ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)  


مقال من كتاب جديد "عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them"

المؤلف:- تيموثي سمارة Timothy Samara.

الشكل Form

يعتمد التصميم الجرافيكى على التلاعب بالأشكال, إنها مسألة صنع أشياء يمكن النظر إليها وتنظيمها بحيث تبدو جيدة وتساعد الناس على الفهم, ولكن الفهم لا يقتصر على ما يراه الناس فقط، ولكن ماذا يعني رؤيته بالنسبة لهم. "الشكل Form " هو مجموعة من العناصر تشمل (الأشكال, والخطوط, والملامس, والكلمات, والصور shapes, lines, textures, words, and pictures).

ولهذا يجب على المصمم أن يختار بدقة العناصر التى تعبر عن هدف ورسالة التصميم, لأن كل عنصر هو عبارة عن أداة معينة تؤدى وظيفة معينة, فعلى سبيل المثال إذا تم وضع دائرة فى التصميم فإن العقل البشرى يتواصل معها ويربطها بأشياء يتذكرها مثل الشمس, القمر, كوكب الأرض, والعملة وغيرها.

عندما نرى تصميم لنموذج ما فإننا نراه جميل, ويمكننا أن نستبدل مصطلح "جميل" بمصطلح "حل صحيح" مما يعني أن أجزاء النموذج مرتبطة ببعضها البعض ولا يبدو أن أي جزء منها غير مدروس أو غريب على أي جزء آخر, وعندما يكون النموذج قوى بشكل قاطع وواضح فإن ذلك يعني أن النموذج يُعطى شعور بالثقة والمصداقية ويوصل الرسالة والهدف.

الفضاء أو الفراغ Space

إن وضع تصميم ما فى مساحة معينة مثل وضع كرة فى مساحة على شكل مستطيل مثلا, فإذا إستخدمنا مصطلحات التصميم الجرافيكى ففى هذا المثال إن الشكلForm  هو الكرة, والفضاء أو الفراغ Space هو مساحة المستطيل التى تحيط بالكرة. 

وهنا نصف التصميم على أنه شكل ثلاثى الأبعاد أو ذو حجم أو له صفة التجسيم, ولكنه فى الغالب هو عبارة عن شكل ثنائى الأبعاد, وهذا المفهوم ينطبق على أي شيء نراه مثل الصور الفوتوغرافية, لافتات الإعلانات أو مثل صفحة الويب....إلخ.

مستوى الصورة picture plane

الحيز الذى يشغله نموذج التصميم أو المساحة التى يتم تصميم العمل الفنى بها تسمى علميا "مستوى الصورة picture plane", وقديما كان الرسامون يتخيلون مستوى الصورة كأنه نافذة بين العالم المادي والعمق الوهمي. ينطبق هذا الإحساس بالعمق الخيالي على مستوى الصورة ليُعطى التصميم صفات مثل التصويرية والتجريدية.

تنسيق التصميم Design Format

القدرة على تشكيل الفراغ تسمى "تنسيق التصميم format", ونلاحظ أن عند تصميم نموذج ما فى مساحة معينة لابد من حساب مسألة النسبة والتناسب بين شكل النموذج والمساحة الكلية للتصميم, لأن هذة النسبة والتناسب تؤثر بشدة على هدف ورسالة التصميم, فعلى سبيل المثال يتم النظر لشكل ما على أنه صغير الحجم إذا كان موضوع فى مساحة كلية كبيرة و يتم النظر لشكل ما على أنه كبير الحجم إذا كان موضوع فى مساحة كلية صغيرة.

مثال

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


لكل شكل هندسى تأثير ما, فالصورة (A) المربع له تأثير محايد لأن جوانبه متساوية الطول، فلا يوجد تركيز في أي اتجاه معين أو منطقة واحدة. وكما نرى فى الصورة أن التصميم عبارة عن دائرة تم التركيز عليها بوضعها داخل مربع.

أما فى الصورة (B) الأشكال العمودية مثل المستطيل (الطول أكبر من العرض) فله تأثير أخر, فهو موجه للغاية. حيث ينتج عن شكله دفعة تصاعدية ونزوليه, وفي نفس الوقت يجتازها المشاهد بصريًا مرارًا وتكرارًا صعودا وهبوطا. وكما نرى فى الصورة فإن حركة الزهور العمودية للأعلى تُوحى بالنمو والازدهار.

أما فى الصورة (C) الأشكال الأفقية مثل المستطيل (العرض أكبر من الطول) فله تأثير أخر, فهو ينتج إحساسًا مهدئًا ومستمد من تصور مرتبط بالأفق ويُوحى بالراحة النسبية والتأمل.

المنطقة الإيجابية والمنطقة السلبية Positive and Negative Spaces

ما هو المساحة أو الشكل الإيجابي Positive و ما هو المساحة أو الشكل السلبي Negative؟
يمكنا أن نقول أن هناك مساحة إيجابية  Positiveومساحة سلبية Negativeفى , فى آي تصميم, فالمساحة الإيجابية هى الأشياء والعناصر التى تشغل حيز وتُكون موضوع التصميم, أما العكس فهو المساحة السلبية وهى التى تشغل باقى المساحة  فهى الجزء الغائب أو عكس الشكل أو الجزء الفارغ. 

وهناك علاقة بين الشكل Form والفراغ Space فى التصميم الجرافيكى فيصبح فيها الشكل هو "الشخصية figure" والفراغ هو "الأرض ground" وهى علاقة متكاملة ويعتمد بعضها على بعض؛ من المستحيل تغيير أحدهما دون الآخر, وكلاهما ينقل النظام البصرى ومنطق التكوين composition (وهو مجموعة العناصر التى تُكون التصميم).

تحدد العلاقة بين الشكل figure والأرضية ground طريقة النظر إلى التصميم وطبيعة الحركة والإحساس بالحجم الثلاثى الأبعاد الذي يراه المشاهد. كل هذه الصفات متواصلة بطبيعتها, ولهذا علاج وحل العلاقات بين الشكل والأرضية هو الخطوة الأولى في إنشاء رسالة بسيطة وشاملة حول محتوى العمل الفنى. بدء من الاستجابة العاطفية بشكل عام إلى التسلسل الهرمي للمعلومات.

يجب أن تكون العلاقة بين الشكل والأرضية قابلة للفهم وأن تقدم نوعًا من المنطق للمشاهد؛ يجب أن تتكون أيضًا بطريقة تجعل الشعور بأن هذا المنطق أو (المنطق البصري) مناسب لرسالة العمل الفنى. 

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


مثال (1) 
شكل أو المساحة الإيجابية (الأسود), على مساحة أو أرضية (الأبيض) فى الصورة A, والعكس فى الصورة B, لاحظ أيضًا كيف يبدو الشكل الأبيض على الخلفية السوداء فى الصورة B أكبر من نظيره الأسود رغم أن كلاهما له نفس الحجم.

تشير مقارنة بين الشكل figure / الأرضية ground إلى إمكانية إدراك معنى التصميم الأصلى. فالمقارنة بين المساحة الإيجابية و السلبية مثل المقارنة بين زوجين من الأفكار البسيطة المتعارضة التى تنقل الأحاسيس بالتبادل والتناوب كما فى الحياة مثل صوت عالٍ / هادئ, عدواني / مسالم, عصبي / مهدئ, معقد / بسيط, نشط / كسول, وحى / ميتا.

مثال (2) 
فى هذا المثال تم استخدام الحقول اللونية الداكنة والفاتحة بالتبادل للضوء والظل لوصف تصميم ثلاثي الأبعاد عن غرفة يظهر منها الباب والأرضية و الحائط.

مثال (3)
يعبر هذا التصميم عن نشرة إعلانية brochure لمدرسة رقص, ويمكننا ان نميز بسهولة أن الشكل أو المساحة الإيجابية الأساسية figure فى التصميم هو الراقص, والأرضية أو المساحة السلبية ground هى الخلفية الرمادية. 

ولكن تم تصميم هذا النموذج ببراعة حيث تبدو العلاقة بين الشكل والأرضية علاقة غامضة تجعل (المساحة الإيجابية) الراقص في بعض الأحيان تبدو كمساحة سلبية أو أرضية للنص المكتوب باللون الأبيض.

لعمل تصميم جرافيكى لابد من الإستعانة ببعض الأدوات الأساسية أو الأشكال الأساسية, وهى التى يتكون منها أى تصميم جرافيكى مهما كان, وهى:- النقطة والخط والمستوى، ويمكن تصنيف الخط والمستوى على أنهما أشكال هندسية أو عضوية؛ يمكن أن يكون المستوى مسطحًا أو كتلة ثلاثية الأبعاد.

النقطة The Dot

تعريف النقطة Dot:- 

هي المكان الذى يتم فيه تركيز الانتباه؛ وتظهر فى حالتين إما أن تتقلص النقطة إلى الداخل, وإما أن تشع إلى الخارج. تثبت النقطة نفسها في أي مساحة يتم إدخالها فيها فورا بحيث تظهر للناظر فور أن يراها, كما أن لها وظيفة أخرى وهى أن تعمل كنقطة مرجعية للعين بالنسبة للأشكال الأخرى المحيطة بها بمعنى إذا كان الناظر ينظر لشكل بجواره نقطة ما فإنه بعد فترة يفسر ما يرى ويعود مرة أخرى للنقطة، وربما يفسر المشاهد أى نقاط أخرى فى التصميم.

على الرغم من أن النقطة تعتبر شيء بسيط جدا كما يبدو، إلا أن النقطة هي عنصر هام ومعقد، حيث تعتبر النقطة هى كتلة البناء الأساسية لجميع الأشكال الأخرى. كلما زاد حجم النقطة كلما كانت تغطى مساحة أكبر وأصبح محيطها الخارجي ملحوظًا ولكنها لا تزال نقطة.

كل شكل هندسى نراه يحتوى على نقطة تسمى  نقطة المركز مثل مربع، شبه منحرف، مثلث، بغض النظر عن حجمها. ويمكننا أن نلاحظ أن المحيط الخارجى لأى شكل هندسى يتفاعل مع نقطة المركز ويزيد هذا التفاعل كلما زاد المحيط الخارجي لهذا الشكل.

إن إدراك صفات النقطة وتأثيرها على ما حولها أمر بالغ الأهمية فى التصميم الجرافيكي لفهم التأثير البصري في الفضاء أو الفراغ وعلاقته بالأشكال المجاورة.

صفات النقطة Dot:-


الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


  1. وضع نقطة فى مساحة معينة يشمل عدة معانى, فعندما تدخل النقطة فى مساحة فإنها تعبر مسافة، ويصبح بينها وبين ما حولها من فضاء أو فراغ علاقة مباشرة ويصبح لها وضع وتأثير لأنها تُعطى شعور بالتركيز؛ ومن العوامل التى تجعل النقطة لها تأثير فى التصميم هو حجمها فى للتصميم, والنسبة والتناسب بين النقطة إلى المنطقة المحيطة بها؛ وموقعها النسبي فى الفضاء أو الفراغ.
  2. يؤدى وجود النقطة الى اختلاف التصميم فالمساحة الفارغة تختلف عن نفس المساحة ولكن بها نقطة، حيث النقطة تتصف بأنها متوازنة داخليًا بغض النظر عن ما يحيط بها.
  3. إذا وضعنا نقطة فى المركز فى مساحة معينة, فإن لها تأثير يختلف عن وضع النقطة فى مساحة ولكن بعيد عن المركز, حيث النقطة ذات الموقع المركزي تتصف بالإستقرار والراحة والثبات، ولكنها أيضا تعبر عن السيطرة النابعة من المركزية.
  4. كلما انتقلت النقطة بعيد عن المركز فى المساحة المحيطة بها؛ تقل نسبة الثبات والسيطرة وهيمنة المركزية, مما يخلق تحول في التصميم, فينشأ التوتر فى الرؤية الذى يعمل على إظهار الخلفية.
  5. يؤدي إدخال نقطة ثانية إلى تحويل الانتباه بعيدًا, ففى الفقرة الأولى تحدثنا عن علاقة نقطة إلى ما يحيط بها من فراغ أو فضاء أما عند وضع نقطتين فالأمر يختلف فى تفاعل النقطتين مع الفضاء أو الفراغ. فإن كل نقطة لها هيئتها الخاصة ولكنها تشير إلى وضع الأخرى فى صورة مسار اتصال غير مرئي يقسم الفضاء إلى أجزاء.
  6. إن وجود بعض النقاط المتقاربة لبعضها أو بعض النقاط الموضوعة بشكل عشوائى فى مساحة ما, شيء يثير الانتباه والتساؤل, فكل نقطة تحمل قوتها الجاذبة الخاصة بها, فالنقاط القريبة من بعضها تقلل الشعور بالمركزية والسيطرة, وبالتالى يزيد الانتباه إلى العلاقات المتبادلة بين النقط. ويتساءل المشاهد عندما يرى مجموعة نقاط: كم تبعد النقاط عن بعضها البعض؟ هل كل نقطة بنفس المسافة من نظيراتها؟ ما هو التكوين أو الشكل العام؟ وماذا يعني هذا الشكل؟

مثال 

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


ترتيب وضع النقاط فى صورة مظلات, يخلق كتلة فى التصميم, ونلاحظ أن الإطار الخارجى للمظلة يُعطى التصميم الكثير من النشاط والديناميكية والتوتر بخاصة عند أطراف المظلة, الحرف B على اليسار يظهر كجزء مكمل فى التصميم, ويٌقوى عنصر التباين حيث هناك إختلاف فى المقاس بين الحرف B وبين المظلات وكذلك اختلاف بين ألون التصميم الداكنة مع الخلفية البيضاء. ويأخذ التصميم طابع الوضوح والقوة.

الخط The Line

تعريف الخط  Line:- 

الخط هو مجموعة من النقاط المتصلة معا, والخط له تأثير مرئى فيسير ذهابًا وإيابًا بين نقطة البداية ونقطة النهاية. الخط عكس النقطة فالنقطة تُوحى بالثبات والاستقرار أما الخط فيُوحى بالحركة والاتجاه, الخط ديناميكي بطبيعته وليس ثابتًا فيبدأ من مكان ويستمر إلى مالا نهاية. يعبر الخط عن مسافة معينة فيكون له طول معين. تؤدي الخطوط عدة وظائف مثل جمع أو فصل الأشكال, أو مثل إنشاء حواجز أو عمل تقاطع بين الأشكال.

إن تغيير حجم - سمك - الخط بالنسبة لطوله له تأثير كبير على التصميم, أكثر من تغيير حجم النقطة. عندما يصبح الخط أكثر سمكا أو أثقل في الوزن، يصبح تدريجيا بمثابة سطح أو كتلة مستوية؛ للحفاظ على شكل الخط يجب إطالته بشكل يتناسب مع سمكه.

صفات الخط  Line:-


الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


  1. الخط الفردي الرفيع ليس له مركز ولا كتلة، ويعبر عن الاتجاه فقط وله تأثير على المساحة المحيطة به.
  2. عند استخدام خط يتكون من مجموعة نقاطdots  أو شرط dashes ,فإن كسر الخط لعدة أجزاء صغيرة يزيد من نشاطه السطحي دون تشتيت الانتباه عن اتجاه حركته.
  3. وضع عدة خطوط رفيعة معًا ينتج عنه نسيج من الخطوط المتشابهة, كما فى وضع مجموعة كثيفة من النقاط ذات الحجم المماثل.
  4. كلما تباعدت المسافات بين الخطوط كلما أدى ذلك إلى الإنتباه إلى كل واحد منهم على حدة وإدراك الفواصل بينهم, وكلما إقتربت المسافات بين الخطوط كلما أدى إلى شعور بالتقارب والوحدة.
  5. التغيير في السمك أو الحجم أو الوزن بين مجموعة من الخطوط، وكذلك التغيير بين المساحات الفاصلة بين الخطوط وبعضها، يخلق وهم المسافة أو العمق المكاني  spatial depth. حيث الخطوط القريبة من بعضها تضغط على بعضها وتصنع حالة من التوتر وتتقدم إلى الأمام عكس الخطوط المتباعدة عن بعضها.
  6. إذا تم وضع خطان سميكان بجوار بعضهما البعض فإن الناظر أو المشاهد يشعر بنوع من أنواع التأثير أو الخداع البصرى فى الرؤية فيرى خطين سميكان وما بينهما من مساحة فارغة أو مساحة سلبية Negative فإنها تبدو كخط ثالث.
  7. عند توصيل خطين معا لإنشاء زاوية, هذة الزاوية تعمل كنقطة إنطلاق يعبر عن حركة واتجاه مختلف لكل خط.
  8. الخطوط المنكسرة صعودا وهبوطا تشكل إحساس مختلف على طول اتجاه الحركة صعودا وهبوطا.
  9. إذا تم توظيف الخطوط فى تصميم ما ضمن أشكال أخرى, فإن الخطوط تتغير وفق حركتها واتجاهها و تتغير حالة الخط من مستمر إلى ما لا نهاية إلى خط يعبر مسافة محددة داخل التنسيق format  أو التصميم, وينتج عن توظيف الخطوط مع الأشكال فى التصميم زيادة إحساس النشاط والتوتر بشكل كبير حيث تكون العين قادرة على التركيز على نقطة البداية ونقطة النهاية فى التصميم.
  10. وضع مجموعة من الخطوط مختلفة فى السمك أو الحجم على خلفية بيضاء, فإن الخطوط السوداء هى المساحة (الإيجابية Positive) والخلفية البيضاء هى المساحة (السلبية Negative) مما يؤدى إلى خلق مجموعة من العلاقات المتشابكة بين المساحات الإيجابية والسلبية فى نفس المنطقة.
  11. إذا قمنا بترتيب الخطوط على شكل مجموعة من الرزم أو قسمنا الخطوط إلى مجموعات من الحزم, حيث كل حزمة تضم عدة خطوط. فإن وجود هذه الخطوط معا على مسافات متساوية ينتج عنه إيقاعًا, وتنتج مجموعة من الخطوط وتيرة ثابتة ومتساوية نسبيًا تُعطى شعور بالديناميكية والتزامن ويقدم معانى مثل التقدم أو التسلسل أو التكرار أو النظامية.
  12. وبناء على ذلك فإن الإيقاع الذى ينتج عن الخطوط والمسافات يكون إيقاع بفاصل زمنى الذى يخلق حركة اتجاهية, وكلما كانت التغييرات فى الخطوط والمسافات أكثر تعقيدًا، كلما أصبح الإيقاع أكثر تعقيدًا. 

