ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الإنسان ورسم البورتريه

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الإنسان ورسم البورتريه



الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الإنسان ورسم البورتريه Introduction to human drawing and Portrait


اليوم سنتناول موضوع شيق في فن الرسم وهو رسم جسم الإنسان والوجه أو البورتريه, وبالتأكيد مجال رسم جسم الإنسان وتصوير البورتريه مجال قوى جداً يحتاج في شرحة العديد من التدوينات ولكننا اليوم سنتناول مقدمة مبسطة عن فن تصوير الإنسان و البورتريه.


تدوينة اليوم من كتابين وهما:-

الكتاب الأول

"كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see?".

المؤلف:- رودي دي رينا   Rudy De Reyna.

الكتاب الثاني

"تقنيات الرسم بالقلم الرصاص   Pencil Drawing Techniques".

المؤلف:- ديفيد لويس   David Lewis.


رسم جسم الإنسان Drawing The Human Figure

في البداية يجب أن يأخذ الفنان في الاعتبار مسألة القدرة على رسم شكل الدائرة والبيضاوي بطريقةصحيحة, لأن رسم الإنسان يعتمد على مدى قدرة الفنان في تحويل الشكل المسطح أو الثنائي البعدين إلى شكل مجسم أو ثلاثي الأبعاد يُشعرنا بالحجم وبالوزن الحقيقي.


ويستطيع الفنان أن يحول الشكل المسطح إلى شكل مجسم عن طريق التحكم في ميل الخطوط وتحديد درجات الظل والنور الصحيحة. ولهذا إتقان عمل الأشكال البيضاوية والدائرية يعتبر أساس لنجاح عملية رسم جسم الإنسان.


يتم تبسيط جسم الإنسان إلى أشكال هندسية بسيطة جدا, فأجزاء جسم الإنسان تشبه شكل الأسطوانة, وبالتالي يجب أن يحدد الفنان حجمها بدقة. فيقوم برسم اسطوانة وعلى أساس هذه الأسطوانة يقوم بإنشاء تفاصيل التي تخص عضو معين في جسم الإنسان.


لرسم أي شكل هندسي ناجح مثل الأسطوانة يجب أن نحدد ثلاث عوامل وهما (الطول, العرض, والحجم أو العمق) وبناء على ذلك نرسم التفاصيل مثل شكل العضلات, الأصابع, وغيرها من التفاصيل مثل المحيط أو الشكل العام او الملامح contours


ومن أهم الأشياء في رسم جسم الإنسان هو مراعاة النسبة والتناسب بين أجزاء جسم الإنسان, فيجب إجراء المقارنة بين ما تم رسمة وما في الواقع, ويجب المقارنة بين إجزاء الجسم الواحد وبعضه.


نسب جسم الإنسان الأساسية Basic Body Proportion

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الإنسان ورسم البورتريه


منطقة الضلوع Ribs Section

عند البداية في رسم جسم الإنسان إبدا بمنطقة القفص الصدري والذي يتضمن العنق معه. يعادل طول منطقة القفص الصدري والعنق ما يساوى طول رأس جسم الإنسان مرتين وهي في وضع مستقيم.


منطقة الحوض Pelvis Section

يعادل طول منطقة الحوض طول رأس الإنسان مرة واحدة وهي في وضع مستقيم.   

     

طول الذراع  Arm length

  • يعادل طول الذراع من منطقة الكتف وحتي منطقة المرفق ما يقترب من مرة ونصف طول رأس الإنسان وهي في وضع مستقيم.
  • يعادل طول الذراع من منطقة المرفق وحتي منطقة المعصم ما يقترب من طول رأس الإنسان مرة واحدة وهي في وضع مستقيم.


طول الساق  Leg length

  • يعادل طول الساق من منطقة الحوض وحتي منطقة الركبة مرة ونصف طول رأس الإنسان وهي في وضع مستقيم.
  • يعادل طول الساق من منطقة الركبة وحتي القدمين فيما عدا أصابع القدم طول رأس الإنسان مرتين وهي في وضع مستقيم.


بالطبع، كل هذه النسب نسبية. تنطبق فقط عندما ننظر بشكل مباشر وفي وضيعة مستقيمة أمام جسم الإنسان. ولكن في الحقيقة إننا نرى الأشياء بشكل منظوري فنرى الجزء الأقرب أكبر من الجزء الأبعد.


التضاؤل في المنظور  Foreshortening

أي كائن يتضاءل في الجحم كلما كانت المسافة بينه وبيننا بعيدة, فقد تبدو الذراع أو الساق أقصر أو أصغر مما هي عليه في الواقع بسبب المنظور والمسافة ووضعية الشخص.


وإذا حاولت رسم أشخاص من الواقع فحاول أن تكون مدة جلسة الرسم غير طويلة, لأن الكفاءة في رسم الأشخاص تحدث بتكرار التمرين وليس له علاقة بمدة الجلسة.


إبدا الرسم دائما من الأكبر إلى الأصغر, أي من المحيط العام لجسم الإنسان ثم التفاصيل الأصغر مثل الملامح العامة ثم أضف التفاصيل الأصغر أو الأدق. وركز على النسبة والتناسب بين أجزاء جسم الإنسان.


ولاحظ أنه من أكثر الأشياء التي تجعل الرسم يبدو طبيعي وواقعي هو الاهتمام بتوضيح تأثير الظل والنور على الأشكال, فالظل والنور هو الذى يُعطى وهم بالحجم والتجسيم.


ولرسم الظل والنور بطريقة صحيحة يجب تحديد درجات الاسكتش بالرصاص وبشكل دقيق, وهناك العديد من الطرق تساعدنا في تحديد درجات الاسكتش بالرصاص ومنها أن تنظر إلى الشخص في الواقع ثم تحدد أكثر المناطق تعرضاً للظلام وأكثرها تعرضاً للنور وبعدها تختار درجات الرصاص بين أغمق جزء وأفتح جزء.


رسم اليدين والقدمين Drawing Hands and Feet

لقد لاحظ الكاتب على مر السنين أن طلاب الفنون يميلون إلى تجاهل القدمين واليدين. إنهم يقومون ببذل الجهد في تصوير الساقين والذراعين، ولكن بمرور الوقت الذي يصلون فيه إلى الأطراف يتضاءل حماسهم ويقل تركيزهم. 


ولهذا يود الكاتب أن يعكس هذا الاتجاه. لأن رسم اليدين والقدمين ليس أصعب من رسم فنجان القهوة، بل إن الأمر يكون أكثر تعقيدًا, ويعني ذلك أنه يجب تكرار المحاولات حتي نصل للمستوى المطلوب.


رسم القدم  Drawing Feet

بصراحة لا يمكن وضع نموذج واحد لرسم القدم, لأن لكل فنان أسلوبه الخاص, ولهذا يمكن أن تبدأ برسم الشكل العام ثم رسم التفاصيل. 


راقب دائمًا الكتل الكبيرة للعظام وشكل الأوتار. وابدأ رسوماتك على شكل طابور من الأقرب إلى الأبعد، ثم قم بتطوير الخطوط الرئيسية إلى خطوط تفصيلية. ويجب مراعاة النسبة والتناسب بين الأجزاء مثل الأصابع, الكعب, اتجاه الحركة.....إلخ.


الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الإنسان ورسم البورتريه


رسم اليد  Drawing Hand

يمكن تكرار نفس خطوات رسم القدم عند رسم اليدين, فيمكننا أن نبدأ برسم الشكل العام ثم التفاصيل ونراعي النسبة والتناسب.


في المعتاد يميل طلاب الفنون إلى عمل خطوط مستقيمة عند رسم اليدين, ولكن رسم اليدين يحتاج إلى القليل من التفصيل.


فكف اليد يمكن تبسيطه إلى شكل هندسي مثل المكعب, وكذلك المعصم وبداية الذراع. أما أصابع اليد فيمكن تبسيطها إلى شكل أسطوانة تأخذ صفات التجسيم وتكون ثلاثية الأبعاد.


بعد عمل المخطط العام لشكل اليدين قم بوضع التفاصيل الهامة مثل أماكن المفاصل, العروق الواضحة إن وجدت, شكل الأظافر.....إلخ.


رسم الوجه (البورتريه) Portrait Drawing

يعد رسم وجه بالرصاص تحدى للفنان, والسبب في ذلك أن استخدام القلم الرصاص يشجعنا على الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة. ولكن رسم البورتريه يحتاج إلى لتدوينات متخصصة, ولذلك سنكتفي اليوم بعرض بعض الملاحظات عن رسم الوجه والعينين.


رسم العين  Drawing The Eye

يعتبر رسم العين هو أهم جزء في رسم الوجه, لأنه الجزء الذى يعبر عن هوية الشخص, فيمكن معرفة الإنسان من عينيه. ولرسم شكل العين يجب تحديد أبعادها الثلاثة (الطول, العرض, والعمق أو الحجم).


ولهذا يجب تحرى الدقة في تحديد حجم كرة العين وشكل واتجاه جفن العين, وتحديد مقاس بياض العين أو القرنية ومنطقة القزحية أو لون العين.


ويمكن رسم العين بعدة طرق, فمثلا يمكن البدء برسم القزحية (الجزء الملون) على شكل دائرة, ثم نحدد ونرسم منطقة بياض العين, ثم الجفن السفلى ثم العلوى.


ومن الجدير بالذكر أنه يحب تحرى الدقة في درجات الظل والنور. ولتسهيل عملية الرسم عموما قم بعمل خريطة مبدئية تحدد عليها والنسبة والتناسب بين الأشكال و الأجزاء المهمة, وعند رسم الوجه فحاول أن تبدأ عملية الرسم بتخطيط بسيط بالرصاص الفاتح ليكون هو الخريطة الأساسية التي ستحدد عليها باقي التفاصيل والملامح.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see?".
  • كتاب "تقنيات الرسم بالقلم الرصاص   Pencil Drawing Techniques".

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات