ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية Landscape photography


مقال جديد من كتاب "التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية – من لقطات المبتدئين إلى لقطات المحترفين" "Landscape photography: form snapshots to great shots"

المؤلف :- روب شيبارد Rob Sheppard

إعداد الصورة بهدف تأسيس العلاقات والتواصل بين عناصر الطبيعة Structuring Your Image to Communicate about a Landscape

هناك العديد من الكتب والمؤلفات تتحدث عن التكوين composition فى المشهد وكيفية تنظيم الصورة وترتيب عناصر المشهد سواء عن طريق التركيز على موضوع التصوير أو كيفية التخلص من العناصر التى تُشوش على موضوع الرئيسى, لكى تنقل وتوصل الصورة الفوتوغرافية موضوع التصوير والإحساس الدرامى المطلوب.

ولكننا سنركز فى هذا الموضوع على الهدف من التكوين composition وليس طرق إنشاءه, والهدف من التكوين هو التركيز على موضوع التصوير لخلق اتصال بين الصورة الفوتوغرافية والمشاهد لنقل الشعور الدرامى المطلوب توضيحه.

مثال(1)

فى الصورة التالية تم تصوير ساحل المحيط الأطلسى فى توقيت محدد وهو قبل بزوغ الفجر, وما يجعل الصورة مثيرة هو درجات الإضاءة الخفيفة التى تُظهر السماء الصافية والغيوم الطفيفة في الأفق قبل شروق شمس. 

ونلاحظ أن ألوان السماء تظهر بشكل يتوازن مع ألوان الشاطئ, والرمال على اليمين واليسار القريبة والبعيدة تظهر بشكل يتناقض مع تيار الماء وكتل الرمال على اليسار وطريقة إتجاهها التى تشكلت بسبب ظاهرة المد والجزر هو ما يجعل المشهد مثيرا للإهتمام.

ويضيف الكاتب أنه لو كان إنتظر لشروق الشمس ما كان سيحصل على هذه النتيجة الرائعة فالمشهد يعبر عن صفاء الأفق ونقاء الطبيعة, ولهذا يجب على المصور أن لا يقرر ما سوف يفعل بالضبط إلا فى موقع التصوير.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


مثال(2)

فى هذه الصورة نرى شلال قوى مندفع للماء, ونلاحظ أن التكوين الرئيسى فى الصورة هو الشلال, وهذه الصورة الفوتوغرافية لا تعبر فقط عن منظر طبيعى جميل بل تم إلتقاط الصورة لتوضح الهدف من التصوير وهو نقل الشعور الدرامي للاندفاع القوى وسقوط الماء من الأعلى إلى الأسفل.

تم تصوير المشهد باستخدام عدسة واسعة الزوايا وأقترب المصور من الشلال فلم يصوره بالكامل ولكن قام بالتركيز على تصوير طريقة إندفاع الماء ليوضح الدراما فى المشهد.

قام المصور بتصوير المشهد باستخدام سرعة غالق  shutter speed كبيرة وسريعة من أجل توضيح والكشف عن طريقة سقوط قطرات الماء أو نمط الماء وإضافته إلى التكوين.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية



وللتوضيح فإن الغالق shutter هو عبارة جزء موجود فى عدسة الكاميرا مسئول عن إدخال كمية محددة من الضوء إلى داخل الكاميرا يفتح ويغلق حسب كمية الضوء. وهو موجود بمقدمة عدسة الكاميرا, ومقسم لجزئين جزء علوى وجزء سفلى, وكلا من الجزئين يفتح ويغلق معا كلما تم ضغط زر التصوير.

وتتراوح سرعة الغالق shutter من ثوانى إلى أجزاء من الثوانى, وكلما زادت السرعة speed إلى كسر أو أجزاء من الثانية كلما زادت سرعة الغالق وكلما ساعد ذلك فى إلتقاط صورة واضحة التفاصيل أو حادة sharp وساعد فى تجميد المشهد. 

