ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة الكاميرا وسرعة الغالق)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة الكاميرا وسرعة الغالق)



تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة 
الكاميرا وسرعة الغالق)


The relationship between exposure and (aperture 

and shutter speed)

في هذه التدوينة سنقوم بعرض موضوعات تتعلق بضبط الإضاءة في الصور الفوتوغرافية أو التعريض, وسنتحدث عن علاقة التعريض بالمتغيرات التالية (فتحة عدسة الكاميرا وسرعة الغالق) وسنتحدث لاحقا عن علاقة التعريض بالحساس أو مستشعر الكاميرا.

 

العلاقة بين التعريض وفتحة عدسة الكاميرا Relation between Exposure & Aperture

تغيير مقاس فتحة العدسة يساعد على تحسين جودة الصورة من خلال زيادة أو تقيل حجم ثقب العدسة, ذلك لأن حجم ثقب العدسة يؤثر على شيئين وهما التعريض exposure (درجة الإضاءة) وعمق مجال الرؤية.


فتحة العدسة وعمق المجال    Aperture &  Depth of field 

يؤثر اختيار فتحة العدسة Aperture على تحديد عمق مجال الرؤية في الصورة:-

فإذا كنت تصور مشهد في بيئة فوضوية فيُفضل استخدام فتحة عدسة كبيرة لأنها ستجعل مجال الرؤية ضحل أو سطحي مما يتيح لك فرصة لعزل هدف التصوير عن الخلفية الفوضوية.


والعكس صحيح استخدام فتحة عدسة صغيرة يتيح عمقًا أكبر والذي يمكنك استخدامه للتركيز على هدف معين في الصورة للحصول على عمق ومجال رؤية واسع.


وعند اختيار حجم ثقب العدسة المناسب يجب مراعاة درجة التعريض في الصورة, فيجب التأكد من أن حجم العدسة يتناسب مع التعريض (درجة الإضاءة في الصورة). فعلى سبيل المثال إذا كنت تلتقط صورًا بفتحة صغيرة جدًا فستحصل على عمق مجال واسع وبالتالي يفضل تقليل كمية الضوء التي تدخل في الكاميرا.


مقاسات العدسات أو أرقام التوقف  The ƒ/Stop scale

توجد بعض الأرقام المكتوبة على عدسة الكاميرا, تسمى أرقام التوقف ƒ أو بالإنجليزية   F /Stop Number  مثل 2.8, 4, 11 ....إلخ.


تعبر هذه الأرقام عن نسبة الضوء التي تمر من خلال عدسة الكاميرا, ولقد تحدثنا سابقا عن هذه الأرقام, ولكن دون الدخول في تفاصيل كثيرة فإن الموضوع ببساطة هو أن كل رقم توقف ƒ/Stop Number  يعبر عن درجة الضوء المسموح الدخول بها لعدسة الكاميرا, ورقم التوقف قد يكون نصف رقم ولكنه يتزايد بالتضاعف فيكون الرقم الثاني حوالى ضعف الرقم الأول, وهكذا.


ويمكنك الاستعانة بقاعدة بسيطة وسهلة لتحديد رقم التوقف المناسبƒ/Stop Number . وهى أنه كلما كان رقم التوقف أصغر كلما زاد حجم ثقب عدسة الكاميرا وبالتالي كلما سمح بمرور نسبة أكبر من الضوء.


مثال


تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة الكاميرا وسرعة الغالق)


  1. في الصورة الأولى تم استخدام رقم التوقف ƒ/Stop Number كبير, مما يجعل فتحة العدسة أصغر, وبالتالي يسمح بنسبة أصغر من الضوء. ويعطى مجال وعمق واسع في الرؤية.
  2. في الصورة الثانية تم استخدام رقم التوقف ƒ/Stop Number  صغير, مما يجعل فتحة العدسة كبيرة, وبالتالي يسمح بنسبة أكبر من الضوء.

فكل تفاصيل الصورة الثانية تحت التركيز. ومن الجدير بالذكر أن المصور غير مدة التعريض إلى 30 ثانية لتتناسب مع طبيعة الصورة. 


وللحصول على صورة جيدة يمكنك الاستعانة بحامل ثلاثي الأرجل, وكما ذكرنا سابقا يمكن للمصور الحصول على صورة عالية الجودة من خلال التعديل على بعض المتغيرات وهي:-


  •  سرعة الغالق Shutter Speed  وهو الجزء المسئول عن السماح بمرور نسبة معينة من الضوء وفقا لمجموعة سرعات آلية.
  • فتحة العدسة  Aperture  وهو ببساطة ثقب في الكاميرا وله مقاسات متعددة.
  • حساسية الضوء ISO وهو جزء حساس جدا مسئول عن زيادة أو تقليل نسبة الضوء في الكاميرا.


وبالتبديل في التعديل على المتغيرات الثلاثة معا يمكن الوصول إلى درجة الإضاءة الصحيحة (التعريض الصحيح  correct exposure).


ومن الجدير بالذكر أن للفتحات الكبيرة جدًا تحدياتها الخاصة. فعندما تلتقط صورًا بفتحة واسعة يكون عمق الصورة لديك محدودًا وقد يكون ذلك مثالي للتصوير الفوتوغرافي لمشاهد مثل الشوارع أو في الصور الشخصية. وبالتالي يجب على المصور الاعتماد على المتغيرات الثلاثة بالإضافة إلى التجربة العملية أثناء تنفيذ العمل.


العلاقة بين التعريض و سرعة الغالق Relation between Exposure & Shutter Speed 

كما تعرفنا سابقا أن فتحة العدسة Aperture لها تأثير على عمق مجال الرؤية, أما سرعة الغالق Shutter Speed  له أثار مختلفة.


من الشائع عن سرعة الغالق هو أنه يتحكم في درجة سطوع التعريض تمامًا مثل فتحة العدسة.


وهناك جانب ابداعي يتعلق بقدرة سرعة الغالق على توضيح الحركة motion.


كيف يعمل الغالق ؟

الكاميرا ببساطة هي جهاز يقوم بتسجيل صورة فوتوغرافية, حيث الكاميرا تقوم بالتقاط الضوء الموجود في المشهد بالواقع ثم تُسجل هذا المشهد ليكون الناتج النهائي هو الصورة الفوتوغرافية.


وبالتالي فإن كمية وحجم الإضاءة في المشهد هي التي تحدد النتيجة النهائية لعملية التصوير, أو ما يسمى في عالم التصوير الفوتوغرافي التعريض Exposure .


والكاميرا تقوم بتسجيل الضوء خلال مدة معينة تسمى علميا بمدة التعرض Exposure , والمقصود بمدة التعرض هو الفترة الزمنية التي تقوم فيها الكاميرا بتسجيل الضوء عن طريق جهاز مسئول عن تسجيل الضوء يسمى علميا الغالق أو مصراع الكاميرا.


والغالق أو مصراع الكاميرا جهاز اتوماتيكي وليس يدوى, وكل كاميرا يكون موضح عليه سرعات الغالق  Shutter Speed المتاحة بها.


وتتنوع سرعات الغالق من جزء من الثانية إلى حتى بضع ثواني, ويكون سرعة الغالق كبيرة أو سريعة عندما تكون جزء من الثانية وتكون بطيئة عنما ترتفع لثواني.


وتقوم الكاميرا بتسجيل الضوء أو مدة التعرض وفقا لسرعة الغالق التي يختارها المصور, فعلى سبيل المثال إذا كانت سرعة الغالق 1/1000 ثانية، فإن الكاميرا تسجل الضوء لمدة 1/1000 من الثانية؛ وإذا كانت سرعة الغالق ثانية واحدة، فإن الكاميرا تسجل الضوء لمدة ثانية واحدة.


ما هو تأثير سرعة الغالق على الصورة الفوتوغرافية؟

استخدام سرعة الغالق  Shutter Speed  له أثر إبداعي, فعندما يختار المصور سرعة غالق معينة فإنه يكون قادر على تصوير شيء متحرك بوضوح وخاصة إذا استخدم سرعة غالق كبيرة أو سريعة جداً.


مع ملاحظة أنه عند تصوير شيء متحرك دون استخدام سرعة غالق فإن النتيجة ستكون مشهد سيبدو هشاً ومشوشاً ومهزوزاً.


يعود السبب في ذلك إلى أن استخدام سرعات الغالق يعمل على تجميد حركة الأجسام المتحركة, فتبدو الأجسام وكأنها ثابتة ومتوقفة في الهواء, مما يجعل الناتج النهائي للصورة الفوتوغرافية مشهد واضح الملامح وعالي الجودة.


وخاصية سرعة الغالق لها جانب إبداعي مثير, حيث يمكن للمصور أن يحصل على الكثير من التأثيرات الخلابة الإبداعية, عن طريق التنويع في استخدام سرعات الغالق.


التأثيرات الإبداعية لسرعة الغالق


تثبيت الحركة Fixing Motion

فعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نقوم بتصوير سيارة تتحرك بسرعة 40 ميل / للساعة. فإنها ستتحرك حوالي 0.7 بوصة في 1/1000 من الثانية, وبالتالي يمكن استخدام سرعة غالق سريعة مثل 1/1000 ثانية, ولا تزال السيارة تبدو ثابتة تماماً في وضعها.


توضيح الحركة Illustrating Motion

كما تساعدنا سرعة الغالق الكبيرة أو السريعة في الحصول صورة ثابتة لشيء متحرك, فبالطبع يمكن أيضًا القيام بالعكس. فإذا عدنا إلى مثال السيارة التي تسير بسرعة 40 ميل في الساعة وقمنا بتصويرها بسرعة غالق بطيئة مثل 1/60 ثانية ، فإنها تتحرك ما يقرب من 12 بوصة أثناء التعريض الضوئي.


وهذا يعني أن السيارة ستبدو ضبابية على الأرجح. ويمكن استغلال ذلك لإنشاء تأثيرات مثيرة للاهتمام. كل هذا يتوقف على ما تحاول إظهاره والهدف من عملية التصوير.


التفكير في الحركة Thinking About Motion

توفر سرعة الغالق الكثير من المجالات والفرص الإبداعية, فلن يقتصر الأمر فقط على تصوير شيء ثابت مثل بناية مثلا, بل يمكن تصوير العناصر والأشياء المتحركة وكذلك يمكن عمل تأثيرات إبداعية فريدة من نوعها, مما يُعطى للمصور فرصة للابتكار.


فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتصوير داخل سيارة فيمكنك الاعتماد على سرعة غالق سريعة بما يكفي لتعويض حركة الكاميرا, وحامل ثلاثي لتثبيت وضع الكاميرا.


ومن الجدير بالذكر أن يمكنك العمل بالاعتماد على العديد من التقنيات للحصول على نتائج متنوعة, فمثلا بالإضافة للاستخدام سرعات الغالق يمكنك أن تقوم بالتصوير وأنت تتحرك بالكاميرا عندما تصور شيء متحرك, أو يمكنك أن تعتمد على حامل الكاميرا الثلاثي لتصوير شيء ثابت في مكانه.


مثال


تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة الكاميرا وسرعة الغالق)

إن تصوير قطرات السائل أثناء ارتطامها بسطح ما موضوع يحتاج الكثير من الصبر والتركيز, ولابد أن يتم ذلك باستخدام سرعة غالق سريعة للغاية.


قاعدة بسيطة عن سرعة الغالق

إذا كانت سرعة الغالق أطول من الطول البؤري (بمعنى آخر إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسة 50 مم، وكانت سرعة الغالق أبطأ من 1/50 ثانية، أو إذا كان لديك عدسة 100 مم، وسرعة الغالق أبطأ من 1/100 ثانية)، فإنك سوف تحصل على صورة واضحة غير ضبابية, وإذا كنت تشعر بالاهتزاز فيمكنك أن تستخدم حامل ثلاثي الأرجل.


مثال


تصوير فوتوغرافي / العلاقة بين التعريض و(عدسة الكاميرا وسرعة الغالق)


قم بتطوير تقنيات لاستخدام سرعة الغالق لإنشاء صور رائعة, في الصورة الأولى نلاحظ أن راكب الدراجة النارية في المقدمة لم يتحرك كثيرًا، فيبدو أنه يقف ثابتًا في الصورة. وكان التعريض لمدة 2.5 ثانية, وهو كافي لتحويل السيارات التي تتحرك في الخلفية إلى شرائط من الضوء.


أما في الصورة الثانية فنلاحظ أنه يمكن أن تعطي حركة الكاميرا بعض التأثيرات الرائعة، حتى لو لم يكن هناك شيء في المشهد نفسه يتحرك.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن 

الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي



ليست هناك تعليقات