ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟ How to Compose Your Picture?


مقال من كتاب رسم المناظر الطبيعة Drawing Nature
للمؤلف: ستانلي مالتزمان Stanley Maltzman

فى هذا المقال نقدم بعض نصائح وإرشادات للمؤلف عن فن الرسم, ويقدم المؤلف العديد النصائح والتجارب المفيدة التى يستخدمها عندما يعمل فى الهواء الطلق. وهى:-
  1. التكوين Composition.
  2. الأفق المرتفع Height of Horizon.
  3. الأفق المنخفض Law Horizon.
  4. إبصار القيم اللونية Seeing Values.
  5. ترجمة قيم الاسكتش اللونية  Translating Value Sketches.
  6. المقدمة, الوسط ,الخلفية Foreground, Middle ground, Background.
  7. تبسيط المنظور Simple Perspective.
  8. الإضاءة Light.
  9. انعكاس الضوء Reflected Light.
  10. الظل و الظلال Shade and Shadow.


التكوين Composition

كل صورة لابد أن تحتوى على بؤرة أو نقطة معينة تحتوى الأشكال والعناصر المثيرة لخلق مركز إهتمام فى اللوحة, ولعمل ذلك لابد من الأخذ فى الإعتبار مسألة "التكوين", وتعريف التكوين كما فى المعجم:-

التكوين Composition

وتعريفه:- فن تجميع الأجزاء أو العناصر فى وحدة متكاملة.

ويعنى التخطيط للعمل الفنى, فمثلا بفرض أنك وجدت المنطقة التى سوف ترسمها فى الطبيعة, وستقوم بتطوير عناصرها للوصول للمستوى الذى تخطط له مثل وضع خطوط أفقية أو رأسية أو عمل رسومات تمهيدية للبحث عن نقطة ستكون هى مركز الصورة عن طريق إضافة أو حذف عناصر أو إيجاد توازن بين العناصر, أو تحديد القيم اللونية أو تحديد الأرضية أو الخلفية أو مقدمة الصورة.

الأفق المرتفع High Horizon

الخط الذى يقسم الصفحة لنصفين يقود إلى الملل وعدم التناسق أما التوازن فنحصل عليه من خلال مجموعة عوامل مثل القيمة اللونية والمنظور, وفى هذا الاسكتش نشعر بالتوازن فى المشهد من المنطقة المظلمة على اليسار والأشجار التى تقود إلى نقطة التلاشى فى منتصف الصورة حيت مركز الإهتمام. 

نلاحظ أن الجبال تشعرنا بخط الشجر حيث القليل من الغموض يثير الإنتباه, واستخدام الخط الأفقى يعطى الفرصة لمشاهدة المقدمة وبالتالى يضيف العمق للصورة ويسمح بإمكانية إضافة المذيد من العناصر فى المقدمة ونلاحظ ذلك فى هذة الصورة أن هناك توازن بسبب الحقل على اليسار وأن وجود الأشجار يقود الرؤية إلى منتصف الصورة. 

الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


الأفق المنخفض Law Horizon

الخط الأفقى المنخفض يعطى مساحة واسعة يمكن الإستفادة منها لعمل تفاصيل فى المنتصف أو فى السماء و السحاب ونلاحظ أن الخط الأفقى قد يتغير وفقا لوضع الرسام سواء كان وافقا أو جالسا, ولا يجب تكرار نفس خط الأفق دون تغيير بل يجب تحريك الخط الأفقى إما للأسفل أو لأعلى وفقا لعناصر التى تود تأكيدها فى اللوحة. 

الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


إبصار القيم اللونية Seeing Values

القيمة اللونية تلعب دور هام فى تناغم الألوان فى التكوين فمثلا مساحة غامقة كبيرة فى المقدمة تتوازن مع مساحات غامقة من على بعد, التباين فى القيم اللونية يوضح مركز الإهتمام فى اللوحة مثل إحاطة المناطق المضيئة بأخرى مظلمة, والقدرة على ترجمة القيم اللونية فى الطبيعة يساعدك على خلق الجو العام  atmosphere والحالة النفسية فى العمل الفنى. 

ونلاحظ أن أي عناصر أخرى ليست فى مقدمة العمل مثل أشجار, منازل, جبال....إلخ, تكون أكثر إضاءة من المقدمة, يمكنك العمل بالعديد من الدرجات بين الأبيض والأسود ولكن يمكن الإعتماد على 4 درجات مثلا للبدء للحفاظ على البساطة والتدريب على تحويل الألوان مثل الأزرق , الأخضر والبنى إلى درجات من الرمادى.

ترجمة قيم الاسكتش اللونية  Translating Value Sketches

بفرض أنك إستخدمت اللون الأصفر الأحمر (الأصفر المحمر) يمكنك أن تقسم المنظر الطبيعى إلى 3 درجات (فاتح, وسط, غامق).

فى المعتاد الفنانين المبتدئين يميلون للمغالاة فى تقدير القيم اللونية وكما نرى فى الأسكتش A فتم عمل تسلسل من الحروف لترتيب القيم اللونية ووصف لكل قيمة, أما فى الاسكتش B فتم ترجمة التسلسل السابق فى صورة رسم بيانى من الدرجات أو القيم اللونية من أجل عمل الاسكتش النهائى الذى يُظهر القيم والتفاصيل المضافة من الاسكتشات السابقة ومن الذاكرة أيضا.

الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


المقدمة ,الوسط ,الخلفية Foreground, Middle ground, Background

أي لوحة تتكون من 3 أجزاء (مقدمة, وسط, نهاية أو خلفية) فمثلا عند وضع أشياء مثل رزم القش والعشب فى المقدمة, الأشجار والجبال فى الوسط, والسماء فى الخلفية, حاول أن تعمل بأسلوب بسيط فقم بإستخراج 3 درجات (الفاتح والمتوسط و الغامق) للعمل بهم.

إن اختلاف الدرجات اللونية لأى لوحة نرسمها فى الهواء الطلق يكون بسبب اختلاف التوقيت فى نفس اليوم (فى الصباح الباكر أو عند الغروب) أو فى أحد فصول السنة ويساهم تحديد توقيت المشهد فى دعم الجو العام والحالة النفسية للعمل الفنى.

تبسيط المنظور Simple Perspective

يمكن توضيح المنظور من خلال مصطلح "خط الأفق horizon line" وهو الذى نراه عندما يتقابل مستوى عين الإنسان مع خط الأفق وهو خط خيالى ولكل صورة خط أفق واحد فقط, ويتغير وضعه تلقائيا كلما ارتفع أو إنخفض الناظرأو مكان الرؤية, فإذا كنت تنظر للأسفل وكان خط الأفق تحت بصرك سمى ذلك "منظور عين الطائر" وإذا كان خط الأفق اعلى من بصرك سمى ذلك "منظور عين النملة".
وعلى خط الأفق تقع "نقاط التلاشى VP-vanishing point" وهناك عدة انواع من المنظور من أهمها :

المنظور بنقطة تلاشى واحدة One-Point Perspective

حيث تتجمع الخطوط المتوازية عند نقطة واحدة VPعلى خط الأفق مثل قضبان السكك الحديدية.

المنظور بنقطتين تلاشى Two -Point Perspective

ويقعان عند أطراف خط الأفق حيث تتجمع الخطوط المتوازية المتجه لليمين عند نقطة التلاشى اليمنى VP1 وكذلك الخطوط اليسرى فى VP2.

الإضاءة Light

عند تحديد تأثير الضوء والظل يستطيع الفنان تحويل الشكل من ثنائى الأبعاد وسطحى إلى ثلاثى الأبعاد ومجسم ويحدد تأثير الضوء نسبة العمق والوزن والنعومة والمساحة والملامس ودرجات القوى.

تخيل أشجار بلا ظلال أو حظيرة بلا ملامس القش أو غابة من الأشجار بلا إضاءة ترفرف وتسقط على الأشجار وتتدرج على الأوراق, الضوء Light يحمل نفس أهمية الظل Shadow حيث يشرح الظل أشياء, فإما الشكل سطحى أو كروى وتؤثر الإضاءة على الحالة الدرامية للعمل الفنى كما نرى فى الطبيعة مثل تأثير نسبة الضوء فى السحب.

تعتبر الشمس مصدر الإضاءة الرئيسى وهى تتحرك عبر السماء من الشروق وتنتهى بالغروب وتترك خلال اليوم الظلال وبالتالى عندما تقرر رسم منظر أعجبك, قم بإختيار موقع وتوقيت محدد لتحديد المكان والزمان وفى حالة أن تكون الإضاءة غير ملائمة للعمل قم بأخذ صورة بالكاميرا للعمل منها.

الفن والثقافة / كيف تختار موضوع الرسم؟


فعلى سبيل المثال فى صورة للحظيرة A, ونلاحظ أن الباب يستقبل مصدر الضوء وبالتالى الأجزاء التى تواجه الضوء ستكون الأكثر سطوعا ويقل الضوء تدريجيا إلى داخل المنزل ليصير مظلم وهنا قد تلتقط القليل من التفاصيل والتى تعتبر أكثر إثارة من مجرد منطقة سوداء فقط.

ومثال أخر فى صورة الباب الخشبى B حيث هناك مصدر ضوء, والصورة مقسمة لقسمين الجزء بالداخل مظلم أما الجزء الخشبى الخارجى تحت الإضاءة, والتباين فى الإضاءة يصنع عمل فنى شيق. 

انعكاس الضوء Reflected Light

وهو الأشعة التى تسقط على الجسم ثم ترتد من سطح الجسم نفسه أو ما يحيط به من أجسام اخرى, ويظهر فى صورة ظل جانبى للشكل وهو لا يكون مضيئ مثل الجزء الذى يُسطع علية مصدر الضوء الأصلى.

الظل و الظلال Shade and Shadow

فى ضوء النهار تكون جميع الأشكال واضحة وحادة الأطراف والحدود فيما عدا الأشكال من على بعد وتقوم الظلال بتوضيح حجم ومحيط الأشكال إذا كانت سطحية أو مجسمة. فمثلا ظلال الاعشاب على الطرق توضح المسارات على الأرضية وتعتبر مثال رائع عن توضيح الأشكال التى نراها.

ملاحظة:-
الظلال لا تلف حول الشكل ولكن تتبع محيط الشكل وتمتد وفقا لوضع مصدر الضوء.

وبالتالى فى حالة وجود مصدر ضوء طبيعى قوى مثل الشمس فى وقت الظهيرة, فإن الظل سيكون واضح ويسبب التباين القوى, وهنا تتأثر الأشياء بالضوء فتفقد الأشكال قوة ألوانها وتصبح بألوان غامقة ومظلمة ونرى الأشياء من خلال تأثير الضوء والظل فقط, أما إذا كان مصدر الضوء غير قوى أو واضح كما فى الشتاء أو فى طقس ضبابى فإن الألوان تختلف بسبب تنوع درجات ضوء الشمس .

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب رسم المناظر الطبيعة Drawing Nature.

ليست هناك تعليقات