ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

 How to Draw a Landscape in an Easy and Simple Way?

في هذه التدوينة سنتحدث عن أفضل وأبسط وأسهل الطرق لرسم عناصر المناظر الطبيعية مثل الأشجار والمياه والجبال وغيرها بدون أن تواجهنا أي صعوبات أثناء العمل.


الأشكال في الطبيعة Landscape Shapes

العمل في المناظر الطبيعية يشبه العمل في الأفلام السنيمائية, فكما يبحث صانع الأفلام عن وجه مثالي بين العديد من الناس فإن الرسام يبحث في الطبيعة عن مشهد مثالي, ولهذا ينصحنا الكاتب بالتقاط وحفظ العناصر في الطبيعة الجميلة والجذابة ثم أرشفتها في ملفات وحفظها لدينا كمرجع نعمل ونتدرب من خلاله.


ومع تكرار العمل والتدريب فإن عقل الفنان الباطن يتعود على جمع والتقاط الأشكال الجميلة المثالية والجذابة والصور المرجعية ويخزنها في الذاكرة.


 الكثير من الأشكال المثالية في الواقع لا تبدو بنفس الجمال في الاسكتش بعد التصغير فعلى سبيل المثال يكون الشكل البيضاوي أفضل من الشكل الدائري ولهذا قد تبدو الشجرة البيضاوية أجمل من الدائرية, وكذلك الأشكال المستطيلة أجمل من الأشكال المربعة. 

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

كيفية تحديد الأشكال المثالية (المتناظرة) والأشكال التجريدية (المجردة)

 Determining Symmetrical and Abstract Shapes

يمكن تقسيم الأشكال بوجه عام إلى أشكال هندسية مثل المربع, المثلث, الدائرة, المستطيل.... وهكذا. وإلى أشكال عضوية كما في الأشكال في الطبيعة مثل أشكال أوراق الأشجار, السحب, الصخور..... وهكذا.


والأشكال العضوية يُصعب تحديد ملامحها واتجاهاتها, وبالتالي عند رسم أشكال عضوية فيمكن أن نقوم بتبسيط هيئتها إلى أشكال هندسية مبسطة, فمثلا نُبسط شكل السحابة إلى مستطيل وعلى أساسه نرسم تفاصيل السحب.


وعندما نقوم برسم شكل من الأشكال العضوية مثل الشجرة فإننا لا نرسمه بكل تفاصليه لأن هذا الطريقة مجهدة جدا, ونستبدل هذا الأسلوب برسم شكل رمزي يدل على شكل الشيء بالواقع.


وبهذه الطريقة نُحول الأشكال والعناصر الطبيعية إلى أشكال وعناصر تجريدية Abstract , وقد يكون الموضوع صعبا في البداية ولكن مع تكرار التمرين يصبح أسهل, ويكون الفنان قادر على تصوير أشكال الطبيعة بسهولة ويسر.


في المعتاد تكون الأشكال التجريدية Abstract أكثر جاذبية من الأشكال الهندسية أو الأشكال المتماثلة أو المتناظرة Symmetrical في المناظر الطبيعية. ولهذا يُفضل أن يختار الفنان عناصر المنظر الطبيعي من أشكال تجريدية غير متماثلة أو متناظرة.


وبطريقة بسيطة يمكن أن نفرق بين الأشكال التجريدية والأشكال المتماثلة. عن طريق رسم خط خيالي في منتصف الصورة ليقسم الشكل إلى نصفين فاذا تساوى الجانبين كان الشكل متماثل أو متناظر وبالتالي غير جذاب. أما إذا لم يتساوى الجانبين فيكون الشكل جذاب. واحرص عند  العمل على إعادة تصميم الأشكال التي تراها لتكون أشكال غير هندسة وغير متناظرة ومتماثلة الجوانب.


مثال (1)

في الصورة نلاحظ أن الشكل الأول يعتبر غير جذاب لأنه متماثل ومتناظر الجانبين, أما الشكل الثاني يعتبر جذاب لأنه شكل تجريدي غير متماثل على الجانبين.

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

مثال (2)

في الصورة نلاحظ أن الصخرة في الشكل الأول على اليسار غير جذابة لأنها بدون أي شقوق فتبدو مسطحة الجوانب, أما الصخرة في الشكل الثاني على اليمين جذابة لأن بها الكثير من الشوق والانحناءات وتأخذ شكل تجريدي غير متماثل على الجانبين.


ملاحظة:- عند رسم الصخور حاول أن تختار الأجمل والأكثر جاذبية الذي يتناسب مع طبيعية العمل الفني, ويمكنك أن تختار مجموعة من الصخور من الحي الذي تسكن فيه وحاول رسمها من زوايا مختلفة مع تغير طريقة ترتيب وضعها ومكانها. وستلاحظ أن الصخور لها تأثير كبير على جماليات المناظر الطبيعية.


تصور أشكال المناظر الطبيعية مثل الخيال أو الظل

 Visualize Landscape Forms as Silhouettes

تكمن الصعوبة في رسم عناصر المناظر الطبيعية مثل الأشجار وأمواج البحار, والسحب وغيرها من العناصر في أنها غير محددة الملامح ومتشعبة التفاصيل, فيُصعب تحديد شكلها العام. من أين تبدأ وأين تنتهي وكيف يمكن تشكيل تفاصيل الأشكال أو العناصر.


  ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تحويل الشيء الذى نراه إلى شكل يشبه الظل أو الخيال  silhouette بلون أسود. فعلى سبيل المثال نرسم الشجرة على شكل كتلة من ظلال سوداء ذات أطراف غير منتظمة بها فراغات تعبر عن شكل الشجرة في الواقع.


 مثال

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

الشكل الأول:- مجموعة من الكتل السوداء تعبر عن الأشجار, وسر نجاح الرسم هو التأكد من أن كل فجوة بين الأشجار تختلف بصريًا عن الأخرى. بالتالي لا يتكرر شكل شجرة واحدة مرتين.


الشكل الثاني:- تم تبسيط شكل الشلال إلى لشكل هندسي مبسط وهو مستطيل ثم تم إنشاء التفاصيل عليه. ونلاحظ أن الجانبان لا يختلفان بصريا. بحيث تعبر المناطق البيضاء عن الماء والمناطق السوداء عن باقي المساحات والفراغات بخلاف المياه.


الشكل الثالث:- قمة الجبل في الصورة قريبة جدًا من شكل المثلث ويتم إنشاء النتوءات على كلا الجانبين. والعمل بهذه الطريقة يُحسن قدرتنا على رؤية تفاصيل النتوءات الصخرية.


طرق وتقنيات لتنمية العقل الفني

 Techniques for Promoting the Artistic Brain

من الجدير بالذكر أن خصم الفنان الأقوى لإنتاج تصميمات فنية جميلة هو عقله المثالي والمتناسق الذى يرى جميع الأشكال متناسقة لأنها متماثلة الجوانب أو متناظرة، ولهذا يجب على الفنان أن يحاول التغلب على المنطق التقليدي في رسم أشكال مثالية وكسر موجة إنتاج الأشكال متناظرة بصريا مثل مثلثات ومربعات ودوائر ومستطيلات وبيضاوية. 


فكما سبق وتحدثنا سابقا أن الإنسان مولود بالفطرة قادر على التمييز بين الجمال والقبح, ومن خلال الخبرات والمهارات التي يتعلمها أثناء حياته يُطور قيم ومفاهيم الجمال. وفيما يلي بعض التقنيات والطرق التي تساعد على تنمية العقل الفني


  1. فكر في تصميم الرموز التصويرية بدلاً من رسم الأشياء الحقيقية بتفاصيلها المتشعبة.
  2. عند استخدام الباستيل أو الأكرليك أو الألوان الزيتية, قم بالعمل بشكل عكسي فقم بطلاء طبقة السماء وبعدها حدد الأشجار ومن ثم يُسهل تحديد هيئة الأشكال.
  3. ارسم خط خيالي يقسم الشكل لنصفين لمعرفة إذا كان الشكل متماثل (فيكون ممل) أو تجريدي (فيكون غير متماثل وجذاب).
  4. لتخفيف حدة تعقيد الأشكال افترض أنك تترجم ما تراه إلى أشكال ترتبط مع بعضها كما في لعبة البازل puzzle.
  5. جمع الأشكال الجميلة التي تلفت انتباهك في قاموس خاص بك.
  6. أثناء العمل ضم الأشكال ذات الطبيعة الواحدة معًا لقراءتها كوحدة واحدة, ثم استخدم أسلوب تحويل الأشكال لخيال مثل الظل.

 

تبسيط الأشكال في صورة بازل Think in Puzzle Pieces

الألوان / كيف ترسم منظر طبيعي بطريقة سهلة وبسيطة؟

هذا المشهد معقد للغاية. إذا قمت بتطبيق تقنية تجميع قطع لغز البازل puzzle لكسر الأشياء إلى مجموعة من التفاصيل المنفصلة عن بعضها ثم تجميع تلك القطع لتشكيل اللوحة بأكملها. 


فلن يكون من الصعب تمثيلها على اللوحة. فقم بتقسيم المشهد لكتلة أو مجموعة كتل رئيسية وارسم محيطتها أو شكلها الخارجي وبعدها ارسم التفاصيل الأصغر ولا ترهق نفسك بأدق التفاصيل ولكن قم بتصوير أشكال تجريدية من تصميمك وسيؤدى ذلك لتقليل المجهود الذى يبذله العقل الفني لتنظيم المشهد. 


حاول التخلص من التفاصيل الغير مهمة لتبسيط الأشكال ولتحسين جودة التصميم وسيؤثر ذلك على مستوى العمل الفني حيث يكون المشاهد قادرًا على فهم الأشكال البسيطة دون عناء.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"

"LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات