ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي   Drawing the Head Side View 

في هذه التدوينة سنستكمل معا سلسلة رسم الرأس (الجزء الثالث) من خلال شرح قناة بروكو Proko على اليوتيوب. وأحب أن أوضح أن التدوينة المكتوبة ستساعدنا على فهم طرق رسم الرأس ولكنني أفضل قراءة التدوينة إلى جانب مشاهدة الفيديو على اليوتيوب.


حيث أن الحلقة على اليوتيوب توفر مشاهدة التجربة الكاملة بطريقة عملية, بالإضافة إلى أن قراءة التدوينة ستساعدنا على فهم الخطوات والتفاصيل.


وتعتمد حلقات بروكو Proko  وكذلك التدوينات على أسلوب متسلسل, وبالتالي يُصعب متابعة الجزء الأخير دون متابعة الجزء الأول, لقراءة الأجزاء السابقة (الجزء الأول والجزء الثاني).


وفي الجزء الثالث نتعرض لموضوع رسم الرأس من المنظر الجانبي, ورسم الرأس من الجانب يشبه تماما رسم الرأس من الأمام.


المنظر الجانبي يبدو امام الرسام عندما ينظر إليه مباشرة عبارة عن شكل مسطح, وسنطبق نفس الطريقة السابقة لرسم الرأس.


خطوات رسم المنظر الجانبي للرأس  Steps to draw the head  - side view

الخطوة الأولى:- نبدأ برسم دائرة (الجمجمة) ونقتطع جزء يعبر عن جانبي الرأس, ولكن هذه المرة سيكون على شكل دائرة مثالية بدل من شكل بيضاوي كما كان في السابق.


الخطوة الثانية:- تقع الدائرة (جانبي الرأس) في نفس مركز الدائرة الأكبر (الجمجمة) في المنتصف تماما كدوائر متحدة المركز. لأننا ننظر إليها مباشرة.


الخطوة الثالثة:- لتحديد ما إذا كان الإنسان ينظر لأسفل أم لأعلى, فإننا نستخدم مقياس وهو الخط من الأذن إلى الحاجب. بفرض أن الإنسان ينظر لأعلى فسيكون هذا الخط مرتفع بزاوية للأعلى. ولكن لأننا نرسم منظر جانبي فإن هذا الخط يجب أن يمر على مركز الدوائر.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي

الخطوة الرابعة:- لتسهيل عملية الفك نقوم بعمل خط رأسي متعامد مع خط (الأذن للحاجب).


الخطوة الخامسة:- يختلف جانب الرأس من شخص لأخر أو تختلف الملامح (الجبهة, الأنف والذقن) من شخص لأخر, ولمعرفة ذلك, نرسم خط يبدأ من الحاجب ويمتد عبر الجبهة, هذا الخط يعبر بشكل عام عن شكل ملامح الوجه الذى قد يختلف من شخص لأخر. وهناك عدة حالات لأشكال ملامح الوجه نوضحها كالآتي:-

  1. يكون الخط من الجبهة على شكل خط مستقيم.
  2. يكون الخط من الجبهة على شكل خط منحني للخارج (من الجبهة إلى الذقن).
  3. يكون الخط من الجبهة على شكل خط منحني للداخل (لأن الذقن صغيرة وقريبة من الرأس والعنق).
  4. يكون الخط من الجبهة على شكل خط يمتد إلى الخارج (لأن الذقن كبيرة وتمتد للخارج).

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي

الخطوة السادسة:- نرسم خط مستقيم من نهاية الأذن وإلى نهاية الأنف.


الخطوة السابعة:- وعلى أساس الارتفاع بين الخطين نحدد ثلاث أثلاث الوجه, فنقيس هذه المسافة ثم نكرر نفس المقياس لتحديد مكان خط الذقن ومكان خط الجبين أو منبت الشعر. وبعدها نرسم جانب الفك.


الخطوة الثامنة:- نلاحظ أن دائرة (الجمجمة) طرفها السفلي أو قاعدتها تكون مستوية أو خط مستقيم. وعلى أساس القاعدة نرسم العنق.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر جانبي


الخطوة التاسعة:- لاحظ عند رسم العنق إذا كان ينظر الإنسان إلى أسفل, فإن الجزء الأمامي من العنق سيكون أكبر ويبتعد عن الكتفين بمسافة من الجزء الخلفي من العنق الذى يقترب من الكتفين. وبناء على ذلك يجب رسم العنق وهى تتمدد من الأمام وتنكمش من الخلف.


الخطوة العاشرة:- يُصعب رسم الملامح بدقة من المنظر الجانبي, حتى لو تتبعنا شكل المحيط contour الخارجي للشخص الذى نرسمه. ولذلك يمكننا أن نرسم مجموعة من الخطوط المستقيمة تعبر عن بداية ونهاية كل جزء. فنحدد خط يعبر عن  المسافة من الحاجب للذقن, وخط من الحاجب للأنف, وخط من الأنف للذقن, وخط من الأنف للشفة العليا, وخط من الشفة العليا إلى الشفة السفلية......وهكذا. ثم أضف تفاصيل ملامح الوجه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس - منظر جانبي Drawing the Head – Side View , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس - منظر أمامي Drawing the Head – Front View , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس من أي زاوية  Draw the Head From Any Angle  , اضغط هنا.

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات