ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين



الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين  Proportion in Graphic Design 


هناك بعض القواعد في الجرافيك ديزاين التي تساعدنا على تقديم تصميمات قوية وجذابة, بعض القواعد تعتمد علي الهيئة والبنية التي يتكون منها التصميم والبعص الأخر يعتمد على تحقيق مبدأ النسبة والتناسب والعلاقات بين العناصر. ولكن بشكل عام تعتمد جودة التصميم بشكل رئيسي على مدى قدرة المصمم في استخدام هذه القواعد والمبادئ من أجل الوصول إلى التصميم الأمثل. 
  

البنية أو الهيكل Structure

وتعني البنية الهيكل الأساسي للتصميم, أو مجموعة العناصر والأجزاء التي يتكون منها التصميم  وهي مثل الأشكال الهندسية والعضوية, الصور, الحروف, الكلمات و غيره من العناصر التي تترابط معا في كيان واحد لتعبر عن الموضوع والهدف.

التصميم الجيد ذو تركيب وبنية جيدة, ويعتمد نجاح التصميم على قدرة المصمم على تنظيم أجزاء التصميم في الفضاء أو الفرغ بمعنى تصميم الأشكال والربط بينها في ورقة التصميم.

يتعرف المشاهد على بنية التصميم دون وعى من خلال الطريقة التي يستخدمها المصمم في تنظيم العلاقات البصرية بين أجزاء التصميم.

من أكثر الأشياء التي تجعل التصميم مترابط هو استخدام المحاور الأفقية أو الرأسية أو القطرية والمائلة, والمحاور هي التي تقسم التصميم إلى أجزاء متساوية وبالتالي تقوى شعور التوازن والتناظر بين الأشكال في التصميم, فالأشكال في جهة ما يعادلها أشكال في الجهة المقابلة. مما يؤدى للتوازن والتناظر في التصميم الجرافيكي. لقراءة المزيد.

بالإضافة للمحاور الأفقية والرأسية والقطرية والمائلة الأساسية فيمكن استخدام محاور ثانوية, والمحاور بصفة عامة تخلق إطارًا أساسيًا للترابط عبر الفضاء (الفراغ – ورقة التصميم), وتخلق الإيقاع بين أجزاء التصميم أو في طريقة تنسيق format التصميم.

ونلاحظ أن هناك هيكل رئيسي في التصميم وبعض الأشكال الأخرى تعمل كهياكل ثانوية أو أشكال مساعدة في التصميم, والهدف من وجودها هو توفير الترابط والتوافق بين أجزاء التصميم, فقد يؤدى وجودها إلى زيادة عناصر التصميم أو تقليل عدد العناصر أو خلق التعارض بين العناصر .

هناك صفات موجودة في بنية كل تصميم مثل التكرارية, الإيقاع, الفواصل الزمنية, والانتظام وعدم الانتظام, وتنقل كل من هذه الصفات انطباعات مختلفة للغاية تؤثر على الإدراك العام لمشاهد المحتوى وكذلك تؤثر على هدف ومعني التصميم. 

يمكن للمصمم الجمع بين أنواع مختلفة من أساليب التصميم مثل استخدام أشكال هندسية أو عضوية أو استخدام قاعدة التناظر أو عدم التناظر, واستخدام الأساليب المختلفة في التصميم يوفر للمصمم إمكانيات غير محدودة لتنظيم المحتوى وإضافة مستويات جديدة من رسالة وهدف التصميم.

مثال
وفيما يلي بعض طرق تنظيم الأشكال في الفراغ وفقا لاتجاهات المحاور الأساسية والثانوية, ووفقا للهيكل الرئيسي والهياكل الفرعية. 

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين


النسبة والتناسب وموقع الأشكال Proportional Spatial Relationships

التصميم الجيد هو التصميم الذي نشعر أمامه بوجود علاقات بين الأشكال والترابط فيما بينها لتعبر عن كيان التصميم الكلى, وتعتمد العلاقات بين الأشكال على مدى قدرة المصمم على تطبيق مبدأ النسبة والتناسب بين الأشكال فمثلا يمكن التغيير في حجم الأشكال. 

وكذلك التصميم الجيد يعتمد على قدرة المصمم في توزيع الأشكال في الفراغ (ورقة التصميم) وتحديد موقع ومكان كل عنصر في التصميم.

والتوافق بين الأشكال يساعد المصمم في التحكم في حركة العين واتجاهاتها ويدعم تحديد مسار الرؤية أمام عين المشاهد.
عندما نعمل على تصميم ما فإننا نقوم بتحديد هيئة وبنية التصميم العامة, ثم نقوم بوضع التفاصيل, وعنما نختار عناصر التصميم من أشكال, صور, وحروف وغيره فإن التصميم الجيد هو الذى نشعر أمامه بالتوافق والتوازن حيث جميع أجزاء التصميم متوازنة ومتجانسة ولا يوجد أي تنافر بين الأشكال وبعضها.

والتصميم الجيد هو الذى نشعر أمام عناصره بالتكرارية, بسبب وجود فواصل زمنية بين العناصر وبعضها, ونشعر بتأثير الكتلة (أشكال التصميم) والفراغ (ورقة التصميم).

وهناك بعض القواعد تساعد على تحقيق مبدأ النسبة والتناسب عند العمل على تصميم ومنها القواعد الآتية:-

قاعدة الأثلاث  The Law of Thirds

وفيها يتم تقسيم المساحة إلى 3 إجزاء (أثلاث) متساوية سواء بالطول أو بالعرض. هذا التقسيم يتصف بالتناسب والتماثل, فعند وضع أي عنصر على أي من الخطوط الثلاثة خاصة لو تم وضع العنصر بشكل عمودي, فإن هذا العنصر سيكون نقطة تركيز بصرية وسيلفت الانتباه فورا للمشاهدة. 

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين


المنطق الموسيقي Musical Logic

ويعنى المنطق الموسيقى ترتيب الأشكال على أساس المسافات بين العناصر ويفصل بين كل عنصر وأخر فاصل زمنى وتكرار الأشكال والمسافات يخلق منطق موسيقى بمعني أنه يخلق الإيقاع بين الأشكال وبعضها.

فمثلا بفرض وضع شكلين كمستطيلين بجوار بعضهما البعض فإن المستطيلين يمكن أن نعبر عنهما بالحرف A والمسافة الضيقة بينهما يمكن أن نعبر عنهما بالحرف B . ويتمثل المنطق الموسيقي في الجملة الموسيقية A B A حيث يمكننا أن نفسر الجملة الموسيقية بأنها:- المستطيل A ثم مسافة B ثم مستطيل A مرة أخرى.

ويمكن للمصمم  أن يقوم بالتغيير بين الأشكال وكذلك بالتغيير بين المسافات لتحقيق التناغم بين أشكال وعناصر التصميم, ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار عند العمل بالمنطق الموسيقي هو مراعاة النسبة والتناسب بين الأشكال والمسافات.

مثال (1)
فعلى سبيل المثال نكتب جملة موسيقية يتم فيها تغيير المسافة :-
الجملة هي A B A C
مستطيل A ثم مسافة B  (ضيقة) ثم مستطيل A ثم مسافة C (واسعة).

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين


مثال (2)
ومثال آخر نكتب جملة موسيقية يتم فيها تغيير الشكل :-
الجملة هي A B D B
مستطيل (رفيع)  A ثم مسافة  B ثم مستطيل (عريض) D ثم مسافة  B.

المنطق الرياضي Mathematical Logic

استخدام متوالية عددية لتوزيع الأشكال, فيتم تكرار نفس الشكل باستخدام أعداد فردية (1, 3, 5, 7, ...وهكذا) أو باستخدام أعداد زوجية (2, 4, 6, 8, ....وهكذا).

مثال(1)
في هذه المساحة نرى مربع مقسم إلى 4 مستطيلات, 2 مستطيل بلون داكن, و2 مستطيل بلون فاتح.

المستطيل الداكن الرفيع (في وسط المربع) هو المستطيل الأساسي A, والمستطيل الداكن على اليسار  B ضعف المستطيل السابق في المقاس.

أما المستطيل الفاتح C فهو أربع أضعاف المستطيل A ,والمستطيل الفاتح D يبلغ ثمانية أضعاف المستطيل الأول A.

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين



مثال(2)
في الصورة التالية تم تحقيق مبدأ المنطق الرياضي حيث المنسوجات المنقوشة تخلق نظامًا يعتمد على النسب الرياضية حيث هناك خط عريض وخطان رفيعان بالأعلى والأسفل ويتم تكرارهم بشكل منتظم على طوال صفحات الكتاب. 

النسبة الذهبية The Golden Section

اكتشف عالم الرياضيات الإيطالي في القرن الثالث عشر ، ليوناردو فيبوناتشي Leonardo Fibonacci، تقدمًا طبيعيًا للأرقام يكون فيها كل رقم مجموع الرقمين السابقين - على سبيل المثال ، 1: 1 : 2: 3: 5: 8: 13: 21: 34 وهكذا. من قبيل الصدفة ، وهذه العلاقة النسبية نفسها هي الأساس في قاعدة النسبة الذهبية.

تم تنفيذ قاعدة النسبة الذهبية لأول مرة من قبل النحاتين والمهندسين المعماريين اليونانيين، وتركز النسبة الذهبية على "علاقة المربع والمستطيل" عن طريق استخدام خط مرسوم من زاوية المربع إلى منتصف قاعدة المستطيل السفلية.

يؤدى تقسيم المربع لمستطيلين إلى إمكانية تقسيم المستطيل الواحد إلى قسمين وهما مربع ومستطيل صغير. ويتم تكرار نفس الخطوة السابقة مراراً وتكراراً حتى نصل إلى وحدات أصغر فأصغر.

ومن خلال ربط زوايا المربعات بأقواس دائرية ، نحصل على شكل حلزوني مثل القوقعة الحلزونية يتكون من أقواس تبدأ من الأكبر إلى الأصغر. 

والنسبة الذهبية لها تأثير جمالي خلاب يمكننا أن نراه في الكثير من الآثار اليونانية القديمة التي تم إنشائها باستخدام النسبة الذهبية كما في المعابد اليونانية القديمة. لقراءة المزيد.

الفن والثقافة / قواعد النسبة والتناسب في الجرافيك ديزاين


مثال
في هذه الصورة تم تطبيق قاعدة النسبة الذهبية حيث تم تقسيم الصورة إلى 3 أجزاء متساويين بالطول أو ثلاث أثلاث.
الثلث الأول على اليمين يتمثل في الحقل الملون باللون الأزرق الفاتح, أما في الجهة الأخرى فإن الثلث الثاني والثالث معا يمثلان مربع.

استخدام النسبة الذهبية يلعب دورا هاما في تحديد النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم, كما في وضع الرقم 5 في هذا الركن, وكما في التدرج المستخدم في تقسيم الصورة الفوتوغرافية حيث يتم الانتقال من مربع الصورة الأكبر إلى المربع الداخلي الأصغر.

القرب والبعد Near and Far

يعنى مبدأ القرب والبعد هو ترتيب وضع العناصر, فمنها ما يكون في المقدمة ومنها ما يكون في الخلفية, أو حتى طريقة ترتيب العناصر بجوار بعضها البعض. عادة ما يكون حجم الأشكال هو اول شيء يفسره مخ الإنسان, وبعد ذلك يقوم المخ بتفسير الأجسام والمسافات, هل هذه الأجسام قريبة أم بعيدة؟.

وبالتالي، فإن الاستراتيجية الأولى لإدخال العمق في الصورة هي فرض الاختلافات في الحجم لإعطاء وهم بالمنظور والمسافة بين الأشكال, ولكى يميز المشاهد الأشكال القريبة والبعيدة.

يمكن للمصمم أن يزيد الإحساس بالعمق عن طريق الاهتمام بعنصري النور والظل للأشكال في التصميم. حيث إضافة النور والظل للأشكال يضفى عليها خاصية الحجم والتجسيم فتبدو الأشكال ثلاثية الأبعاد وليس مسطحة, مما يؤدى لتقوية الشعور بالمسافة في تحديد الأشكال القريبة والبعيدة. 

ومما يقوى العلاقات بين الأشكال وبعضها ويصنع الترابط فيما بينها, وكذلك يجعلها محور الاهتمام في العمل الفني.
أي تصميم مهما كان يمكن أن نقسمه ببساطة إلى قسمين وهما:-

ورقة التصميم التي نعمل عليها وتسمى الفراغ أو الفضاء Space وقد يسمى أيضا بالمساحة السلبية negative space

والقسم الثاني وهو الأشكال أو الكتلة Mass التي نقوم بتصميمها على الورقة (الفراغ) وقد يسمى أيضا بالمساحة الإيجابية positive space.

من صفات الفراغ Space أن يمتد إلى الخارج أو ينتشر بلا حدود وبالتالي عندما نستخدم الفراغ كجزء من التصميم ستكون النتيجة إعطاء شعور وهمي بالعمق والاتساع لأن الفراغ يمتد وينتشر للخارج. مما يُعطى التصميم وهم بالعمق والمسافة ولكن في نطاق واسع بلا حدود.

ومن صفات الكتلة أو أشكال التصميم Mass أنها محدودة الامتداد ولا تنتشر إلا في حدود محيطها الخارجي, وبالتالي عندما نستخدم الكتلة كجزء من التصميم ستكون النتيجة إعطاء شعور وهمي بالعمق ولكن في نطاق ضيق, لأن الكتلة تمتد وتنتشر ولكن إلى الداخل, ويعد ذلك من الأسباب التي تجعل الأشكال محل اهتمام المشاهد لأن زيادة الكتلة وضيق الامتداد يزيد الاهتمام والتمركز وبالتالي يزيد عنصر الجاذبية .

مثال(1)
في هذا التصميم نلاحظ أن المصمم قد استخدم الفراغ, حيث المقدار الهائل من المساحة السلبية negative space أو الفراغ, يشكل النسبة الأكبر في التصميم, مما يُعطي التصميم وهم بالمساحة العميقة.

https://www.alwanforart.com/2020/03/Study-golden-section.html


وكذلك يؤدى إلى القدرة علي التفرقة بين الأحجام  والأوزان للأشكال في التصميم, وهذا هو السبب الذي يجعل الخط المائل (باللون اللبني) يبدو وكأنه الأقرب لنا.

ومما يجعل التصميم مثير هو طريقة وضع الخط (باللون اللبني) بشكل مائل التي تجعل العين تتحرك مع اتجاه الميل, ويمكننا أن نلاحظ اقتطاع جزء من الخط لكي يتداخل مع النص الصغير المكتوب.

العلاقة بين الخط المائل والنص الصغير المكتوب على اليسار, هي العلاقة الرئيسية في التصميم, فإذا تم تغيير مكان النص فسيقط خارج التصميم وسنشعر أنه يتراجع للخلف, ولكن التداخل بين العنصرين يجعل كل منهما يظهرا في المقدمة مع الحفاظ على عنصر التباين في الحجم بينهما, ليكون كلاهما محور الاهتمام في العمل الفني. 

مثال(2)
وفيما يلى مجموعة من الأمثلة التي توضح مبدأ القرب والبعد.

الشكل الأول (A, B):-
  • الشكل A:- الأشكال الأكبر تتقدم إلى المقدمة, أما الأشكال الأصغر فتتراجع إلى الخلفية.
  • الشكل B:- يؤدي الاختلاف في الحجم النسبي للعناصر إلى إدخال العمق في بنية التصميم على الفور.


الشكل الثاني (C, D):-
  • الشكل C:- إن السماح لشكل واحد بالعبور أمام شكل آخر، حتى لو كان كلاهما متشابهين في اللون، يخلق الوهم بوجود المقدمة والخلفية. ويؤدي إلى توضيح التغييرات في الحجم بين الأشكال المتداخلة.
  • الشكل D :- اختلاف ألوان الأشكال والتدرج بين الفاتح والغامق يعزز وهم العمق ويجعل الأشكال تبدو ثلاثية الأبعاد وكأنها بداخل منظور هندسي.

الشكل الثالث (E, F):-
  • الشكل E:- استخدام الشفافية للأشكال يعزز الإحساس بالعمق والحجم.
  • الشكل F:- و استخدام الشفافية يلفت نظر المشاهد لكي يتفحص بعناية ليقارن بين العناصر الشفافة و العناصر المعتمة. 


https://www.alwanforart.com/2020/03/Study-golden-section.html


الشكل الرابع (G):- 
  • تعبر الصورة عن ديكور صالة للعرض وتم استخدام مبدأ القرب والبعد والشفافية, فنرى كلمات في المقدمة وكلمات أخرى تتراجع للخلفية, ونرى بعض الكلمات بوضوح والبعض الأخر شفاف. 
  • والتغيير في الحجم والعمق والشفافية يجعل التصميم يتسم بالإثارة والغموض والجاذبية.

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله




المراجع والمصادر:-
  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.

ليست هناك تعليقات