ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه


تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه Color, its components, features and characteristics

في هذه التدوينة سنتحدث عن اللون في التصميم الجرافيكي, وسنتحدث عن صفات ومكونات الألوان وهى مظاهر الألوان, التشبع, درجة الحرارة, والقيمة اللونية.

هوية اللون  The Identity of Color

يعتبر اللون Color في عنصر رئيسي في التصميم الجرافيكي شديد الأهمية, فاللون محفر بصرى يعمل كأداة اتصال مفيدة للغاية في التصميم, لأن معنى التصميم ينتقل عبر ألوان التصميم, واللون ينتج من موجات الضوء المنعكسة التي تنتقل عبر العيون إلى المخ واللون له تأثير ذاتي عميق. واللون لغة عالمية بين البشر يدعم المصمم في توصيل رسالة العمل الفني بألية عالمية.

يتكون اللون الواحد أو يتم تعريف اللون الواحد بأربع صفات أساسية تتعلق بفهمنا لطبيعة اللون الأساسية كموجات من الضوء.

أسم اللون Hue: وهو الاسم الذى نطلقه على اللون مثل اللون الأحمر, الأزرق...وهكذا, ويمكن التمييز بين هويات اللون عندما يتم تعريفها بواسطة أطوالها الموجية.

التشبع Saturation: بمعنى درجة تركيز اللون في حقل أو مساحة معينة, ويتدرج تركيز اللون من التركيز العالي أو السطوع brightness وحتى قليل التركيز أو باهت dullness.

درجة الحرارةTemperature :  وتعنى درجة حرارة اللون, حيث تنقسم عجلة الألوان قسمين, الألوان الباردة cold colors مثل اللون الأزرق والألوان الدافئة  hot colorsمثل اللون الأحمر.

القيمة Value:  مقياس متدرج للألوان, حيث يتدرج اللون من الفاتح light إلى الغامق dark, وفي المعتاد يكون مقياس تدرج القيمة بالدرجات الأبيض والأسود فقط كما في الرسم بالرصاص, ولكن في المعتاد تحتوى برامج التصميم الجرافيكي على مقياس تدرج القيمة ومقياس أخر خاص بالدرجات الأبيض والأسود Gray scale.  

مثال

الشكل الأول:- عبارة عن تصميم شعار (لوجو) للحروف g e f , حيث حقل الألوان باللون الأزرق الذى يُعطى شعور الاستقرار والأناقة.

الشكل الثاني:- عبارة عن تصميم شعار (لوجو) يوتوبيا Utopia للبيئة العالمية, وتم تبديل الحرف O برسمة هلال, حيث حقل الألوان باللون الأزرق فاتح الذى يُعطى شعور بالحيوية ويعتبر أخف وزنا من الشعار السابق فيبدو اللون نشيط وبارد.

تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه

الشكل الثالث:- عبارة عن ملصق أو بوستر poster يتكون من 3 حقول, حيث الأول والثالث باللون الأحمر والحقل الثاني باللون البرتقالي, ويتميز الحقل الأول والثالث بلون أحمر شديد التشبع brightness, ودرجة حرارة دافئة hot, وذو قيمة عالية أو غامق dark.

الشكل الرابع:- عبارة عن ملصق أو بوستر poster باللون البنفسجي والأزرق ولكن بالمقارنة مع المثال السابق فهي أخف وزنا وأقل جودة فهي ألوان باردة, قليلة التشبع, وفاتحة اللون أو القيمة. 

والآن سنتعرض ما سبق بشيء من التفصيل.

أسم اللون Hue

يشير مصطلح أسم اللون  Hueإلى الاسم الذى نطلقه على اللون مثل اللون البنفسجي, البرتقالي...ما إلى ذلك, ويكون ذلك نتيجة لكيفية إدراكنا للضوء المنعكس من الأجسام عند ترددات معينة. فمثلا عندما نرى سيارة خضراء فإن ما نراه ليس سيارة خضراء في الواقع وإنما نرى موجات ضوئية تنعكس من السيارة بتردد محدد جدًا بينما يتم امتصاص جميع الترددات الأخرى فندرك صبغة اللون.

