ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)

تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)  Color properties (Form and Space)

 

اللون (الكتلة والفراغ) Color (Form and Space)

اللون له عدة خصائص, مثل صبغة اللون أو الاسم Hue, القيمة Value  (تدرج الفاتح والغامق), التشبع Saturation  (تدرج من الكثيف إلى الباهت), ودرجة الحرارة Temperature  (تُقسم الألوان إلى ألوان دافئة وألوان باردة). وهذه الخصائص عندما تتصف بها الأشكال سيؤدى ذلك إلى احتلال هذه الأشكال موقعاً أو مكانًا واضحًا في العمل الفني.


ويعود السبب في ذلك إلى أن اللون يُعطى ايحاء بالوزن والكتلة Form في الفراغ Space أو داخل ورقة التصميم أو اللوحة الفنية.


ومن المتعارف عليه أنه يمكن تقسيم أي لوحة أو أي تصميم إلى ثلاث مناطق وهم:-

  1. المقدمة أو الأرضية foreground.
  2. المنطقة أو الأرضية الوسطى middle-ground.
  3. الخلفية وتعبر عن الفراغ أو الفضاء الوهمي background.  


وبناء على ذلك فإن لون شكل ما قد يُعطي إيحاء بأن هذا الشكل يقع مكانه في المقدمة أو في الخلفية. وأنه قد يبدو أثقل في الكتلة و الوزن أو أخف في الكتلة و الوزن.


وينطبق هذا المفهوم على دائرة الألوان الأساسية (الأحمر, الأصفر, الأزرق), فيميل اللون الأزرق للتراجع للخلفية, ويميل اللون الأصفر للتقدم للأمام, أما اللون الأحمر فيبدو ثابت في عمق متوسط في الفراغ أو الفضاء (اللوحة أو ورقة التصميم).


نظراً لأن مخ الإنسان يدرك الألوان الأساسية وفقا لطولها الموجي, فيرى المخ اللون الأحمر ثابتًا على مسافة متوسطة وكأنه على سطح مستوى الصورة picture plane، لا أمامه ولا خلفه. ويبدو للمخ أن اللون الأزرق يتراجع خلف مستوى الصورة، بينما يتقدم اللون الأصفر للأمام.


وكذلك ينطق نفس المفهوم على الألوان الدافئة  warm colorsوالألوان الباردة  cold colors, حيث تميل الألوان الدافئة للتقدم للأمام, أما الألوان الباردة فتميل للتراجع للخلف.


وتبدو الألوان ذات القيمة الأغمق darker value - أو ذات الكثافة الأكبر greater intensity - وكأنها تتقدم، بينما الألوان ذات القيمة الأفتح والأقل كثافة تبدو متراجعة للخلف.


ومن الجدير بالذكر أن المصمم يمكن التلاعب بهذه القواعد ليجعل شكل ما بلون معين يتقدم للأمام أو يتراجع للخلف.


وكذلك يمكننا التحكم أكثر في التصميم, فإذا قمنا بتقسم التصميم إلى مساحة إيجابية positive space  (مكونات وأشكال التصميم) ومساحة سلبية negative space  (الفراغ أو خلفية التصميم), فإذا قمنا بالتلاعب بين ألوان المساحة الإيجابية والمساحة السلبية نصل إلى عكس المفهوم السابق.


فعلى سبيل المثال وضع حقل  field أو منطقة أو مساحة بألوان باردة ضمن خلفية بألوان دافئة, سيجعلنا نشعر أن الألوان الباردة تتقدم للأمام.


ويجب الأخذ في الاعتبار أن تركيبة اللون الأبيض والأسود لا ينطبق عليها التفاعل بين الألوان نظراً لأنها ألوان محايدة لا تدخل ضمن عجلة الألوان, ولذلك عند استخدام هذين اللونين احرص على اختيار ألوان أخرى في التصميم تتفاعل مع بعضها البعض بغض النظر عن حجم وكمية الأبيض والأسود.


مثال(1)

قام المصمم في هذا المثال بالتلاعب في الخصائص المكانية للألوان أو خصائص الكتلة والفراغ للألوان. ففي الشكل العلوي  Aتتراجع الألوان الأكثر برودة والتي تميل لتكون ألوان محايدة كما في كلمة Naturalis  والجزء الملون بالبني الفاتح في مقابل أن الألوان الدافئة تتقدم للأمام مثل الأصفر ودرجات البرتقالي والفوشيا.


أما في الشكل السفلي B يتقدم اللون الفوشيا أو الماجنتا magenta للأمام المتمثل في الخلفية ويتراجع اللون الأصفر للخلف المتمثل في الحروف . على الرغم من أن اللون الفوشيا هو أكثر برودة من اللون الأصفر. ويعود السبب في ذلك لأن نسبة التشبع أو كثافة اللون في اللون الفوشيا أعلى من نسبة تشبع أو كثافة اللون الأصفر. 


تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)

مثال(2)

يتكون التصميم من درجات دائرة الألوان الأساسية, فيتكون من الأصفر, ودرجة من درجات الأحمر وهي الفوشيا, وتدرج من الأزرق الفاتح. نلاحظ أن كل لون يشغل موقع في الفراغ, حيث يتراجع اللون الأزرق للخلف، ويظل الأحمر في المنطقة الوسطي، والأصفر يتقدم للأمام. 


التسلسل الهرمي للألوان  Colors Hierarchy

بناء على ما سبق يمكن إنشاء تصميم من مجموعة من الألوان حيث يختار المصمم مجموعة من الألوان ثم يُعيد ترتيبها وفقا لخصائص اللون (الكتلة والفراغ). عن طريق عمل مخطط لسلسة لألوان التصميم في صورة تسلسل هرمي Hierarchy . فعلى سبيل المثال يمكن تلوين الأشكال الأساسية في التصميم بدرجات من الأحمر وتلوين الأشكال الثانوية في التصميم باللون الرمادي وعندما ننظر إلى هذا التسلسل الهرمي للألوان سنقوم تلقائيا بفصل بصرى لمستوى الألوان الدافئة عن الألوان الباردة.


ويمكن زيادة الأمر تفصيلا عن طريق اختيار درجات لونية متنوعة في القيمة والتشبع ودرجة الحرارة. وكذلك يمكن أن نختار مجموعة ألوان إذا تم وضعها إلى جوار بعضها البعض نشأ اتحاد بين الألوان. أو العكس نختار ألوان إذا تم وضعا إلى جوار بعضها البعض نشعر بالانفصال أو التناقض contrast فيما بينهم. والمقصد هنا أن معرفة المصمم بالألوان تجعله قادر على إنشاء وعمل توليفة مميزة من الألوان وابتكار تصميمات مميزة.


وقد يكون تخطيط ألوان التصميم في شكل تسلسل هرمي موضوع صعب إلى حد ما وخاصة في البداية, ولذلك يمكننا أن إنشاء تصميم تمهيدي بالأبيض والأسود أولا مثل خريطة مرجعية, وبعد ذلك وعلى أساس هذا التصميم التمهيدي نختار الألوان المناسبة. وهذه الطريقة ستسهل علينا وتوفر الكثير من الوقت والمجهود, حيث أنها ستساعدنا على تحديد قيم التصميم (درجات الفاتح والغامق) وستساعدنا على الاختيار والتعديل على الألوان بسهولة وبأسلوب مبسط. وبالتالي سنكون أكثر قدرة على تمييز الألوان غير المتناسقة التي تُسبب التزاحم أو التشويش.


مثال(1)

تم عمل تصميم تمهيدي بالأبيض والأسود A وعلى أساسه تم إنشاء التصميم بالألوان. يساعدنا التصميم التمهيدي بالأبيض والأسود على التفرقة بين درجات الألوان بشكل هرمي أو متسلسل, فيُسهل تحديد المناطق الفاتحة والمناطق الغامقة.


أما التصميم بالألوان B, فيمكننا أن نلاحظ التفاوت والتنوع في الحجم بين الألوان والذي يخلق التباين contrast القوي بين ألوان التصميم فيُعطي شعور درامي مميز. ونلاحظ أن التصميم بالألوان يعبر عن درجات لألوان مختلفة عن بعضها وتتنوع في درجة التشبع (درجة كثافة اللون)

تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)

مثال(2)

كما نلاحظ في المثال أن الأشكال الهندسية ثابتة في كل مرة ولكن التغيير يكون إما في التبديل بين تريب ألوان الأشكال (البرتقالي, الأزرق الفاتح, والبنفسجي). أو التبديل في ألوان الخلفية. ونلاحظ أنه في كل مرة يختلف تأثير الألوان وفقا للتسلسل الهرمي ووفقا للألوان الخلفية. 

تصميم جرافيك / خصائص اللون (الكتلة والفراغ)

مثال(3)

يؤدي اختلاف لخصائص اللون (الكتلة والفراغ) أو الاختلاف المكاني بين المربعات في تصميم  لموقع الويب إلى إنشاء تسلسل هرمي حيث تتقدم المربعات باللون الأزرق (الأخف أو الأفتح) للأمام، وبالتالي تصبح هذه المربعات هي الأكثر أهمية أو تعتبر هي العناصر الأساسية. ثم تتدرج الأهمية بشكل تسلسل هرمي أو بالتتابع أو التنقل من الفاتح إلى الغامق. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات