ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / التعريض Exposure في التصوير الفوتوغرافي والرقمي


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / التعريض Exposure  في التصوير الفوتوغرافي والرقمي




الفن والثقافة / التعريض Exposure في التصوير الفوتوغرافي والرقمي

في كتابنا اليوم سنتحدث عن واحد من الكتب المتخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي, والذى يقدم الكثير من النصائح والإرشادات الهامة والمفيدة للمصورين وخاصة المبتدئين. وكتابنا اليوم بعنوان:-

"دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".
المؤلف:- حاجي جان كامبس Haje Jan Kamps.

يتناول الكتاب العديد من الموضوعات الهامة التي تهتم بالتصوير الفوتوغرافي أو الرقمي, ويتناول الفصل الأول العديد من النصائح والإرشادات والمعلومات التقنية التي تخص معدات التصوير مثل الكاميرا وأنواعها, أنواع العدسات (الثابتة والمتحركة), منظور الكاميرا, الفلاش, البعد البصري (البؤري), التكبير وأنواع الزوم في العدسات و مواصفات الكاميرا التي يحتاجها المصور.

ونظراً لأن الفصل الأول يحتوي على الكثير من المعلومات التقنية الدقيقة فيمكن قراءته تفصيلا من الكتاب من أخر فقرة في التدوينة من قسم المراجع والمصادر.

أما بالنسبة لموضوعنا اليوم فإننا سوف نتعرف على بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بأساسيات ومبادئ التصوير الفوتوغرافي.

أساسيات التصوير الفوتوغرافي Photography Fundamentals

يعتبر التصوير أداة لتوثيق العالم من حولنا وإن معرفة وإتقان فن التصوير الفوتوغرافي يعتمد في الأساس على رؤية المصور والرسالة التي يريد أن ينقلها للعالم. 

ولهذا وجب على المصور أن يتعلم المفاهيم الأساسية في التصوير ويستكشف ويطور العلاقة بينه وبين الكاميرا ليعبر عن الواقع والحقيقة.

  ما هو التعريض؟ What is an Exposure?

الكاميرا بشكل مبسط عبارة عن صندوق أسود يستقبل الضوء, ثم يقوم بواسطة أجزاء أخرى بتسجيل الضوء بداخل الكاميرا ليُكون الصورة.

إذا كان التصوير بالكاميرا التقليدية والقديمة, فإن الذى يسجل الضوء هو فيلم الكاميرا, اما لو كان التصوير بالكاميرا الرقمية فإن ما يسجل الضوء هو الحساس أو مستشعر التصوير sensor وهو جزء في الكاميرا حساس جداً للضوء مسئول عن تسجيل دخول الضوء في الكاميرا وبالتالي يحدد نسبة التعرض  Exposureبمعنى أنه يحدد حجم وكمية الضوء في الصورة.

إذا كان مستشعر التصوير sensor يتعرض لكمية قليلة من الضوء فإن نسبة التعريض Exposure ستكون صغيرة وستكون النتيجة صورة مظلمة dark للغاية, والعكس صحيح إذا كانت مستشعر التصوير sensor يتعرض لكمية كبيرة من الضوء فإن نسبة التعريض Exposure ستكون كبيرة وستكون النتيجة صورة ساطعة bright للغاية.

ولهذا يجب على المصور أن يفهم مبدأ "التعريض الصحيح correct exposure" والذى يعنى أن مستشعر الكاميرا يحصل على مقدار الضوء المناسب بحيث لا تكون الصورة مظلمة جدًا وليست ساطعة جدًا.

فمن الجدير بالذكر أن التعريض الصحيح مبدأ يعتمد في النهاية على الحكم الشخصي للمصور, وعلى هدف المراد تصويره.

مثال 

الصور الثلاثة التالية توضح مبدأ التعريض, حيث الصورة (1) نسبة التعريض قليلة وكمية الضوء قليلة وبالتالي المشهد مظلم والعكس في الصورة (3), أما الصورة (2) فهي الصورة ذات نسبة التعريض الصحيح حيث تحتوى على كمية الضوء المناسبة اللازمة لإظهار المشهد وتفاصيله مثل توقيت التصوير من النهار والظلال وتفاصيل التمثال. 

الفن والثقافة / التعريض Exposure  في التصوير الفوتوغرافي والرقمي



أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-
  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".

ليست هناك تعليقات