ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع ودرجة الحرارة)

(Color Relationships (Saturation and Color Temperature

في هذه التدوينة سنتعمق في عالم نظريات الألوان وسنستكمل موضوع العلاقات بين الألوان وبعض نظم الألوان, ولقد تحدثنا سابقا عن العلاقات بين صبغات الألوان والعلاقات بين قيم الألوان, لقراءة المزيد. واليوم سنتكمل باقي علاقات الألوان (التشبع ودرجة الحرارة):-

علاقات الألوان Color Relationships.

  1. العلاقات بين صبغات الألوان Hue Relationships.
  2. العلاقات بين قيم الألوان Value Relationships.
  3. علاقات تشبع الألوان Saturation Relationships.
  4. علاقات درجة الحرارة Temperature Relationships.


علاقات تشبع الألوان

Saturation Relationships

يختلف التشبع Saturation  عن أسم اللون أو صبغة اللون Hue  , فصبغة اللون هي التي تحدد مقدار التشبع.

حيث التشبع يصف كمية الصبغة الموجودة في اللون فإذا كانت كمية الصبغة في اللون كبيرة أصبح اللون ذو كثافة عالية high intensity فإنه يتصف بأنه ساطع ولامع ومتألق brightness.

وإذا كانت كمية الصبغة في اللون قليلة أصبح اللون ذو كثافة منخفضة  low intensity فإنه يتصف بأنه باهت  dullness حتي نصل للألوان المحايدة (مثل الأبيض والأسود) وهي الألوان التي يقل فيها الصبغ اللوني لأقصي حد.

وبناء على ذلك يتم تقسيم الألوان إلى ألوان مشبعة saturated colors  وألوان غير مشبعة  desaturated colors.

يؤثر التشبع Saturation على القيمة  Value وعلى درجة حرارة Temperature  اللون. ويؤثر التشبع على تناسق وتناغم الألوان في العمل الفني.

وهناك عدة فئات أو انواع من تشبع الألوان, نذكرها كالآتي:-


المتماثل Analogous

إذا تم وضع مجموعة ألوان إلى جوار بعضها البعض, وكانت متساوية في درجة الكثافة intensity. فإن هذه الألوان سوف تظهر بدرجات تشبع متقاربة لبعضها البعض, بغض النظر عن عناصر مثل صبغة اللون, القيمة أو درجة الحرارة. 

التناقض القطري Diametric Opposition

وهو بمعني عرض نفس اللون بنسختين: نسخة شديدة الكثافة وبالتالي ساطعة, ونسخة منخفضة الكثافة وبالتالي باهتة. وإذا وضعنا لون عالي الكثافة أو عالي التشبع فسوف يحدث تحفيز بصرى للعين يدفعها لتصور النسخة الباهتة من اللون. كما في الألوان المكملة.

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

الامتداد Extension

تحقيق التوازن بين لونين أو أكثر عن طريق تحديد حجم كل لون في نموذج التصميم, مثل وضع لون غير مشبع في مساحة صغيرة مع لون مشبع في مساحة كبيرة. حيث تعمل مساحة اللون المشبع أو المكثف على توجيه المشاهد إلى اللون الغير مشبع بالمساحة الأقل. 

مثال(1)

نلاحظ أن اللون (الأزرق أو اللبني الفاتح) يتغير في كل مرة يتغير فيها الحقل المحيط به, حيث تم استخدام نفس اللون (الأزرق أو اللبني الفاتح) بنفس درجة التشبع في كل شكل, مع تغيير لون الحقول المحيطة به, فمرة تكون الحقول المحيطة به بألوان مكثفة عالية التشبع مثل الأحمر والأصفر, ومرة الحقول المحيطة باللون منخفضة الكثافة أو التشبع مثل البني والرمادي. 


مثال(2)

تؤكد كل من الصورتين المميزتين على التشبع كعنصر أساسي في العلاقات بين الألوان. تظهر الصورة الأولى تدرج لوني واحد وهو اللون الأصفر بدرجات متفاوتة من التشبع. تظهر الصورة الثانية أحمر بارد غير مشبع يتناقض ويتعارض مع أحمر دافئ مشبع فُنشعر أمام التصميم بقوي التباين contrast.

مثال(3)

في هذا المثال حدث تأثير معارضة قطرية Diametric Opposition هنا  حيث المربعات الأكثر كثافة في هذا الشعار T ،  Eتجعل المشاهد يرى اللون المكمل في المربعات غير المشبعة باللون الرمادي والحروف I ، L.  

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

مثال(4)

يعبر التصميم عن تقدم في القيمة والتشبع من الأقل كثافة إلى الأكثر كثافة مما يضفي الإيقاع والحركة على الأشكال المطبوعة على شكل شبكة.

مثال(5)

في هذا المثال تم الاعتماد على التلاعب بفكرة الامتداد Extension لغلاف الكتاب. حيث اللون الأصفر في الخلفية شديد الكثافة وعالي التشبع، أكثر من اللون الرمادي المتوسط المستخدم في العناوين.

