ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه


الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه General Basics Of Drawing Portraiture

إن رسم الوجه والملامح يعتبر من أهم المراحل في تعلم الرسم, وفي البداية أحب أن أوضح أن رسم البورتريه موضوع هام وكبير يحتاج للكثير من التدوينات المتخصصة, ولكننا اليوم سنتحدث عن بعض الأساسيات العامة والمهمة في مجال رسم البورتريه.


إن احتراف رسم البورتريه يحتاج للكثير من الوقت والجهد والتمرين والتكرار , وبالتالي عند محاولاتك الأولى لرسم البورتريه لا تستعجل النتائج, بل قم بمراقبة مدى تطورك في كل مرة تقوم فيها برسم البورتريه, ويجب أن يكون الفنان على يقين بأنه لن يصل لأفضل النتائج من أول مرة, ولكن بالتدريب والتكرار يمكنك أن تلاحظ التطور الذى تحرزه, ومع مرور الوقت سيصبح أحب الأعمال لديك هو رسم البورتريه.


رسم الرأس والوجه Drawing Heads & Faces

يحدثنا الكاتب عن تجربته في رسم رأس الإنسان, فيقول إن رسم الرأس والوجه لهو موضوع يستمع به ولا يمل من العمل. سواء كان في المنزل أو في العمل أو في أي مكان. لأن دراسة الملامح أمر ممتع, ولا يحتاج الأمر أن تخبر من حولك بل يمكن أن تكتفي بالجلوس في ركن ما لترسم الأشخاص في حياتهم العادية دون أن ينتبهوا لوجودك.


يعتمد رسم الرأس والوجه على قدرة الرسام في ملاحظة التفاصيل والاختلافات ونقلها لاسكتش الرسم. وفي المعتاد يحاول الفنانين المبتدئين رسم الأنسان بشكل مثالي بدون أخطاء. ولكن لايعتبر ذلك نجاح فني, فإن الفنان الحقيقي هو الذي يرسم صورة لها طابع مميز, فلا يهتم بدقة تفاصيل الملامح ولكن يهتم بالحصول على انطباع معين للشخصيات التي يرسمها.


ويقدم لنا الكاتب بعض النصائح المميزة لرسم الرأس والوجه. فلرسم الرأس إبدا بعمل شكل البيضة لتعبر عن الرأس, ثم أرسم تفاصيل الوجه المهمة مثل العين, الأنف, الفم, والأذن, وبعد ذلك قم برسم كتلة الشعر.


وقم بعمل هذه الخطوات بشكل إجمالي حتى تتأكد من وجود التوافق والتناسب بين الأجزاء وبعضها, ثم بعد ذلك قم بإنشاء التفاصيل الأصغر والأدق.


رسم الرأس يتطلب ملاحظة زاوية اتجاه الرأس, هل الشخص ينظر لأسفل أو لأعلى؟ أو لأي اتجاه, ولهذا يرتبط رسم الرأس بقدرة الرسام على عمل منظور للرأس, فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص ينظر للأعلى فيمكنك أن تلاحظ تفاصيل الوجه والعنق تتغير مع اتجاه حركة الرأس فتتحول الخطوط المستقيمة إلى خطوط مائلة.


وحاول أن تلتقط شكل المنحدرات وتجاويف الوجه, فكل جمجمة لكل هيئتها الخاصة, فحاول أن تفهمها وتلاحظ من أين تبدأ وكيف تنتهى, ولاحظ كيف أن هناك أجزاء مستوية في الوجه مثل الجبهة و أجزاء تستدير وتتحول إلى أشكال بارزة كما في عظام الخدين.


لا يوجد فرق كبير بين رسم رأس الرجل أو المرأة, فكلاهما متشابه إلا أن خطوط رسم الرجل تكون واضحة وحاة أما خطوط رسم المرأة تكون انسيابية وناعمة.

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه


وعند رسم تفاصيل مثل الأنف حاول أن تتخيل الأنف عبارة عن شكل هندسي مبسط مثل مكعب يكون عريض من الأسفل وطويل ورفيع من الأعلى, ومن أكثر الأشياء التي تجعل رسم الوجه ناجح هو الاهتمام بزوايا سقوط الضوء وأثر الظلال, فعلى سبيل المثال تكون مقدمة الأنف مواجهه للضوء أما قاعدة وفتحتي الأنف فيكونان في الظل.


وطريقة سقوط الضوء على الوجه تحدد الأشكال والملامح والتي تختلف وفقا لمكان مصدر الضوء, فمثلا يكون الجبهة, الخدين, والذقن تحت تركيز الضوء, أما باقي أجزاء الوجه فتصبح في الظل, وإدراك الرسام أو المصور لأهمية تأثير النور والظل يساعده للوصول إلى رسم ثلاثي الأبعاد وله حجم.


نسب الرأس والوجه الأساسية Basic Heads & Faces Proportion

سوف نقدم مجموعة من النسب تساعد الفنان على تحديد المسافات بين أجزاء الوجه, وفي معظم الأحوال تتطابق هذه النسب مع الحقيقة, ولكن ذلك لا يعني أنه قد نلاحظ بعض الاختلافات في بعض الأحوال, وبالتالي عند تطبيق هذه النسب لابد أيضا أن يعتمد الفنان على قدرته على ملاحظة التفاصيل والأشياء المختلفة والمميزة.


الشكل   Figure C

كما نلاحظ في الصورة مجموعة الأشكال الأساسية (المكعب, الأسطوانة, المخروط, والكرة). وتم إضافة شكل البيضة ليعبر عن شكل الرأس.


والبيضة عبارة عن شكل كرة يتصل مع مثلث من الجهة السفلية ليعبر عن الذقن. خذ بيضة حقيقية من الثلاجة واحتفظ بها في يدك. وحاول أن تشعر بحجمها ووزنها.


وللتدريب على عملية رسم الرأس, اختار بيضة وضعها أمامك وحاول أن ترسمها من جميع الزوايا, وكرر التجربة مع تغيير وضعك, فحاول أن ترسم البيضة من الأمام, أو من أسفل, أو من الأعلى. أو من أي اتجاه تراه ملائم.

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه


الشكل   Figure D

ارسم البيضة بزاوية °45 درجة تقريبا, حيث يمر الخط عبر المنتصف من قمة الرأس وحتى منتصف الذقن لتقسم البيضة نصفين متساويين بخط متقطع باتجاه ميل يعادل °45 درجة تقريبا.


إذا قمنا بقياس طول البيضة (الرأس) فإننا يمكن أن نقسم الطول إلى نصفين متساويين حيث:-

النصف الأول:- يمتد من قمة الرأس وحتى منتصف العين.

النصف الثاني:- يمتد من منتصف العين وحتى نهاية الذقن.


ويمكن تحديد نسب الوجه كالآتي:-

منطقة نسب الوجه تمتد من الحاجب وحتى نهاية الذقن, ولرسم نسب الوجه بشكل صحيح يُفضل رسم الوجه بعد رسم الرأس, ثم يتم تقسيم طول الوجه لنصفين حيث تكون العين في المنتصف ثم نحدد مكان الحاجب.


يقع الحاجب أعلى العين بمسافة صغيرة, ويمكن للرسام المبتدئ تحديد المسافة بين العين والحاجب بالملاحظة من خلال التكرار والتدريب.


بعد رسم الرأس (البيضة), ثم منطقة الوجه, يأتي دور رسم تفاصيل وملامح الوجه, حيث يتم تقسيم طول الوجه (من الحاجب وحتى الذقن) إلى نصفين وهما:- 

   

النصف الأول:- يمتد من الحاجب وحتى قاعدة الأنف أو فتحتي الأنف ونهاية حلمة الأذن.


النصف الثاني:- يمتد من قاعدة الأنف أو فتحتي الأنف ونهاية حلمة الأذن وحتى نهاية الذقن. ونلاحظ أن النصف الثاني يتم تقسيمه مرة أخرى لقسمين متساويين وهما:-


القسم الأول:- يمتد من قاعدة الأنف أو فتحتي الأنف ونهاية حلمة الأذن وحتى نهاية الشفة السفلية.


القسم الثاني:- يمتد من نهاية الشفة السفلية وحتى نهاية الذقن.


الشكل   Figure E

في هذا الشكل تنطبق نفس نسب المنظر الجانبي على المشهد من الأمام, ولكن لا تميل الرأس (البيضة) وتكون في وضع مستقيم. وعند رسم المشهد الأمامي حاول تضمين الرقبة وبداية الكتفين لأنهما يعتبرا الجذع العلوى للإنسان.


الشكل   Figure F

كما يمكننا أن نلاحظ انه لا توجد فروق جوهرية بين الرجل والمرأة, مجرد اختلافات بسيطة بين الجنسين, فنلاحظ أن خطوط الوجه حادة وواضحة في الرجل كما يظهر في شكل عظام الفك مثلا, والخطوط ناعمة وإنسانية في المرأة كما هو واضح في تفاصيل عظام الفك. 

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه


الشكل   Figure G

في هذا الشكل تنطبق نفس نسب المنظر الجانبي على المشهد من الأمام, فحاول أن تتذكرها دائما عند العمل.


رسم العين  Drawing The Eye

العين في الحقيقة عبارة عن كرة, ويجب رسم العين بداية من الكرة ثم بعدها ننشئ التفاصيل مثل الحواجب والجفون والتي تأخذ شكل قوس, وعندما تتحرك مقلة العين يتغير معها اتجاه العين, ولهذا يجب على الفنان أن يحاول تكرار رسم العين من زاويا مختلفة.


وعندما ننتهى من رسم الجفون يمكننا تحديد تفاصيل مثل مكان الحاجب والرموش وبعض التفاصيل الأخرى مثل التجاعيد, أما المنطقة المحيطة بالعين هي منطقة حساسة جدا, حيث تتأثر هذه المنطقة بالنور والظل. حيث تتشكل ملامح العين وفقا لدرجات الضوء والظل, والتي كلما كان الفنان أكثر إتقاناً في عملها أصبح الرسم أكثر واقعية وأقرب للحقيقة.


والعين أجمل منطقة في الوجه والعين هي التي تجعلنا نحدد الشخص الذى نراه, ويعد رسم العين موضوع يحتاج للكثير من التدريب والعمل, وإن شاء الله سنتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن العين لاحقاً.

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه

    

رسم الأنف  Drawing The Nose

يعد رسم الأنف تحدى للفنانين المبتدئين, ففي البداية يكون صعبا تحديد تفاصيل شكل الأنف, ولكن رسم الأنف موضوع بسيط يعتمد على قدرة الرسام في تحديد درجات النور والظل بدقة, فهناك مناطق في الأنف يكون فيها حدود الظل مموه وغير واضح, وهناك مناطق أخرى في الأنف يكون فيها حدود الظل واضحة تماماً.


فعلى سبيل المثال تعتبر قاعدة الأنف أو فتحتي الأنف منطقة يكون فيها الظل قوى وواضح تماما, أما منطقة أخرى مثل جانب الأنف وما يتصل به من الوجنة أو الخد منطقة لابد أن تكون الظلال بها مموه وغير حادة أو ضبابية.


ويمكن رسم الأنف ببساطة عن طريق تبسيطها إلى أشكال هندسية بسيطة وخطوط مستقيمة, فكما نرى في الرسم تم تبسيط الأنف إلى شكل هندسي يتكون من مجموعة من الأشكال المكعبة المتصلة ببعضها.


وتقسم الأنف إلى أربع مستويات, حيث المستوى الأول هو السطح العلوى والذى يتعرض دائما للضوء ولا يسقط عليه ظلال.


والمستوى الثاني يشمل الجانب الأيمن والأيسر من الأنف والذى يتصل ببداية الوجنة أو الخد, وهذا المستوى تتدرج فيه درجات النور والظل وفقا لمكان ومصدر الضوء.


والمستوى الثالث ويشمل قاعدة الأنف أو فتحتي الأنف وهذه المنطقة في المعتاد تكون في الظل.


رسم الأذن  Drawing The Ears

لرسم الأذن يمكن تقسيم الأذن الخارجية بخطوط مائلة إلى ثلاث أجزاء متساوية, حيث المنطقة الثانية هي التجويف الذي يؤدى إلى قناة الأذن. 


وفي بعض الأحيان قد يهمل أو ينسي الفنانين رسم الأذن, لأنها تبدو من وجهه نظرهم غير واضحة ومتشابكة التفاصيل.


ولكن الأذن جزء مهم جدا في البورتريه وبالتالي يجب الاهتمام برسمها بشكل صحيح, ولهذا حاول أن تلتقط بداية الخطوط ونهايتها فهي عبارة عن مجموعة من الخطوط المنحنية المتصلة ببعضها بداية من الخطوط الأكبر وحتى الخطوط والتفاصيل الأصغر.

الرسم والتصوير / أساسيات عامة لرسم البورتريه


 رسم الشفاه  Drawing The Lips

تُقسم الشفاه إلى منطقتين الشفه العليا والشفه السفلي, والشفة العليا تقسم إلى ثلاث أجزاء حيث الجزء الثاني يبدو بارز والجزئيين الباقيين هما جانبي الشفه. أما الشفة السفلية فتُقسم إلى جزئيين يظهران بشكل بارز.


يجب على الفنان عند رسم أي جزء في البورتريه أن يحاول تصور طبيعة سطح الوجه, مثل الجزء البارز الذى يسقط عليه الضوء, والتجويف الذي يكون في الظل. ويراعى تدرجات الإضاءة على الوجه فيعرف من أين يبدأ النور أو الظل وأين ينتهي.



أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see?".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي



ليست هناك تعليقات