ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / نصائح غالية لرسم المناظر الطبيعية من الواقع

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين



الألوان / نصائح غالية لرسم المناظر الطبيعية من الواقع Valuable tips for landscape painting from reality


سنعرف اليوم على بعض النصائح الغالية والمميزة في مجال رسم وتصوير المناظر الطبيعية,  فتساعدنا هذه النصائح على فهم وترجمة الواقع وتحويله لعمل فني جذاب.


تقليل الفوضى في المقدمة Reduce Clutter In Foregrounds

قم بمزج ألوان العناصر بالمقدمة مثل الصخور أو العشب بحيث لا تظهر واضحة التفاصيل, ولا تضع عناصر بشكل قائم أو رأسي حتى لا تجذب العين للمقدمة بل قم بأخذ سطر للوراء ثم ضع العناصر المطلوب وضعها, ويمكنك أن تجرب هذة الطريقة فقم بالتحديق في اللوحة فلو وجدت أن هناك ما يشد إنتباهك غير وسط الصورة فإعرف أنه عنصر يعوق الرؤية.


الأطراف الضبابية (الناعمة) Blurred Edges

فى الواقع كل من عناصر المقدمة أو الخلفية يأخذان شكل أو محيط حاد وواضح وخاصة إذا عناصر الخلفية لا يمكن تحويلها لأشكال ناعمة بمعنى غير واضحة التفاصيل مهما كانت المسافة, وذلك بسبب أن المخ يدرك الأشياء وفقا للمسافة وبشكل ثلاثي الأبعاد. 

وبالتالي عند رسم لوحة أو عمل منظر طبيعي, فإن محاولة رسم العناصر كما هي في الواقع ستؤدى إلى الحصول على على أشكال سطحية وحادة وذات بعدين.


 وتكمن الخدعة هنا فى قدرة الفنان على خلق وهم العمق والثلاثي الأبعاد, عن طريق التحكم في عناصر اللوحة وتذكر طريقة رؤية العين ورؤية الكاميرا أو الصورة المرجعية حيث ترى العين الأشياء واضحة في حدود مجال رؤية معين وما يتخطى هذا المجال يكون غير واضح, ولذلك عند العمل قم بعمل أطراف ناعمة أو ضبابية للوحة أو غير واضحة التفاصيل أو معتمة في لوحات المناظر الطبيعية وخاصة بجوار المباني.


فقد وإيجاد الحدود Lost-And-Found Edges

هنالك أشكال في الصور تبدو واضحة التفاصيل (حادة) وهناك أشكال أخرى تبدو ضبابية أو غير واضحة التفاصيل (ناعمة). عند تصوير منظر طبيعي حاول الجمع بين المبدئين, حيث أن الأشكال ذات الأطراف الحادة تبدو قريبة مقابل الأطراف الناعمة التي تبدو بعيدة.


 ومثال على ذلك أطراف النباتات الحادة مقابل أطراف السماء الناعمة أو الضبابية وهذا التباين له تأثير على الرؤية حيث الأطراف الناعمة (السماء) تجعل أوراق النباتات تظهر فى شكل مجموعات وتبدو السماء على مسافة بعيدة, أما الأطراف الحادة (أوراق النباتات) تبدو أكثر قربا.


ابق بعيداً عن قمم الأشجار Stay Away From Tree Tops

تجنب الفروع غير الضرورية التي تشتت الانتباه، خاصةً في الجزء العلوي من الأشجار. من المفترض أن ينظر المشاهدون في المنطقة الوسطى دون الشعور بأن شيء ما يلوح لهم من جزء آخر من اللوحة. هذا الأسلوب يتوافق مع طريقة رؤية العين البشرية.


مميزات وعيوب العمل في الهواء الطلق  Pros and Cons of Plein Air Painting


إيجابيات العمل في الهواء الطلق Pros of Plein Air Painting 

  • الاستجابة العاطفية القوية تغرس الدافع لرسم المشهد.
  • المنظور الجوي أكثر وضوحا.
  • يمكن التقاط الاختلافات الدقيقة في اللون بسهولة أكبر.
  • الواقع ثلاثي الأبعاد صحيح ويمكن تصويره بشكل أفضل في الرسم بدلاً من العمل من الصور الفوتوغرافية.


سلبيات العمل في الهواء الطلق Cons of Plein Air Painting 

  • العديد من الألوان باهتة ورتيبة وأحادية اللون.
  • ألوان السماء الزرقاء العادية لا تبدو في اللوحة جيدة.
  • عند عمل اسكتش بالرصاص, فإنه يكون من الصعب تحديد الدرجات فتبدو الألوان بالرصاص مكسورة ومبعثرة.
  • العديد من الأشكال في الطبيعة متقاربة ومتشابه ومتماثلة للغاية.
  • درجة اللون الأزرق للجبال أو البحار غير مناسبة ويبدو الأزرق في اللوحات بارد جدا.
  • هناك حواف صلبة في كل مكان.
  • من الصعب التقاط ضوء الشمس وترجمته إلى لون على الورق.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله



المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي



ليست هناك تعليقات