ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟How to draw a landscape like Professionals?


سنتعرف اليوم على بعض النصائح والخطوات الهامة لتحسين مهارتنا فى تصوير ورسم المناظر الطبيعية. سنقدم مجموعة من النصائح والإرشادات المميزة من كتابين, وهما.

الكتاب الأول:- "تصوير المشاهد (المناظر الطبيعية والمناظر البحرية)"
"Drawing Scenery: Landscapes and seascapes"
المؤلف:- جاك هام Jack Hamm

وسوف نتحدث عن إختيار إطار اللوحة, النقطة المحورية, والمنطقة المحورية. أما باقي حديثنا نستكمله من كتاب أخر وهو:-

الكتاب الثاني:- "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – كورس عملي ملهم"
 "The Fundamentals of Drawing Landscapes_ A Practical and Inspirational Course"
المؤلف:- بارينجتون باربر BARRINGTON BARBER

تاريخ المناظر الطبيعية History of Landscape

بدأ تصوير المناظر الطبيعية في الفن الأوربى منذ زمن بعيد. بدأ الأمر مع الإغريق والرومان، الذين أنتجوا مناظر طبيعية كرسومات جدارية. وبعد سقوط روما باتت فكرة رسم المناظر الطبيعية تختفي، ثم عادت في القرن الخامس عشر كمرافق للمظاهر الدينية فقط. لم يكن من الممكن إنتاج اللوحات إلا بعد مرور زمن طويل.

والآن أصبح تصوير المناظر الطبيعية أمر معترف به ويمكن أن تكون مهنة يحترفها الإنسان. والمناظر الطبيعية هي ما نراه حولنا أينما كنا. فقد تكون منطقة مفتوحة من الريف أو المدينة.

وعناصر المناظر الطبيعية الأساسية هى السماء, الماء, والخضرة أما الأشخاص, الحيوانات, أو المركبات فإن وجودها يكون بمحض الصدفة ولا تعتبر من ضمن عناصر المناظر الطبيعية الأساسية.

وسنتعرف اليوم على بعض النصائح والخطوات الهامة لتحسين مهارتنا فى تصوير ورسم المناظر الطبيعية.

إختيار إطار اللوحة Choosing a Bounded Space

قد تأخذ اللوحة الفنية عدة أشكال مثل مستطيل رأسى أو أفقى ومربع ودائرة وبيضاوى, ولكن في المعتاد يفضل الفنانين شكل المستطيل سواء الرأسى أو الأفقى.

النقطة المحورية أو النقطة البؤرية The Focal Point

وهى منطقة تقع داخل إطار اللوحة, فمثلا إذا كان إطار اللوحة على شكل مستطيل أفقى. فعند وضع نقطة في التصميم في آي ركن مثلا, فإنها سوف تلفت المشاهد إليها وستكون أول ما يقع عليها بصره.

أنواع النقطة المحورية أو النقطة البؤرية The Focal Point Types

قد تكون النقطة المحورية نقطة, خط, شكل ثنائى الأبعاد (طول وعرض), شكل ثلاثى الأبعاد أو مجسم, ومنطقة بلون مختلف عن باقى اللوحة (مثل وضع منطقة باللون الأبيض ضمن لوحة باللون الأسود أو العكس).

إن إستخدام النقطة المحورية في تصوير المشاهد له تأثير كبير على جودة العمل الفني.

المنطقة المحورية أو المنطقة البؤرية The Focal Area

وهى مثل النقطة المحورية ولكنها تختلف عنها فى أنها ليست مجرد نقطة ولكنها منطقة تلفت الانتباه, فهى منطقة فى اللوحة تجذب المشاهد بين عدة عناصر أخرى لينتقل إليها.
وفيما يلى بعض الأمثلة عن المنطقة المحورية فى اللوحة.

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


  1. فى المثال (1) تم إستعمال جانب من القلم الرصاص لعمل خطوط عريضة تتجه لأسفل اليسار.
  2. فى المثال (2) تم إضافة منطقة بالأسود صغيرة على الخطوط السابقة مما يؤدى إلى تحويل الانتباه إلى الرقعة السوداء الصغيرة لتكون هى المنطقة المحورية.
  3. فى المثال (3) تم وضع 2 منطقة محورية يتمثلان فى الأشجار على اليمين واليسار.
  4. فى المثال (4) تم إضافة شجرة طويلة على اليمين على التصوير السابق مما يؤدى إلى تحويل الانتباه إلى الشجرة الأكبر لتكون هى المنطقة المحورية.
  5. فى المثال (5) تم إضافة التلال لتكون هى المنطقة المحورية.
  6. فى المثال (6) تم إضافة برج صغير بالأسود على التلال السابقة مما يؤدى إلى تحويل الانتباه إلى البرج الصغير ليكون هو المنطقة المحورية.

استخدم إطار لتحديد المشهد Use Frame to Define the Scene

يمكن إستخدام الورق المقوى فى عمل إطار (برواز) يمكن النظر من خلاله لإختيار وتحديد المنطقة والمساحة التى نرغب فى رسمها, ويمكن أن يكون الإطار صغير نسبيا حوالى 1.5 أو 2 بوصة أو 5 سم على الأكثر عندما يكون المشهد بعيد, والهدف منه هو النظر من خلاله عن بعد لتحديد التكوين composition أو موضوع الرسم. لقراءة المزيد

بعد النظر من الإطار نقوم بتحديد مقاس موضوع الرسم فى الاسكتش, ونلاحظ ان التنوع فى المسافة يؤدى إلى نتيجة جذابة, فمثلا عند وضع عنصر قريب فى المقدمة مقابل أن يكون موضوع اللوحة على مسافة بعيدة, فإن ذلك يُعطى شعور بالعمق والمسافة. وكذلك يمكن عمل مشهد جذاب عند إختيار مكان من أعلى لرسم منظر طبيعى, فإن ذلك يُعطى نتيجة مذهلة تخطف الإنتباه.

الفنان الجيد هو الذى يختار البقعة المناسبة ليصورها, وكذلك يقوم بإزالة والتخلص من العناصر والأشياء التى تشوش على المشهد, فيحذف الأجزاء غير الهامة التى لا تضيف للمشهد حتى يمكن أن يُعطى المساحة الأكبر من التركيز على التكوين  compositionأو موضوع الرسم.

يجب على الفنان أن يتعلم كيف يختار التكوين أو موضوع الرسم, ويمكن ان يتعلم ذلك من خلال كبار الرسامين و كبار مصوري الصور الفوتوغرافية. فيتعلم سر جمال الأشياء ويتعرف على المواضيع الجذابة وطرق تنفيذها.

أنواع المناظر الطبيعية Landscape types

هناك 4 أنواع من المناظر الطبيعية تم تحديدها وفقا للحجم والشكل وهى :-
  1. كبيرة ومفتوحة وتتميز بتغطية مساحة كبيرة بشكل مبسط دون الإهتمام بالتفاصيل.
  2. صغيرة ومضغوطة وتتميز بدقة التفاصيل والملامس.
  3. طويلة وضيقة وتتناسب مع وصف الأشجار والأشياء الطويلة.
  4. قصيرة وعريضة وتتناسب مع المساحات الكبيرة حيث العناصر صغيرة الحجم وكثيرة تنتشر على اللوحة.

مستويات أو طبقات اللوحة Painting Layers

تتكون آي لوحة من 3 طبقات أو مستويات وهم:-

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


  • مقدمة اللوحة Foreground أو الأرضية وهى تعتبر منطقة تمهيدية تقود العين إلى داخل العمل الفني, وتتميز بوضوح التفاصيل وقلة العناصر, فهى عبارة عن مرحلة تمهيدية حتى نشعر بالموضوع الرئيسى.
  • المنطقة الوسطى Middle ground وفى الغالب تحتوى على موضوع الرسم أو التكوين وتتميز بوضوع التفاصيل وتعتبر هذه المنطقة هى مركز الإهتمام center of interest.
  • الخلفية Background أو نهاية المشهد وقد يكون الأفق أو أشكال غير واضحة بلا تفاصيل على مسافات بعيدة.


