ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية  Reasons for the success of the paintings


سواء كنت ترسم صورًا ساكنة أو صور شخصية أو مناظر طبيعية still lifes, portraits or landscapes، يمكن أن تساعد علاقات الألوان في خلق وهم الشكل والعمقillusion of form and depth. 

كل ما عليك أن تفهمه هو كيف تؤثر الظروف الجوية والبيئية على الألوان الواقعية local colors للمشهد, وكذلك يمكن أن يساعد اللون فى عملية تصميم اللوحة وتصميم المنظور وإعطاء بُعد أو وهم بالمسافة والتجسيم.

من خلال معالجة اللون بشكل صحيح، يمكنك تغيير الشكل من دائرة إلى كرة؛ وكذلك يمكنك جعل الأشجار تبدو أمامك أو على بعد عدة أميال. إنه ليس سحرا! مع الممارسة والتمرين، يمكنك أيضًا تعلم حيل الرسم والتصوير. وكذلك سنعرض بعض النصائح التى تساعد الفنان فى تقديم أعمال فنية مميزة وهى:-

  1. كيف يؤثر الضوء على اللون المحلي (الحقيقى) أو اللون بالواقع؟ How Light Affects Local Color.
  2. كيف يؤثر الضوء الطبيعي على اللون في يوم مشمس؟ How Natural Light Affects Color on a Sunny Day.
  3. ضبط اللون الأخضر فى أوقات مختلفة من اليوم Adjusting Greens for Different Times of Day.
  4. الرسم وقت الظهيرة Painting Noontime.
  5. كيف يؤثر الجو العام والبيئة المحيطة على اللون How the Atmosphere Affects Color.
  6. الجمع بين التقنيات لإعطاء إيحاء التجسيم أو لخلق العمق  Combining Techniques to Create Depth.
  7. التكوين الجيد يخلق الحركة والإيقاع Good Compositions Create Movement.
  8. خطط لأهدافك فى العمل الفنى List your Painting Goals.
  9. نصائح للحصول على التفاصيل بشكل صحيح Getting the Details Right.


كيف يؤثر الضوء على اللون المحلي (الحقيقى) أو اللون بالواقع؟ How Light Affects Local Color

يؤثر مقدار ونوع الضوء الذي يسقط على عنصر أو شيء object ما على لونه الحقيقي أو لونه المحلي. يتغير تأثير الضوء نهاراً وفقا للتوقيت التى تظهر فيه الشمس على مدار اليوم  مما يؤثر على الألوان لكل شيء نراه.

بمجرد أن تكون على دراية بكيفية تغير الضوء على مدار اليوم، يمكنك تعديل الألوان في لوحتك، لتوضيح أي وقت من اليوم ترغب في تصويره أو رسمه. على سبيل المثال، إذا أردت عمل لوحة عن شجرة خضراء في ضوء الصباح الباكر، فيمكنك تعديل اللون الأخضر بدرجات اللون الأصفر وهو لون ضوء الصباح. يمكنك استخدام اللون الأخضر للإشارة إلى اللون الحقيقي للشجرة أو للموضوع.

في يوم صاف، يغطى الضوء الطبيعي المناظر الطبيعية بمجموعة متنوعة من الألوان تتراوح من الدفء في الصباح إلى البرودة في المساء، ويمكنك تعديل الألوان فى الواقع لكل ما تراه. للإشارة إلى هذا الوقت من اليوم. 

كيف يؤثر الضوء الطبيعي على اللون في يوم مشمس؟ How Natural Light Affects Color on a Sunny Day

من خلال التوقيت خلال اليوم يمكنا أن نعرف اتجاه الضوء وكثافته في كثير من الأحيان. هناك فرق ملحوظ بين الضوء عند الظهر الضوء عند الخامسة مساءً. في الأيام المشمسة، يتغير لون الضوء عدة مرات. 

ضوء الصباح الباكر أصفر تمامًا ويبدو واضحًا ومنعشًا. بينما تتحرك الساعة نحو الظهر، يأخذ الضوء لون درجة tone صفراء قوية لأن الألوان تبدو وكأنها مبيضة بواسطة أشعة الشمس الشديدة.

مع زيادة ضوء الظهيرة، يصبح اللون الأصفر أكثر ظلاما أو يصير أصفر داكن (غامق) ثم يتحول تدريجيًا إلى البرتقالي و(البرتقالي والأحمر) ثم إلى الأحمر مع اقتراب غروب الشمس. يمكنك رؤية تأثير الضوء المتغير على أشجار الصنوبر الخضراء المرسومة في هذا الرسم التوضيحي.

الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية



ضبط اللون الأخضر فى أوقات مختلفة من اليوم Adjusting Greens for Different Times of Day

غالبًا ما يُصعب على الطلاب استخدام اللون الأخضر؛ في كثير من الأحيان ينتهي بهم الأمر بألوان مبهرجة وغير واقعية أو غير طبيعية. للحصول على ألوان طبيعية، قم بتعديل اللون الأخضر بلون الإضاءة الذي تراه في وقت محدد من اليوم. كما فى الأمثلة التالية:-
  • شروق الشمس Sunrise: إضافة أصفر ليمونى.
  • ضوء الصباح Morning light: أضف (الأصفر البرتقالى) المتوسط و العميق.
  • الظهيرة وبعد الظهر Noon and afternoon: أضف أصفر ساطع وقوى والبرتقالى.
  • غروب الشمس Sunset: أضف (البرتقال الأحمر-أو البرتقالى المحمر).
  • الشفق Twilight: إضافة الأحمر و(البرتقالى الأحمر) قوى عميق.
  • الغسق Dusk: إضافة (برتقالى الأحمر) قوى عميق، البنفسجى والأزرق.


الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


الرسم وقت الظهيرة Painting Noontime

يسبب ضوء الظهيرة بعض المشاكل للفنان لأن ضوء الشمس العلوي المكثف يخلق القليل من الظلال. التى قد تكون قليلة ومتباعدة أو غير منظمة، ولهذا يجب على الفنان الاهتمام بتصميم عناصر اللوحة بالإضافة إلى تنظيم أشكال الظلال. 

والضوء المكثف يخلق الألوان الزاهية، والتي يمكن أن تضفي الاحاسيس التى تعكسها ظروف الطقس والبيئة المحيطة.

ولحسن الحظ لا يتغير ضوء الظهيرة بالسرعة التي يتغير بها الضوء عند شروق الشمس أو غروبها ، لذا فهو وقت مناسب للرسم من الطبيعة Plein Air Painting أو فى الموقع.

كيف يؤثر الجو العام والبيئة المحيطة على اللون How the Atmosphere Affects Color

هناك طريقتان رئيسيتان لخلق وهم العمق illusion of depth في اللوحة وهما:
  1. المنظور الهندسى ويستخدم فيه نقاط التلاشي.
  2. البيئة المحيطة من منظور الجو والطقس atmospheric perspective فنلاحظ أن كلما كانت اللوحة بألوان باردة مثل الأزرق كلما زاد الشعور بالمسافة, ويمكنا أن نستعين بالتبريد التدريجي للون لعمل تراجع إلى المسافة. وتُطلق الكاتبة على هذا الأسلوب "الركود اللوني color recession".

تصبح الألوان تدريجيًا أكثر برودة وباهتة. كلما كان الطقس أو الجو أكثر كثافة، وتتحول الألوان تدريجا إلى درجات رمادية محايدة.

على سبيل المثال فى لوحات المناظر الطبيعية, يتغير لون الشجر الأخضر من اللون (الأصفر المخضر) الدافئ في المقدمة إلى اللون (الأخضر البرتقالي المحمر) البارد في الأرض الوسطى ، ثم إلى اللون (الأخضر المزرق الرمادي) البارد في النهاية في الخلفية. وهذا يعنى أن نسبة الألوان الباردة مثل الأزرق تزيد تدريجا كلما بعدنا فى المسافة.

الجمع بين التقنيات لإعطاء إيحاء التجسيم أو لخلق العمق  Combining Techniques to Create Depth

تعبر هذه اللوحة عن يوم صيفي ممتع على النهر. تم تعديل اللون الأخضر في الأشجار الكبيرة ليعكس هذا التوقيت من اليوم, ويعكس الظروف الجوية الرطبة فى بداية فصل الخريف.

الأشجار البعيدة فى المسافة ذات ألوان أفتح وأكثر برودة وأغمق من الأشجار الموجودة في المقدمة. يسود اللوحة طقس وجو خريفى بلون (الأزرق الرمادي). لإضافة وهم واحساس بالعمق، نلاحظ تداخل الأشجار مع بعضها يعمل على تقليل حجمها تدريجياً ويعمل على تبسيط التفاصيل من المقدمة وإلى الخلفية. وبشكل عام الألوان المكثفة الدافئة توضع فى المقدمة أما الألوان الباردة الباهتة توضع فى الخلفية.

الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


ونلاحظ أن اللون يساعد فى رسم شكل ثلاثى الأبعاد أو رسم الأشياء مجسمة ولها حجم, ولهذا يجب على الفنان أن يحاول اتقان طرق الرسم بالمنظور Perspective وكذلك طرق التعامل مع نظم الألوان Color Scheme.

يجب على الفنان أن يكتشف مصدر الضوء, لأن ذلك له تأثير كبير على اللوحة, فمثلا الضوء الطبيعي القوي القادم من جانب واحد يعبر عن شكل الأجسام ويجعل التفاصيل واضحة وحادة. وينتج عنه ظلال سواء كانت ظلال على الشكل نفسه أو على الأرض.

مثال عن تأثير الضوء والطقس 

في الصورة التالية ، أراد الفنان أن يصور يوم فى الخريف عند الفجر. فنرى صورة جذابة تتضمن بيت باللون الأبيض على بعد، وبعض الحظائر والآلات القش في يوم بالنهار يكون فيه ضوء الشمس قوي. 

حيث درجة حرارة النهار تخترق ضباب الصباح. ويركز الفنان على تأثير الضوء وحالة الطقس بدل من التركيز على المباني وعناصر الطبيعة، ويتبع الفنان هنا قاعدة معروفة وهى وضع القليل من العناصر المعبرة أفضل من وضع عناصر كثيرة متشعبة ومشوشة.

الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


اختيار نظام الألوان  Select Color Scheme:- استخدام الفنان المكملات البرتقالية والزرقاء على عجلة الألوان من الدرجة الثالثة أو الثلاثية  triadic color wheelلهذه اللوحة. وتتضمن اللوحة بعض الألوان مثل البرتقالى والبنفسجى والأخضر الدافئ (الذى يحتوى على كمية من اللون الأصفر) والأخضر البارد (الذى يحتوى على كمية من اللون الأصفر الليمونى), ويفضل أن يقوم الفنان بعمل دراسة تجريبه لنظام الألوان فى اسكتش منفصل صغير الحجم.

تخطيط القيمة Value Plan :- قم بتقسيم لوحة الرسم إلى شكل مستطيل مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية، ولكن غير متساوية. القسم الأول للسماء ,والقسم الثانى الحظائر والأشجار, والقسم الثالث الحقل. تجنب وضع الأشياء في المنتصف أو المركز. عند تخطيط القيمة أو درجات اللوحة بالرصاص، إجعل السماء هى الأخف قيمة أو بدرجات فاتحة, والحظائر والأشجار بدرجات داكنة (أغمق).

اللوحة النهائية Finished Painting :- حدد مدخل الحظيرة الرئيسية كنقطة محورية focal point أو مركز الاهتمام فى اللوحة. رتّب الظلال حتى تتحرك بعيدًا عن مصدر الضوء وحتى يكون شكل اللوحة منظم، فتتحرك عين المشاهد من اليسار إلى اليمين فى مسار جذاب. تعمل رزم القش المربوطة أو البالات الموجودة على الحافة اليمنى من اللوحة على غلق مسار الرؤية من الناحية اليمنى، مما يؤدي إلى رجوع وعودة المشاهد إلى اللوحة مرة أخرى بشكل عكسى ممتع ومثير.

التكوين الجيد يخلق الحركة والإيقاع Good Compositions Create Movement

لإنشاء تصميم جيد، يجب عليك تنظيم الأشياء والأشخاص بطريقة مبسطة ولطيفة. لتحريك عين المشاهد على طول المسار المرئي عبر اللوحة، تؤثر خاصية التباين Contrast على القيم والألوان. واستخدام تقنيات التصميم مثل التعامل مع المنظور يؤثر على نجاح الأعمال الفنية.

 هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها عمل حركة أو مسار في اللوحة. تنظيم عناصر المشهد في تكوين على شكل حرف (L أو O أو U أو S أو Z) ويعتبر ذلك واحدة من أسهل الطرق لإنشاء مسار للعين من البداية. فمثلا رسم نهر أو طريق يؤدي إلى النقطة المحورية أو مركز الاهتمام فى اللوحة، أو استخدم تركيبة O أو U لتوجيه مسار المشاهدة عبر غابة. 

ومن أكثر اللوحات التى نراها وتتضمن مسار حركى هى لوحات المناظر الطبيعية التى تحتوى على مشهد لمنظر طبيعى  وفى نقطة مركز الاهتمام يوجد بيت صغير ويتم ترتيب شكل الأشجار والمياة لكى تقود عين المشاهد إلى البيت الصغير.

مثال: تصميم مسار حركة باستخدام الحرف Z

تصميم مسار حركة باستخدام الحرف Z يوجه عين المشاهد لمسار الرؤية من الزاوية السفلية اليسرى من اللوحة إلى أعلى اليمين في حركة متعرجة. لمنع عين المشاهد من التجول في اللوحة، إضف خطوط فى مواقع إستراتيجية مثل (الأشجار أو جذوعها أو العشب الطويل) تعمل على غلق  أو سد مسار الرؤية أمام العين. 

إن تكرار الحركة المتعرجة عبر اللوحة ينتج عنه عمل مثير للاهتمام. عندما تقوم بتصميم مسار أو حتى عند تصميم التكوين (العناصر والأشياء التى تُكون موضوع الرسم) لاحظ أن كل شكل ترسمه له تأثير, فمثلا الشكل العمودي يُشعرنا بالقوة ، و الشكل الأفقي يُشعرنا بالراحة, والمربع يُشعرنا بالاستقرار.

الفن والثقافة / أسباب نجاح اللوحات الفنية


خطط لأهدافك فى العمل الفنى List your Painting Goals

مع العديد من القرارات التي قد تتخذها، قد ترغب في معرفة أهدافك قبل البدء فى العمل حتى لا تخرج عن المسار أثناء تنفيذ اللوحة الفنية. ومن أمثلة الأهداف

  1. حدد رسالة العمل الفنى أو الهدف أو الموضوع أو العاطفة الرئيسية للوحة: بهجة، رومانسية، كآبة ، إلخ.
  2. حدد مصدر الضوء: طبيعى أو صناعى, قوى أو ضعيف.
  3. حدد سمة القيمة Value أو درجات اللوحة بشكل عام: فاتح أو غامق.
  4. التخطيط لدرجة حرارة اللون color temperature بشكل عام: الدفء أو البرودة.
  5. تخطيط كثافة اللون color intensity بشكل عام: ساطع أو باهت.
  6. اختر اللون السائد dominant color وهو اللون الرئيسى والأكبر فى العمل الفنى.
  7. حدد نظام الألوان color scheme: أساسى, ثانوى, مكمل، مماثل ،إلخ
  8. رسم التكوين composition (العناصر التى تُكون موضوع الرسم): رسم صغير بالقلم الرصاص بثلاث درجات أو ثلاثي القيمة (أسود ، أبيض ، رمادي), مع مراجعة شكل العناصر المرسومة, وقم بفحص التوازن والجاذبية الجمالية للتصميم.
  9. تقسيم الفضاء: بمعنى تقسيم المساحات فى المناظر الطبيعية مع الأخذ فى الإعتبار أهمية المناطق الفارغة كما فى السماء.
  10. التأكيد على مستوى plane واحد: فى المعتاد يتم تقسيم آى المشهد إلى مقدمة أرضية ومنطقة وسطى والمنطقة الأخيرة أو الخلفية, وهنا يجب على الفنان أن يصب تركيز العمل على واحدة فقط من الثلاث مناطق ويجعل المناطق الباقية مكملة ومساعدة لدعم الموضوع الذى يركز عليه.
  11. حدد موقع نقطة الاتصال الرئيسية: أو مركز الاهتمام فى الصورة أو النقطة البؤرية الرئيسية أو المحوريةfocal point, فيُفضل أن تكون بعيد عن منتصف اللوحة، ولكن لا يجب أن تكون قريبة من الحواف أو الزوايا.
  12. تخطيط المسار: تخطيط اتجاه حركة العين من خلال اللوحة إلى النقطة المحورية.
  13. الاهتمام والتركيز على اظهار الاحاسيس الدرامية فى الأجزاء والعناصر الرئيسية فى اللوحة لإيصال الرسالة للمشاهد.
  14. عندما تجد شيئًا تريد أن ترسمه، حدد ما جذبك إليه فى المقام الأول, فقم بتحديد مركز الاهتمام والحالة العاطفية للموضوع.

نصائح للحصول على التفاصيل بشكل صحيح Getting the Details Right

تذكر بعض النصائح والقواعد عن إضافة التفاصيل:

  1. تصبح العناصر غامقة ثم تصير فاتحة كلما بُعدت المسافة.
  2. تظهر الألوان دافئة في المقدمة وباردة من على مسافة كبيرة أو فى الخلفية.
  3. الظلام ذو المظهر الدافئ موجود في ضوء الشمس, والظلام ذو المظهر البارد موجود في الظل.
  4. تتقدم الألوان الزاهية في المقدمة وتنحسر وتتراجع الألوان الباهتة في المسافات البعيدة.
  5. تجنب الألوان الزاهية أو القوية في الزوايا أو على طول الحواف الخارجية للوحة، لأنها سوف تلفت الانتباه بعيدًا عن مركز الاهتمام.


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "تناسق الألوان فى اللوحات الفنية"
  • أو بالإنجليزية كتاب "Color Harmony in Your Painting




ليست هناك تعليقات