استخدام الامتداد يحفز العين عندما تري اللون الأصفر فيجعلها تتصور اللون المكمل وهو اللون البنفسجي أو البنفسجي المزرق إلى حد ما كلون مكمل للأصفر.

في الوقت نفسه، يتم استخدام لون عالي التشبع أو مكثف في الحروف باللون الأحمر والذى يؤدى إلى نفس التحفيز البصرى السابق مع ألوان الخلفية. 


علاقات درجة الحرارة

Temperature Relationships

من المعروف أن دائرة أو عجلة الألوان يمكن تقسيمها إلى قسمين وهما الألوان الدافئة Hot Colors والألوان الباردة Cold Color, حيث تقع كل درجات الألوان البارة من الأزرق وحتى الأصفر أما الألوان الدافئة فتقع كل درجاتها من الأحمر وحتى الأصفر.

وبالتالي يمكن للمصممين إنشاء علاقات لا نهائية داخل التصميم بناءً على درجة الحرارة النسبية. مثل إنشاء توليفة من مجموعة ألوان بدرجات حرارة متشابهة كما في الألوان الباردة مثل البنفسجي, الأزرق والأخضر. فإذا وضعنا لون واحد أو أثنين من الألوان الدافئة ضمن التوليفة. سيؤدى ذلك إلى تغيير الشكل العام للتصميم.

ولهذا فإن تغيير درجة حرارة الألوان يؤدى إلى توليد إمكانات هائلة للجمع بين الألوان ولكن يجب على المصمم أن يحافظ على إحكام بيئة الألوان والسيطرة عليها.

وهناك العديد من العلاقات التي تنشأ عن درجة الحرارة, نذكرها كالآتي:-

التقارب Closed

يعبر الشكل عن مجموعة مستطيلات من درجات اللون الأزرق ولكن متفاوتة في القيمة (تدرج الفاتح والغامق) والتشبع (تدرج بين الساطع والباهت), ولكن لا يزال يمكننا أن نفرق بين هذه الدرجات وفقا لدرجة حرارة الألوان.

المتماثل Analogous

وهو تسلسل للألوان الدافئة فكما نلاحظ أن الشكل يعبر عن مجموعة درجات الألوان المتجاورة Analogous  على عجلة الألوان, فنلاحظ تدرج الألوان من الأحمر إلي البرتقالي ثم الأصفر.

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

التدريجي Progressive

وهو عبارة عن مجموعة من الألوان المتجاورة على عجلة الألوان, حيث تنتقل درجة الحرارة بشكل ملحوظ، حسب اللون من البارد بالأسفل إلى الأكثر دفئًا بالأعلى أو العكس.

الامتداد Extension

اختلاف مساحة اللون في التصميم تؤثر على وضوح تأثير درجة الحرارة, فاللون ذو المساحة الأكبر سيظهر فيه تأثير درجة الحرارة بشكل كبير عن اللون ذو المساحة الأصغر, وسيبدو اللون في المساحة الأكبر وكأنه يدفع الألوان الأقل منه في المساحة إلى خارج التصميم, بغض النظر عن تأثير عناصر مثل القيمة أو التشبع, كما نرى في الشكلين الأخيرين باللون الأزرق والبنفسجي.

مثال(1)

نلاحظ أن درجة حرارة اللون الأخضر ثابتة في كل الأشكال واللون الأخضر يقع ضمن الألوان الباردة على عجلة الألوان. ولكن اختلاف الحقول المحيطة باللون يؤدى إلى تغيير تأثير درجة الحرارة, فمرة يبدو اللون الأخضر دافئ ومرة أخرى يبدو بارد بسبب اختلاف درجة حرارة الحقول اللونية المحيطة به.  

مثال(2)

التحول التدريجي من الأزرق إلى الأخضر يثير الاهتمام البصري ويحفز المشاهد لتذكر شكل المناظر الطبيعية والسماء حيث يعبر اللون الأخضر عن العمق والنمو والاستقرار. 

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (التشبع Saturation ودرجة الحرارة Temperature)

مثال(3)

تمت طباعة هذا الملصق (البوستر) بثلاث ألوان حبر, يمكن وصفها جميعا بأنها ألوان باردة. ولون الخلفية يؤثر على اللون الأزرق بالأمام فيبدو اللون الأزرق وكأنه دافئ وغير مشبع على الرغم من ألوان التصميم الباردة.

مثال(4)

يؤدى اختلاف درجة الحرارة الدقيق نسبيًا بين درجتين متقاربتين من اللون الأحمر إلى فصلًا بصريًا كافيًا بين مجال الخلفية، والصورة الأمامية. مما يلفت الانتباه إلى النص المكتوب بلون الخلفية والنص المكتوب باللون البرتقالي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات