ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك



الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك  Learn about symmetry and asymmetry rule in graphic design



فى هذه التدوينة سنتعرف على بعض القواعد والمبادئ فى تصميم الجرافيك التى ستساعدنا على فهم طبيعة التصميمات الجرافيكية وأنوعها.  

الأشكال الهندسية sGeometric Form

الشكل هو الشيء الذى يراها الإنسان ويحاول ترجمته وتفسير حدوده أو المحيط الخارجي له, ويمكن تصنيف الأشكال إلى نوعين وهما الأشكال الهندسية Geometric Form والأشكال العضوية organic form, ولكل منهما صفاته وخصائصه.

ويعتبر الشكل هندسى إذا كان محيطه الخارجى منظما وله أضلع مستقيمة وأطرافه ذات زوايا حادة, ويستثنى من هذه القاعدة الدائرة والنقطة وغيرهم من الأشكال الهندسية.

أنواع الأشكال الهندسية
الخط, الدائرة, والشكل الذى له أضلاع (المضلع) والذى قد يأخذ شكل مبسط مثل المربع والمثلث, وكلما زادت عدد الأضلاع كلما كان الشكل الهندسي أكثر تعقيداً.

صفات وخصائص الأشكال الهندسية
  1. المربع أكبر الأشكال كتلة وأكثرهم استقرارا, وأضلاع المربع تؤدى لتكوين الزوايا.
  2. المثلث فإنه أقل الأشكال استقرارا وأكثر الأشكال الهندسية التى تحث على الحركة حول محيطه.
  3. الدائرة مستقرة تقريبًا مثل المربع على الرغم من أن منحنياتها مستمرة, فتحث على الحركة والدوران, والمحيط الخارجى للدائرة عكس المربع وبالتالى صفات الدائرة عكس صفات المربع.
  4. الأشكال الهندسية تنقل رسالة عن شيء مبتكر وصناعى.


الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك


الأشكال العضوية sOrganic Form

الأشكال عضوية هى الأشكال غير المنتظمة, ويتصف محيطها الخارجى بأنه غير مستو, معقد, غير متماثل, ومتباين للغاية كما يفسرها مخ الإنسان.

والأشكال العضوية نراها فى الحياة, مثل أشكال أوراق النباتات وطريقة نمو الفروع الغير منتظمة, ولكن يمكن أن تكون الأشكال العضوية فى الحقيقة هى أشكال الهندسية.

فعلى سبيل المثال يمكن تبسيط الشكل الأولى أو الحقيقى للأشجار الصنوبر أو أشجار عيد الميلاد ليكون على شكل مثلث.

إن الأشكال العضوية تنقل رسالة عضوية عن الطبيعة غير المصقولة وغير المدروسة, وتتصف بأنها نسيجية ومعقدة. ومحيطها غير المستوى يحث على الحركة, الاتجاه, والإيقاع.

الأشكال عضوية ذات المحيط المبسط نسبيا يمكن تبسيط شكلها إلى دائرة أو نقطة, أما الأشكال العضوية ذات المحيط المتشعب والمعقد يُصعب تبسيطها للأشكال هندسية.


النشاط السطحي Surface Activity

والمقصود بالنشاط السطحي هو الشكل الخارجى الذى نميزه عن السطح, فيكون عبارة عن تجمعات النقاط بأحجام وأشكال وكثافات مختلفة, والتى عندما يراها المشاهد يفسر صفات أو أنماط, ملامس, وطبيعة السطح.

أنواع النشاط السطحى
يمكن تفسير آى سطح من شيئين وهما:-

الملامس Texture

ينطبق مصطلح "الملمس Texture" على الأسطح ذات النشاط غير المنتظم دون تكرار واضح. وإننا نتعرف على الأشاء حولنا من ملمسها فالصوف يختلف عن الحرير, والحجر يختلف عن الرخام. قد تتغير المسافة أو الحجم بين العناصر المكونة لملامس الشيء.

تتصف الملامس بأنها تعبر عن الطبيعة, والملامس الطبيعية أو العضوية تتصف بالعشوائية وتبدو غير متنظمة وغير مرتبة, والملامس ببساطة وحدات صغيرة متكررة بشكل عشوائي.

الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك



الأنماط Patterns

ينطبق مصطلح "النمط Pattern" على الأسطح ذات النشاط المنتظم والمتكرر بشكل واضح, ويمكننا أن نقول عن سطح الشيء أنه يتصف بالنمطية عندما تكون هناك وحدة صغيرة يتم تكرارها بشكل كبير أو على مستوى واسع وتكون الوحدات المكونة للنمط على  مسافات متساوية بطريقة منتظمة أو هندسية فيبدو السطح مثل النسيج الذى يتعرف عليه العقل من التكرار.

والأنماط مثل شبكة من النقاط. والنمط غير عضوي, فهو شيء صناعي أو آلي ويتميز بضخامة عدد الوحدات المكونة له. النمط ببساطة وحدات صغيرة متكررة بشكل منتظم.

تحويل النشاط السطحي إلى شكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم

عنما نكثف الوحدات المكونة للنمط فتكون كبيرة الحجم وواضحة ويفصل بينها مسافات متساوية, فإن ذلك يقوى التباين  contrast بين وحدات النمط والخلفية, وكلما زاد التباين كلما ظهر الشكل ثنائى الأبعاد ومسطح, والعكس صحيح.

مثال (التلاعب بالمسافات)
يمكن أن يؤدى تغيير حجم وحدات النمط والمسافات بينهم إلى تغيير شكل السطح, فيمكن التغيير فى كثافة النمط ليبدو السطح متدرج كما فى المثال A  , ويمكن التغيير فى كثافة النمط ليبدو السطح مستمر كما فى المثال B وهو أقل تنظيما حيث المسافات بين الوحدات صغيرة فيبدو أقل هندسية.

الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك


      
مثال (التلاعب بالضوء)
يمكن أن يؤدى تغيير نسبة الضوء والظل بين وحدات النمط والمسافة بينهم إلى خلق وهم الثلاثى الأبعاد أو المجسم, فيمكن التغيير فى كثافة النمط والدرجات أو القيم Value من الأفتح إلى الأغمق. 

فكما نرى فى الشكل C, D شكل ثنائى الأبعاد تم تحويله إلى شكل ثلاثى الأبعاد عن طريق التلاعب فى درجات الإضاءة حيث المنطقة الوسطى على اليمين هى الأفتح أما الجزء السفلى الأيسر فهو بعيد عن الضوء أو فى الظلام. 

ونلاحظ أن النمطية تقل فى الشكل D حيث أنه أقل تنظيما لأن المسافات بين الوحدات صغيرة فيبدو أقل هندسية. 
  

مزايا وعيوب التصميم باستخدام الملامس والأنماط

  • يتناسب العمل بالملامس Texture والأنماط Patterns  فى المشروعات الرقمية مثل تصميم صفحات الويب مقارنة بالمطبوعات مثل الكتب. ولكن هذا لا يعنى أن إستخدام النمط أو الملامس فى الطباعة أمر سيء, فهناك مطبوعات بالنمط أو بالملامس رائعة مطبوعة على ورق مطلي لامع (مثل الفضي أو الذهبي) وعاكس تجعل التصميم يبدو مصقول, فاخر, وحديث.
  • عندما نستخدم الملامس فى التصميم فإنه يبدو أكثر دفئاً وطبيعي وكأنه يدوى بعيد عن الصناعة.

  • يؤدي استغلال الخواص الفيزيائية للورق مثل الطي والقطع والقصاصات القصيرة والنقش والتمزيق إلى إنشاء نشاط سطحي يُعطى وهم بأشكال ثلاثية الأبعاد.


الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك


وضع الأشياء في الفراغ Putting Stuff Into Space

يمكن أن نصف صفحة التصميم بأنها الفضاء أو الفراغ Space , وهى مساحة فارغة محايدة ووغير نشطة. وعنما نرسم تصميم بالصفحة, فإننا نكسر الفراغ او الفضاء بوضع شكل Form داخله. 

والفراغ له أهمية كبيرة فى التصميم فالمصمم المحترف هو المصمم الذى يستغل الفراغ ليقدم تصميم يراعى العلاقة بين الكتلة (الشكل) والفراغ.

ترتيب الأشكال فى التصميم Arranging Form in Design

أول خطوة فى التصميم هو وضع وتنظيم الأشكال داخل الفراغ بتنسيق Format محدد من أجل الحصول على تصميم جذاب. وهنا يكون المصمم أمام خياريين لوضع أو توزيع الأشكال, وهما:-
  • وضع وتوزيع الأشكال بطريقة "التماثل symmetry".
  • وضع وتوزيع الأشكال بطريقة "عدم التماثل asymmetry".

التماثل Symmetry

يتم تنظيم وترتيب الأشكال بحيث تكون حول خط مركزي يدور حوله أجزاء التصميم أو التكوين. وهذا الخط المركزي عبارة عن خط إرشادى يعمل به المصمم ولا يظهر فى النتيجة النهائية, وهو خط وهمى يعمل على التنسيق بين عناصر التصميم ويسمى خط أو محور التنسيق formats axis.

ويمكن إستخدام محور التنسيق بطرق متعددة. فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء خط مركزى يقسم صفحة التصميم (الفراغ) إلى نصفين متساويين. وقد يكون هذا المحور المركزى (أفقي أو رأسي أو قطري) فيقسم الفراغ إلى أجزاء متماثلة فيُسهل تنظيم الأشكال.

تفرض قاعدة التماثل تنظيم وترتيب الأشكال والمسافات بينهم بشكل صارم ويبدو التصميم بطريقة التماثل ثابت ومستقر.

وفى بعض الأحيان قد يستعين المصمم بأكثر من محور تنسيق أثنان أو ثلاثة لإنشاء تصميم ما. والهدف من إنشاء تصميم بأسلوب التماثل هو تحقيق منطق التناظر بين العناصر. فالعناصر والأشكال فى جهة يقابلها عناصر وأشكال على الجهة الأخرى.

مثال
  1. تقسيم مساحة التصميم (الفراغ) بمحور مركزى حيث المحور A هو المحور الرأسي, والمحور B هو المحور الأفقى, والمحور C هو المحور المائل. 
  2. إستخدام قاعدة التماثل يؤدى إلى تحقيق منطق التناظر ففى الشكل D العناصر والأشكال على اليمين يقابها نفس الأشكال على اليسار.
  3. وفى الشكل E تم تحقيق مبدأ التناظر ولكن بطريقة عكسية فالعناصر فى أعلى اليمين يقابلها نفس العناصر ولكن بشكل معكوس أسفل اليسار.   
  4. وفى الشكل F, G تم استخدام التماثل والانعكاس ولكن بالاستعانة بمحورين. 


الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك

 

عدم التماثل Asymmetry

وهو إستخدام الخطوط ولكن بطريقة غير منظمة حيث الهدف ليس تقسيم الفراغ إلى أجزاء متساوية تقابل بعضها البعض, فقاعدة عدم التماثل عكس قاعدة التماثل, والمصمم يقوم بإختيار ووضع أشكال أو عناصر التصميم لتعبر عن الرسالة بغض النظر عن منطق التناظر والتوازن بين العناصر.

حيث محتوى التصميم دائما ما يكون مختلف ومتغير ويتصف بالمرونة. وما يميز قاعدة عدم التماثل هو أنها تجعل التصميم ديناميكي يتصف بالحركة, مما يمنح المصمم القدرة على تنظيم عناصر أو أشكال التصميم وفقا لموقعهم فى الفراغ بغض النظر عن قوانين التناظر, مما يخلق علاقات بصرية بين العناصر المختلفة بناءً على موقعهم فى الفراغ أو فى ورقة التصميم.

مثال (1)
فى هذا التصميم نرى مجموعة من الخطوط التى تحدد شكل التصميم. مثل عمود الغرفة فى الصورة على الشمال, وعنوان النص الأحمر على اليمين.

هناك إنسجام بين عناصر التصميم يظهر فى أحجام العناصر وألوانها وطرقة تنظيم موقعهم فى التصميم  والفراغ بين العناصر وبعضها.

ويمكننا أن نلاحظ التوافق بين حجم النص والعنوان, والصورة المصغرة والصورة الكبيرة على اليسار. ونلاحظ أن الصورة الكبيرة على اليسار تحتوى على عناصر رأسية مثل الكرسى والعمود الرأسى تجعل التصميم قوى وجذاب وله عمق داخلى.

الفن والثقافة / تعرف على قاعدة التماثل / عدم التماثل في تصميم الجرافيك


مثال (2)
قاعدة عدم التماثل تجعل التصميم ديناميكي يتصف بالحركة والدوران, كما نرى فى طريقة ظهور الحروف الأبجدية, مما يجعل التصميم يعبر عن أقطارًا قوية وأشكالًا ثلاثية متنوعة.

وما يُقوى التصميم هو التباين contrast  بين ألوان التصميم الذى يظهر فى الحروف باللون الأبيض والأسود وكذلك التباين بين ألوان الحروف الأبجدية ولون الخلفية, مما يُقوى أحاسيس التناقض والتضاد بين الحروف بالأبيض والحروف بالأسود ولون الخلفية الأحمر, فتجعل الحروف الأبجدية تبدو وكأنها تظهر فجأة فتضيئ وتنطفئ فوق بعضها البعض على الخلفية الحمراء القوية.

وطريقة تصميم الحروف بقاعدة عدم التماثل يخلق تصميم جذاب يعبر عن حركة إيقاعية مكثفة للغاية.  


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.



ليست هناك تعليقات