ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية




الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية Learn about landscape components and elements

سنتعرف اليوم على بعض النصائح والإرشادات المميزة التي توضح أنواع أدوات الرسم المختلفة وسنتعرف على العناصر الأساسية التي يتكون منها أي منظر طبيعي مثل السماء, الجبال, والأشجار...وغيره. 

ومن الجدير بالذكر أن الكتاب يحتوى على المزيد من الأفكار والأمثلة المرسومة التي يمكن أن تساعدنا في تحسين مهارتنا في تصوير ورسم المناظر الطبيعية. ولكن سنكتفى بمجموعة من النصائح والإرشادات المميزة, وللمزيد يمكن مراجعة الكتاب في نهاية التدوينة من فقرة المراجع والمصادر.

أدوات الرسم واستخداماتها المختلفة Drawing Materials and their different uses

يمكننا أن نختار من بين العديد من الأدوات لكى نرسم ونصور مشهد, وتتنوع الأدوات وفقا للحالة التي يريد أن يعبر عنها الفنان, فهناك العديد من الأدوات مثل القلم الرصاص pencil, قلم الفحم charcoal, قلم الجاف pen, قلم الحبر ink, وقلم الباستيل pastel. وكل نوع يتناسب مع المشهد الذى نرسمه.

وكذلك هناك انواع متعددة من الأوراق منها ما يتناسب مع الأقلام ومنها ما يتناسب مع العمل بالفرش والطلاء.

فعنما نريد أن نُظهر منظر طبيعي مثل بيت بشكل رقيق وناعم smooth يمكننا أن نستخدم القلم الجاف, وقلم الحبر. وأما إذا أردنا أن نُظهر المنظر الطبيعي بشكل خشن rough فيمكننا أن نستخدم الباستيل.

استخدام الحبر والجاف قد يكون أكثر فاعلية في التعبير عن الرصاص, واستخدام الألوان المائية يكون أكثر فاعلية فى التعبير عن الأحاسيس الدرامية للمشهد. ولكن قبل كل هذا يجب على الفنان أن يأخذ فى الاعتبار طبيعة موضوع subject matter الرسم ويحاول أن يجرب جميع التقنيات ليُكون تجربته الخاصة.

إن الفن بلا حدود , ولهذا يجب على الفنان أن يحاول بكل الطرق وبكل الأدوات المتوفرة لدية, حتى يكتسب الخبرات المطلوبة, فبعد العديد من المحاولات ستجد بسهولة آي من الأدوات يتناسب مع المشهد وتجعلك أقدر في التعبير عن رؤيتك.

وستشعر بلذة كبيرة عندما تجرب خامات وأدوات جديدة, وهذه اللذة سوف تنتقل مع اللوحة إلى المشاهد.

القلم الرصاص Pencil

القلم الرصاص Pencil متعدد الجوانب والاستعمالات, الرصاص هو أسهل أدوات الرسم, فهو سهل في الاستخدام والإزالة وله تأثير جيد في رسم المناظر الطبيعية حيث يمكن أن ينتج الكثير من التأثيرات البصرية. 

ويعتبر هو المفضل للعديد من الفنانين حيث يساعد في تقديم الأعمال كما تبدو في الحقيقة. ولهذا يُفضل أن يعتمد عليه الفنانين المبتدئين.

القلم الجاف والحبر Pen & Ink

الجاف أو الحبر Pen & Ink له العديد من الميزات ومن مميزاته الرئيسية الدقة والكثافة,  ويستطيع الفنان أن يتقن العمل بالجاف والحبر ولكن بالكثير من التدريب والمحاولات.

فيجب أن يأخذ في اعتباره أن العمل بالحاف أو الجبر يجب أن يكون سريعا حيث لا يمكن أن يقوم الفنان بتغيير رأيه في أحد مراحل العمل لأنه العمل بالجاف والحبر لا يمكن إزالته ولا يمكن مزجة مثل الألوان العادية.

وكذلك لا يمكن استخدامه لعمل الأشياء غير الواضحة أو البقع كما في درجات السحاب, ولذلك يمكن هنا الاستعانة بفرشاة مبتلة مع قليل من الحبر المخفف للإذابة والمزج.

الرسم بالجاف والحبر له طابع زخرفي جذاب, وتشعر أمامه أنك تستمر بلا توقف حيث يمكنك ان تتبع الخطوط من منطقة لأخرى, ولهذا يتوافق الجاف والجبر مع أعمال الهندسة المعمارية.

ويتميز القلم الجاف أو الحبر بأنه يسمح بعمل خطوط حادة وقوية hard-edged, بالإضافة إلى وجود درجات متعددة من الخطوط تتنوع بين العريضة والرفيعة وغيرها حيث تختلف أنواع الأقلام فمنها ما هو بطرف (سن) مرن ومنها ما هو بطرف (سن) حاد ومدبب.

استخدام الفرشاة للطلاء (التلوين) بطبقة رقيقة  Using brush for wash

يمكن استخدام الفرشاة لطلاء (تلوين) مساحة بطبقة لون رقيقة أو لتغطية مساحة كبيرة في اللوحة, وهنا يتم استخدام كمية قليلة من اللون. ويتم استخدام هذه الطريقة فى مختلف أدوات الرسم والطلاء (التلوين), ففي الألوان المائية, نضع كمية لون قليلة في كمية كبيرة من الماء مما يُعطى اللوحة مظهر متبل أو مغسول Washed.

ويستخدم الفنانين هذه التقنية للمزج بين المساحات أو ما يُعرف (التسييح) من أجل جعل المساحات تبدو ضبابية أو غير واضحة. ويحتاج الفنان هذا الأسلوب عندما يصور عناصر الطبيعة مثل الماء, السماء, السحب, وفى وصف تدرجات الإضاءة, تصوير الأفق, وفى وصف حالة الطقس للمنظر الطبيعي.

وتعتبر هذه التقنية محببة للعديد من الفنانين, لأنها تتيح إنشاء التأثير الصحيح بسرعة وبسهولة وتسمح بتغطية مساحات كبيرة, ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها تضفي إحساساً قوى بالطبيعة لأنها تشعرنا بالامتداد وتُشعرنا بالعملية الإبداعية.

الطباشير Chalk

يحتوى الطباشير على مادة الكونت والباستيل الصلب conté and hard pastel ويتناسب للعمل بخطوط قوية ثقيلة ويقدم ملامس خشنة فيصلح عند تصوير الصخور أو الأشجار.

خلط الوسائط (الأدوات)Mixed Media

ويعنى مصطلح خلط الوسائط (الأدوات) هو المزج بين التقنيات السابقة أو استخدام الأدوات معا في تصوير اللوحة, فعلى سبيل المثال يتم رسم الأشكال بالقلم الرصاص, ويتم استخدام الفرشاة لطلاء (تلوين) طبقة رقيقة wash لتغطية مساحات كبيرة, ويتم تصوير عناصر اللوحة بأدوات أخرى, وهكذا. وينقسم هذا المبدأ لقسمين:-

  • المنهج الكلاسيكي Classical Approach.
  • المنهج الحديث Modern Approach.


المنهج الكلاسيكي Classical Approach
المنهج الكلاسيكي يعتمد على قوة التأثير في وصف مظاهر الطبيعة وجمالها, كما في السحب والغيوم الناعمة, الأشجار الخشنة, والصخور والأمواج الحادة فيتم مزج واستخدام الأدوات لمعالجة عناصر الطبيعة. 

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية



المنهج الحديث Modern Approach
أما المنهج الحديث فيعتمد على دقة التفاصيل والتركيز على وضوح العناصر ويتصف المنطقية والواقعية, ويتعلق هذا المنهج بوصف المدنية الحديثة, فلا يصف الطبيعة وحدها وإنما يصفها ضمن مظاهر الحداثة, فعلى سبيل المثال يتم تصوير مظاهر الحياة الحديثة مثل ناطحة السحاب وما يحيط بها من عناصر طبيعية مثل الشمس, السماء والسحب.

   العناصر الأساسية للمناظر الطبيعية Basic Elements of Landscape

عندما نبدأ في دراسة المناظر الطبيعية، فإن الكمية الهائلة من عناصر الطبيعة المتاحة أمامنا يمكن أن تكون مربكة وتخلق حالة من الحمل الزائد نظراً لتشعب عناصر الطبيعة وتنوعها. قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ. والخطوة الأولى هي تحديد عناصر ومكونات المشهد الذي نفكر في رسمه.

يمكننا أن نحدد ما سوف نرسمه عندما نقضى بعض الوقت في تحليل المشهد. ما هي العناصر الموجودة أمامنا؟ فهناك العديد من العناصر الواضحة جدًا التي نحتاج إلى النظر إليها طويلا, وسنذكر فيما يلى بعض عناصر المناظر الطبيعية.

الأشجار والنباتات

إن أول ما يجب أن يلفت انتباهنا هو الغطاء الأخضر من النباتات والأشجار سواء في الريف المفتوح أو في البيئة الحضرية, حيث تكون النباتات أقل وضوحا مما هي عليه وتميل الهندسة المعمارية إلى السيطرة على الطبيعة. 

ويتغير الغطاء الأخضر وفقا للظروف الطقس على مدار فصول السنة, فمثلا يصبح متنوع في الربيع وجاف وفى الخريف وتختلف أنواع وأشكال الأشجار والنباتات وفقا لظروف الطقس والحال المناخية.

عند معالجة الأشجار في المناظر الطبيعية، غالبًا ما يرتكب الفنانون المبتدئون خطأ التفكير في أنه يجب عليهم رسم كل ورقة.

قم بفحص المشهد بالعين المجردة وستكتشف أنه لا يمكنك رؤية أوراق الشجر جيدًا بما يكفي لترسم كل ورقة على حدة. يجب أن تكون جريئًا وبسيطًا. إذا فهمت الخطوط العامة والمظهر العام للأشجار المختلفة، فسوف تنقل إحساسًا بالوحدة الموجودة في مساحة المناظر الطبيعية.  

للأشجار أشكال عديدة وشائعة, فمنها التي تظهر فيها أوراق الشجر كاملة ويمكن تفسيرها هيئتها العامة من مسافة بعيدة ومنها ما هو صغير ومتشعب ولا يمكن تفسير تفاصيله من على بعد.

حاول الحصول على إحساس عام بشكل نسيج الأوراق, وبالطريقة التي تنبت بها الفروع, ولاحظ اتجاه نمو أوراق الشجر من الفروع ومن جذع الشجرة، وكذلك كيف تنفجر باقات الأوراق وتنتقل من منطقة إلى أخرى بين فروع الأشجار والنباتات. 

ولاحظ تأثير النور والظل على ألوان وأشكال فروع وجذوع الأشجار  والذى يُعطى شعور مقنع  بالعمق والحجم.

الجبال والتلال والصخور

التكوينات الصخرية كالجبال, التلال, والصخور تُعطى المنظر الطبيعي شعور بالقوة والاستقرار والثبات والمتانة وصلابة التكوين, وكذلك يمكننا أن نلاحظ تكويناتها الفريدة من الخطوط والتموجات. 

تشمل الصخور من العديد الانقسامات والطبقات المطوية التي تشكل نسيج الجبال والتلال, وينتج هذا التأثير من طريقة سقوط ضوء الشمس على التكوينات الصخرية, وما تتركه من اثر عليها من ظلال حادة وواضحة وقوية على مناطق, ومناطق أخرى تبدو ساطعة ولامعة من تحت ضوء الشمس.

وعندما نرسم سلسلة جبلية حاول التقاط الهيكل الرئيسي والشكل العام للسلسلة الجبلية ولاحظ تأثير المسافة فكلما كانت الجبال بعيدة كلما كانت تفاصيل الصخور أقل وضوحاً والعكس صحيح.

نصائح عند  رسم الجبال والتلال
في البداية قم برسم الشكل العام للجبال أو التلال ثم حدد عيها التفاصيل مثل الشقوق والصدوع.

حدد مكان ضوء الشمس, وحدد اتجاه سقوط أشعة الضوء. هل تسقط أشعة الضوء من اليمين أم اليسار؟ وذلك من أجل تحديد أماكن ظلال الصخور, ولاحظ أن التأثير الحقيقي الذى ترغب في إظهاره يأتي من جميع الأسطح الصخرية البعيدة عن الضوء ولذلك يجب أن تكون الظلال بألوان حادة وقوية.

الاهتمام بإظهار ظلال التكوينات الصخرية هو الذى يُعطى الأشكال الإحساس بالعمق ويعطها وهم بأنها ثلاثية الأبعاد أو ذات حجم مجسم.

حاول أن تجعل الكتل الصخرية القريبة بتفاصيل وملامح حادة وقوية, وحاول أن تجعل الكتل الصخرية البعيدة بتفاصيل غير واضحة او ضبابية المعالم.

كلما كانت تفاصيل الشقوق الصخرية حادة وواضحة كلما كان شكل كتل الصخور أكثر صلابة وقوة والعكس صحيح.

حاول عندما تقوم برسم جبال, تلال, وصخور أن لا تستعجل النتائج وأن تعمل بهدوء, وحاول تتبع اتجاهات الشقوق.

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية


المياه

يعتبر الماء كعنصر عنصر مهم جداً في المناظر الطبيعية, فمساحة الماء سواء كانت بحر, نهر, أمواج محيط, وغير ذلك لها تأثير قوى جداً على المشهد, فالمياه تؤثر على شكل المنظر الطبيعي بصفة عامة وتقود اتجاه الحركة داخل المشهد.

 وتختلف المياه عما حولها من عناصر نظرا لسطوع الضوء عليها وما يتركه عليه من أثار من النور والظلال. والمياه توضح وتنحت شكل الوديان وتشُعرنا بالنمو والازدهار وتجعل اي منظر طبيعي يبدو جذاب للغاية.

تُشعرنا المياه كما في الأمواج, البحار, و المحيطات بالاتساع والمسافة فتُقوى أحاسيس مثل التنقل والسفر بالبحر. يبدو البحر داخل المناظر الطبيعية ككيان منفصل عما حولة من عناصر مثل الجبال والصخور والأشجار. وبالتالي له دور مهم وعظيم في التأثير على جماليات المناظر الطبيعية.

الانعكاس
إن حقيقة انعكاس الماء دائمًا تضيف عمقًا إضافيًا للمشهد. وإن رسم الانعكاسات ليس صعبًا فيمكنك أن تستخدم مساحة كبيرة مع خطوط تعبيرية بسيطة.

يُعطى انعكاس الماء تأثير كبير من الامتداد والعمق وكأن العين تنزلق إلى المياه, فنرى السماء, الجبال, والأشجار تنعكس في المياه ولاحظ طريقة انكسار أمواج السطح, وتأثير سقوط ضوء الشمس على المياه فنجد مناطق مضيئة وأخرى مظلمة. 

ووجود الماء في المناظر الطبيعية ينقل إحساس بالسكون والراحة.  

عند رسم منظر طبيعي يشمل مياه وخلفية من سلاسل جبلية وأشجار, يمكنك أن تعبر عن ظاهرة الانعكاس برسم نفس المنظر ولكن بالعكس فى منطقة المياه.

لاحظ أن الشكل المنعكس في الماء سيصبح متفكك وسيتقطع إلى أجزاء بسبب الأمواج الرقيقة وأن الأشكال المنعكسة ستكون بألوان داكنة مقارنة بألوان باقي المياه التي ستكون أفتح بكثير لأنها تلتقط كمية أكبر من ضوء الشمس.

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية

 
رسم المياه المتحركة
يحتاج الفنان إلى الكثير من الوقت لالتقاط صفات المياه المتحركة كما في الأمواج والدوامات والشلالات وغيرها, لأنها تحمل تفاصيل كثيرة متشعبة بدء من اتجاه الحركة, شكل الأمواج, والانعكاسات الكثيرة المتغيرة. 

يقال أن ليوناردو دافينشي أمضى ساعات عديدة فقط في مشاهدة حركة المياه ، من الصنابير الجارية إلى السيول والأمطار ، لكي يتمكن من رسم الأشكال والصفات التي لا تعد ولا تحصى للمياه. وسنتعرف فيما يلى على بعض أنواع التموجات الحركية للمياه.

أنماط التكرار Repeat Patterns
إذا قررت رسم مشهد لمياه متحركة, فبدل من أن ترسم كل تفاصيل الأمواج كل على حدة حاول أن تلتقط النمط العام الذى يتكرر في المساحة الكلية. فهناك موجة معينة تتكر ر في معظم المساحة, فحاول أن تفسر شكلها ثم قم برسمها وتكرارها على مدار اللوحة.

وإذا كانت هناك موجة أخرى مميزة ولكن من نمط اخر فحاول إدخالها ضمن العمل لتحصل على سطح مميز ولكن مع الأخذ في الاعتبار النسبة والتناسب بين الأنماط والأنواع المختلفة للأمواج.

وعند رسم المياه المتحركة يجب مراعاة الأجزاء من الأمواج التي تكون في الظل أو بلون داكن لأنها تُعطى المياه العمق والبنية المطلوبة.

وإذا قررت رسم نهر متعرج فلاحظ أن الأمواج في المنطقة سطحية التي يسقط عليها ضوء الشمس تترك بقع صغيرة من الانعكاس, أما إذا كانت حركة النهر بطيئة والمياه عميقة فإن أثر الانعكاس سيكون قوى ومظلم وسينعكس فيه جذوع الأشجار حول ضفتي النهر.

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية


رسم  الشلال  Falling Water
إحدى مشاكل رسم الشلال هو الكمية الهائلة من الزبد والرغوة والماء المرشوش أو المتطاير, ولعلاج هذه المشكلة حاول عند الرسم أن تأخذ في الاعتبار مساحات بيضاء فارغة كثيرة تعبر عن رغوة المياه. وحدد بخطوط رفيعة فقط اتجاه سقوط وتدفق الماء للحصول على التأثير الصحيح.

اجعل منطقة تدفق المياه منطقة بيضاء دون تفاصيل. ضع فقط خطوط تعبر عن اتجاه تدفق المياه, أما الأجزاء البعيدة عن الشلال فاهتم بتفاصيلها وحدد أنماط الأمواج بها, وحاول أن تجعل أمواج المناطق البعيدة عن تدفق المياه بظلال داكنة ومظلمة. 

إن التباين بين ألوان الشلال البيضاء والأمواج البعيدة الداكنة سيُعطى المياه الهيئة والبنية والعمق المطلوب.

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية


رسم  البحر  
عندما تقرر إدخال البحر كجزء من المنظر الطبيعي الذي تقوم برسمه فعليك أن تحدد المساحة التي سيشغلها البحر من المشهد.

فعلى سبيل المثال إذا كانت المناظر الطبيعية مسطحة أو تعبر عن ارضي شاسعة فيمكن أن تضع البحر ليشغل مساحة صغيرة وليعبر أيضا عن خط الأفق البعيد. 

أما إذا زادت مساحة البحر بالمقارنة بالأرض أو بالسماء فإن ذلك سيؤدى إلى مشهد يعبر عن السكون, الراحة, والهدوء, ولكن لا تجعل مساحة البحر أكبر من اللازم وبتفاصيل قليلة حتى لا تكون النتيجة مشهد ممل غير مثير للاهتمام.

في بعض الأحوال يشغل البحر مساحة اللوحة كلها ويتم وضع عناصر داخل البحر مثل السفن والمراكب والأشخاص وغيره, ويطلق عليها مصطلح "المشاهد البحرية seascape scene", حيث يكون موضوع اللوحة هو العناصر كالمراكب أو الأشخاص وليس البحر نفسه.

عند تصوير البحر قم بطلاء البحر بطبقة رقيقة من الألوان واستخدم تقنية المزج (التسييح) لتجعل البحر يبدو وكأنه مغسول  wash, ثم أنشئ التفاصيل بعدها.  

 السماء و السحاب

السماء هي خلفية كل شيء حولنا وهى التي تُعطى المنظر الطبيعي طابعه الخاص, فهي تتغير باستمرار وفقا لحالة الطقس وتُعطى نظرة جديدة إلى جوهر المناظر الطبيعية.

ولهذا يجب على الفنان أن يقرر المساحة التي ستشغلها السماء في اللوحة, فالسماء هي التي تُعطى العمل الفني شعور رحب بالارتياح والسعة. 

وعند عمل منظور هندسي فإن تفاصيل الأرضية المصنوعة تقابلها السماء المفتوحة مما يُقوى عنصر التباين contrast في اللوحة ويخلق الشعور بالعمق والمسافة.

أما بالنسبة للسحاب فقد أدرك أساتذة الفن الكبار أهمية الغيوم في توضيح حالة الطقس و التوقيت من اليوم خلال فصول العام,  منذ فترة عصر النهضة على الأقل. 

وقام الفنانين العظماء بدراسة السماء وتكوينات السحاب في مختلف الظروف المناخية. وتلعب السماء دورا دراميا كبير للغاية في المناظر الطبيعية.
  
رسم تكوينات السحاب ليس سهلا فقد تكون محاولاتك الأولى غير ناجحة, ولكن تحتاج إلى القليل من المحاولة والتكرار والمثابرة.

نصائح عند  رسم السماء والسحاب
في البداية قم بتحديد المساحة التي ستشغلها السماء والسحاب في المنظر الطبيعي ويعتمد ذلك على موضوع الرسم او التكوين الرئيسي للوحة.

قم برسم التكوينات الكبيرة للسحاب, ثم حدد درجات السحاب وفقا لاتجاه سقوط الضوء عليها,  وتحديد نوع الضوء يحدد نوع الطقس فالسحب في الصيف تختلف عن السحب والغيوم في فصل الشتاء.

حدد درجات السحب حيث هناك مناطق فاتحة لأنها تحت الإضاءة ومناطق متوسطة ومناطق أخرى بعيدة عن الضوء أو مظلمة.

اجعل حدود أو حواف السحب ناعمة أو غير واضحة بمعنى أن تكون ضبابية blurry, بحيث تشعر بأنها مجموعة كتل ممتزجة مع بعضها البعض وليست منفصلة عن بعضها أو عن السماء.

عند رسم السماء والسحاب في الليل يمكنك أن تعتمد على ضوء عمود النور أو ضوء القمر على الرغم من انه أقل وضوحا.

يعتبر محور المشهد أو أهم عنصر فيه هو مكان مصدر الضوء واتجاهه والانعكاسات التي يصنعها مصدر الضوء سواء الطبيعي أو الصناعي.

رسم السماء والسحاب ليلا يعتبر موضوع جذاب جداً لما يحتويه من مشاعر عميقة مثل الغموض والإثارة والرومنسية غير التقليدية. 

الفن والثقافة / تعرف على مكونات وعناصر المناظر الطبيعية


يترك مصدر الضوء انعكاس قوى ولامع وسط الظلمات, ويمكن أن نصور مشهد رائع عندما نوضح تأثير الضوء الطبيعي مثل القمر أو الضوء الصناعي مثل مصابيح الإضاءة في المنازل والطرق والشوارع.

بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة المزيد من التألق بإظهار الأمطار الغزيرة أو بتوضيح تأثير هطول الأمطار على الأراضي والطرقات الرطبة أو بتوضيح شكل كتل السحاب والغيوم في الليل.

تصلح المشاهد الليلية في وصف جمال المدن وشوارعها و منازلها وبالتالي يمكننا الاستعانة بالمنظور الهندسي لأنه سيساعدنا على وصف الحياه ليلا ويُعطى شعور كبير بالعمق والمسافة.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب " أساسيات رسم المناظر الطبيعية – كورس عملي ملهم The Fundamentals of Drawing Landscapes_ A Practical and Inspirational Course".

ليست هناك تعليقات