ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / أهمية القيمة واللون في اللوحات الفنية

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / أهمية القيمة واللون في اللوحات الفنية


الفن والثقافة / أهمية اللون والقيمة في اللوحات الفنية The importance of color and value in paintings


إن إستخدام الألوان شيء رائع يجعل الإنسان يشعر بالرغبة والحياة. وعندما يقرر الفنان إستخدام الألوان فى اللوحات الفنية فإنه يستمع بالعمل لأقصى الحدود, عند وضع اللون وعند مزجه فى نظام لونى يُشعرنا بالتناغم.

ولكى يعبر الفنان عن قيم الجمال التى يراها فى الحياة, فلابد أن يلاحظ الطبيعة لكى يتعلم منها. حيث يقوم الفنان بترجمة وتفسير ما يراه فى الطبيعة إلى اللوحة, ويتم ذلك من خلال قدرة على رؤية وتفسير القيمة اللونية color value للأشياء, بمعنى أن يكون قادر على ترجمة ما يراه من أشكال, ألوان, ودرجات من الضوء والظل إلى اللوحة الفنية.

ولهذا عندما ترسم منظر لا تفترض ألوانه بشكل مسبق, فلا تفترض أن السماء زرقاء, السحاب أبيض, والأعشاب خضراء. إنسي كل المعلومات التى تعرفها من قبل وانظر للأشياء وكأنك أول مرة تراها.

من أكثر الأخطاء الشائعة هو أننا نرى شيء ما بلون فاتح lighter على الرغم من أنه فى الواقع هو لون ضمن الألوان الدافئة hot color , وكذلك فى الظلال shadows فقد نظن أنها بلون داكن dark ولكنها فى الواقع تقع ضمن الألوان الباردة cold color .

ولهذا يجب على الفنان أن يحرص ويدقق ويقارن فى الألوان ودرجاتها التى سيستخدمها فى أعماله الفنية, فدقته فى إختيار وإستخدام القيمة value هى وسيلته لإنشاء لوحة جميلة.

ما هى القيمة؟ What is Value?

تخيل معى أن لديك صورة منظر طبيعى تشاهده على الحاسب أو على الهاتف, وبإستخدام تطبيقات الحاسب أو الهاتف قمت بتحويل المنظر إلى صورة أبيض وأسود. 

فإن كل الدرجات بين اللونين الأبيض والأسود هى القيمة value , والقيمة لها مقياس يتدرج من الفاتح جداً أو الأبيض وحتى الداكن جداً أو الأسود, وفى المعتاد يستخدم الفنانين 10 درجات تبدأ من الأبيض وتتدرج فى الرماديات وحتى تصل للأسود.بالإضافة إلى أنه يمكن تقليل المقياس إلى 5 درجات.

وفى المعتاد يقوم الفنان بإختيار منطقة فى الطبيعة يراها مناسبة ليرسمها, وبعدها يقوم بعمل اسكتش بالأبيض والأسود بالقلم الرصاص ويحدد فى هذا الاسكتش القيمة value أو درجات الألوان, فيقوم بترجمة الألوان فى الواقع إلى درجات بالأبيض والأسود فقط بغرض تحديد الفاتح والغامق فى أجزاء وعناصر اللوحة.

ويستعين الفنان عند رسم الاسكتش بمجموعة درجات من الرصاص, فقد يستخدم مقياس القيمة الذى يحتوى على 10 درجات أو يكتفى 3-4 درجات فقط.

بعد الإنتهاء من رسم الاسكتش بالرصاص وتحديد القيمة ودرجات الفاتح والغامق, يقوم الفنان بتحويل القيم الأبيض والأسود إلى مجموعة ألوان (باردة أو ساخنة) يختارها بعناية لتعبر عن درجات الفاتح والغامق فى الاسكتش, وتنقل الأحاسيس الدرامية التى يرغب فى توصليها للمشاهد.  
 
تتأثر درجات القيمة فى الطبيعة ب3 أشياء وهم:-
  1. مدى قوة ضوء الشمس خلال اليوم.
  2. هل العنصر المرسوم فى الضوء أم فى الظل؟
  3. المسافة بين العنصر المرسوم ومكان الرسام, هل العنصر بعيد أم قريب؟

كيف يمكن أن نرى القيمة؟ How to see values?

قد يكون فى الأمر فى البداية صعب وغير واضح بسبب تفاصيل الطبيعة المتشعبة, ولكن مع الوقت يمكننا أن نتعلم كيف نبصر قيمة العنصر المرسوم بغض النظر عن التفاصيل المتشعبة والمشتتة. 

