ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية




الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية  Practical experiment in landscape painting

يقع الفنان المبتدئ في حيرة عندما يحاول رسم منظر طبيعي, لأن المناظر الطبيعية في الحياة كثيرة ومتشعبة للغاية ومليئة بالتفاصيل والعناصر, ولهذا سنقدم اليوم العديد من النصائح والإرشادات والتجارب العملية التي ستساعدنا على اتقان رسم وتصوير المناظر الطبيعية. 

   معالجة الفراغ في المناظر الطبيعية Manipulating Space in landscape paintings

تحتوى المناظر الطبيعية على كثير من المساحات الفارغة, والفنان الجيد هو الفنان القادر على توظيف هذه المساحات لعمل منظر طبيعي جذاب. والمساحة الفارغة في المناظر الطبيعية تعبر عن المسافات بين عناصر المنظر الطبيعي.

فعلى سبيل المثال يعبر الفراغ عن السماء أو الأرض أو المسافات بين الأشياء القريبة والبعيدة. ويوجد الفراغ في المناظر الطبيعية في ثلاث مناطق وهم, المقدمة foreground, الأرضية الوسطى middle ground, الخلفية  backgroundفي لوحات المناظر الطبيعية.

والفرق بين المناطق الثلاثة هو مدى القرب أو البعد من المشاهد, فكلما كانت المسافة بعيدة كلما قل وضوح التفاصيل وتبدو الأشكال ضبابية. وكلما كانت المسافة قريبة كلما زاد وضوح التفاصيل وتبدو الأشكال بارزة.

في المعتاد يكون موضع العمل الفني أو التكوين الرئيسي للوحة في منطقة الأرضية الوسطى middle ground ذلك لأن هذه المنطقة تكون مركز ومحل اهتمام المشاهد, وهناك القليل من الاستثناءات يكون فيها موضوع اللوحة خارج المنطقة الوسطى, فعلى سبيل المثال هناك لوحات يكون فيها مركز الاهتمام في الخلفية مثل لوحات تعبر عن البحر أو الجبال.

ولكن يجب على الفنان أن يقوم باستثمار كل الأجزاء والمناطق في اللوحة, فمثلا لا تكون الخلفية مجرد لون ازرق يعبر عن السماء, ولكن يمكن إثراء الخلفية بوضع تكوينات السحب أو بتوضيح تأثير ضوء الشمس في مختلف أوقات النهار.

الاهتمام بالمناطق الثلاثة (المقدمة foreground, الأرضية الوسطى middle ground, الخلفية background) يعزز الشعور بالمسافة والفراغ التي نشعر بها في الواقع عند مشاهدة مناظر طبيعية ذات مساحات شاسعة.

والرسم في حقيقة الأمر هو محاولة نقل الواقع المجسم أو الثلاثي الأبعاد إلى ورقة ثنائية الأبعاد أو مسطحة ورسم مساحات شاسعة في حدود ورقة الرسم الصغيرة, وبناء على ذلك إن جوهر عملية الرسم هو القدرة على تحقيق شعور وهمي بالعمق والمسافات بين الأشياء.

معالجة الفراغ:- المقدمة Manipulating Space: Foreground


الاوراق و العشب و الزهور Leaves, Grass and Flowers
رسم النباتات في اللوحة يُعطى شعور بالقرب ويساعد على إضفاء إحساس بالعمق والمساحة للمشهد، خاصة عندما تكون الأشجار القريبة من نفس نوع الأشجار البعيدة, والنباتات تجذب عين المشاهد بسرعة وتضيف النضارة إلى الصورة.

من التمارين الجيدة جدًا، عندما لا تتمكن من العثور على منظر طبيعي مرضي، أن ترسم بالتفصيل أوراق النباتات في حديقتك أو في منزلك. هذا التمرين مفيد دائمًا ولا يضيع وقتًا لأنه يساعد على تمرين عينيك ويدك. ستساعدك المعلومات التي تحصل عليها من أنماط نمو النباتات على تكرار التجربة في مشهد كامل.

التكوينات الصخرية  Rock formations
التكوينات الصخرية تقع تحت الغطاء النباتي وتساعد في تشكيل البنية التحتية للمناظر الطبيعية. ولهذا يجب على الفنان أن يهتم بالتمرين على رسم التكوينات الصخرية ويحاول أن ينتقى الصخور المميزة والتي تساعد على إظهار المشهد بشكل أفضل.

وإذا كنت في البداية فحاول أن تتدرب على رسم الشكل العام للصخور وبعدها قم بإنشاء التفاصيل, ولاحظ كيفية تكرار النسيج في مناطق واختلافه في مناطق أخرى.

فحاول العثور على بعض قطع الصخور المميزة من أي مكان، من حديقة أو شاطئ أو متنزه أو شارع. ويتحدث الكاتب عن اهتمامه بالصخور فقام بالتعلم من عينات جيولوجية في المتاحف، لكننا لسنا بحاجة للبحث عن عينات جيولوجية, فمعظم النبتات والزهور محاطة بالأحجار والصخور.

عندما يلاحظ الفنان الطبيعية وتفاصيلها ويميز بين الأنواع ويكون قادر على اختيار العنصر الأفضل للمشهد ويحاول أن يتفهم ويتعايش مع جماليات الطبيعية, فإن كل هذه التجارب ستساعد الفنان على تكوين رؤيته الخاصة, ومن خلال التجارب والخبرات وتكرار الممارسات سيكون قادر على توصيل المحتوى والرسالة إلى المشاهد.

عمل إطار للوحة  Framing the Paintings
والإطار المقصود هنا هو ليس إطار الصورة وإنما إطار داخلي يعمل على فصل عناصر المنظر الطبيعي. فعلى سبيل المثال إذا وضعنا بعص عناصر المنظر الطبيعي المتمثلة في البحار, الجبال, الأشجار, والصخور....وهكذا. فيمكن إضافة إطار داخلي للمشهد بوضع بعض العناصر الصناعية في مقدمة الصورة مثل رصيف بحرى, قوارب, أعمدة إضاءة, مقاعد....وهكذا.

إضافة الإطار الداخلي في مقدمة الصورة يضفى جاذبية للمشهد لأن عين الإنسان تفسر الأشياء القريبة, مما يعمل على تخفيف حدة الطبيعية الوعرة, ويضيف شعور بالعمق ويدعم مسار حركة العين فيجعلها تمر عبر الإطار إلى داخل اللوحة. 

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


 إظهار وتوضيح المسافة Indicating Distance
عند إضافة عناصر من صنع الإنسان إلى جوار عناصر المنظر الطبيعي يُعطى مؤشر فورى للمسافة بين الأشياء وبعضها وتساعد المشاهد على فهم المسافة بينه وبين العناصر الصناعية بالمقدمة.

ومن الأشياء التي تدعم رؤية المسافة بين الأشكال هو الاختلاف في الحجم بين العناصر الذى يجعلنا نتذكر حجمها الفعلي بالواقع. وتفسير المسافة والحجم يساعد على تفسير الارتفاع والانخفاض مثل تفسير التلال والمنحدرات.  

فمثلا وضع سياج بجانب طريق ريفي به حقل مفتوح وأشجار خلفه يجعل المشاهد قادر على تفسير المسافات فيستطيع تفسير الأشكال وفقا لمبدأ القرب والبعد, فيفسر الأشياء القريبة منه مثل السياج ويفسر حجمها بالواقع, وكذلك يفسر المسافات بين عناصر المقدمة وعناصر الخلفية.

معالجة الفراغ:- الأرضية الوسطى Manipulating Space: Middle Ground

إذا تم تصميم وتنفيذ المقدمة بشكل جيد، فإنها ستقود العين إلى داخل اللوحة، حيث الأرضية أو المنطقة الوسطى. تمثل الأرضية الوسطى القلب أو الجزء الرئيسي أو موضوع اللوحة من معظم بنية المناظر الطبيعية وفي كثير من الحالات تأخذ أكبر مساحة أو تكون مسيطرة على العين بحكم كتلتها أو موقعها المركزي.

تنجذب العين إلى المركز بشكل لا يقاوم، وتعود إليه دائمًا بغض النظر عن عدد المرات التي تتجه فيها العين إلى المقدمة أو إلى الخلفية. قليلا ما تكون المنطقة الوسطى ليست مركز الاهتمام الرئيسي في العمل الفني, فمثلا قد يقرر الفنان اختزال المنطقة الوسطى إلى تفاصيل صغيرة جدًا في مقابل إظهار منطقة أخرى مثل السماء.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


 معالجة الفراغ:- الخلفية Manipulating Space: Background

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الفنانون أنهم يتعاملون مع الخلفية وكأنها جزء غير مهم أو سلبي ولا يؤثر على جودة العمل الفني. ولكن بالتأكيد إن الخلفية background مهمة مثل المقدمة foreground والأرضية الوسطى middle ground.

سواء كانت الخلفية تشغل مساحة صغيرة أم كبيرة فإنها واحدة من الوسائل التي تساعد الفنان على عزل الأجزاء الرئيسية في اللوحة لتبدو مستقلة عن باقي أجزاء المشهد. ويجب أن نتذكر دائمًا أن الخلفية مهما كانت بسيطة فلها دور مهم, فإن العمل الفني بدونها سيبدو مائل وبدون عمق.

   البحث عن أماكن مميزة Search for unique places

أثناء رحلتك في الحياة حاول دائما أن تصطحب معك اسكتش أو كراسة الرسم وكلما مررت على مكان مميز فحاول أن تدخر جزء من وقتك لتقوم بعمل اسكتش بالرصاص.

وهناك الكثير من الأماكن المميزة التي قد تكون موجود فيها مثل رحلة سفاري في الصحراء, أو مناطق أثرية, أو المحميات الطبيعية....فالأماكن التاريخية تملك قوة درامية خاصة بها.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


   المناظر الطبيعية الخيالية والرمزية Imaginary and Symbolic Landscapes

المناظر الطبيعية الخيالية هي محاولة لتقديم منظر طبيعي مختلف عن الواقع, فيكون ذو معنى فلسفي, ويتوقف مدى نجاح المناظر الطبيعية الخيالية أو الرمزية على قدرة الفنان بأن يجعلها مقنعه كما في الحقيقة, والمناظر الطبيعية الخيالية تشبه الواقع ولكن بشكل مثالي جداً.

والمناظر الطبيعية الخيالية أو الرمزية ليست شيء مستحدث, فقديما في بداية عصر النهضة كان الفنانين يقومون بتصوير الكثير من المناظر الطبيعية الخيالية أو الرمزية التي تعبر عن الحياة بعد الموت وفي الجنة. وهنا لا يهتم الفنان بتقديم صورة تتطابق مع الواقع بقدر الاهتمام بتقديم فلسفتهم عن الحياة.

أما اليوم فالفنانين لا يقومون بنقل صورة من الواقع كما هو, فبدلا من ذلك يعتمدون على الأشكال والرموز المصممة بعناية لإنتاج منظر طبيعي اصطناعي, فعلى سبيل المثال يخترعون هياكل وتكوينات تعبر عن عناصر الطبيعة مثل الأشجار والنباتات, كما لو كان الإنسان في حلم قد يصل تأثيره لدرجة السريالية. 

يمكنك أن تحاول أن تصنع منظر طبيعي من الخيال, فحاول تصور الأشياء بأسلوبك الخاص, ولا تخاف من التجربة والمحاولة, ويمكنك أن تتعلم من فنانين من مدراس مختلفة مثل سلفادور دالي Salvador Dali من المدرسة السريالية  Surrealism.

   إنشاء المناظر الطبيعية Creating a Landscape

عند إنشاء منظر طبيعي فلابد للفنان أن يقوم بتخطيط هذا المنظر وتنظيم أشكاله, والتخطيط الجيد لا يتطلب مستوى من خبرات معينة, فلا يهم إذا كانت هذه هي محاولتك الأولى. مهما كان مستوى خبرتك، فهناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للاقتراب من المناظر الطبيعية.

الطريقة الصحيحة فعالة وتؤدى لنتائج جيدة. أما الطريقة الخاطئة فتهدر الوقت والمجهود. ويمكن للفنان أن يبدأ باختيار نقطة مناسبة يعتقد أنها فرصة جيدة للعثور على مناظر جذابة.

عند اختيار مشهد مناسب, يكون هناك خياريين إما أن ترسم المشهد كله, أو تقوم بتجميع مجموعة من المشاهد الصغيرة من مناطق متفرقة معا في مشهد واحد مركب وشامل. 

يجب اختيار المشاهد الصغيرة بعناية بحيث تتوافق جميع الأجزاء معا ومع المشهد ككل ولا نشعر أمام أي مشهد من المشاهد الصغيرة بالتنافر أو التشتت في التصميم الكلى. 

ولا يجب أن تستعجل النتائج فالنتيجة المطلوبة قد تستغرق وقتاً طويلا ولهذا يجب أن تنال قسط من الراحة بين فترات العمل.

ابحث عن وجهة نظر للمشهد Looking For The View

في البداية اختر أولاً المنطقة التي ترغب في رسمها. يفضل معظم الناس رسم مشهد ريفي، ولكن إذا لم يكن ذلك متاحا، فيمكنك اختيار حديقة كبيرة أو منزل ريفي مع أراضي واسعة بالقرب منك. 

وحاول أن نختار مشهد يمتلئ بتفاصيل وعناصر رائعة مثل الأشجار, النخيل,  الأخشاب, التلال ,الجداول, البرك, وغيرها من العناصر المتوفرة في البيئة المحيطة بك.

وكذلك يمكنك أن تجرب تغيير موقعك, حاول رؤية المنظر الطبيعي من عدة زوايا, فمثلا يمكنك تغيير موقعك لتكون أمام المشهد  مباشرة أو في مكان بالأعلى بحيث يكون المشهد بالأسفل. والهدف من تغيير موقعك هو الحصول على أفضل وأجمل منظور للرسم.

لا يقتصر الأمر فقط على اختيار الموقع الجيد للرسم, ولكن حاول أن تختار وقت من النهار تكون فيه ظروف الإضاءة أفضل ما يمكن. تتحدد الكثير من الأشياء وفقا لضوء الشمس, فمثلا, هل الأفضل رسم المشهد صباحاً أم وقت الظهيرة, هل من الأفضل رسم هذا المشهد في الصيف حيث تكون الظلال واضحة أم في الشتاء.

حاول أن تمتلك سجلًا للملاحظات يتضمن ما تخطط له, وعند العودة إلى المشهد لاحقًا. لا تعتقد أنه يمكنك الاعتماد على الذاكرة وحدها، وإذا حاولت فلن تنجح إلا في تدمير ما هو تجربة ممتعة ومجزية للغاية.

تجربة عملية

يقدم الكتاب مثال مميز عن عملية التخطيط لرسم المناظر الطبيعية. وفيما يلى بعض المواقع التي قام الكاتب باختيارها لكى يخطط لرسم منظر طبيعي, فقد قام برسم عدة اسكتشات من زوايا مختلفة ثم اختار الأفضل منها, ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الاستعانة بالصور الفوتوغرافية أو الرقمية للموقع كأدلة مرجعية فقط وليس كوسيلة لرسم المشهد.

أولا:- المنظور الأفقي للمشهد بالكامل
فيما يلى المنظور الأفقي للحديقة التي سوف يتم رسمها بالكامل بالإضافة إلى منظور أفقي لموقع الرسام يتضمن المواقع والزوايا التي قام باختيارها لرسم المشهد.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية



ثانيا:- المنظور الأمامي أو  التوجه Setting Out
قام الفنان برسم المشهد من منظور أمامي, بمعنى أنه كان يقف على مسافة ويواجه المشهد من الأمام. حيث قام برسم الأجزاء الرئيسية واختزل التفاصيل التي لا تضيف للمشهد, وكما نلاحظ أن الاسكتش مرسوم بشكل مبسط للغاية, حيث أن هذا الاسكتش اسكتش تجريبي وليس الاسكتش النهائي, والغرض منه هو تجربة رسم المشهد من هذه الزاوية. 

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


ثالثا:- المنظر من اعلى View From The Top
عنما وصل الفنان للمنطقة الثانية وهى أعلى التلال وجد منصة عريضة تحتوى على الكثير من العناصر الرائعة, وقرر أن اسكتش واحد لا يكفى, ولهذا قرر أن يرسم أكثر من اسكتش من هذه النقطة.

عنما نكون في موقع مميز ونجد الكثير من العناصر الجذابة والمشاهد المثيرة, فلابد للفنان أن يحاول باستخدام حدسه الفني ليختار مجموعة مميزة من المشاهد.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستعين بدفتر ملاحظات صغير يدون به ملاحظات مكتوبة عن الأشياء التي يجب إضافتها لاحقا في المشهد. مثل ملاحظات عن الظل والنور, درجات وقيم الخاصة بالرصاص, أنواع من الأشجار تلفت الانتباه وتدعم جماليات المشهد وغيرها من الملاحظات.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


رابع:- مشهد تفصيلي  An Eye For Detail
إن رسم اسكتش عن بعض التفاصيل يعتبر أمر هام, حيث يمكن إضافتها وتضمينها في الاسكتش النهائي, ويمكن اختيار وتضمين بعض التفاصيل الجذابة في منطقة مقدمة Foreground المشهد.

