ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / أدوات ضبط الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الفن والثقافة / أدوات ضبط الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي



الفن والثقافة / أدوات ضبط الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي Photography setting tools

في هذه التدوينة سنتعرف معا على أفضل الأدوات الممكن استخدامها لضبط الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي والرقمي, وسنتعلم معا كيف يمكن أن نجمع بين مختلف التقنيات للحصول على أفضل النتائج.


التعريض والرسم البياني  Exposure & Histograms

التعريض Exposure كما ذكرنا سابقا هو نسبة الإضاءة في الصورة الفوتوغرافية, فكلما زادت درجة التعريض أصبحت الصورة ساطعة وكلما قلت درجة التعريض كلما أصبحت الصورة مظلمة, والتعريض الصحيح هو الذى تكون فيه الصورة متوازنة الجوانب, فلا تكون الصورة شديدة السطوع أو مظلمة للغاية.


ويتعرف المصور على درجة التعريض الصحيحة من خلال المقارنة بين الصور أو بالاعتماد على خبرته الشخصية. ولكن قد تكون هذه الطرق غير دقيقة بالشكل الكافي. وبالتالي يمكن مساعدة المصور في التعرف على نسبة التعريض الصحيحة, فيمكن الاستعانة بالرسم البياني Histogram .


ويمكن الوصول لعرض الرسم البياني من خلال إعدادات الكاميرا أو من خلال برامج تحرير الصور لمعرفة مدى سطوع أو تعتيم الصورة.


مثال


الفن والثقافة / أدوات ضبط الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي


في الصورة الأولى التعريض يظهر بشكل مفرط وبطريقة سيئة, فهي بيضاء جدًا بحيث تم فقدان التصميم بالكامل كما هو واضح في عين الحشرة وتوهجت الخلفية تمامًا إلى اللون الأبيض الخالي من التفاصيل.


وكما نلاحظ أن الرسم البياني للصورة الثانية أكثر توازنا حيث تنتشر درجات الإضاءة عبر الصورة عكس الرسم البياني الأول حيث تتجمع المؤشرات في الجانب الأيمن فقط. 


السيطرة على التعريض Controlling Exposure

هناك 3 عوامل أساسية تحدد نسبة التعريض في الصور الفوتوغرافية أو الرقمية:-

  1. سرعة الغالق shutter speed.
  2. فتحة العدسة aperture.
  3. حساسية الضوء ISO.


يؤدي تعديل أي من هذه العناصر الثلاثة إلى تغيير درجة التعريض في الصورة، ولكن بشكل علمي أكثر تعقيدا، فإن تغيير أحد الإعدادات ينتج عنه نتائج وتأثيرات أخرى بخلاف جعل الصورة أكثر سطوعًا أو قتامة.


يأتي السحر الحقيقي في التصوير الفوتوغرافي من تطبيق هذه الإعدادات الثلاثة البسيطة بطرق مختلفة للحصول على تأثير إبداعي.


سرعة الغالق Shutter Speed

وقد يسمى مصراع الكاميرا, ولقد تحدثنا في موضوعات سابقة عن سرعة الغالق في قسم التصوير الفوتوغرافي, وهو ببساطة جهاز ميكانيكي يفتح ويغلق عن طريق مجموعة من الستائر, وهو يسمح بعبور الضوء إلى داخل الكاميرا. 


ويقع الغالق أمام مستشعر التصوير sensor وهو جزء حساس جداً للضوء ومسئول عن تحديد كمية الضوء في الصورة التي تم التقاطها.


تُعرف المدة التي يتم فيها فتح المصاريع (والمصراع هو الجزء الذى يفتح ويغلق) بسرعة تسمى سرعة الغالق. تسمح سرعة الغالق الطويلة بدخول الكثير من الضوء، بينما تتيح سرعة الغالق الأقصر إضاءة أقل.


من السهل تذكر هذه القاعدة إذا استخدمت هذه الطريقة: إذا قمت بتشغيل صنبور المطبخ لمدة 10 ثوانٍ، فإن كمية المياه التي يخرج منها أقل مما لو قمت بتشغيله لمدة 30 ثانية. لقراءة المزيد.      

   

فتحة العدسة Aperture

تأتي كلمة "الفتحة Aperture " من كلمة لاتينية تعني "ثقب Hole". تحتوى عدسة الكاميرا على فتحة متغيرة المقاس بداخلها. يمكن تغيير مقاس هذه الفتحة من خلال استخدام سلسلة من شفرات الفتحة، يمكن أن تجعل فتحة العدسة أصغر أو أكبر.


ولكل مقاس عدسة (شفرة الفتحة) مميزاتها الخاصة, فالفتحة الصغيرة تسمح بعبور كمية قليلة من الضوء ولكن تعطى عمق في الصورة والعكس صحيح.


ويمكن وصف الموضوع ببساطة مثل ثقب كبير يسمح بدخول الكثير من الضوء، وثقب صغير يسمح بدخول قدر أقل من الضوء.


حساسية الضوء ISO

وهو الجزء المسئول عن زيادة وتقليل الضوء في الصورة. يمكن زيادة درجة الإضاءة في الصورة عن طريق زيادة درجة الحساسية تجاه الضوء ISO في مستشعر التصوير أو الحساس sensor , وإذا قللنا درجة الحساسية تجاه الضوء تقل الإضاءة في الصور. وبناء على ذلك فإن مستشعر التصوير 400 يُعطى إضاءة أكبر من مستشعر التصوير 200.


ويستخدم ISO  في حالات الإضاءة المنخفضة لتحسين الإضاءة في الصور ولكن يجب استخدامه بحرص حتى لا يؤثر على جودة الصورة. لقراءة المزيد 


كيف تستخدم المتغيرات الثلاثة للوصول للتعريض الصحيح (المتوازن)؟ How to use the three variables to get the correct exposure (balanced)?

يتم تحديد التعريض من خلال ثلاثة متغيرات: سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO.

وبالتحكم في هذه المتغيرات الثلاثة يمكن الوصول لدرجة التعريض الصحيحة, من خلال التبديل بين المتغيرات الثلاثة, فيمكن مثلا زيادة واحد في مقابل التقليل في المتغيرات الباقية والعكس صحيح. فمثلا إذا قمت بالتعديل على عنصر وزيادته فستحصل على صورة ساطعة جدا, وللتخلص من الضوء الزيادة يمكنك التعديل في باقي العناصر.


  • فعلى سبيل المثال عند استخدام فتحة عدسة صغيرة. يمكن تعويض نقص الضوء عن طريق زيادة درجة مستشعر الضوء أو الحساس ISO.
  • وكذلك عند استخدام الغالق وضبطه على سرعة عالية, يمكن تعويض نقص الضوء من خلال استخدام فتحة عدسة كبيرة.
  • ومثال أخر عند استخدام ISO منخفض, يمكن تعويض نقص الضوء من خلال استخدام سرعة غالق بطيئة.


قد يكون من المفيد التفكير في المتغيرات الثلاثة في التعريض على أنها شريط تمرير: إذا قمت بزيادة واحد وتقليل آخر، ينتهي بك الأمر بنفس السطوع بشكل عام.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".




ليست هناك تعليقات