ومن التقنيات التى يمكن أن تساعدنا فى رؤية وتحديد قيم الألوان هو ترتيب العناصر بشكل تسلسلي, فمثلا نقوم بتحديد المناطق الأكثر إضاءة أو الأفتح والمناطق الأكثر ظلاما أو الداكنة فى اللوحة, وبعد ذلك نقوم بتحديد باقى الدرجات الرمادية بين هذة المناطق.

تعلم أن ترى الأشياء بشكل تجريدي Learn to See in the Abstract

الأشكال التجريدية هى الأشكال المبسطة, فيمكن إختصار التفاصيل لتقديم الأشياء بأسلوب إجمالى, فمثلا تتحول الشجرة إلى شكل تجريدى عندما نهمل تفاصيلها المتشعبة ونرسمها فى صورة شكل هندسى مبسط.

وببساطة فإن الفنان ينظر للأشياء ثم يحاول ترجمتها إلى مجموعة من الألوان, القيم, والخطوط. وعندما يستقر على درجات القيمة (الفاتح – الغامق) يحدد بعدها درجة حرارة الألوان color temperature هل تنتمى ألوان اللوحة إلى الألوان الباردة أم الدافئة؟. 

وكلما أتقن الفنان العمل بالقيمة value كلما كان أقدر على التحكم فى اللون ودرجة حرارته فيقدم لوحات رائعة تتميز بوضوح الحالة النفسية والدرامية للعمل الفني.

التقارب بين الدرجات اللونية The converge between color and value

من المشاكل التى تواجه الفنان فى البداية هو أنه لا يستطيع أن يرى القيمة بوضوح, فلا يفرق بين درجات الفاتح والغامق أو درجات الألوان بدقة وبوضوح فتبدو كل الألوان متقاربة ومتشابهة. 

وفى هذه المرحلة يمكن للفنان المبتدئ أن يحدد درجات القيمة المتقاربة بالإعتماد على درجة حرارة اللون, فيقوم بترجمة اللون هل ينتمى هذا اللون إلى الألوان الدافئة أم الباردة, وكذلك يتطلب الأمر دراسة العلاقات بين الألوان والنظم اللونية, لكي يكون قادر على إختيار الألوان التى تتناسب مع بعضها ومع الموضوع,وآي من هذه النظم اللونية سيكون هو الأفضل فى تحقيق النتيجة المطلوبة.

مثال 


الفن والثقافة / أهمية القيمة واللون في اللوحات الفنية


تم تصميم هذا العمل الفني بحيث يجلب إنتباه المشاهد إلى شلال الماء (العنصر الرئيسى فى التكوين) بالإضافة إلى العناصر التى تحيط به. ويمكننا أن نلاحظ التباين القوى فى اللوحة بين لون الشلال الفاتح وما حوله من عناصر بلون داكن. 

وبالتدقيق فى النظر نلاحظ أن لون الشلال ليس أبيض فقط ولكن يختلط اللون الأبيض مع درجات لونية أخرى تختلف فى درجة الحرارة. مما يُعطى الشلال إحساس بالحركة, فلو تم إزالة الألوان الأخرى كنا سنشعر أننا أمام كتلة بيضاء متجمدة. 

ونلاحظ أن باقى ألوان اللوحة قليلة ومبسطة وذلك حتى يتم التركيز على موضوع اللوحة الرئيسى (الشلال) ولا يكون هناك منافسة بين الشلال وباقى عناصر اللوحة. 
  

مقارنات وأنماط Comparisons and Patterns

عندما تكون فى الخارج حاول أن تراقب الطبيعة وتقارن بين أنماطها وعناصرها, قم بتحديد المنطقة التى تراها أو مجال الرؤية ثم انظر إليها من منظور فنى وكأنك تلعب البازل Puzzle فتجمع الأجزاء لكى تُكون الصورة فى النهاية. 

وأثناء ذلك إنك سوف تلاحظ أشياء كثيرة, فحاول أن تحدد أكثر عنصر أو أكبر كتلة mass داكنة فى اللوحة وأكبر كتلة فاتحة أو مضيئة. ولكى يتعامل الفنان بمنطق مختلف فى الرؤية فيرى الأشياء عبارة عن مجموعة خطوط, ألوان, وقيم, ودرجات فقد يكون الأمر فى البداية صعب وغير مريح ولكن مع التكرار والتدريب سيكون الأمر سهلا وممتع للغاية.

إستخدام القيمة للربط بين الأنماط (أجزاء النموذج) Using values to connect patterns 

يمكن الإستفادة من القيمة value فى تصميم أجزاء اللوحة. كما سنلاحظ فى الأمثلة التالية

مثال (1)


هنالك مجموعة من الأشجار بلون غامق على تبدأ من اليسار فى المنطقة الوسطى وحتى تصل إلى اليمين. وسنلاحظ أن هذه الأشجار هى التى تحمل العمل الفنى كالأساس الذى يحمل البناء. فهذه الأشجار تربط بين أجزاء اللوحة.

فتربط بين الجبال فى الخلفية والطريق والأشجار فى المقدمة على اليمين واليسار. ويمكننا أن نلاحظ التباين contrast فى اللوحة بين الأشجار الداكنة وبين الأرضية الوعرة الفاتحة وتزيد الإضاءة كلما توغلنا فى اللوحة حتى نصل إلى البيت الصغير فى المنتصف.

وتم تصميم صف الأشجار الداكنة بحيث لا يكون فى صورة خط مستقيم فيؤدى إلى فصل الخلفية عن المقدمة ويبدو غير طبيعى. ولكن تم وضعه بطريقة غير مستوية فتبدأ من اليسار ثم تنحدر إلى المنتصف ثم ترتفع مرة أخرى بشكل تلقائى كما نراه فى الطبيعة. 

تعبر هذه اللوحة فى المقام الأول عن الإختلاف بين قيم  valuesودرجات الألوان أكثر من التعبير عن موضوع subject matter فنى معين
 
الفن والثقافة / أهمية القيمة واللون في اللوحات الفنية

   

مثال (2)


القيم الفاتحة والداكنة تُظهر جمال الأشكال التجريدية فى اللوحة المتمثلة فى المنازل الصغيرة بين الخضرة على التلال, فيظهر جانب من المنازل بالإضافة إلى أن الكتل masses الداكنة للأشجار الكبيرة والصغيرة تعمل على ربط أجزاء اللوحة معاً. 

اللون الحقيقى أو اللون المحلى Local Color

والمقصود باللون المحلى هو لون الأشياء فى الواقع, فلون التفاحة المحلى هو الأحمر واللون المحلى لأوراق الأشجار هو الأخضر....وهكذا. 

فى المعتاد يقع الفنانين المبتدئين فى خطأ شائع وهو رؤية الأشياء وفقا لألوانها فقط, ولا يأخذون فى الإعتبار تأثير الضوء والظل على الأشياء الذى من شأنه أن يغير فى ألوان الأشياء.

فعندما يسقط الضوء على ورقة الشجر فإنه اللون الأخضر يتغير ليتضمن درجات من الأصفر والبرتقالى ويترك أثر من ظلال بلون داكن.

وعموما إن سقوط الضوء على الأشياء يجعلها تبدو أكثر قربا وتدخل ضمن الألوان الدافئة, وكذلك يؤثر سقوط الظل على الأشياء فيجعلها تبدو بعيدة وتدخل ضمن الألوان الباردة. ولهذا يجب التدقيق فى اللون ومدى تأثره بعنصر النور والظل.

عندما يقوم الفنان بمزج الألوان, فإنه يحاول الوصول إلى توليفة ألوان تعبر عن الحالة الدرامية للوحة الفنية, ولذلك يمكن أن يشترك الكثير من الفنانين فى تصوير نفس المشهد ولكن كل فنان سيقدم نتيجة ستكون مختلفة عن الآخر.

دقة اللون Color accurate

مصطلح دقة اللون يعنى مدى قرب اللون فى اللوحة من اللون فى الواقع, ولكن على مستوى فن الرسم والتصوير فإنه ليس من المهم تلوين الأشياء بالضبط كما فى الطبيعة, ولكن المهم هو إستخدام توليفة ألوان تتناسق مع بعضها البعض وتحقق ما يسمى بتناغم الألوان color harmony والذى يهتم بعلاقات الألوان مع بعضها أكثر من الإهتمام بمدى التشابه بين ألوان اللوحة وبين الواقع.

وسر تناغم الألوان فى اللوحات الفنية يرجع إلى العلاقة بين عنصرين مهمين وهما:-

"العلاقة بين اللون Color  و تأثير الضوء Light"

من أكثر الأخطاء الشائعة للفنانين المبتدئين هو وضع ألوان لا تتوافق مع بعضها فتؤثر على اللوحة سلباً وتؤدى لتقديم عمل مشوش بدل من عمل متناغم. ولهذا يجب على الفنان أن يقوم بدراسة عجلة الألوان والنظم اللونية color wheel and color schemes جيداً.
وهناك قاعدة قوية وبسيطة يمكن أن تساعد على تجنب الخطأ فى وضع الألوان وهى:-

"الضوء (الدافئ - القوى) يصنع ظلالاً باردة Warm light creates cool shadows".
"الضوء (البارد - الضعيف) يصنع ظلالاً دافئة Cool light creates warm shadows".


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "المدرسة الانطباعية في المناظر الطبيعية - أسرار اللوحة الزيتية الناجحة IMPRESSIONIST PAINTING FOR THE LANDSCAPE- Secrets for Successful Oil Painting".

ليست هناك تعليقات