ويعود ذلك إلى أن كلما أصبحت سرعة الغالق shutter speed كسور من الثانية أصبح إلتقاط الصورة أكثر آلية وميكانيكية وبالتالى تكون الصورة ثابتة للغاية عكس أن يكون سرعة الغالق بطيئة نوعا (2-3 ثانية) فيتأثر إلتقاط الصور بآي حركة طبيعية مثل إهتزاز اليد أو التنفس.
  
ونلاحظ فى الصورة أن الشلال حاد التفاصيل ويبدو وكأنه مجمد, وينقل شعور قوى بسقوط وإندفاع الماء من الأعلى, وقام المصور بتصغير مساحة السماء لأن السماء بلون واحد ولا تحتوى على تفاصيل, وبالتالى تم التخلص من المساحات الزيادة ليتم التركيز على التكوين, مع إظهار ما يكفي من السماء فقط لتوضيح وتحديد الأشجار.

ومما يعمل على إظهار التكوين (الشلال) هو التباين contrast الموجود فى المساحات المظلمة على اليمين فى مقابل الشلال على اليسار تحت تركيز الضوء. 

لا تجعل التكوين فى المنتصف  Don't put the composition in the middle

من أكثر الأخطاء القاتلة هو أن تضع الموضوع فى المنتصف بشكل مركزي كالصخرة, الزهرة, الشمس, وغيره. لأن التصوير بهذه الطريقة ينتج عنه صورة مملة غير جذابة.

حيث ينظر المشاهد لمنتصف الصورة لفترة من الوقت ثم يتركها دون تعمق فى الرؤية.
ولكن لوضعت عنصر له تأثير قوى مثل الأفق فإن المشاهد يميل إلى النظر فى جميع أنحاء الصورة ويقضى وقتا أطول فى مشاهدة التفاصيل والتعمق فى الرؤية.

مثال

تعتبر المنطقة التى تم تصوير هذا المشهد فيها, واحدة من أجمل المناطق لتصوير شروق الشمس. ولهذا قرر المصور أن يكون هدف التصوير هو شروق الشمس بين السحب, ولعمل تواصل فى الصورة تم وضع جزء من السلسلة الجبلية داكنة اللون أو بعيدة عن الضوء فى المقدمة.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


متى يجب / لا يجب إستخدام قاعدة الأثلاث؟ When we should use / don't use the rule of thirds?

لقد تناولنا قاعدة الثلاث أثلاث فى التصوير الفوتوغرافي فى موضوعات سابقة. وببساطة تتعلق هذه القاعدة بتقسيم مساحة الصورة إلى 3 أجزاء متساوية عن طريق رسم 3 خطوط أفقية, ثم نكرر نفس الشيء فنقسم الصورة ل 3 إجزاء متساويين برسم 3 خطوط رأسية. 

وفى شبكة الخطوط تتقاطع الخطوط الراسية والأفقية معا فى 4 نقاط محورية. لو تم وضع أى عنصر فى واحدة من هذه النقاط سيكون هو مركز الإهتمام فى الصورة الفوتوغرافية, لقراءة المزيد.

ولكن هناك بعض المشاهد التى تتناسب مع قاعدة الأثلاث, والبعض الأخر لا يتناسب معها.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


مثال(1)

تشكل الغيوم العاصفة التي تكسر النهر, مشهدًا دراميًا لا يمكن وضعه بسهولة في قاعدة الثلثين. إن هدف التصوير هو التركيز على إظهار الاختلافات والتناقضات بين الأرض والسحب والضوء.

مثال(2)

تعبر الصورة عن منظر طبيعى وقت الغروب, وتم التركيز على موضوع التصوير وهو غروب الشمس. ونلاحظ أنه لو تم إستخدام قاعدة الثلثين وتم تكبير مساحة الأراضي لتشغل ثلث الصورة.

 كنا سنحصل على كتلة سوداء خالصة تظهر لتعاكس غروب الشمس، لذلك ليس هناك حاجة لتضمين المزيد من الأراضي بل يجب تقليل مساحة للحفاظ على التكوين أو ظاهرة غروب الشمس.

الاهتمام بالعلاقات Paying Attention to Relationships

العلاقات بين أجزاء وعناصر الصورة مهمة جداً، سواء كنت تتحدث عن مشاهد الحياة العادية أو تكوين المناظر الطبيعية. فمثلا عند تطبيق أحد قواعد التصوير مثل قاعدة الأثلاث، فإننا يجب أن نفكر في العلاقات البصرية داخل إطار الصورة.

ولكن الأمر يتجاوز مجرد التخلى عن وضع موضوع الصورة فى المنتصف, يجب أن تكون هناك علاقات قوية تربط عناصر الصورة مع بعضها البعض. فيجب أن تكون كل عناصر الصورة فى حالة من التوازن.

والتوازن الفوتوغرافي يتعلق بعلاقات العناصر المرئية. فمثلا تقدم قاعدة الأثلاث نوع مبسط جداً من التوازن الفوتوغرافي، إن التوازن فى الأساس يعتمد على مدى قوة العلاقة بين العناصر فى التكوين, وهذا شيء يُصعب شرحة فى عبارات ونظريات, بل يجب أن تدعمه الرؤية والتجربة والتعلم من تجارب المحترفين.

ويمكنك أن تنظر إلى المشهد أولا ثم تلتقط الصورة, وبعدها حاول رؤيتها مرة أخرى على شاشة الحاسوب لتراقب النتائج, فإذا قمت بتصوير مشهد ما يمكنك أن تسأل نفسك. 

هل العناصر موضوعة ضمن تكوين قوى وجذاب؟, هل تحتاج لإضافة عنصر أخر يجعل المشهد متوازن؟ وهكذا. إن الأمر يحتاج للمراجعة والنقد الذاتى والتطوير.

مثال

كما نرى فى الصورة هناك علاقة قوية تربط بين الجزء السفلي البسيط من الصورة والجزء العلوي المفصل للغاية من الأشجار. وعندما تنظر عن قرب لاحظ علاقة أشجار الخلفية بالأوراق الكبيرة فى المقدمة, وطريقة ظهور الأوراق الكبيرة تؤثر بشكل كبير على المشهد فتُعطى إحساس كبير بالمسافة وإيحاء بالسقوط.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


تقسيم المناظر الطبيعية Dividing Landscape

يتم تقسيم المناظر الطبيعية إلى 3 أجزاء:-
  1. المقدمة foreground هي المنطقة التي تكون أمامك مباشرة والتي تمهد الطريق للجزء الرئيسي من المشهد.
  2. الخلفية background هي ذلك الجزء من المشهد الذي هو أبعد ما يكون عنك.
  3. المنطقة الوسطي middle ground هو كل شيء بينهما.

تتأثر العلاقات بين هذه الأجزاء الثلاثة إلى حد كبير بمقدار المساحة التي تخصصها لكل منطقة داخل الصورة, وتتأثر كل منطقة منهم بمدى إرتفاع المصور عنها وزاوية الرؤية تجاه المناظر الطبيعية.

يمكن أن يساعد تغيير ارتفاع المصور عن المشهد في التخلص من الأشياء المشتتة للانتباه في المقدمة foreground أو إنشاء مسافة بصرية أكبر بين المقدمة والأرضية الوسطى والخلفية. إذا كانت ظروف المشهد مناسبة. 

وكذلك يمكن الإستعانة بالكاميرا والحامل ثلاثي القوائم للحصول على زاوية أعلى. ويمكنك أن تعتمد عند تصوير المناظر الطبيعية على سرعة غالق سريعة  بما فيه الكفاية بحيث لا تواجه مشاكل في حركة الكاميرا أثناء التعريض الضوئي. وكذلك فبالتأكيد يمكن أن يؤدى وضع الكاميرا بطرقة منخفضة إلى إنشاء صور رائعة.

يعتمد إنشاء لقطات فريدة على البحث عن زوايا تصوير مميزة تعبر عن التكوين فى الصور. ولذلك عند إيجاد الزوايا المناسبة حاول إنشاء علاقات بين زاوية التصوير وبين المقدمة, أو المنطقة الوسطي, أو الخلفية. 

وحاول أن تتحرك بالكاميرا يمينا أو يسارا من أجل إزالة العناصر المشتتة أو لإضافة عنصر جديد فى التكوين يصنع توازن بين عناصر الصورة.

استخدام حواف التكوين (إطار الصورة) بفاعلية Use your edges effectively

تعد حواف تكوينك أو إطار الصورة مهمة للغاية لأنها توفر نافذة لكيفية رؤية المشاهد للمنظر الطبيعي, فى المعتاد عنما ننظر إلى صورة فإننا نركز على التكوين أو موضوع الصورة, ونهمل النظر إلى حدود الشكل أو حواف التكوين. 

ولكن هذا لا يعنى أن حواف التكوين غير مهمة لأنها ببساطة هى التى تحدد الشكل الذى نراه, والإطار أو الحواف edges تحدد من أين تبدأ الصورة وأين تنتهي.

يريد المشاهدون بصفتك المصور مساعدتهم على فهم المشهد الخاص بك, وعندما يأخذ المصور إطار الصورة فى الإعتبار سوف يتواصل بشكل أكثر وضوحًا, وخاصة إذا كان يستخدم الحواف بشكل متعمد.

مثال

في هذة الصورة تم وضع زهور فى المقدمة بالقرب من الإطار أو الحواف على اليمين وبالأسفل, وتم استخدام مسافة مناسبة بين زهور المقدمة وباقى عناصر المشهد (الأرضية الخضراء والسماء). مما أثر على المشهد وجذب المشاهد لكى ينظر إلى هذه الزهور على أنها رقعة مميزة.

اقترب المصور من الزهور وقام بقطع الجانبين السفلي الأيسر والأيمن من رقعة الزهرة بحواف التكوين, وبالتالي ملئت الزهور مقدمة الصورة. وهنا استطاع المصور تغيير الطريقة التي ينظر بها المشاهد إلى هذا المشهد.

الفن والثقافة / التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية


انتبه للمشتتات  Watch for distractions

عندما نقوم بتصوير مشهد ما فى الحياة, فى المعتاد لا يمكن أن نلتقط الصورة كما هى بدون تعديل, فلابد أن يقوم المصور بتنقيح المشهد وإعادة صياغته من أجل أن يتأكد من التكوين الذى يقصده الذى يعبر عن رسالة العمل الفنى.

وهناك عوامل مهمة تؤثر فى البحث عن العناصر المشتتة من أجل إعادة صياغة التكوين وهم:-
  • مراجعة المساحات الشاسعة البعيدة عن التكوين.
  • مراجعة المناطق التى تقترب من الإطار أو حواف التكوين, وخاصة لو كانت تتصف بالتباين contrast أو تختلف عن ما حولها من عناصر.    

فى المعتاد تجذب المناطق المضيئة والمساحات المتناقضة عين المشاهد بعيدًا التكوين أو موضوع الصورة. وكذلك يمكن إستغلال العناصر المشتتة بذكاء من أجل لفت إنتباه المشاهد إلى منطقة معينة.

السماء مقابل الأرض  Sky versus Ground

قم بالبحث عن موقع يكون لديك فيه أفق قوي بين السماء والأرض. وقم بالتقاط سلسلة من الصور لهذا المشهد وأنت تغير موضع الأفق. 

حاول التقاط صورة مع الأفق بحيث يشغل الأفق الجزء العلوى من الصورة، ثم جرب المشهد نفسه بحيث يشغل الأفق الجزء السفلي من الصورة. وألق نظرة على صورك وشاهد كيف يؤثر هذا التكوين المتغير على شعورك وإدراكك تجاه الموقع.


أرجو أن ينال المقال اعجابكم, وإلى لقاء قريب بإذن الله


المصادر والمراجع:-

  • كتاب "التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية – من لقطات المبتدئين إلى لقطات المحترفين" "Landscape photography: form snapshots to great shots".
  • فيديو على اليوتيوب بعنوان "سرعه الغالق أو الشاتر (بالمصري)". إضغط هنا.






ليست هناك تعليقات