تقنيات تساعدنا في رسم المناظر الطبيعية techniques help us draw landscape

وهى تعنى الطريقة التى نرى بها الأشكال على سطح الأرض, والتى تساعد الفنان على ترجمة المعلومات التى يراها إلى الاسكتش. 

وهناك الكثير من التقنيات تدعم تحقيق الرؤية الفنية وتساعده على تحويل المشهد فى الحقيقة على ورقة مسطحة أو ثنائية الأبعاد مثل استخدام المنظور الذى يُعطى الإحساس بالعمق والمسافة, أو تبسيط المشهد إلى عدة طبقات ومستويات, أو تحويل العناصر الطبيعية إلى أشكال هندسية مبسطة.

فعلى سبيل المثال تحويل الشكل الخارجى للشجرة إلى شكل هندسى على هيئة مثلث وتساعد هذه الطريق على وصف الأشكال بدقة وتحديد مناطق الظل والنور. ومن التقنيات التى سنتعرف عليها:-

  • المنظور Perspective.
  • الربط بين الأشكال هندسياً Geometric Connections.
  • بنية وتشريح المناظر الطبيعية Structure and Anatomy of Landscape.


أولا:- المنظور Perspective 


بعض المصطلحات الهامه Some important terms


الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


  • مركز الرؤية center of vision:- وهو المكان والإتجاه الذى يشاهده الناظر.
  • خط الأفق horizon line أو مستوى النظر أو مستوى العين eye level:- وهو الخط الوهمى الذى يفصل السماء عن الأرض, ويكون نفس الخط الوهمى الذى تقابله عين الإنسان عندما يكون وافقا بشكل مستقيم.
  • مخروط الرؤية cone of vision:- وهو الرقعة التى يراها الناظر من مكان الوقوف, وهى تنطبق على المنطقة التى نشاهدها من خلال عدسة الكاميرا, وهو يبدأ من العين وينتهى بالمشهد.

ولهذا إذا كان الفنان يستخدم عينيه لتحديد مخروط الرؤية فلا يجب أن يقوم بتبديل مكانه أثناء العمل حتى لا تتغير زوايا الرؤية. 
  • مساحة الصورة picture plane, خط الأرض ground line, ومكان الناظر Station point.

أنواع المنظور Types of Perspective


والمنظور بشكل عام هو مصطلح يعنى رؤية الأشياء بحجمها الطبيعى وكلما بُعدت المسافة كلما تضاءل حجم الشيء إلى أن يكون غير واضح, فعلى سبيل المثال عندما نرى صف من الأشجار فأن أول شجرة تكون أمامنا تظهر بحجمها الطبيعى, وتكون الشجرة التالية أقل فى الحجم, وهكذا فى كل الأشجار التى تليها حتى تتضاءل فى الحجم وتصل إلى حد التلاشى. وللمنظور أنواع وهى كالآتى:-

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


المنظور بنقطة واحدة One - Point Perspective
وهو أبسط أنواع المنظور ونراه فى الحياة كما فى نقطة تلاقى السكك الحديدية فى نقطة على بعد تسمى نقطة التلاشى  Vanishing point .

المنظور بنقطتين Two - Point Perspective
وهو بشكل مبسط عبارة عن رسم ثلاثى الأبعاد أو مجسم على ورق كما يبدو للناظر وليس كما هو فى الحقيقة, فعلى سبيل المثال المكعب فى الحقيقة يتكون من 6 أوجه متساوية الطول والعرض ولكن عند رسمه فى صورة منظور بنقطتين فإن الجزء الأكبر هو الجزء الذى يظهر أمام الناظر والجزء الأصغر هو الذى يكون بعيد عن الناظر.

والمنظور بنقطتين له نقطتين تلاشى Vanishing point ويقع مكانهما على خط الأفق أقصى اليمين VP1 واليسار VP2, وهما النقطتين الذين يتلاشى عندهم الرؤية. ونراه فى الحياة كثيرا كما فى المبانى والسفن والسيارات.....إلخ.  

المنظور بثلاث نقاط Three - Point Perspective
وفيه يتم ربط نقطتين التلاشى VP1 و VP2 على خط الأفق مع نقطة تلاشى ثالثة VP3 والتى تحدد الأرتفاع وتساعد فى نقل الإحساس بالتجسيم أو خلق وهم العمق illusion of depth.

ثانيا:- الربط بين الأشكال هندسياً Geometric Connections

يمكن إستخدام الخطوط للربط بين أجزاء اللوحة وتحديد العناصر الهامة عليها, وفيما يلى بعض الأمثلة العملية عن هذه الطريقة:-

مثال (1) 

الخطA1 – A2 :- عند تتبع هذا الخط نجد أنه يمتد بالعرض فوق المياه عبر الوادى, ليؤثر فى التكوين فيظهر به خطاً أفقياً, ولاحظ أنه يقع أسفل خط الأفق, ويعبر عن المسافة المركزية central distance.

الخطD1 – D2 :- يمر هذا الخط بشكل مائل من الركن أعلى اليسار إلى الركن أسفل اليمين, ويقطع خط الأفق فى منطقة هى الأكثر الإضاءة وسطوعا وتنعكس على المياه. ويوضح هذا الخط مجموعة صخور المنحدر على اليسار التى تتراجع كلما بُعدت المسافة لتوضح عمق الوادى.

الخطA1 – B :- يمر هذا الخط بشكل مائل من الجهة اليسرى إلى الركن أعلى اليمين, حيث يضع حدا لنهاية الجبل على جهة اليمين.

الخطC1 – C2 :- يقع هذا الخط جهة اليمين ويمر من الأعلى إلى الأسفل ويبدو تقريبا عمودى ليحدد شكل الجبل على اليمين.

أكثر المناطق سطوعاً وإضاءة very strong light حيث تشرق الشمس من الخلف هى المنطقة الوسطى التى تأخذ شكل مثلث إلى جوار الجبل على الناحية اليمنى. ويتراجع الضوء بالتدريج بعد المثلث.

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


مثال (2)

هذا المثال يعبر عن منظور بنقطة واحدة One - Point Perspective حيث تتجمع الخطوط لتؤدى إلى نقطة تلاشى واحدة. فكل الخطوط من A1 – A10 تتجه إلى نقطة واحدة وهى A , وهذه النقطة بعيد عن منتصف أو مركز الصورة, ونلاحظ أن كل الأشجار والمباني ومجرى المياه يتجه إلى هذه النقطة وتأخذ هذه العناصر حوالى ثلثي اللوحة وتقع أسفل خط الأفق تماما.

بالإضافة إلى أن الإهتمام بالعناصر فى المقدمة Foreground يجعلنا نشعر بالعمق والمسافة فى المنظور حتى نصل للمنطقة الوسطى  Middle ground فى اللوحة, وكذلك تؤثر عناصر المقدمة على توازن اللوحة فنرى الشجرة على اليسار تتوازن مع أجزاء المبنى على اليمين.

مثال (3) 

فى هذا المثال نرى منظور من نقطة واحدة  One - Point Perspectiveحيث تقع هذه النقطة بعيد عن مركز أو منتصف الصورة. وطريقة تصور المنظور تخلق اتجاه وحركة درامية فى الصورة تتمثل فى إتجاهات خطوط المنظور وخاصة خطوط الجسر بدء من B1 وحتى B2-B3-B4 .

خط الأفق الرئيسى A1 – A2 المنحنى قليلا وغير المستقيم يستمر عبر المشهد ولكن يقاطعه الخط الرأسى C لعمود الإنارة.

هناك خط رأسى أخر  Dويقع عند نهاية الرصيف البحرى للجسر على الناحية اليسرى, والذى يقطع خط النهر الأفقى الذى يقع فى الجانب الأيسر لينُشي زاوية قائمة ويحدد المنطقة أسفل الجسر.

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


 مثال (4)

فى هذا المثال نرى منظور من نقطة واحدة  One - Point Perspectiveحيث خطوط المنظور تتجه لنقطة بعيد عن المركز مما يُقوى تأثير الحركة الدرامية للمنظور.
الخطوط على اليمين واليسار بالأعلى A1-A2-A3 تُشعرنا بإرتفاع الأشجار وتتدرج الحجم وفقا للمنظور.

الخطوط من B1 إلى B7 تعبر عن الجزء السفلى من الأشجار وحدود الطريق.
كل الأجزاء والعناصر السابقة تتجه إلى النقطة B1 , والتى عندها ينشأ خط عمودى يعبر عن المبنى الذى يقع خلف النقطة B1 .

هناك ترابط بين صفي الأشجار على اليمين واليسار يتمثل فى الظلال الموجودة على الطريق والتى تبدو متعرجة لأن الطريق وعر وغير ممهد.

الخط C1-C2 وهو خط الأفق, ويظهر فى صورة خط متعرج, فيعبر عن الاختلافات بين الأشجار فى الإرتفاع والمسافة.  
      

 ثالثا:- بنية وتشريح المناظر الطبيعية Structure and Anatomy of Landscape


المناظر الطبيعية المغلقة Enclosed Landscapes

وهى المناظر المحدودة فى المساحة حيث يكون نطاق الرؤية صغير يصف مساحة محدودة وليس مساحة كبيرة, وقد يعود ذلك إلى الموقع أو المكان الذى يرى الفنان منه المشهد. فيرى جزء من المشهد والباقى يكون خارج نطاق الرؤية, أو أن عناصر الطبيعة فى المشهد متشعبة لدرجة أنها تحول فى الرؤية فتجعل نطاق الرؤية ضيق.

ويمكن أن يستفيد الفنان من هذا النوع من المناظر الطبيعية ليصف عنصر أو بضع عناصر معينة فى الطبيعية أو أن يركز على تفاصيل بعض العناصر فى المقدمة Foreground من العمل الفنى لكى يجذب المشاهد ليركز على رؤية عنصر معين فى اللوحة. 

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟

  

المناظر الطبيعية المفتوحة Open Landscapes

وهى المناظر الطبيعية التى يكون فيها نطاق الرؤية واسع جدا, والمساحة الكبيرة تجعل الإنسان يشعر بأنها بلا حدود ويشعر بالفراغ أمام الجانب الآخر من الأفق. 

وهنا لا يحاول الفنان جذب المشاهد لرؤية شيء معين ولكن يقوم بالعكس فيستخدم تقنيات تساعده على نقل شعور بالأفق الواسع مثل المنظور, والذى يمكن استغلاله لتوضيح تأثير حجم الأفق. فمثلا الأشجار التى تتضاءل فى الحجم والمنازل الصغيرة البعيدة تُقوى الشعور بالبعد والعمق. 

تقسيم المشهد بالكامل (تقسيم بانوراما) Dividing a Panorama

فى بعض الأحوال قد تكون المناظر الطبيعية متشعبة وكبيرة لدرجة أنها تكون مجهدة فى الرسم والتصوير وكبيرة لدرجة أن الفنان لا يصبح قادر على احتواء المشهد وتفاصيله, وبخاصة الفنانين المبتدئين. ويمكن علاج هذة المشكلة عن طريق تقسيم المشهد لعدة أجزاء, وكل جزء يحتوى التكوين composition أو الموضوع الخاص به, كما فى المثال التالى. 

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


الجزء الأول (A)
تم تقسيم المشهد السابق إلى 3 أجزاء, حيث كل جزء يحتوى على التكوين الخاص به, وكأنه موضوع منفصل. وما يميز الجزء A هو أن مساحة الماء تغلب على معظم التكوين وتعمل التلال كخلفية وراء الماء, أما المقدمة فتتمثل فى جزء من الأرض على اليسار يقطع الماء وبعض من الأشجار فى المقدمة. وعناصر المقدمة تعمل على تقوية الشعور بالمنظور والمشهد المفتوح.

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


الجزء الثاني (B)
الجزء B يبدو فى وضع رأسى, ونلاحظ أن التكوين يركز على المنطقة الوسطى Middle ground  فيُظهر جزء ضيق من النهر ليبدو على مسافة بعيدة, ويركز على منطقة الأشجار حول المنازل, العناصر فى المقدمة واضحة لأنها قريبة من المشاهد, وطريقة تنظيم المنظور والمشهد يُعطى شعور كبير بالعمق والمسافة.

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟

   
الجزء الثالث (C)
الجزء C يبدو فى وضع أفقى, ويمكننا أن نلاحظ ان عناصر المقدمة تظهر بوضوح وعن قرب close-up ,وطريقة تقسيم التلال البعيدة والنهر تجعلنا نشعر بالمساحة الشاسعة والمسافة. 

وكذلك نلاحظ التدرج فى المنظور أو التدرج فى بعد الأشياء فعناصر المقدمة قريبة وواضحة, والعناصر فى الوسط مثل الأشجار والمنازل تُشعرنا بالمسافة حتى نصل للخلفية حيث النهر والتلال البعيدة. تم تصميم المنظر بحيث تكون الخطوط الرئيسية فى صورة منحنيات مما يجعل عناصر التكوين تظهر وتختفى مع ميل الخطوط وبعد المسافة. 

الفن والثقافة / كيف ترسم المناظر الطبيعية مثل المحترفين؟


تصوير نفس المشهد ولكن فى فصل مناخي مختلف Draw the same scene, but in a different season

يمكن أن نرسم نفس المشهد فى مختلف فصول السنة أو حتى فى توقيت مختلف من اليوم. لأن لكل فصل مناخي طابع درامى مميز كما نلاحظ التغير فى السماء والسحب, تأثير الأمطار والثلوج, تأثير شروق وغروب الشمس.... إلخ.

فنلاحظ مثلا فى فصل الصيف تكون الرؤية واضحة, مما يُقوى عنصر التباين بين مناطق الظل والنور بسبب قوة الإضاءة, عكس فصل الشتاء. أما فى الربيع فتبدو الأشياء حيوية ومزدهرة وبالتالى تتنوع الألوان عكس فصل الخريف.

وبناء على ذلك يمكن تصوير نفس المشهد بأحاسيس درامية مختلفة ومتنوعة.

تصوير نفس المشهد ولكن مع تغيير مكان الرسم Draw the same scene but change the location of the drawing

يمكن أن يبدل الرسام مكان وقوفه لرسم أو لتصوير مشهد ما, فقد يقف أعلى البناء ليرسم منظر بالأسفل, وقد يقف على مسافة بعيدة ليصور مشهد عن الأفق الواسع, وغيره. وبالتالى يجب على الفنان إذا قرر أن يختار منطقة معينة لرسمها أن يجرب كل الأماكن المتاحة لكى يلتقط أفضل منظور للمشهد.

فإذا قمت بإختيار بقعة معينة, فقم بتغيير وضعك ومكانك ثلاث مرات, ولاحظ أنه فى كل مرة ستحصل على تكوين وموضوع من وجهه نظر مختلفة. ثم قم بالمقارنة بينهم لإختيار الأفضل. والذى تشعر نحوه بالتوازن بين عناصر اللوحة.

وكما يؤثر موقع الرسام على جودة تصميم المشهد, فإن الأدوات لها تأثير كبير فى وصف الشعور الدرامى للمشهد, فعلى سبيل المثال تأثير الرصاص يختلف عن الفحم, وتأثير الألوان المائية يختلف عن تأثير الألوان الزيتية. 

ولهذا يجب على الفنان أن يجرب كل التقنيات ويختار الأفضل منها ليتناسب مع المشهد الذى يريد أن يعبر عنه.


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب " أساسيات رسم المناظر الطبيعية – كورس عملي ملهم The Fundamentals of Drawing Landscapes_ A Practical and Inspirational Course".
  • كتاب "تصوير المشاهد (المناظر الطبيعية والمناظر البحرية)  Drawing Scenery: Landscapes and seascapes".

ليست هناك تعليقات