ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون والقيمة) Color Relationships (Hue and Value)


في هذه التدوينة سنتعمق في عالم نظريات الألوان وسنتعرف على العلاقات بين الألوان وبعض نظم الألوان, وسنتحدث عن الآتي وسنتكمل الباقي لاحقا إن شاء الله:-

  1. علاقات الألوان Color Relationships.
  2. العلاقات بين صبغات الألوان Hue Relationships.
  3. العلاقات بين قيم الألوان Value Relationships.
  4. علاقات تشبع الألوان Saturation Relationships.
  5. علاقات درجة الحرارة Temperature Relationships.


علاقات الألوان Color Relationships

منذ القرن الخامس عشر، كان الفنانون والعلماء يبتكرون طرقًا لتنظيم إدراك اللون في النماذج البصرية. حيث يساعد نموذج الألوان color mode المصمم على رؤية هذه العلاقات لتخطيط أفكار الألوان.


وهناك العديد من دوائر أو عجل الألوان Color wheel ولكن الأكثر شيوعًا هو عجلة الألوان التي طورها ألبرت مونسل Albert Munsell، الرسام والعالم البريطاني. إن عجلة الألوان لمونسل  Munsell  هي تمثيل دائري للألوان حيث هناك فروق في الطول الموجي الذى يميز اللون الأزرق من الأصفر من الأحمر على سبيل المثال. وتم تعديلها على عاملين أساسين أو محورين يصفان الظلام أو الإضاءة (القيمة value) والتألق النسبي (درجة التشبع saturation).


يوهانس إيتن Johannes Itten، أستاذ باوهاوس  Bauhaus في فايمار، ألمانيا Weimar, Germany، في العشرينيات من القرن الماضي، افترض مجالًا لونيًا. أو نموذج ثلاثي الأبعاد يدمج مقياس القيمة لعجلة ألوان مونسل في العالم وأوضح ذلك في كتابه التاريخي فن الألوان الذي نشر في عام 1961.


يركز كلا النموذجين على صبغة اللون (أسم اللون) hue هو العنصر الأساسي الذى يحدد اللون. ويشع اللون بكامل كثافة حول الجزء الخارجي من دائرة أو عجلة الألوان, وتقل شدته كلما اتجه نحو المركز.


تم تطوير نماذج الألوان لوصف كيفية وطريقة عمل اللون مع الضوء المنكسر، ولكن في الغالب يعمل مصممو الجرافيك مع الألوان ومشتقاتها.


ويتعامل مصمم الجرافيك مع منهجين في الألوان عند العمل في التصميم الجرافيكي وهما:-

  • الأول :- منهج الألوان المخصصة للظهور على الشاشات مثل الحاسوب أو الهاتف المحمول وهو الألوان (R, G, B) وهو اختصار للألوان الأساسية الأحمر Red, الأخضر Green, الأزرق Blue. ونلاحظ أن هذه الألوان تختلف عن الألوان في الواقع حيث دائرة الألوان الأساسية تتكون من (الأحمر, الأصفر, الأزرق).
  • الثاني :- منهج الألوان المخصصة للطباعة وهى  (C, M, Y, K), وهم (سيان) أو الأزرق السماوي C : Cyan, (الماجنتا) أو الفوشيا M : Magenta, الأصفر Y : Yellow, واللون الأسود K : Black.


يتم تحديد العلاقات بين الألوان من خلال موقعها النسبي على عجلة الألوان مونسل Munsell  والتي هي في الواقع مجموعة من الحلقات متحدة المركز مرتبة بشكل مكدس فوق بعضها البعض.


وتقع الألوان أو الأصباغ اللونية الأنقى أو الأكثر كثافة أو الأكثر تشبع purest (most intense) حول الجزء الخارجي أو الحلقة الخارجية, ثم يقل التشبع بشكل تدريجي نحو المركز.


تظهر القيمة Value في صورة شرائح slices  بشكل تدريجي من الأغمق (الشريحة السفلية) darkest (bottom slice)  إلى الأفتح (الشريحة العلوية) (top slice) lightest. حيث القيمة Value  تتقدم للأعلى، من الظلام في القاعدة إلى الضوء في القمة.


تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)


الكرة اللونية color sphere أو عجلة الألوان الذي تم تطويره من النماذج السابقة مقسم إلى قسمين حيث تتميز بنصف الكرة بأنها دافئة warm على جانب واحد، وباردة cool من جهة أخرى.


العلاقات بين صبغات الألوان Hue Relationships

كلمة Hue تعنى أسم اللون أو الصبغة مثل اللون الأحمر أو الأزرق وهكذا. يمكن للمصممين إنشاء تفاعل بين صبغات الألوان المختلفة وفقًا للمكان الذي يقعون فيه على عجلة الألوان.  بغض النظر عن درجة التشبع saturation (كمية الصبغة في اللون) أو القيمة value (التدرج من الغامق أو الظلام الأسود للفاتح أو المضيء بالأبيض).


كلما اقتربت الألوان من بعضها البعض على عجلة الألوان كلما كانت صفاتها البصرية أكثر تشابهًا وبالتالي كانت أكثر انسجامًا أو ارتباطًا. كلما زادت المسافة بين الألوان وأصبحت متباعدة على عجلة الألوان كلما زاد تباين صفاتها البصرية.


وهناك العديد من العلاقات بين الألوان تسمي أيضا النظام اللوني Color Scheme وهو مجموعة من الألوان تتناسق وتتوافق مع بعضها البعض. وهناك العديد من العلاقات بين الألوان أو النظم اللونية المعروفة ونذكر منها الآتي:- 

المتماثل Analogous

يُقال أن الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الألوان متشابهة. على الرغم من اختلافها بشكل ملحوظ عن بعضها البعض, فيصبح سبب الاختلاف يتعلق أكثر حول اختلاف درجة الحرارة. اللون (فهناك ألوان ساخنة وأخرى باردة)، على سبيل المثال سوف نلاحظ مجموعة من الأشكال المستطيلة الخضراء بدرجات حرارة متفاوتة فالمستطيل الأول من الجهة السفلية دافئ أو أما أخر مستطيل بالأعلى بارد, كما في الشكل A.


المكمل Complementary

وهو لونان عكس بعض على عجلة الألوان, ويظهران مقابل بعضهما البعض مثل الأخضر يقابل الأحمر, وبالتالي هما مكملان لبعضهما البعض. وينتج عن خلطهم معا تدرجات لونية محايدة.


وفي منهج الألوان المخصصة للعمل على الشاشات (R, G, B) الذى يتعامل مع الضوء يكون نتيجة خلط لونين مكملين هو لون محايد وهو لون رمادي متوسط. وفي منهج الألوان المخصصة للطباعة بالحبر (C, M, Y, K) يكون نتيجة خلط لونين مكملين هو لون محايد وهو لون بني باهت, كما في الشكل B.

تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)

الثالوثي Triadic

وهو مثل النظام السابق المكمل Complementary  ولكن بفارق أن اللون الواحد له لونين مكملين على عجلة الألوان, حيث يتم اختيار اللونين المكملين على أساس أن المسافة بين أي لون ولون أخر 120 درجة على عجلة الألوان. ففي هذا المثال اللون الأخضر له لونين مكملين وهما البرتقالي والبنفسجي, كما في الشكل C.


الامتداد Extension

كل لون له وجود وتأثير خاص به, فيؤثر ويتأثر بما حوله من ألوان. فإذا وضعنا كمية من لون معين فإننا نضيف ألوان اخرى لدعم هذا اللون, بالاعتماد على الطول والكثافة اللونية لخلق التوازن. ويسمى ذلك الحجم النسبي للون أو علاقة الامتداد. فعلى سبيل المثال تم وضع كميات متساوية من اللونين الأخضر والأحمر لجعل التصميم متوازن. أما في الشكل التالي فتم وضع كمية كبيرة من اللون البنفسجي تتصف بالطول والكثافة لدعم وجود اللون الأصفر. وذلك حتي لا يختل التصميم ولتحقيق التوازن بين الألوان, كما في الشكل D. 


تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)

مثال

تصميم يعبر عن تضارب الألوان, من المكملات Complementary يتكون من اللونين الأحمر واللون المقابل هو الأخضر. اختيار ألوان مكملة يُعطي شعور بأن ألوان التصميم متقاربة ومتشابهة وكذلك يُعطى شعور بأن الألوان متقاربة ولكن كل واحد منهم واضح عن الأخر بشكل محايد متوازن عند الاختلاط. ويمكننا أن نلاحظ أن كثافة اللون الأخضر تقل, وكثافة اللون الأحمر تزيد في منطقة القلب في وسط التصميم. 


العلاقات بين قيم الألوان Value Relationships

القيمة Value  عبارة عن مقياس يعبر عن درجة تعرض اللون للإضاءة فيتدرج اللون من الظلام الدامس darkness إلى الضوء الساطع المبهر lightness.


ويمكن أن يكون التغير في قيم الألوان تدريجي أو بالقفز من قيمة إلى أخرى. ويستغل المصمم ذلك في خلق احساس بالتباين والايقاع بين القيم الفاتحة والقيم الغامقة. حتى لو كان عدد الألوان محدود في التصميم. واستخدام القيمة يعمل على جعل التصميم يبدو أكثر قوة وأكثر وضوحا.


ويمكننا أن نلاحظ القيمة في الحياة العادية, فإذا قمنا برسم اسكتش بالرصاص لفنجان شاي مثلا, سنلاحظ أن الرصاص لا يوضح ما هي ألوان القدح في الواقع, ولكن على الرغم من ذلك فإننا يمكننا أن نفرق بسهولة بين المناطق التي يسقط علها الضوء, من المناطق البعيدة عن الضوء أو في الظلام الدامس.


وهناك أنواع كثيرة تعبر عن العلاقات بين قيم الألوان نذكر منها الآتي:-

التدريجي Progressive

بمعنى تسلسل تدريجي بين قيم الألوان بشكل متساوي من الأصغر إلى الأكبر, فيعبر التصميم بشكل عام عن حالة عن الفاتح أو الغامق. فكما نلاحظ لتدرج من الغامق في اللون البني إلى الفاتح في اللون البنفسجي الفاتح في الشكل A.


المتماثل Analogous

إذا اقترب لونين في القيمة من بعضهما البعض فكان كلاهما فاتح أو غامق, بغض النظر عن التشبع أو صبغة اللون. فإن كلاهما سيظهر بشكل متوازن ومتساوي وستتضاءل القدرة على تمييز حدودهما وكأنهما يمتزجان في الحواف, نلاحظ مثلا أن اللون البيچ يُصعب تمييز حافته العلوية عن الحافة السفلية للون الأصفر, وكذلك تتضاءل القدرة على التمييز بين حدود الأخضر الزيتوني والبني الفاتح بالنصف العلوى من التصميم, كما في الشكل B.


تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)
 

الامتداد الإيقاعي Rhythmic Extension

كما سبق وذكرنا أن القيمة عبارة عن تسلسل من الضوء إلى الظلام إما على شكل تسلسل تدريجي أو على شكل قفزات من قيمة إلى أخرى. فإذا استخدمنا قفزات من قيمة إلى أخرى سيؤدى لخلق الإيقاع rhythmic . وإذا قمنا بتغيير الامتداد بمعنى تغيير نسبة وحجم اللون في التصميم فإن ذلك سيؤدى إلى اختلاف تأثير كل لون وبالتالي اختلاف النتيجة النهائية أمام المشاهد كما نلاحظ في تدرجات الأصفر والبنفسجي, كما في الشكل C.


فعلى سبيل المثال قد يُصعب التمييز بين اللونين الأخضر والأحمر لأهنا لونين عكس بعض أو ألوان مكملة, كما يُصعب التمييز بين لونين من نفس العائلة, مثل اللونين الأحمر والبنى لأن لهما نفس القيمة فكلاهما في الوسط بين درجات الفاتح والغامق, على الرغم من اًن الأحمر شديد التشبع أو الكثافة والبني قليل التشبع أو الكثافة, كما في الشكل D.


مثال(1)

تم إنشاء هذا التصميم بالاعتماد فقط على القيمة Value, فنلاحظ التدرج من الضوء إلى الظلام كما يظهر الحروف المضيئة. ونلاحظ تدرجات الظلال على السطح الجانبي والأرضية. 


مثال(2)

استخدام قيمة أخف لكلمة "تاكسي taxi" في هذا الشعار (اللوجو) يجعلها تبدو أفتح أو أخف, مما يعزز مفهوم كلمة "ايكو eco"، الذي يظهر بقيمة أغمق أو داكن.


تصميم جرافيك / علاقات الألوان (اللون Hue والقيمة Value)
 

مثال(3)

يعبر التصميم عن التباين المتزامن Simultaneous Contrast فاللون الأزرق ثابت في القيمة Value  في جميع الأشكال ولكن تغيير قيمة Value الحقول fields  المحيطة به من فاتح اًو غامق يجعل اللون الأزرق تختلف قيمته في كل مرة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات