ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / أهمية فلاش Flash الكاميرا

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي / أهمية فلاش Flash الكاميرا


تصوير فوتوغرافي / أهمية فلاش الكاميرا


Camera Flash Importance

في هذه التدوينة سنتحدث عن دور الفلاش Flash  في التصوير الفوتوغرافي والرقمي, وسنتحدث عن وظيفة الفلاش وأنواعه وكذلك سنستكمل الحديث عن أهمية الإضاءة وطرق تحديد اتجاهات مصدر الضوء, لقراءة الموضوع السابق, اضغط هنا.

 

اتجاهات الضوء The Directions of Light

تتعدد وتتنوع اتجاهات الإضاءة، ولكن هناك أربع اتجاهات تؤثر بشكل واضح على الصور الفوتوغرافية, وكل اتجاه مختلف للضوء له تأثير فريد على التصوير الفوتوغرافي.


ويعتبر تحديد اتجاه ومكان الضوء موضوع مهم وخاصة عند التصوير داخل استديو. وبالتأكيد إدراك اتجاهات الضوء عند التصوير خارج الاستديو يؤثر بالإيجاب على جودة عملية التصوير الفوتوغرافي.


فقد يتعذر على المصور تغيير مصدر الضوء, أو درجة قوته ولكن بالقليل من المعرفة يمكن للمصور أن يغير الزاوية التي يتم التقاط الصور منها.


ويتأثر اتجاه الضوء في التصوير الفوتوغرافي بعنصرين وهما:-

  1. موقع ومكان الكاميرا أو زاوية التصوير.
  2. اتجاه الموضوع الذى نقوم بتصويره، هل يتجه هدف التصوير لأعلى أم لأسفل, يتجه لليمين أو لليسار.


وسوف نعرض فيما يلى اتجاهات الضوء الأربعة الأساسية في التصوير.

الإضاءة الأمامية Frontal Lighting

وهي عندما يكون مصدر الضوء يضرب الهدف (موضوع التصوير) من الأمام. وبمعنى أخر عندما يأتي مصدر الضوء من خلف الكاميرا تقريبًا. يمكن أن تبدو الإضاءة الأمامية جيدة جدًا لموضوعات تصوير معينة، وخصوصا في حالة الاهتمام بإظهار التفاصيل الدقيقة.


تتناسب الإضاءة الأمامية مع تصوير المباني, وكذلك مع التصوير الفوتوغرافي للمنتجات, ولكن من عيوب الإضاءة الأمامية أنها تجعل الأشكال تبدو ثنائية الأبعاد أو مسطحة قليلا.


الإضاءة الخلفية Backlighting

في المتعاد تكون الإضاءة الأمامية أفضل من الإضاءة الخلفية، فمن الصعب جدًا التقاط لقطة جيدة عندما يأتي الضوء من خلف الموضوع.


ومع ذلك، هناك أسلوب معين حيث تكون الإضاءة الخلفية مفيدة بشكل خاص، وذلك إذا كنت تريد إنشاء صورة ظليه silhouette. بمعنى صورة يكون فيها موضوع التصوير في الظلال أو بلون داكن جدا كاللون الأسود. 


وهناك العديد من الطرق لإنشاء صورة ظليه silhouette، ولكن الحيلة الأساسية التي يمكن استخدامها لعمل الصور بالظلال هي ضبط التعريض الضوئي بحيث تظهر الخلفية الساطعة بشكل جميل ويظهر موضوع التصوير في الظلال، حيث يسمح التعريض الضوئي بإخفاء المقدمة الداكنة وجعلها تبدو وكأنها في الظلام. 


الإضاءة الجانبية Side Lighting

تستخدم الإضاءة الجانبية كثيراً في تصوير البورتيريه أو في الصور الشخصية، وكذلك في كل أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى حيث الإضاءة الجانبية تُضيف إحساسًا بالعمق والدراما في الصورة حيث يمكن التقاط صور رائعة بإضاءة خافتة. وهناك العديد من الطرق المختلفة لتحقيق الإضاءة الجانبية، وكذلك هناك الكثير من اتجاهات الضوء التي يمكن القول أنها تأتي من الجانب.


تؤثر الإضاءة على ألوان الصور, وكذلك تؤثر على صفات الضوء كما ذكرنا في التدوينة السابقة. فهناك إضاءة ناعمة ينتج عنها ظلال ناعمة, وهناك إضاءة حادة ينتج عنها ظلال حادة.


يُفضل مصورو المناظر الطبيعية الإضاءة الجانبية نظراً للتأثير النموذجي على المناظر والظواهر الطبيعية. وقد يقوم المصور بعمل تغيرات في الصورة مثل تضخيم قمم الجبال وقيعان الأراضي أو المسطحات المائية, بسبب الظلال التي تلقيها هذه الإضاءة عناصر المناظر الطبيعية، وعادةً ما تحتوي الصور على تدرجات لونية رائعة ومبهجة ومتنوعة.

تصوير فوتوغرافي / أهمية فلاش Flash الكاميرا


إضاءة الأطراف أو الحواف Rim Lighting

وتحدث عندما يتجه الضوء نحو الكاميرا، كما هو الحال في الإضاءة الخلفية، ولكن يكون أبعد قليلاً في المسافة ويأتي الضوء من جانب واحد. حيث ينعكس الضوء على حواف الأشكال المختلفة في الصورة مما يجعل حواف الأشكال مضيئة ومتوهجة.


يُعرف هذا النوع من الإضاءة بالإضاءة خارج المحور ويسمى "حافة Rim" أو "حافة Edge"، ويمكن من خلال هذه النوعية من الإضاءة إنشاء صور رائعة ومميزة.


يتم تحديد مقدار وطريقة توهج الحواف ليس فقط من خلال قوة مصدر الضوء، ولكن أيضًا من خلال التعامل مع نسيج أو ملامس السطح. حيث تُنتج الأجسام ذات السطح الصلب hard surface مثل المعدن توهجًا ضيقًا وحاداً، في حين أن الأشكال أو العناصر ذات الحواف الأكثر نعومة softer edge تخلق توهجًا واضحاً ومنتشرًا. 


الفلاش Flash or Speed Light

وتعنى كلمة فلاش الضوء السريع, وهو جهاز مستقل وظيفته اصدار نور أبيض أو وميض من الضوء أثناء عملية التصوير, ويتم تركيبه على الكاميرا وله رأس متحرك يدور في جميع الاتجاهات, ويقوم الفلاش بإضاءة الصورة الفوتوغرافية.


ومن الجدير بالذكر أن الفلاش لا يمكن أن يعمل كبديل للإضاءة في الاستديو لأن مصدر طاقة الفلاش هو البطاريات وبالتالي لا يصلح للعمل لفترات طويلة فقد يتعرض للاحتراق.


ووظيفة الفلاش الأساسية هي تحسين جودة الإضاءة في حالة الإضاءة السيئة مثل تحسين الإضاءة في الليل. وكذلك يستخدم في حالات الإضاءة القوية كما في التصوير وقت الظهيرة ولكن يتم تقليل درجة قوته فعلى سبيل المثال في حالة إذا ما كانت الشمس عمودية على موضوع التصوير فيعمل الفلاش على إضاءة بعض الأماكن التي قد تكون في الظلال في الصورة الفوتوغرافية.


أنواع الفلاش

وهناك العديد من أنواع الفلاشات مثل:-

  •  فلاش يدوى Manuel Flash:- ويتم ضبط كل اعدادات الفلاش يدوياً.


  • فلاش يدوى و تلقائي (Manuel Flash and TTL Flash (Automatic:- أما الفلاش التلقائي (TTL Flash (Automatic فيتم ضبط اعدادات الفلاش على الوضع التلقائي فيقوم الفلاش بضبط الاعدادات وفقا لظروف الإضاءة تلقائيا دون تدخل من المصور. 


  • فلاش يدوى و تلقائي وعالي السرعة  Manuel Flash, TTL Flash (Automatic) and HSS Flash (High Speed Sync)  :- أما الفلاش ذو السرعة العالية HSS Flash (High Speed Sync) فيكون ذو قوة أكبر, ففي المتعاد تكون أكبر سرعة لالتقاط الصور بالكاميرا  Shutter Speed تعمل معها الفلاشات تكون إما 1/200 أو 1/320  أما فلاش HSS فيتعامل مع سرعات عالية بالكاميرا قد تصل إلى سرعة Shutter Speed  1/8000 .  


ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الشركات تنتج أنواع متعددة من الفلاشات, ولكن من أفضل الشركات التي تنتج الفلاش هم شركتان "كانون Canon" و "نيكون Nikon".

تصوير فوتوغرافي / أهمية فلاش Flash الكاميرا


كيف يعمل الفلاش؟

يقوم الفلاش بتحديد حجم وكمية الضوء في عملية التصوير, ويمكن ضبط اعدادات زوم الفلاش لكي يخرج الضوء بشكل زاوية واسعة فيكون الضوء منتشر. أو يمكن ضبط اعدادات الفلاش لكي يخرج الضوء بشكل زاوية ضيقة ولكن يكون ذو امتداد طويل.


ويعود السبب في ذلك أن الجزء المسئول عن إخراج ضوء الفلاش يتراجع للخلف في حالة ضبط الاعدادات على زاوية واسعة فيكون الضوء منتشر, والعكس صحيح.


ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام أكثر من فلاش أثناء التصوير, عن طريق وضع كل فلاش على حامل مخصص. ثم نوصل بعض القطع المخصصة التي تقوم باستقبال وإرسال الاشارات بين الفلاشات والكاميرا, وفي حالة تشغيل أكثر من فلاش يكون هناك فلاش رئيسي أو أساسي أما الباقي فيكون فلاشات مساعدة وتسمى الفلاش التابع Slave Flash. 


كيف تعرف درجة قوة الفلاش؟

تختلف وحدة قياس الفلاش, فهي ليست مثل العدسة تُقاس بالمليمتر، حيث وحدة قياس الفلاش تعنى طاقة استخدام الفلاش, فإذا تم استخدام الفلاش بكامل طاقته أو بكامل قوته فإنها تعادل 1/1 أما إذا استخدمنا 1/2 فإن الفلاش يعمل بنصف طاقته أو قوته, و 1/4 تعادل ربع قوة الفلاش وهكذا حتى نهاية المقياس 1/28.


ملحقات الفلاش أو القطع المكملة Flash Accessories

وهناك قطعتين أساسيتين في الفلاش وهم:-

جهاز ناشر الاضاءة المصغر Diffuser :- ووظيفته تقليل قوة الضوء الخارج من الفلاش ثم نشر وتشتيت الضوء بهدف حماية أي جزء في الصورة من التعرض التلف أو الاحتراق الذى يظهر في الصور الفوتوغرافية على شكل منطقة بيضاء.


جهاز ناشر الاضاءة المصغر Diffuser المثبت في الفلاش:- ويؤدى نفس الوظيفة ويتضمن قطعة إضافية مخصصة تشبه اللوح الصغير. حيث تعمل على استقبال ضوء الفلاش ثم عكسه مرة أخرى فيحدث توزيع وتشتيت للضوء من أجل حماية الصور الفوتوغرافية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".
  • قناة تصوير بالمصري: حلقة بعنوان الفلاشات أو speed light, اضغط هنا.

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات