ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / نظرة عن فن الجرافيك


 بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / نظرة عن فن الجرافيك


الفن والثقافة / نظرة عن فن الجرافيك glimpse about Graphic Design


مقال اليوم من كتاب:-
الدليل الكامل فى التصميم الجرافيكى _ نصائح وإرشادات لفهم التصميم الجرافيكي
 The Complete Graphic Designer_ A Guide to Understanding Graphics and Visual Communication
المؤلف:- ريان هيمبري  Ryan Hembree

ما هو الفرق بين الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي؟


التصميم الجرافيكي يختلف عن الفنون الجميلة. صحيح أن المصممين يستخدمون أحيانًا نفس الأدوات التي يستخدمها الرسام أو النحات أو المصور في إنشاء أعمالهم، وقد يقومون بالاستعانة بأدوات من مختلف الفنون الأخرى مثل إضافة مقطوعة موسيقية للتصميم. ولكن كل من الفنون الجميلة والتصميم له مساعي إبداعية. 

ومع ذلك، فإن الغرض من كل منهما مختلف تمامًا. عادة ما يكون الفن التشكيلي يخدم قضية الفن نفسها، وينشأ من دوافع ذاتية، ويعتمد على دقة خبرة الفنان التشكيلي.
يعبر الفنان الحقيقي عن القضايا الاجتماعية أو يقدم للمشاهدين صورًا للعالم من وجهه نظر مختلفة. على الرغم من أن معظم الفنانين يأملون في بيع أعمالهم للأشخاص الذين يتواصلون مع فنهم على المستوى العاطفي أو البصري، إلا أنه فى المعتاد يقدم الفنان أعماله للجمهور وليس لمشتري محدد.

أما التصميم الجرافيكي من ناحية أخرى، هو مهنة تنطوي على إنشاء اتصال مرئي بين العميل والمصمم الذى يقوم بشراء تصميم  مدفوع من أجل إحتياجات محددة.
وبهذا المعنى، يجب على المصمم تلبية احتياجات ورغبات العميل أولاً، مما قد يعني في بعض الأحيان أن اتخاذ قرار التصميم لا يعنى بالضرورة أن يتماشى مع قضايا الفنون.

في حين أن الفن التشكيلي يبحث فى قضايا الجمال من وجهه نظر المشاهد وهو مجال مفتوح للنقد والتفسير الشخصي، ولهذا يجب أن يكون التصميم الجرافيكي موضوعيًا تمامًا, بمعنى أن يتماشى مع أهداف وغايات محددة ونتائج قابلة للقياس.

ما هو الفرق بين تصميم الجرافيك والتصميم التجاري؟


ظهر مصطلح "الفنان التجاري commercial artist" لوصف واجبات ومسؤوليات مصمم الجرافيك. ظهر هذا المصطلح لأول مرة في أوائل القرن العشرين، وهذا المصطلح متناقض ومضلل، فهو يعنى إنتاج عمل فنى من أجل  التجارة والربح فقط. في حين يهدف الفن في المقام الأول إلى إرضاء ذوق الفرد والترقي به. ويتم وصف "الفنان التجاري" على أنه فنان يقدم تصميمات تجارية من أجل لقمة العيش.

ولكن دعونا نلقى نظرة أكثر عمقا على فن التصميم الجرافيكى, يتكون التصميم الجرافيكي من أنواع مختلفة من الفنون مثل التصوير الفوتوغرافي, قواعد التصميم, وفنون الكتابة المطبعية وغيرها, واختصار وظيفة التصميم الجرافيكي ليكون مجرد أشكال جميلة فقط تجذب المشاهدين أو المشترى, لا يعبر عن حقيقة فن تصميم الجرافيك.

إن فن تصميم الجرافيك يعتمد على إنشاء وبناء مخططات ورسوم توضيحية أو بيانية مخصصة للمساعدة في توصيل الرسائل المعقدة للمشاهد، ويتم استخدام عناصر التصميم التي تدمج العديد من الفنون معا كالدمج بين الصور مع الكلمات المكتوبة. إن هذا النوع من التوليف بين الفنون المختلفة بهدف توصيل المعلومات وإثارة اهتمام المشاهد لا يمكن ان نقول عنها أنها نوع من الفن التجاري.

يعبر التصميم الجرافيكى عن لغة مرئية حيث المتلقى يجمع بين الكلام والصور والرموز ويتواصل مع التصميم على المستوى الفكرى والعاطفى من خلال رسالة العمل الفنى.

عمق معنى التصميم The Deep meaning  of design


ويمكن تقسيم التأثير العميق للتصميم إلى 7 درجات وهى:-

التصور Perception

وهو الشيء الذى ننظر إليه, فنرى أجزاء التصميم من خلال التسلسل الهرمي البصري والتباين والألوان والصور, وهى كلها صفات التي تجذب انتباه المشاهد إلى العمل.

الإحساس Sensation

التصميمات ذات الاحاسيس العالية تجعل المشاهدين يختبرون ردود الفعل. فقد يؤدى تصميم ما لإثارة النفور أو إثارة فضول الجمهور.

العاطفة Emotion

التصميم الجيد يجذب عواطف المشاهد وله قوة هائلة في الإقناع. ويمكن استغلال ذلك بشكل إيجابي أو سلبى كما فى إعلانات لبيع المنتجات والخدمات.

الذكاء Intellect

إن للكلمات تأثير كبير في التصميم , وإن اختيار كلمات التصميم التى تتمتع الذكاء والفكاهة تجذب العقل البشرى. وبالمثل، فإن الصور التي تتطلب المشاركة والتفاعل من المشاهد تكون أكثر جاذبية.

الهوية والإنتماء Identification

لكل شخص رغبة في الانتماء إلى جماعة أو فكر معين، وكلما كان التصميم يعبر عن الانتماء لشيء معين كلما كان تأثيره أكثر عمقا فى نفس المتلقي على المستوى العاطفي والفكري، مثل هوية الشركة والعلامة التجارية التى تعبر عن علاقة عميقة مع الجمهور.

الصدى Reverberation

كلما كانت رسالة التصميم لها أثر فى نفس المتلقى كلما كان التصميم له أثر قوى وعميق فى نفس المشاهد, كما فى التصاميم التى تثير فى المشاهد صور الحنين للذكريات والتقاليد أو حتى الرجوع للماضى.

الروحانية Spirituality

عندما يتم تصميم عمل فنى تتقارب الصفات الأخلاقية والفنية معا فى أسلوب متناغم وفى انسجام من أجل توصيل رسالة هامة للمشاهد, فإن العمل الفنى يتخطى مجرد فكرة النجاح ليترسخ فى عقل المشاهد ويستمر عبر الأجيال.

وفى النهاية أحب أن أوضح أن للفنان تأثير كبير على سلوك الأفراد والمجتمع وعلى الموروث الثقافى للأجيال. ولهذا يجب على الفنان أن يستغل موهبته وإمكانياته وأدواته من خدمة قضايا المجتمع, وليس فقط للأغراض التجارية والمكاسب الشخصية.


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب الدليل الكامل فى التصميم الجرافيكى _ نصائح وإرشادات لفهم التصميم الجرافيكي The Complete Graphic Designer_ A Guide to Understanding Graphics and Visual Communication  .




ليست هناك تعليقات