة العين.
  • القرنية Cornea:-  وهى امتداد الجزء المحدب من مقدمة الصلبة أو بياض العين وهى عبارة عن طبقة شفافة تشبه القبة تغطى الأجزاء المحدبة مثل القزحية. 

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

رسم مكونات العين Drawing The Components of the Eye


منظور أمامي للوجه Front View of the Face

يمكن رسم عظام الحاجب البارزة  Brow Ridgeعلى شكل قالب مثل قالب الطوب.

المستوي الأمامي Front Plane من عظام الجمجمة يشكل الجبين Forehead. والمستوى السفلي Bottom Plane من عظام الجمجمة يشكل سقف منطقة محجر العينين Eye Socket

تقع العينين داخل محجر العينين, وتأخذ مقلة العين شكل الكرة. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

منظور جانبي للوجه Side View of the Face

نلاحظ أن مقلة العين يقع معظمها داخل محجر العين ويظهر جزء صغير منها.

عظام الحاجب البارزة أبعد في المستوي عن العين, حيث تعمل كمظلة تحمي منطقة العين من التراب, والأمطار...وغيره. 


تحديد مكان العين في الوجه Determine the location of the Eye in the Face


في البداية نقوم برسم الوجه كما تعلمنا في التدوينات السابقة عن رسم الرأس.

وفي السابق تعلمنا أنه يمكن تقسيم الوجه إلى ثلاث أجزاء متساوية (أو 3 أثلاث متساويين).

يقع الحاجب في أعلى الثلث الأوسط (الثاني) في الوجه.


يعتبر مفرق الحاجبين أو المنطقة بين العينين Glabella هي حجر الأساس في رسم مكان العين بشكل صحيح, ولتصحيح أي انحرافات أو أخطاء. وكذلك تُعرف المنطقة بين العينين باسم "العين الثالثة Third Eye " فإذا قمنا بقياس عرض العين ( من بداية القناة الدمعية إلى الطرف الأخر), فإن منطقة مفرق الحاجبين لها نفس عرض العين. أي يمكن تقسيم منطقة العيون لثلاث أجزاء متساوية حيث الجزء الأيمن والأيسر يعبران عن العين عن العين اليمني واليسرى والجزء الأوسط هو منطقة مفرق الحاجبين.


بعد تحديد ورسم الجزء العلوى من المنطقة التي تحيط بالعين, نرسم الجزء السفلي من منطقة العين, ويجب تضمين منطقة البشرة الخاصة بالجفن السفلى، ثم نقوم بتوصيل منحني بشرة الجفن السفلى مع عظام الحاجب البارزة أو نهاية خط الحاجب عند الطرف الأخر. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

ويجب التأكد من مساحة ومكان الجفن السفلي, والتأكد من رسمه بالمكان الصحيح.

فإذا كان الشخص ينظر للأمام مباشرة, ورسمنا خط من منتصف العين فإن العين تقع في منتصف الرأس تماما (والمقصود هنا الرأس وليس منطقة الوجه فقط).


أما لتحديد موقع العين نفسها في المنظور الأمامي للوجه, فنمد خط رأسي لأعلى يبدأ من نهاية جانبي فتحتي الأنف ويستمر حتي يصل إلى القناة الدمعية أو مدمع العين.


وكما أوضحنا في الفقرة السابقة أن المسافة بين العين اليمني واليسرى أو بين مدمع العين الأيمن والأيسر هو بمثابة عين ثالثة. 


الأخطاء الشائعة

من أكبر الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها كل الفنانين هو رسم العيون كبيرة جدا بالمقارنة بالوجه أو بالمقارنة بما هو في الحقيقة. ويعود السبب في ذلك لأن الرسام يعتقد أن العين أهم من باقي أجزاء الوجه, وبالتالي نرسمها أكبر من المطلوب.


رسم التفاصيل التشريحية للعين Draw Anatomical Details of the Eye


الصلبة العينية (بياض العين) Sclera

بياض العين أو الجزء الذي يغطي معظم مقلة العين, وهي عبارة عن جسم كروى, وبناء على ذلك ينطبق علية قواعد الظل والنور التي تقع على الأشكال الكروية. وواحد من الأخطاء الشائعة هو رسم بياض العين بدون أي ظلال أو بلون أبيض فقط مما يُعطي انطباع عن بياض العين وكأنه مسطح وليس مجسم وكروى الشكل. فالجزء من بياض العين الذي نراه يحتوي على تدرج في ألوان الظلال. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

الجفون Eyelids

تلتف الجفون حول كرة العين, بشكل دائري, ونلاحظ أن كلما تتحرك العين في اتجاه معين, تتحرك معها الجفون وبالتالي يتغير منظور الجفون وتتغير شكل منحنيات الجفون الخارجية مع حركة كرة أو مقلة العين.  


رسم الجفن العلوى Top Lid

يأخذ شكل جفن العين شكل قوس أو خط منحني, ولرسم الجفن العلوي نقوم بتقسيمه إلى ثلاث خطوط أو ثلاث مستويات. خطين يعبران عن الجانين الأيمن والأيسر, وخط بالأعلى يعبر عن أعلى الجفن. 


رسم الجفن السفلى Bottom Lid

لرسم الجفن السفلى نرسم خطين فقط يعبران عن الجانب الأيمن والأيسر للعين. ويجب الأخذ في الاعتبار زوايا هذه الخطوط حتى لا تكون النتيجة شكل يشبه السمكة الصغيرة أو حبة اللوز.


لماذا يتغير شكل الجفن؟

عندما ننظر إلى قمم أو أعلى زوايا الجفون, فإنها بشكل عام لا تبدو بخطوط أفقية أو رأسية بزوايا قائمة وإنما تبدو أن تكون مائلة بنسبة ما.


من أحد أهم الأسباب الذي يغير شكل الجفن هو حركة القرنية أو تجاه حركة مقلة العين, فعندما ننظر في اتجاه معين تتحرك كرة العين ومعها يتحرك الجفن, وبالتالي يتغير المنظور.


عندما تتحرك القرنية (التي تأخذ شكل محدب فوق مكان القزحية) فإنها تدفع الجفن العلوى للخارج, ويتغير شكله مع تغير اتجاه النظر. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

سمك  الجفن Eyelid Thickness

الجفون ليست فقط مجموعة من الخطوط, فالجفن له سمك يمكن أن نميزه ونراه إذا نطرنا إلى العين من منظور جانبي في اتجاه مدمع العين.


وبناء على ذلك يجب رسم وإظهار مستوى سمك الجفن. فيمكننا أن نلاحظ السمك يتجه للأسفل Bottom Plane في الجفن العلوى. والسمك يتجه للأعلى Top Plane في الجفن السفلى من جهة مدمع العين.


وبالتالي يختلف تأثير الظل والنور, فإذا كان مصدر الضوء من الأعلى كما هو بالمعتاد في الحياة, فإن سمك الجفن العلوى سيكون في منطقة الظلال  Shadow. أما السمك الخاص بالجفن السفلى فسيكون أكثر تعرضا للضوء Highlight

إذا قمت بتدقيق النظر إلى الجفون من زاوية جانبية للرأس, يمكنك أن تلاحظ أن الجفن العلوى يتجه للخارج ويكون أبعد من الجفن السفلى, من أجل توفير حماية للعين. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية


ملاحظة هامة:-

تختلف شكل طيات الجفن من شخص لأخر, فهناك أشخاص يغطي جلد البشرة الجفن العلوى بالكامل. وهناك أشخاص لا يغطي جلد البشرة الجفن العلوى بل يمكن تمييز جلد البشرة عن الجفن العلوى بسهولة, وهناك أشخاص يغطى جلد البشرة جزء, والجزء الأخر مغطى بالجفون.


القناة الدمعية (مدمع العين) Tear Duck

المنظور الأمامي للوجه:- في الحقيقة لا تقع القناة الدمعية في منتصف خط العين, ولكن تميل للأسفل قليلا.


المنظور الجانبي للوجه:- يمكننا أن نلاحظ أن القرنية والجزء الذى يظهر من بياض العين أو كرة العين يحول دون رؤية القناة الدمعية بالكامل, وبالتالي عندما ننظر لشخص من منظر جانبي نلاحظ جزء صغير من القناة الدمعية.           

 

الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية
     

القزحية Iris 

وهو الجزء الملون في العين, ويتغير شكله وفقا لاتجاه منظور الرؤية, ففي المنظر الأمامي تأخذ القزحية شكل دائرة كاملة, وكلما تغيير المنظور واتجه الإنسان للنظر جانبا تغير معه شكل القزحية لتأخذ شكل بيضاوي يقل في العرض كلما نظرنا لأقصى اليمين أو اليسار.


أما إذا كان الإنسان ينظر لأعلى أو لأسفل, فإن شكل القزحية البيضاوي يميل إلى أن يكون بالعرض, ولمعرفة درجة ميل القزحية يمكن أن نرسم دائرة تعبر عن كرة أو مقلة العين, ثم نمد خط من المركز إلى نهاية كرة العين (الدائرة) وبعد ذلك نرسم خط أفقي يتعامد مع الخط الرأسي.


حيث النقطة التي يتعامد فيها الخطين تمثل بُؤْبُؤ العَيْن Pupil  وتأخذ قزحية العين شكل بيضاوي له نفس اتجاه الخطوط المتعامدة.


القرنية Cornea

وهى مثل القبة الزجاجية وتغطى الأجزاء المحدبة في العين مثل القزحية وتبدو محدبة convex وشفافة كما في شكل العدسات اللاصقة.


كل من القرنية والقزحية تظهر في الرسومات العلمية التشريحية عبارة عن أشكال محدبة, ولكن يُفضل الرسام بروكو Proko  أن يرسم القرنية من المنظر الجانبي, محدبة من الأمام مثل القبة والقزحية مقعرة مثل الطبق العميق. ويُفسر بروكو Proko  هذا الأسلوب على أنه يُعطى العين شكل أكثر مصداقية وحيوية لأنه يُسهل عملية رسم وتحديد الظلال. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

رسم ظلال القزحية والقرنية

لنتخيل الموضوع ببساطة, ونبدأ برسم القزحية التي تأخذ شكل مقعر concave . فتصور أن مصدر الضوء يقع في أعلى اليمين. بما أن القزحية تأخذ شكل مقعر concave فإن الضوء سوف يسقط في ناحية أسفل اليسار, أما الجزء أعلى اليمين فإنه سيكون في الظلال.


أما القرنية اتي تأخذ شكل محدب convex فتصور أن مصدر الضوء يقع في أعلى اليمين. بما أن القرنية تأخذ شكل محدب convex فإن الضوء سوف يسقط في ناحية أعلى اليمين, أما الجزء أسفل اليسار فإنه سيكون في الظلال.


وبما أن القرنية عبارة عن جزء شفاف, فلن يظهر أي ظل أو نور فيما عدا المنطقة الأكثر إضاءة Highlight والتي تظهر كجزء لامع على بياض العين (الصلبة) والقزحية.


من أسهل الطرق لكي تتذكر مكان الجزء الأكثر إضاءة Highlight في القرنية, هو أنه يقع في الجزء المظلم من القزحية.


بُؤْبُؤ العَيْن Pupil

وهو عبارة عن نقطة سوداء في منتصف القزحية, وهو الجزء المسئول عن إدخال أشعة الضوء إلى داخل العين. ويتسع لإدخال الكثير من أشعة الضوء في حالة الإضاءة الضعيفة, ويضيق لإدخال القليل من أشعة الضوء في حالة الإضاءة القوية.


الأخطاء الشائعة

من أحد الأخطاء غير المقصودة للفنانين هو رسم بؤبؤ العين على القرنية, والحقيقة أن بؤبؤ العين يقع في القزحية.


الحاجب The Eyebrow

يقع الحاجب على منطقة عظام الحاجب البارزة Brow Ridge في الجمجمة وله قمة أو زاوية وطرفان حيث يكون الطرف من جهة الأمام أطول وأعرض من الطرف الجانبي. ونلاحظ أن الحاجب من جهة جانبي الرأس يكون أرفع في السمك وأفتح في اللون لأن شعر الحواجب يكون أقل كثافة في منطقة جانبي الحاجبين.


لا تختلف الحواجب من شخص لأخر, ولكن بشكل عام يميل حاجب الرجل أن يكون ممتلئ, ويأخذ طابع خط مستقيم. أما حاجب المرأة فيكون أرفع في السمك, وتميل قمة أو زاوية الحاجب أن تكون أعلى من زاوية أو قمة حاجب الرجل. 


الرسم والتصوير / رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية

الرموش The Eyelashes

لا يجب رسم شعر الرموش منفرداً, بل حاول رسم الرموش في صورة مجموعات من الشعر بعيدة عن الضوء أو في الظلال.


في المنظور الأمامي للوجه, يتداخل شعر الرموش مع ظلال الجفن العلوى, وإذا كان الشخص ذو رموش طويلة فحاول رسم الرموش في صورة أشكال مجمعة بدل من رسم كل رمش على حدة. أما في المنظور الجانبي للرأس فتبدو الرموش ملفوفة وتتجه لأعلى.


يُفضل بروكو  Prokoرسم الرموش بطريقة غير واضحة التفاصيل blurry, في صورة أشكال لمثلثات صغيرة, ويقوم بالتنويع في الشكل العام لتفاصيل الرموش ليعطيها المظهر الغير منتظم أو الشكل الطبيعي.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم العيون - التشريح والبنية Drawing the Eyes – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك تعليقان (2):

  1. شكرااا من القلب كثير استفاديت

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يبارك فيك، وميرسي لذوقك، ونورت المدونة، وبعتذر لحضرتك جدا، لأني لم أري التعليق إلا اليوم. وربنا يوفقك يارب

      حذف