ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس



الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس  Out of Focus Foreground Framing


وتعنى هذه التقنية التركيز على موضوع الصورة فقط وجعل كل ما حوله غير واضح (ضبابى), فيعمل الجزء الضبابى وكأنه إطار خارجي أمامى يضم عناصر الصورة أو الموضوع بداخله.
الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس


يعد الجزء الضبابى (خارج نطاق التركيز) الذى يعمل كإطار أمامي للصورة, تقنية فى التصوير تعتمد على التكوين composition (وهو ترتيب وضع عناصر أو أجزاء الموضوع المصُور) أصبحت نمطًا مميزًا للعديد من المصورين. لأنه عندما يرى معظم الناس صورة تتكون باستخدام هذه التقنية، فإنهم غالبًا ما يندهشون!

والسبب وراء ذلك هو أنه خارج إطار التركيز يخلق وجهة نظر فريدة لم نعتد على رؤيتها. يجعلك تشعر وكأنك تتجسس على الموضوع. و يؤثر عليك عاطفيًا.

تعتمد هذه التقنية على التركيز على هدف الموضوع المراد تصويره. وتعتبر طريقة بسيطة حقًا لإضافة العمق والإبداع إلى الصورة. يمكننا الحصول على صور بهذه الطريقة عندما نتعلم كيفية إستخدام فتحة عدسة الكاميرا.

ضبط فتحة العدسة فى الكاميرا فى تقنية التصوير خارج نطاق التركيز Adjust the aperture of camera in the out of focus foreground framing


فتحة العدسة هى فتحة aperture  تتحكم فى كمية الضوء الذى ينتقل عبر العدسة, وتؤثر على حجم وكمية الضوء الداخل للكاميرا ولهذا تؤثر فتحة العدسة على درجة إضاءة الصورة أو على درجة السطوع brightness فى التصوير, وكذلك يؤثر على مدى العمق depth فى الصورة.

فتحة العدسة دائرية, وذات تصميم يجعلها تُفتح وتُغلق أثناء إلتقاط الصور, والسبب فى ذلك أن الأشياء والأضواء خارج نطاق التركيز (ضبابية) تأخذ شكل دائرى طبيعى, وعندما يتم توسيع فتحة العدسة يسمى ذلك opening up وعندما تكون فتحة العدسة صغيرة يسمى ذلك closing / or stopping down.

يوجد فى عدسة الكاميرا مجموعة من الأرقام تسمى أرقام (F) أو f-stop number  وهى الأرقام التى تحدد حجم ومقاس فتحة العدسة وبالتالى تحدد كمية الضوء, وتوجد هذة الأرقام على عدسة الكاميرا نفسها.

وبين الرقم المكتوب وحجم فتحة العدسة علاقة عكسية, فكلما كان الرقم صغير كلما كانت فتحة العدسة أكبر وتتيح إدخال كمية كبيرة من الضوء, فعلى سبيل المثال:-

  • إذا كان f-stop number  أو الرقم على العدسة = f/ 1.8 فإن فتحة العدسة تكون كبيرة وتسمح بدرجة سطوع وعمق عالية, فكما فى الصورة نرى السيدة فى الوسط تحت التركيز ومن حولها من أشخاص فإنهم خارج نطاق التركيز تماما (بشكل ضبابي أو غير واضح الملامح) مما يُقوى العمق فى الصورة.
  • إذا كان f-stop number  أو الرقم على العدسة = f/ 8 فإن فتحة العدسة تكون متوسطة وتسمح بدرجة سطوع وعمق متوسطة, فكما فى الصورة نرى السيدة فى الوسط تحت التركيز ومن حولها من أشخاص فإنهم يظهرون بشكل ما ولكن ليس محدد وواضح بدقة, فدرجة الشكل الضبابى أو خارج نطاق التركيز متوسطة, مما يجعل العمق فى الصورة متوسط.  
  • إذا كان f-stop number  أو الرقم على العدسة = f/ 22 فإن فتحة العدسة تكون صغيرة وتسمح بدرجة سطوع وعمق صغيرة, فكما فى الصورة نرى السيدة فى الوسط ومن حولها من أشخاص فإنهم تحت التركيز ويظهرون بوضوح ودقة, فدرجة الشكل الضبابى أو خارج نطاق التركيز ضعيفة , مما يجعل العمق فى الصورة ضعيف.

الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس


وبالإضافة إلى عدسات الكاميرات يمكننا الاعتماد على العديد من برامج التصوير والتصميم للحصول على نفس التأثير.

تعد الأشجار والأشياء أيضًا خيارًا جيدًا للاستخدام عند تصوير موضوع بتقنية خارج نطاق التركيز Out of Focus. فمثلا ابحث عن أي شيء يمكنك  تصويرة وقسم المشهد إلى قسمين, القسم الأول هو الموضوع والقسم الثانى هو اى عناصر أو أشياء كالأشجار ليكون خارج نطاق التركيز.

استخدم هذه العناصر والأشياء لملء نصف الصورة. كن مبدعا! جرب الأبواب والجدران والأشخاص المجاورين والزهور وما إلى ذلك. لا يهم تفاصيل أو ملامح هذه العناصر والأشياء لأنها لن تكون مقروءة عندما تكون خارج نطاق التركيز!  

مثال

إذا كان هناك شخصان يجلسان أو يقفان بالقرب من بعضهما البعض، فحاول التصوير من خلالهما للكشف عن الخلفية. استخدم رقم f-stop الذي سيجعل الأشخاص القريبين منك بعيدًا عن التركيز أو ضبابيين. 

الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس

    

مثال

استخدم عناصر الطبيعة لصالحك عند التصوير في الهواء الطلق، وخاصة العشب. حاول التصوير من خلاله أو وضعه في النصف السفلي من الإطار واجعله خارج نطاق التركيز أو ضبابى.

الفن والثقافة / تقنية التصوير خارج نطاق التركيز أو خارج الفوكس



أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "إتقان التكوين في التصوير الرقمي " Mastering Composition in Digital Photography
  • فيديوعلى اليوتيوب باسم What is Aperture and F-Stop  
  • فيديوعلى اليوتيوب باسم How does aperture (f/stop) work إضغط هنا

ليست هناك تعليقات