ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / التركيز وعمق مجال الرؤية Focus & Depth of Field

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي / التركيز وعمق مجال الرؤية Focus & Depth of Field


تصوير فوتوغرافي / التركيز وعمق مجال الرؤية Focus & Depth of Field

في التدوينة السابقة تحدثنا عن علاقة التعريض (حجم الإضاءة بالصور) بفتحة العدسة وكذلك تحدثنا عن علاقة التعريض بسرعة الغالق وتناولنا هذه الموضوعات.


كيف يعمل الغالق ؟ ما هو تأثير سرعة الغالق على الصورة الفوتوغرافية؟ التأثيرات الإبداعية لسرعة الغالق, قاعدة بسيطة عن سرعة الغالق. لقراءةالمزيد.

واليوم نستكمل حديثنا عن علاقة التعريض بسرعة الغالق وسنتحدث عن:-

  1. التركيز وعمق المجال.
  2. العوامل التي تؤثر على عمق المجال 
  3. التركيز و وسائط (حالات) التركيز.


العلاقة بين التعريض و سرعة الغالق Relation between Exposure & Shutter Speed


التركيز وعمق المجال Focus & Depth of Field

عند التقاط صورة ما فإن هناك منطقة في الصورة تكون واضحة جدا ومنطقة أخرى في الصورة تكون غير واضحة وربما ضبابية المعالم. وقد يضايق هذا الموضوع بعض المصورين والبعض الأخر قد يعتبره شيء طبيعي.


التركيز Focus

ويعنى "البؤرة, أو بؤرة التركيز Focus" , إذا كان المصور يقف على مسافة معينة ثم يلتقط صورة فإن المنطقة التي تكون أمام عدسة الكاميرا ومن هذه المسافة المحددة تكون منطقة واضحة وتحت التركيز Focus. أما الأشياء الأبعد في المسافة والأشياء التي لا تقع مباشرة أمام عدسة الكاميرا فإنها تظهر غير واضحة وربما تبدو ضبابية بشكل تدريجي.


عمق المجال  Depth of Field

التدرج في وضوح الرؤية من منطقة الوضوح أو تحت التركيز أمام منطقة العدسة إلى منطقة عدم الوضوح للأشياء البعيدة في المسافة عن عدسة الكاميرا يسمي علميا عمق المجال  Depth of Field , ويمكن تقسيم عمق مجال الرؤية إلى قسمين:-

  • الأول (المجال الضحل Shallow Depth):-

عند التقاط صورة ما وحدث تدرج كبير للرؤية من الوضوح إلى عدم الوضوح أو الغموض وتغيرت دقة الألوان بسرعة من ألوان لأشكال واضحة إلى ألوان مطموسة وأشكال غير واضحة المعالم. فنُفسر هذه الظاهرة بأنها صورة ذات مجال رؤية ضيق أو صغير أو ضحل shallow depth.  

    

  • الثاني (المجال العميق  Depth of Field):-

عند التقاط صورة ما وحدث تدرج طفيف للرؤية من الوضوح إلى عدم الوضوح أو الغموض وتغيرت دقة الألوان ببطء من ألوان لأشكال واضحة إلى ألوان مطموسة وأشكال غير واضحة المعالم. فنُفسر هذه الظاهرة بأنها صورة ذات مجال عميق depth of field.


العوامل التي تؤثر على عمق المجال  Factors Affects Depth of Field

هناك 3 عوامل رئيسية تؤثر على عمق مجال الرؤية وهى:-

  1. حجم فتحة عدسة الكاميرا.
  2. الطول البؤري لعدسة الكاميرا.
  3. المسافة بين الكاميرا والهدف.


أولا:- حجم فتحة عدسة الكاميرا


العلاقة بين حجم العدسات ومدى عمق المجال  The relation between size of the lens and depth the field

  • فتحة واسعة Wide Aperture: سيكون عمق المجال محدودًا.
  • فتحة متوسطة Medium Aperture:  عمق المجال أكبر قليلاً.
  • فتحة ضيقة Narrow Aperture: تتميز بالنسبة الأكبر من عمق المجال.


مثال (1)

كما نلاحظ في الصورة أمثلة عن تدرج وضوح الرؤية وعلاقته بأنواع عدسات الكاميرات, ويتكون المثال من أربع أشكال وتعبر الخطوط باللون البرتقالي عن حجم مجال الرؤية:-

تصوير فوتوغرافي / التركيز وعمق مجال الرؤية Focus & Depth of Field

الشكل الأول:- مستوى الوضوح Plane of focus أو التركيز ضعيف لأقصى حد حيث لا يوجد سوى خط رفيع جدًا من الصورة ذو تركيز مثالي.


الشكل الثاني:- عند استخدام عدسة واسعة تكون المنطقة تحت التركيز Area in focus ƒ /2.8  حيث يكون عمق مجال الرؤية محدود.


الشكل الثالث:- عند استخدام عدسة متوسطة تكون المنطقة تحت التركيز Area in focus f /5.6   حيث يكون عمق مجال الرؤية متوسط.


الشكل الرابع:- عند استخدام عدسة ضيقة تكون المنطقة تحت التركيز Area in focus ƒ/11   حيث يكون مدى مجال الرؤية عميق.


مثال (2)

تم التقاط هذه الصورة بعدسةƒ / 1.4 ، ويمكنك أن ترى كيف يتم التركيز على جزء فقط من النص وهو حرف "T" حاد جدًا، لكن حرف "I" و "N" غامضان أو غير واضحان بالفعل. والصورة عبارة عن خلفية متجر تسجيلات مزدحم في شرق لندن، خارج التركيز تمامًا. 


تصوير فوتوغرافي / التركيز وعمق مجال الرؤية Focus & Depth of Field

مثال (3)

تم استخدام عدسة  ƒ / 32  بفتحة صغيرة جدًا بالفعل, وبالتالي كانت جميع المباني في هذه اللقطة في وضع التركيز البؤري المثالي.


مثال (4)

مثال آخر على التركيز الدقيق: حيث أنف الرجل واضح أو حاد sharp، لكن أذنه التي كان من الواضح أنها كانت على بعد بوصتين فقط من الكاميرا أثناء التقاط الصورة تبدو ضبابية blurry, وكذلك تبدو الخلفية ضبابية، مما يساعد على عزل الهدف لتوضيحه.


ثانيا:- الطول البؤري لعدسة الكاميرا

الطول أو البعد البؤري focal length لعدسة الكاميرا, وهو المدى أو المسافة التي يمكن رؤيتها باستخدام عدسة الكاميرا, وبالتالي يتغير حجم المسافة فيكون أقصر أو أطول وفقا لنوع عدسة الكاميرا.


وكلما كان الطول البؤري أكبر (مثل100 mm  أو 300 mm) كلما كان المدى أو المسافة أكبر. وكلما كان الطول البؤري أقصر كلما كان المدى أو المسافة أصغر.


العلاقة بين الطول البؤري وزاوية الرؤية Angle of view (بمعنى مجال الرؤية التي تسمح به عدسة الكاميرا أو الكادر) علاقة عكسية, فإذا كان البعد البؤري طويل كانت زاوية الرؤية ضيقة. وإذا كان البعد البؤري قصير كانت زاوية الرؤية واسعة.


ويُفضل استخدام زاوية رؤية واسعة ذات مدى بؤري قصير في تصوير المناظر الطبيعية لأن الكادر يكون أكبر وتكون جميع العناصر واضحة, ويُفضل استخدام زاوية رؤية ضيقة ذات مدى بؤري طويل في تصوير الصور الشخصية لأن الكادر يكون صغير فيٌسهل عزل الهدف عن الخلفية وبالتالي تقلل عناصر التشتت.


مميزات وعيوب البعد أو الطول البؤري

  • البعد البؤري العالي (ذو المسافة الطويلة) يقرب بين موضوع الصورة والخلفية.
  • البعد البؤري الأصغر (ذو المسافة القصيرة) يُبعد بين موضوع الصورة والخلفية.

ولهذا يجب على المصور أن يحدد مسبقا مدى أهمية الخلفية بالنسبة لموضوع التصوير. فمثلا إذا كانت هناك علاقة بين موضوع التصوير والخلفية واستخدم المصور بالخطأ بعد بؤري صغير يُبعد بين الهدف والخلفية, فسيؤدى ذلك إلى ضعف الصلة بين هدف أو موضوع التصوير والخلفية وبالتالي قد يفقد المصور المشاعر أو العواطف التي يريد أن يُظهرها في الصورة الفوتوغرافية. ولهذا فإن المصور المحترف هو المصور القادر على استغلال تشوه البعد البؤري لصالحه. 


ثالثا:- المسافة بين الكاميرا والهدف

كلما كان هدف التصوير قريب من المصور كلما كان عمق المجال ضحل, والعكس صحيح.    


التركيز و وسائط (حالات) التركيز focus & Focusing Modes

كما تعرفنا على أهمية دور عمق مجال التصوير, فإن هناك بعض الأوضاع في الكاميرا تساعدنا عي الحصول على أفضل اللقطات.

أوضاع التصوير  Focusing Modes

الوضع التلقائي autofocus:- وهو ضبط اعدادات الكاميرا حتي تقوم بتصوير المنظر من خلال ضغط زر الكاميرا مرة واحدة, ويصلح ذلك في تصوير الأهداف الثابتة.


الوضع المتواصل Continuous autofocus:- وهو ضبط اعدادات الكاميرا حتي تقوم بتصوير المنظر من خلال ضغط زر الكاميرا بشكل متواصل أو بدون توقف, ويصلح ذلك في تصوير الأهداف السريعة والمتحركة.


ولكن بالتأكيد لا يجب أن يعتمد المصور في العمل على ضبط اعدادات الكاميرا, لأن قدراته أكبر من اعدادات الكاميرا, ولكن يمكن الاعتماد على ضبط اعدادات الكاميرا عندما يكون المشهد لا يتوافق مع الأوضاع اليدوية.


فعلى سبيل المثال يعتبر استخدام اعدادات الضبط التلقائي أو المتواصل أمر مثالي كما في عالم التصوير الرياضي السريع الحركة فيمكن أن يكون التركيز التلقائي المستمر خاصية لا تقدر بثمن.


وهناك خاصية إضافية في الكاميرا تساعد المصور الذى لا يستخدم اعدادات تلقائية مثل خاصية تسمى مساعد الضبط البؤري manual focus assist , فهي تحتوى على ميزة القدرة على تكبير جزء معين في الصورة, مما يُسهل عمل المصور ويمنحه القدرة على التركيز على هدف التصوير.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله



المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".
  • قناة "حكاية ضوء" على اليوتيوب, حلقة بعنوان كيف اختار العدسة المناسبة (البعد البؤري ) وما هو ضغط العدسة, اضغط هنا


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات