ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري



تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري Unity in design and importance of the visual hierarchy


في هذه التدوينة سنتحدث عن عنصرين مهمين في مجال الجرافيك ديزاين, وهما أهمية الوحدة والتسلسل الهرمي في التصميم, وكيف يمكن للمصمم أن يستغل هذه العناصر لإنشاء تصميمات قوية وجذابة ومترابطة تعبر عن مضمون ورسالة العمل الفني الذى يرغب إيصاله وتوضيحه للمشاهد.


الوجه الآخر: فرض الوحدة The Flip-Side: Enforcing Unity

يجب أن يتوافر شرط الوحدة في أي تصميم, مهما كان طابع هذا التصميم سواء بسيط أو معقد. والوحدة تعنى توافق العلاقات بين أجزاء التصميم سواء كانت متشابه أو متناقضة مع بعضها البعض.


والوحدة بالنسبة للمشاهد هي الصورة الكلية لنموذج التصميم أو الفكرة العامة لنموذج التصميم. ولتحقيق الوحدة في التصميم يجب أن نبدأ باختيار فكرة معينة للتعبير عنها ثم نؤسس مجموعة من العلاقات الأساسية والتي من خلالها نصيغ العلاقات الفرعية على نطاق أصغر أو بنسب مختلفة.


وببساطة يمكن تقسيم وحدة التصميم إلى قسمين وهما وهي المستوى الكلى للتكوين composition, المستوى الجزئي للتكوين composition ويشمل (أجزاء أساسية و أجزاء ثانوية).


ونلاحظ أن المستوى الكلى للتكوين يتعلق بفكرة التصميم وأهم صفاته, أما المستوى الجزئي للتكوين فيتمثل في مجموعة من الأجزاء الأصغر التي يتكون منها التصميم الكلى, وتؤثر على بعضها البعض في علاقات متبادلة.


مثال

تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري


السبب في وحدة التصميم هو أن عناصر التصميم كلها موضوعة بشكل رأسي, وتم ترتيب العلاقات بين العناصر بحيث نشعر بالتبادل بين نسب العناصر التي ترتفع وتنخفض بشكل تكراري, مما يخلق توافق في العلاقات وفي توقيت الفواصل بين أجزاء التصميم. 


 التسلسل الهرمي البصري Visual Hierarchy

والمقصود بالتسلسل الهرمي البصري هو مساعدة المشاهد ليفهم التصميم, ما هو؟ عما يعبر هذا التصميم؟ فالموضوع يشبه مشاهدة فيلم, فإننا نفهم قصة الفيلم من خلال الأحداث الدرامية الكبرى والصغرى المتمثلة في مشاهد الفيلم.


فيجب أن تكون جميع جوانب نموذج التصميم مثل البنية التركيبية, الحركة, التباين والعمق تعبر عن نمط وأسلوب معين, فيُسهل على المشاهد تشريحه واتباعه, حيث يقدر المشاهد على الفور على تصنيف نموذج التصميم وتحديد العنصر الرئيسي أو هدف نموذج التصميم.


ولكي يتمكن المصمم الجرافيكي من مساعدة المشاهد في تفسير نموذج التصميم, فيمكن أن يقسم العمل إلى مستويين.


حيث المستوى الأول يشمل العنصر الرئيسي في التصميم والذى يجسد موضوع التصميم وهو أهم جزء في نموذج التصميم حيث يقوم المصمم بتميز هذا الجزء عن باقي الأجزاء الأخرى. أما المستوى الثاني فيتعلق بباقي أجزاء التصميم والتي يجب أن ترتبط مع بعضها البعض بعلاقات قوية.


ويمكن أن يختار المصمم شيء واحد مهم والباقي يكون أقل أهمية, فعلى سبيل المثال قد يتكون تصميم ما من مجموعة من الأشكال مثل دوائر, ويمكن تقسيم التصميم حيث تكون الدائرة الأكبر هي العنصر الرئيسي, أما باقي الدوائر تكون الأصغر بحيث تمثل الأجزاء الثانوية.


ومن المهم أن يمتلك المصمم قدر من الحكمة في التصميم, فيختار ما هو مناسب دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على جودة التصميم, فمثلا لا يضع عناصر تتناقض مع بعضها البعض.


مثال


تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري

  • الشكل الأول:- عندما يختلف عنصر في منطقة أو مجال بصري عن باقي العناصر الأخرى يصبح نقطة محورية focal point  أو مركز اهتمام, وبالتالي يستحوذ على أكبر مستوى من الأهمية عما حوله من عناصر ثانوية.

  • الشكل الثاني:- يمثل التباين في الحجم أو في المسافة أو في اللون أو في الثقل أو الوزن بين الأشكال, أكثر الطرق فعالية لإنشاء تسلسل هرمي واضح. لأنه يحث المشاهد على متابعة التنسيق بين الأشكال.

  • الشكل الثالث:- يساعد وجود مسافات قريبة على إنشاء علاقات على أساس القرب بين العناصر, وبالتالي على خلق الترابط بين مستويات نموذج التصميم, مما يدعم وجود التسلسل الهرمي بين الأشكال. ويسمح بالتحكم في المسافات بإنشاء تسلسلات هرمية, فمثلا يمكن إنشاء تصميم من عدة مستويات حيث المسافات بين الأشكال في المستوى الأول قريبة جدا, وفي المستوى الثاني متباعدة, والمستوى التالي المسافات بين الأشكال أكثر تباعدا...وهكذا. مما يُعطى المشاهد قدرة على التمييز بين مستويات نموذج التصميم.

  • الشكل الرابع:-  استخدام خاصية التكرار يؤدي إلى إنشاء التسلسل الهرمي, لأن خاصية التكرار تجعل العناصر مرتبطة ببعضها بغض النظر عن موقعها (أو المجال البصرى  field visual ) في التصميم. لأن التكرار يشعرنا بالدقة ويدل المشاهد على الأشياء المتشابهة.

  • الشكل الخامس:-  طريقة ترتيب وضع الأشكال في نموذج التصميم تؤدى إلى خلق مسار بصرى eye path , بمعنى أن المشاهد يتتبع ترتيب وضع الأشكال في نموذج التصميم. فمثلا عند إنشاء تصميم يتضمن عناصر وأشكال على ارتفاع وعناصر وأشكال أخرى منخفضة, فإن المشاهد سيلاحظ الاختلافات أو التباين contrast بين العناصر. هذا التباين يؤدى إلى إنشاء مسار بصرى  eye path داخل نموذج التصميم. فسوف تنتقل العين في مسار بصري من الأشكال المنخفضة إلى الأشكال المرتفعة.

ويمكن أن يستغل المصمم المسار البصرى eye path  لتوجيه عين المشاهد لعنصر ما في التصميم, فمثلا ينتقل من تباين كبير في الحجم إلى تباين أصغر, أو ممكن أن ينتقل في اتجاهات معينة يقوم المصمم بتحديدها مسبقا, عن طريق إنشاء محاور توجيه وهمية للأشكال والعناصر في التصميم بحيث يكون وظيفتها توجيه عين المشاهد لمتابعة العناصر والأشكال في مسار رؤية محدد. 


مثال


تصميم جرافيك / الوحدة في التصميم وأهمية التسلسل الهرمي البصري



تم إنشاء هذا التصميم من ثلاث مستويات من التسلسل الهرمي, كما هو واضح في الأشكال الصغيرة, حيث اللون الأزرق الفاتح يدل على الأشكال والعناصر التي تدخل بالمستوى. وتم تركيب المستويات الثلاثة معا لإنشاء التصميم الكلي.


  • المستوى الأول:-  فكما نرى في الصورة أن الأشكال بالأزرق تدل على عناصر المستوى الأول التي تدخل التصميم النهائي وهى (صورة القطار الأفقية, الدائرة باللون اللبني الفاتح على اليمين, ونص العنوان الرئيسي ride toflushing meadows , وجزء من دائرة باللون البني أو البرتقالي الفاتح على اليسار).

  • المستوى الثاني:-   فكما نرى في الصورة أن الأشكال بالأزرق تدل على عناصر المستوى الثاني التي تدخل التصميم النهائي وهى (التاريخ والعنوان بالأعلى والتي تبدأ بكلمة Saturday  وتنتهى بالرقم 1964, والأريع دوائر الصغيرة على اليمين باللون البرتقالي واللبني وتحمل الأرقام 35, 50, 20, 25 ).


  • المستوى الثالث:-   فكما نرى في الصورة أن الأشكال بالأزرق تدل على عناصر المستوى الثالث التي تدخل التصميم النهائي وهى (الفقرة العلوية على اليمين وتبدأ بكلمة new وتنتهى عند كلمة rides , الفقرة المكتوبة بخط صغير على اليسار فوق جزء من دائرة باللون البني أو البرتقالي الفاتح, والنص الصغير بالأسفل على اليمين أسفل الدوائر الأربع).


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.



لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي



ليست هناك تعليقات