مثال(1)

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


فى هذا المثال تم إنشاء مجموعة من الخطوط الإيقاعية, بغرض إستغلالها فى التصميم لتعزيز المعنى, فكما نرى تم نقل الحركة الإيقاعية للخطوط لتصوير شكل طائر فى أسلوب تجريدى, ونلاحظ أن الخطوط تتدرج فى السمك أو الحجم حيث الخطوط الأكثر سمكا تبدأ من نهاية الذيل إلى الأمام.

مثال(2)
تؤدى الخطوط عدة وظائف مكملة داخل التصميم:
فى التصميم (A) يقوم الخط بحماية الشكل الدائرى.
فى التصميم (B) يقوم الخط الأبيض بالربط بين الشكلين عبر الحاجز.
فى التصميم (C) يقوم الخط بدعم إحساس التباين والمقارنة بينه وبين الشكل الأخر.
فى التصميم (D) يقوم الخط بالربط بين المساحتين.

المستو والكتلة Plane and Mass

تعريف المستو Plane:- 

المستو هو فى الأصل عبارة عن نقطة تم تكبير حجمها ثم تم تغيير محيطها الخارجى فتتحول من نقطة فى صورة دائرة إلى أى شكل هندسى أخر أو غير هندسى كما فى الأشكال العضوية. والمستو هو الشكل أو المحيط الخارجى للشيء أو السطح المستو للشيء الذى نراه, فعلى سيبل المثال عندما نرى كرة. فإن المقصود بالمستو هو شكل السطح الخارجى للكرة وهو الدائرة, وبمعنى مبسط إن المستو هو سطح الشكل الذى نراه ولكن فى صورة ثنائية الأبعاد.


صفات المستو  Plane:-


الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


  1. تظهر جميع هذه الأشكال أولاً على شكل أسطح مستوية؛ حيث يتعرف العقل على شكل المحيط الخارجى ليفسر نوع الشكل مربع, مثلث, دائرة......وهكذا.
  2. كلما كان المستو أو المحيط الخارجى للشكل واضحا ومجسم. كلما كان أكثر ديناميكية ونشاط وكان أقل تركيزا وإشعاعية.
  3. تؤدى زيادة مقاس وحجم الشكل إلى زيادة أهميته وتأثيره فى المساحة الكلية للتصميم, وبالتالى يجب الأخذ فى الإعتبار مسألة النسبة والتناسب بين حجم الشكل ومساحة التصميم الكلية.
  4. يؤثر الحجم النسبي وبساطة الشكل على كتلته أو وزنه, فمثلا إذا وضعنا شكل هندسى مثل مربع على خلفية, وقمنا بمراعاة النسبة والتناسب بين حجم المربع إلى مساحة الخلفية بحيث يكون المربع هو العنصر الأكبر, فنحصل على تصميم ذو جودة ويقدم وزنًا بصريًا ثقيلًا وقدر كبير من التفاعل بين المناطق الإيجابية والسلبية الداخلية والخارجية. والعكس صحيح كلما كان الشكل أصغر مقارنة بالخلفية كلما كأن تأثيره أضعف وأخف فى الكتلة.
  5. إذا كان المستو أو السطح او المحيط الخارجى للشكل يتأثر بالمقاس والحجم, فإن المستو أو سطح الأشكال يتأثر بالملامس texture الخارجية, وملامس الأسطح مثل الملامس الخشنة والناعمة, الحادة والرقيقة, كما نرى فى الحياة مثل الملس الخشبى, الحجرى, الحرير, والصوف.....وغيرها.
  6. بالإضافة إلى أن رؤية الملامس تعكس الشعور وتساعد العقل على تفسير الأشكال. وكلما كانت ملامس السطح واضحة, كلما تقل كتلته وتصبح أكثر استواءً.
  7. تتأثر ملامس أسطح الأشكال بالضوء والظل, لأنها تُعطى الأشكال الوحى بالتجسيم, وتحول أى شكل من ثنائى الأبعاد إلى ثلاثى الأبعاد ذو حجم, ويمكننا ان نلاحظ ذلك بسهولة, فمثلا إذا رسمنا دائرة يمكننا أن نحولها ببساطة إلى كرة عندما نرسم ظلال على الأرض فيكون جزء منها فى الضوء والجزء الأخر فى الظلام.
  8. ويمكننا أن نقول أننا إذا أردنا أن نجعل شكل ما يبدو مسطح ذو بعدين فعلينا أن نصغر مقاسه بالمقارنة بالحجم الكلى للتصميم, ونجعل هذا الشكل بعيد على الضوء حتى تقل فيه صفة التجسيم أو الحجم الثلاثى الأبعاد. والعكس صحيح كلما كبرنا الأشكال وكانت الملامس واضحة بسبب تأثير الضوء والظل, كلما أصبح الشكل ثلاثى الأبعاد وذو حجم.

مثال 

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


فى التصميم (A) يبدو المستو أو المحيط الخارجى أثقل وأكبر فى الكتلة من المستو أو الشكل (B).

إذا قمنا بتبديل الملامس من مصمتة فى (A) و(B) إلى ملامس خشنة السطح فى (C) و(D) فإن أوزان الأشكال تتغير لتكون أفتح فى اللون وأخف أقل فى الكتلة.

مثال 

الفن والثقافة / أنماط التصميم الجرافيكي (النقطة, الخط, المستو, الحجم, الشكل, والفراغ)


فى هذا المثال نرى 3 صور لدائرة وشكل هندسى يتكون من مجموعة من الخطوط تبدو كالنسيج, ونلاحظ الآتى:-
  • فى الصور الثلاث نلاحظ أن الدائرة المصمتة باللون الأسود تبدو أكبر فى الوزن وبالتالى تتقدم إلى الأمام.
  • كلما يتداخل الشكل الهندسى مع الكرة كما فى الصورة (B) و(C), كلما أدى ذلك إلى خلق شعور بالتوتر الغامض بين المقدمة والخلفية.
  • عندما نقارن نسبة سطوع الضوء على الصور الثلاث, نجد ان الصورة (C) تحاكى النسبة الأكبر من تأثير الضوء والظل. بالإضافة إلى تغيير ملامس السطح, وبالتالى يبدو بها عنصر التجسيم والحجم واضحا, أما الصورة  (A) فيبدو النسيج ثابت وأكثر نشطا ومسطحا أو ثنائى الأبعاد.

وفى النهاية أرجو أن تكون المعلومات المذكورة مفيدة ونافعة, لقد كان المقال طويل فى العرض وكذلك فى الإعداد, وكنت أحب أن أقدم لكم المزيد, ولكن لن أُطيل عليكم أكثر. ونتقابل قريباً إن شاء الله.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.

ليست هناك تعليقات