لأن منطقة المقدمة هي المدخل أو البوابة إلى المشهد, ولهذا يجب على الفنان أن يختار بعناية شديدة التفاصيل والعناصر التي ستظهر في مقدمة المشهد.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


 خامسا:- توضيح خاصية القرب والبعد   Near And Far
عندما نقوم بتصوير منظر طبيعي, فإن هناك بعض العناصر التي تكون قريبة منا والبعض الأخر بعيد عنا, ويمكن استغلال هذا المبدأ في توضيح المسافات بين العناصر واعطاء شعور بالعمق ووضع عناصر واضحة التفاصيل بالمقدمة, واختيار عناصر تتناسب مع المسافات البعيدة.

ففي الاسكتش تم اختيار عنصر قريب وهو جذع الشجرة وتم اختيار عنصر بعيد وهو مجموعة من كتل الأشجار البعيدة. 

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


سادسا:- مرحلة اتخاذ القرار   Decision Time
الآن يأتي وقت اتخاذ القرار, أي من الصور والاسكتشات السابقة يتفق مع رؤية الفنان وهدف موضوع الرسم. 

في هذه المرحلة يقوم الفنان بمراجعة كل اللاسكتشات التي قام برسمها ويقارن بينهم ليختار الأفضل والذى يتناسب مع الموضوع, وعلى أساس هذا الاختيار يقوم بعمل الاسكتش النهائي.

وفي هذه التجربة قرر الفنان اختيار رسم المشهد من الأعلى view from top وهي المرحلة الثالثة. واختار من اسكتشات المرحلة الثالثة الاسكتش الثاني B والاسكتش الثالث C .

ومما يتفق مع رؤية الفنان أنه يجب وضع عنصر جذاب بالمقدمة, فقرر أن يختار المرحلة الخامسة وهي مشهد يوضح خاصية القرب والبعد, واختار من اسكتشات المرحلة الخامسة الاسكتش الأول وهو صورة جذع الشجرة.

سابعا:-  الرسم النهائي   The Finished Drawing
والمرحلة الأخيرة بعد اختيار عناصر المشهد من الاسكتشات التخطيطية هو عمل الاسكتش النهائي والذى يتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالمشهد. 

وهنا وفي هذه المرحلة إذا وجدت نفسك تفتقر إلى بعض المعلومات فيمكنك أن تعود مرة أخرة لموقعك في الحقيقة أو تراجع المعلومات المفقودة من الاسكتشات التخطيطية و الصور الفوتوغرافية أو الرقمية.  

ويجب الاهتمام بالاسكتش النهائي, واعطاءه كل العناية والتركيز في العمل فهو خلاصة كل المجهود السابق, ولهذا يأخذ الاسكتش النهائي وقتا أطول من الاسكتشات التحضيرية. وبناء على ذلك حاول عدم التسرع في العمل.

الفن والثقافة / تجربة عملية في رسم المناظر الطبيعية


أن الأمر في النهاية يعتمد على الموهبة بالإضافة إلى الخبرات العملية والتدريب المستمر, فعلى الرغم من أن الموهبة يمكن أن تجلب تلك اللمسة الخاصة الإضافية إلى العمل، إلا أنه يمكن تحقيق الكثير من خلال المثابرة والسعي. 

الموهبة بدون هاتين الصفتين الأخريين لن تحقق الكثير. فقط من خلال العمل الجاد والاستعداد للتعلم من أخطائنا والتعلم من الآخرين هو الشيء الوحيد الذى سيجعلنا نصل ونحقق ما نريد.

الخلاصة
وفي النهاية أحب أن أعبر عن رأيي الشخصي في الكتاب, فالكتاب من وجهه نظري مفيد ورائع جدا, ويحتوى على الكثير من الاسكتشات بالرصاص والأمثلة العملية الممتعة والجذابة والتي لم يتسع المجال لعرضها كلها, ولهذا أنصح القراء بمراجعة وقراءة الكتاب.  

من وجهه نظري يتفق محتوى الكتاب مع العنوان وهو:-   
"أساسيات رسم المناظر الطبيعية – كورس عملي ملهم"
 "The Fundamentals of Drawing Landscapes_ A Practical and Inspirational Course"

فهو بالفعل يقدم أساسيات تساعد الفنانين المبتدئين في رسم المناظر الطبيعية وفي تقديم التجارب العملية, وإنه بالفعل كورس عملي ملهم ألهمني الكثير من الأفكار الرائعة والمفيدة وأرجو أن تكون مفيدة وتنال إعجابكم.

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله



المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – كورس عملي ملهم".
  •  "The Fundamentals of Drawing Landscapes_ A Practical and Inspirational Course"


ليست هناك تعليقات