تدرك العين البشرية اللون بوضوح عندما يكون هناك ألوان اخرى مجاورة له يمكن مقارنتها به, ولهذا فإن ادراك اللون مسألة نسبية, ولكن يستطيع الإنسان مبدئيا ادرك الألوان الأساسية.

عندما يتم تقسيم الضوء بواسطة منشور يُنظر إلى الأطوال الموجية المنفصلة على أنها ألوان فردية. وينطبق الشيء نفسه على الضوء المنعكس من جسم ما حيث تمتص مادة الجسم بعض الأطوال الموجية وتعكس بعضها الآخر. الأطوال الموجية المنعكسة هي ما يجعلنا نفهم أن الشيء نراه له لون معين.

يتحول اللون الأبيض في المنشور الزجاجي إلى ألوان الطيف حيث تختلط جميع الألوان معًا لإنشاء اللون الأبيض, ويمكننا أن نتعرف على الألوان من خلال عجلة أو دائرة الألوان Color Wheel, حيث تظهر لنا الألوان الأساسية primary colors وهي الألوان التي يتكون منها باقي الألوان الأخرى, والألوان الأساسية في الواقع هي (الأحمر, الأصفر, والأزرق) أما في التصميم الجرافيكي تختلف حسبما أعتقد فهي (الأحمر, الأخضر, والأزرق).

حيث تختلف هذه الأطوال الموجية للألوان عن بعضها البعض في التردد كما يمكن تمييزها العين البشرية بواسطة خلايا الشبكية وهي خلايا العصى أو القضبان و خلايا المخاريط.

عند مزج الألوان الأساسية (الأحمر, الأخضر, والأزرق) ينتج عنها ثلاث ألوان ثانوية وهي (برتقالي, أخضر, وبنفسجي), وتسمى الألوان الثانوية secondary colors.

وعند إعادة مزج الألوان بين الألوان الأساسية والألوان الثانوية ينتج مجموعة جديدة من الألوان باختلافات طفيفة بين درجات الألوان بشكل أدق.

عنما يدرك الإنسان لون معين فإنه يدركه وفقا للأطول الموجية لهذا اللون, وبناء على ذلك إذا كان الإنسان يرى لونين اساسيين مثل الأحمر والأصفر, فإنه بقوم بتمييز اللون البرتقالي لأن الإنسان يدرك التردد بين الأحمر والأصفر الذي يكون هو اللون البرتقالي.

التشبع Saturation

التشبع Saturation  هو كمية الصبغة الموجودة في اللون فنصف اللون أنه مشبع إذا كان ممتلئ بالصبغة ونصف اللون أنه باهت إذا كان قليل الصبغة.

التشبع يصف شدة اللون أو تألقه. اللون المشبع شديد للغاية أو نابض بالحياة. ويقال أن الألوان الباهتة غير مشبعة بمنعى أنها الألوان التي لا تظهر فيها الصبغة تقريبًا مثل الرمادي الدافئ أو البني الباهت جدًا فيمكن ان نطلق عليها أسم ألوان محايدة neutral colors. وتتدرج الألوان من حيث التشبع اللوني من عالي أو قوى التشبع ويسمى أيضا شديد الكثافة إلى باهت ويمكن التعرف على ذلك من خلال مقارنة درجات الألوان مع بعضها.

يعتمد ظهور اللون بكثافة عالية أو درجة تشبع كبيرة على ما يحيط به من ألوان, فعلى سبيل المثال إذا وضعت لون شديد التشبع وكانت أرضية أو الحقل الذى يحيط به بلون أبيض فإن هذا اللون سيظهر بقوة كبيرة جداً وبشكل ساطع ولامع  brightness.

أما لوضعت نفس اللون ولكن كان باهتا dullness أو قليل التشبع داخل حقل باللون الأسود, فإن هذا اللون سيظهر أيضا بقوة بسبب وضعه في حقل بلون شديد التشبع مثل الأسود.

ونستنتج من هذا أن تشبع الألوان لا يعتمد فقط على كمية الصبغة في المساحة اللونية, وإنما يعتمد أيضا على الألوان المحيطة بهذا اللون ودرجة تشبعهم اللونية.

وبالتالي اختيار اللون ودرجة التشبع اللوني وما يحيط به من ألوان ودرجات تشبع لونية هو موضوع له تأثير كبير جداً في الجرافيك ديزاين.

مثال(1)

بالنسبة للمربع الأصفر فإن أكثر الحقول التي تجعله يظهر أقل حدة هو الحقل الأبيض نظرا لعدم وجود أي تشبع لوني للون الأبيض. وأكثر الحقول التي تجعل اللون الأصفر أكثر حدة هو الحقل الأسود نظرا لكثافة التشبع اللوني للون الأسود. وتتدرج حدة اللون الأصفر في الحقول الرمادية حيث الرمادي الفاتح أقل حدة من الرمادي الغامق. 

تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه

مثال(2)

المربع البنفسجي يتأثر بما حوله من ألوان, ولكن في هذه المرة لا يكون السبب هو درجة التشبع وإنما السبب هو درجة حرارة اللون, فكلما زادت درجة حرارة اللون إلى الألوان الدافئة (كما في الحقل الأحمر) كلما أثر ذلك على المربع البنفسجي ليجعله يظهر بشكل أكثر حدة, والعكس صحيح كلما انخفضت درجة حرارة اللون إلى الألوان الباردة (كما في الحقل الأخضر) كلما أدى ذلك إلى ظهور المربع البنفسجي بشكل أقل حدة. 
  

القيمة Value

والقيمة Value عبارة عن مقياس تتدرج فيه الألوان من الفاتح وحتى الغامق أو من المضيء وحتى المعتم, والقيمة مسألة نسبية تعتمد على امكانية مقارنة اللون بالألوان الأخرى, فمثلا الأصفر أغمق من الأبيض والبنفسجي اغمق من الأصفر ...وهكذا, ويمكننا تكرار الموضوع حتى نصل بالمقارنة إلى اللون الأسود الذى تنعدم فيه الإضاءة فيكون مظلم أو معتم.

ترتبط القيمة بالتشبع اللوني فإذا كان اللون فاتح كان التشبع اللوني قليل والعكس صحيح. وإذا تم وضع أي لون على لون أغمق سيجعله يبدو أفتح والعكس صحيح.

وإذا افترضنا أن هناك لونين مختلفين ويتساوى كلاهما في القيمة, فإن كل من اللونين سيظهر بنفس الوضوح نظرا للتباين الشديد بين القيم فهناك لون فاتح جدا ولون أخر غامق جدا مما يُشعرنا فورا بالرغبة في المقارنة بين اللونين. 

فعلى سبيل المثال وضع نص كتابي باللون الأسود على خلفية بيضاء يُعطينا فورا شعور بوضوح قوى في الرؤية ويجعلنا نقارن بين الألوان لنفسر ونترجم ما نراه. 
  
وبناء على ذلك فإن من أكثر الأدوات التي تساعد المصمم على إنشاء تصميم قوى وجذاب يدفع المشاهد للمقارنة الفورية بين العناصر هو قدرته على استخدام القيمة وتحديد درجات الفاتح والغامق لعناصر التصميم دون التسبب في التشويش أو التزاحم في الرؤية بين عناصر وأجزاء التصميم.

مثال

في الشكل الأول نرى أن النص المكتوب بلون فاتح (بدرجات الأصفر) لا يبدو واضح على خلفية (بدرجات الأزرق) أما النصوص الأصغر باللون الأبيض أكثر وضوحا, وتعتبر الحروف باللون (درجات البنفسجي المخضر royal court) بارزة وواضحة جداً. وتم إنشاء التصميم بهذه الطريقة حيث أن الحروف والنصوص ذات الألوان أو بقيم فاتحة تتراجع إلى الخلف أما الحروف والنصوص ذات الألوان أو بقيم غامقة تتقدم إلى الأمام.
تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه

في الشكل الثاني يمكنا أن نلاحظ التباين القوي بين أجزاء الصورة بين المنطقة السواء وتدرج في ألوان ضوء السماء, وكذلك بين ألوان الصورة الفوتوغرافية والنص المكتوب باللون الأبيض الذى يظهر بوضوح ويتقدم للأمام مقارنة بالنص بالأسود الذى يتراجع ليكون غير واضح.

درجة الحرارة Temperature

كل لون على دائرة الألوان له درجة حرارة Temperature, ويتم تقسم الألوان على عجلة الألوان لقسمين ألوان دافئة وألوان باردة, فاللون الأحمر أو البرتقالي لون دافئ لأنه يذكرنا بالحرارة, واللون الأخضر أو الأزرق يذكرنا بالأشياء الباردة.

مع العلم أن اللون الأبيض والأسود لا يدخلا ضمن عجلة الألوان ويعتبرا ضمن الألوان المحايدةneutral colors.

درجة الحرار ة لها تأثير كبير جدا على جودة الألوان فالاختيار الدقيق للألوان هو ما يجعل العمل الفني ناجح. وبالتالي التدقيق في اختيار درجات حرارة الألوان له تأثير كبير ويوفر امكانيات واسعة جدا أثناء العمل ويؤثر ايجابيا على جودة ونجاح التصميم.

فعلى سبيل المثال إذا وضعت لون أحمر وأضفت إلى جواره لون برتقالي, فإن اللون الأحمر سيبدو رائعا وجذابا جدا لأنك اخترت لون دافئ له درجة حرارة تتقارب مع اللون الأحمر فأصبح اللون الحمر أكثر وضوحا وسطوعا وتألقا. 

أما لو أضفت إلى جوار اللون الأحمر لون بنفسجي بدل من البرتقالي فإنك تُغير تماما من مظهر وتأثير اللون, لأن اللون الأحمر سيقل وضوحه وسطوعه لأن درجة حرارته انخفضت بسبب وضع اللون البنفسجي إلى جواره.

ويعود السبب في ذلك إلى أن اللون البنفسجي هو لون ثانوي يتكون من اللونين (الأحمر والأزرق) ولأن اللون الأزرق لون بارد جدا وبالتالي فإنه سيعمل على تخفيض درجة الحرارة.

ولهذا يحب على المصمم أن يتوخى الدقة في اختيار اللون وفي تحديد درجات الحرارة المناسبة. ويحدد مسبقا الهدف من وضع اللون ويختار من درجة حرارة الألوان ما يتناسب مع هدف وموضوع التصميم.

فعلى سبيل المثال إذا كان المصمم يريد أن يعبر أن موضوع يخص البيئة فيُفضل أن تكون ألوان الموضوع بدرجات حرارة منخفضة كما في الأزرق أو الأخضر, أما إذا كان يريد ان يعبر عن موضوع يخص عروض حصرية لمنتجات معينة بالأسواق فيمكن أن يستخدم ألوان درجة حرارتها عالية أو ألوان دافئة كما في البرتقالي أو الأحمر.

وكذلك يجب على المصمم اتقان العمل بدرجات الحرارة وفق رؤيته لخلق التوازن في العمل الفني ومن أجل الحفاظ على الوحدة الشاملة بين مكونات وأجزاء التصميم, فإذا أراد أن يخفف حدة لون ما يمكن أن يضيف إلى جواره ألوان أخرى بدرجة حرارة منخفضة تساعده على تقليل حدة اللون, والعكس صحيح.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تقديم أي لون على أنه دافئ أو بارد وفقا لما حوله من ألوان تؤثر على طريقة ظهوره.

مثال

تصميم جرافيك / اللون ومكوناته وصفاته وخصائصه

تبدو الألوان الأكثر دفئًا أكثر عدوانية وحيوية بينما تبدو الألوان الأكثر برودة وأكثر سلبية. وتم انشاء التصميم في سياق وترتيب محدد بشكل صحيح. حيث يؤدى التباين بين الأشكال إلى نقل رسالة تنفي الطاقة وبالتالي تنفي الشعور بالحيوية. وفي هذا المثال نلاحظ أن الحروف SOS  باللون الأصفر البرتقالي تستدعي شعور بالاستعجال.

أما اللون الأزرق الفاتح البارد الذى يشغل حوالى ثلثي التصميم, فهو فيتداخل مع اللون الأصفر البرتقالي فيعمل على تهدئته وتخفيض درجة حرارة اللون البرتقالي. ويشير هذا التغيير البسيط في الألوان إلى إعطاء شعور وهمى بأن اللون الأزرق الفاتح يتدفق ويفيض على مساحة التصميم الكلية.

       
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله



المراجع والمصادر:-
  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات