ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي Drawing the Head Front View

في هذه التدوينة سنتعلم معا كيفية رسم الرأس من الجهة الأمامية من خلال شرح قناة الفنان بروكو Proko على اليوتيوب. ولقد سبق وتحدثنا عن طريقة رسم الرأس من أي زاوية في تدوينة سابقة, لقراءة المزيد. وبإذن الله سنستكمل باقي سلسلة رسم الوجه والملامح في التدوينات القادمة إن شاء الله.


رسم الرأس من جهة الأمام  Draw the Head From Front View 

كما سبق وتحدثنا في التدوينة السابقة, فإننا نقوم بتطبيق مجموعة من الخطوات وهى رسم الدائرة (الجمجمة) ونقتطع جانبين من الدائرة في شكل بيضاوي يعبر عن جانبي الرأس. ولاحظ أن ارتفاع الشكل البيضاوي (السطح الجانبي للرأس) يعادل ثلثي حجم الدائرة.

أما بالنسبة لعرض الشكل البيضاوي فإنه يكون رفيع جداً لأن الجزء الأمامي من الجمجمة أرفع من الجزء الخلفي من الجمجمة.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

تحديد ما إذا كان الشخص ينظر لأعلى أم لأسفل أم للأمام مباشرة Determine whether the person is looking up, down, or straight forward  

طريقة مبتكرة لمعرفة الاتجاه الذى ينظر إليه الإنسان هو النظر إلى المسافة من الأذن إلى الحاجب, ثم نحدد بعدها 3 احتمالات وهم:-

الاحتمال الأول:- إذا كان الشخص ينظر للأعلى, فتكون الأذنين أسفل الحاجب, فإن الشخص ينظر للأعلى وخط الحاجب سيكون فوق مركز الدائرة.


الاحتمال الثاني:- إذا كان الشخص ينظر للأسفل, فتكون الأذنين أعلى الحاجب, فإن الشخص ينظر للأسفل وخط الحاجب سيكون تحت مركز الدائرة.


الاحتمال الثالث:- إذا كان الشخص ينظر للأمام, فتكون الأذنين في نفس مستوي الحاجب وهنا يتطابق الخطان (الأذن والحاجب) معا, فإن الشخص ينظر للأمام وخط الحاجب والأذن سيكون على مركز الدائرة بالضبط.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

رسم الوجه في المنظر الأمامي  Draw the Face From Front View 

وفي التدوينة السابقة تعلمنا أن السطح الجانبي للرأس (الشكل البيضاوي) يشغل ثلثي الدائرة (الجمجمة), و 1/2 طول الشكل البيضاوي (السطح الجانبي للرأس) = 1/3 حجم الوجه.


فلرسم الوجه وليس الرأس فإننا نقوم بتقسيم مساحة الوجه إلى ثلاث أثلاث متساوية حيث طول الثلث الواحد يعادل نصف طول الشكل البيضاوي (السطح الجانبي للرأس).


الثلث الأول في الوجه من خط منبت الشعر إلى خط الحواجب والثلث الثاني من خط الحواجب إلى خط فتحتي الأنف, وهذان الثلثان يتم تحديدهما على الدائرة (الجمجمة) أما الثلث الأخير الذي يبدأ من فتحتي الأنف وحتى الذقن فهو يمتد خارج حدود الدائرة (الجمجمة), وبالتالي يتم تحديده بالمقياس السابق:-


1/2 طول الشكل البيضاوي (السطح الجانبي للرأس) = 1/3 حجم الوجه


وبعد تحديد خط الذقن نرسم خط صغير بالعرض يعبر عن عرض الذقن لتوصيل الذقن بالجمجمة. وبعدها نوصل خطين لرسم جانبي الفك. حيث الفك نحيف من ناحية الذقن وعريض من ناحية العنق.

 

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

رسم العنق Drawing the Neck

 لرسم العنق نقوم برسم خط بالطول يقسم الرأس لنصفين وعلى أساس امتداد هذا الخط نرسم النصف الأيمن والأيسر للعنق بشكل متساوي.


رسم الأذنين Drawing the Ears

تقع الأذن في الثلث الأوسط من الوجه (من خط الحواجب وحتي خط فتحتي الأنف). ولن نتطرق بالتفصيل في رسم ملامح الوجه بل سنكتفي بفكرة عامة.


مثال:- رسم الرأس في حالة شخص ينظر لأسفل  Example: - Draw the head in the case of a person looking down

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

نبدأ برسم الجمجمة ثم السطحين الجانبين ثم خط الحاجب والذى يقع أسفل مركز الدائرة, ثم نقوم بوضع 3 أثلاث لتقسيم الوجه, ولكن مع ملاحظة أن الإنسان عندما ينظر للأسفل فإن النصف العلوى من الرأس (منطقة الجبين) سيكون أكبر من النصف السفلى والذى يشمل الثلثين الأخرين وهم ثلث الأنف وثلث الذقن واللذان سيصغران بشكل تدريجي بسبب تغيير المنظور.


وبناء على ذلك لن تصبح 3 أثلاث الوجه متساوية الطول كما في المنظر الأمامي. بل سيكون الثلث الأول (من منبت الشعر وخط الحواجب) سيبقى كما هو, أما الثلثين الباقيين فسوف يصبح حجمهم أقل.


وهنا يجب الاهتمام برسم الأذن بشكل صحيح لأنها ستساعد على إظهار إمالة الرأس للأسفل, وتقع الأذن في النصف السفلي من  الشكل البيضاوي (السطح الجانبي للرأس). وبعد ذلك قم بوضع تفاصيل الملامح.


التقصير (المنظور) Foreshortening

ما هو التقصير في المنظور؟

هو ببساطة عندما ننظر لشيء ما, فإننا لا نرى الشيء بشكل متماثل أو متناظر, بل نرى جزء أكبر من الأخر, فمثلا إذا كنت تنظر لسلسة من الأشجار فإنك سوف ترى أول شجرة بشكل طبيعي ولكن كلما امتد بصرك لمسافة بعيدة ستلاحظ أن الأشجار تتقلص في الحجم, والأمر نفسه يتكرر عندما تنظر إلى سيارة وافقة بزاوية, فإنك سوف ترى العجلات الأمامية أكبر من العجلات الخلفية ويمكنك أن تطبق نفس المبدأ على الإنسان فإذا كان الإنسان يقف بزاوية فإنك سوف ترى الجرز الأقرب إليك أكبر من الجزء الأبعد منك. وبناء على ذلك يمكننا أن نعرف التقصير (المنظور) كالآتي:-


التقصير  Foreshortening :-  يؤثر المنظور على الأجسام فيجعلها تبدو مضغوطة عند رؤيتها من نقطة معينة. وينتج عن هذه الرؤية "المشهد المنظوري". ويؤثر المشهد المنظوري على الأشياء فيسبب ما يسمى بالتشوه البصرى distortion.


مثال عن التشوه البصري الذى يحدث بسبب المنظور Example About visual distortion caused by perspective

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - منظر أمامي

إذا وضعت أمامك كتاب, فإنك ترى طوله كما هو في الحقيقة, قم بالمقارنة بين الوضع السابق وبين وضع الكتاب مرة أخرى على سطح أفقي مثل منضدة وقم بالنظر إليه, فستلاحظ التشوه في الطول الذى يحدث بسبب المشهد المنظوري.

فأصبح الكتاب طوله اقل عما سبق, وبدل من أن يأخذ جانبي الكتاب بالطول شكل خط مستقيم فإن الجانبان يميلان إلى التلاقي, وبالنسبة لعرض الكتاب فإن خط العرض (الأقرب لبصرك) أصبح أعرض من خط العرض (الأبعد لبصرك) الذى أصبح أقصر.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس - منظر أمامي Drawing the Head – Front View , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس من أي زاوية  Draw the Head From Any Angle  , اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات