ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / معضلة الفنان وأهمية تصميم اللوحات الفنية


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / معضلة الفنان وأهمية تصميم اللوحات الفنية


الفن والثقافة / معضلة الفنان وأهمية تصميم اللوحات الفنية Artist's dilemma and the importance of designing art paintings 


مقال من كتاب جديد "المدرسة الانطباعية في المناظر الطبيعية - أسرار اللوحة الزيتية الناجحة 
IMPRESSIONIST PAINTING FOR THE LANDSCAPE- Secrets for Successful Oil Painting"

المؤلف:- جورج جالو وسيندي سالاسكي George Gallo and Cindy Salaski.

اعثر على رؤيتك الخاصة Find Your Own Voice
يواجه الفنانين المبتدئين صعوبة قبل البداية في العمل الفنى, فيشعر الفنان بأنه أمام موضوع غامض لا يعرف كيف يبدأ أو كيف ينتهى! ولهذا لا يمكنك أبدًا تحقيق رسم ناجح إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما تريده. فيجب أن تعرفه قبل أن تضع أول ضربة فرشاة.

إن الطريقة الوحيدة للوصول لعمل فنى ناجح يتميز بالحيوية والأسلوب المختلف, هو أن تكون كل ضربة فرشاة تدعم نية الفنان الأصلية. فما يفتقر إليه الفنان المبتدئ هو القدرة على رؤية اللوحة النهائية قبل البدء بها.

وبمجرد إتقان هذه المهارة، سيكون لديك فكرة واضحة ومحددة لما تريد أن تقوله وكيف ستقوله. تذكر دائما أنك إذا كنت لا تعرف ما تريد أن تقوله بلوحتك، فكيف يفترض أن يعرفه المشاهد؟

ومن أفضل طرق التصوير هو التعلم من كبار الرسامين والفنانين السابقين. لنتعلم منهم كيف حققوا أهدافهم. إن فكرة أن الرسم موضوع يخصك فقط وأنك ستقدم تجربتك وحدك, فكرة غير فعالة وغير عميلة, فالفنانين الكبار قدموا أعمال كبيرة تعبر عن أهداف, مشاعر وأفكار عظيمة يمكننا أن نتعلم الكثير منها.

وبناء على ذلك يجب على الفنان أن يتعلم من السابقين تمهيداً لتقديم تجربته المميزة والمختلفة. فلا يقوم بمحاكاة السابقين ولكن يتعلم ليكتشف من هو كفنان. من أجل أن يعثر على رؤيته الخاصة Find Your Own Voice . 
 

التخلي عن الأفكار السلبية Abandon Negative Thoughts

إن المعرفة تؤهل الفنان أن يعرف الكثير, فيمكنه أن يعرف سبب إعجابه بالأشياء, ونتيجة لذلك يمكنه ان يطور شخصيته الفنية.

عنما نقوم برسم لوحة معينة فإن جزء من العمل يجب أن يكون تحت السيطرة وبمعايير دقيقة. ولكن هناك جزء آخر في العمل يجب أن يكون خارج السيطرة ولهذا يجب على الفنان أن يكون مرتاحاً في العمل والتعبير عن نفسه.

عندما يكون الفنان في حالة من عدم اليقين, ويكون غير متأكد من النتيجة النهائية للعمل الفنى. يجب عليه التركيز على حل مشاكل العمل الفنى بسرعة دون الإفراط في التفكير. وكذلك إذا تمكن الفنان من التحكم فى الخوف وتحويله إلى طاقة إيجابية، فسيجد إثارة جديدة رائعة تحدث في اللوحة. على الرغم من أن ذلك قد يكون صعبا في البداية، ولكن لا داعى للقلق. الفشل جزء من عملية النجاح.

في الواقع، غالبًا ما نتعلم من إخفاقاتنا أكثر مما نتعلمه من نجاحاتنا. ولكن إذا لم ندخل في حالة من التفكير السلبي، فسنجد طريقك إلى النجاح.
لقد تساءلت لسنوات لماذا يبدو أن البشر أكثر استعدادًا لاحتضان التفكير السلبي من التفكير الإيجابي؟

وتوصلت إلى استنتاج مفاده أنه ليس أمرًا غريبًا في شخصية الإنسان. إنها ليست أكثر من منطقة راحة عاطفية يدخلها الإنسان لتجنب بذل المجهود للنمو كفنان.

تزايد المسؤولية كلما نتحسن في الرسم - وأيضًا فى الحياة – ولهذا علينا أن نفكر فيما حققناه ونرى أنفسنا من جديد بشكل أكثر إيجابية.

تتحدث الكاتبة عن بداياتها فى العمل فكانت تعتقد أنها متوترة وخاصة عند العمل في الهواء الطلق. وبعد الكثير من التفكير الذاتي ، توصلت إلى استنتاج مفاده هو أنها كانت تُسيء قراءة مشاعرها. ففي الواقع  كانت متحمسة وليس متوترة.

يحب النقاد فكرة "الفنان المعذب" الذي يعيش في عالم من الشك الذاتي، وحيدًا يبحث بشكل يائس عن شيء ما بعيد عن متناوله ويقتل نفسه للوصول إلى هناك. على الرغم من أن هذه الدراما مرعبة ، إلا أنها لا علاقة لها بواقع الفن. فلا ينبغي أن تُؤخذ على محمل الجد.

يمكن أن يمضى الفنان وقتا وطويلا فى محاولة الوصول إلى حقائقه الشخصية. ويتسأل ما هو الفن الجيد وما هو الفن السيئ؟ فلا أعتقد أنه يمكن رسم الجمال (إذا كان هذا هو هدف الفنان) ورؤية الأشياء من خلال عيون الطفل.

إن نجاح الفنان هو تقديم عمل مليء بالحرية. وهذا هو السبب الرئيسي في انجذابنا للأعمال الفنية. لأن الأعمال الفنية الناجحة لا تتحدث عن الجمال ولكن تتحدث عن حقيقة الجمال ويطلب منا أن نرى العالم بطريقة أكثر بهجة.

إن فشل الفنان المبتدئ أمر طبيعى, فإذا كان لا يستطيع أن يرسم السماء, الماء, أو الأشجار مثلا. فلا يعنى ذلك نهاية التجارب ولكن عليه بالتدريب والمحاولة. ويعود الشعور بالفشل إلى اقتناع الفنان بأنه لا يستطيع. 

إن آي شيء يرسمه الفنان يتكون من مجموعة من العناصر مثل ( الأشكال, الألوان, القيم...وغيرها) والخطأ يقع فى أحد هذه العناصر ويمكن للفنان أن يعالج كل مشاكلة من خلال دراسة أسباب الفشل.

هناك نوع آخر من التفكير السلبي الذي يعاني منه الفنانون فى العمل, فمع زيادة الخبرة تصبح بعض الأعمال سهلة وبسيطة فى التنفيذ مما يُعطى الفنان شعور بالشك المفاجئ في جودة العمل, بسبب عدم وجود معاناه بالطريقة التي اعتدنا عليها. ولكن علينا أن نرى الأمور من منظور آخر, فعندما نكتسب مهارات مثل المشى, الكتابة, وقيادة السيارات فإن الأمر فى البداية يكون صعبا ومعقداً ولكن مع الوقت يصبح أمر بسيط وتلقائى.

يجب على الفنان أن يأخذ فى الإعتبار مدى التقدم الذى يحرزه, فإذا أصبح العمل أقل صعوبة يجب أن يُعطى نفسه الفرصة ليدخل تحديات جديدة.
تكمن الفكرة في العمل بحرية والتفاعل مع ما تراه وتجربته. هو التكرار والتدريب, ولكن بنفس القدر من أهمية التدريب عليك أن تتعلم الثقة في أنك ستحصل على المزيد من خلال التخلي عن التفكير السلبى والعمل بحرية بدلاً من التمسك بإحكام.

إخرج من الموقف Take Yourself Out of the Process

يدخل الفنان نوع من الصراع النفسي, فقد تسيطر عليه أحاسيس بالأنانية أو الأنا. لأن الأنا تتعلق بإظهار المهارات، وهذا بلا شك يقتل الإبداع. إن الرسم هو العطاء, وبناء على ذلك حاول التخلص من فكرة أن العمل الفنى يتعلق بقضيتك الخاصة.

إذا كنا نعمل بدون الشعور بالأنا أو الغرور وانقضى الوقت, فإننا سوف نشعر بلذة التجربة المثيرة والممتعة. فنخرج من فكرة تنفيذ عمل ناجح إلى الاستمتاع بالتجربة، سوف تجد أنك قد استسلمت لبعض الصوت الداخلي الذي سيرشدك لتحقيق أهدافك وتُطلق العنان للفنان الداخلى. فنبتعد عن الصيغ الصارمة حتى نحصل على نتائج إبداعية وخلابة.

أساسيات التصميم Design Basics

الخطوة الأولى فى عمل لوحة فنية جملية هو التفكير فى التصميم, ولأن الطبيعة حولنا متشعبة وتشمل الكثير من العناصر يجب على الفنان ان يختار موضوع معين يعبر عنه ليتمكن من سرد القصة التى يريد أن يحيكها.

عند تحديد موضوع معين يجب إختيار موضوع محدد بعينه, إن التصميم هو اختيار شيء محدد مما يجعله النقطة المحورية focal point فى اللوحة ويجعل باقى العناصر أقل أهمية أو ذات أهمية ثانوية.

لا يجب أن ترسم كل شجرة أو كل سحابة أو كل موجة بحر بنفس الاهتمام. والإ سيتم الخلط بين عناصر المشاهد لأن كل العناصر ستتنافس مع بعضها وسيقاتل الجميع من أجل الاهتمام المتساوي.

أهم عنصر فى الرسم هو التصميم  The most important element of drawing is design

إن تصميم موضوع العمل الفني يعتبر من أهم أسباب نجاح الأعمال الفنية, فالتصميم هو الشيء الذى يستمر من البداية إلى النهاية, ولا يمكن لأى عنصر آخر مثل اللون, القيمة وغيرة أن يكون لهم نفس التأثير. 

إن التصميم يشبه تأليف قصة نحدد فيها الخطوط العريضة مثل الأبطال وأهم الأحداث. وإن إنتاج لوحة فنية مكتملة العناصر ولكن ذات تصميم ضعيف يقلل من قوة تأثيرها وقيمتها الفنية ومدى انجذابنا لها.

التصميم هو العمود الفقرى للعمل الفنى فيجب أن يكون قويًا وجذابًا وبسيطًا. فعلى سبيل المثال عند تصوير مشهد عن الطبيعة فإننا يجب أن نسأل أنفسنا أولاً ماذا أريد أن أقول عن هذا المكان؟ ما المشاعر التي يثيرها المشهد في داخلي؟ هل يبدو هذا المكان فسيحًا؟ مريحاً؟ هل يثير المشهد مشاعر الوحدة؟ أم الفوضى؟ القلق؟ .......وهكذا. 

ثم نسأل أنفسنا، كيف يمكن تصميم لوحة للتعبير عن الأفكار والمشاعر التي أرغب في نقلها؟ وما هو التصميم المناسب الذى يوضح هذه الأفكار.

أهمية الخط, القيمة, واللون The importance of Line, Value and Color

يجب إختيار موضوع التصميم الرئيسي, فيتم تحديد النقطة المحورية أو مركز الإهتمام center of interest فى اللوحة الفنية, فمثلا عند تصوير مشهد فى الطبيعة يمكن أن نركز اهتمامنا على منطقة معينة وباقي عناصر المشهد تتضاءل كلما تراجعنا فى المنظور حتى نقاط التلاشى vanishing point

وكذلك يمكنا أن نركز على منطقة معينة بالتلاعب فى الإضاءة فنجعل الموضوع الرئيسى أو مركز الإهتمام يستحوذ على درجات الإضاءة الرئيسية وباقى العناصر تأخذ درجات إضاءة ثانوية.

التصميم يشبه هيكل المبنى. إذا لم يكن قوي، فسوف يتفكك بسرعة. وإن وضع الأشكال وترتيبها له تأثير كبير بالإضافة إلى إختيار القيمة واللون والخط  المناسبين فى اللوحة, وكلها عوامل ومكونات أساسية تساعد على إنشاء تصميم قوي.

الخط   Line     

يمكن أن يكون التصميم عبارة عن سلسلة من الخطوط التي تقودك عبر اللوحة. مثل الجبال والسحب والأنهار والمزارع, تخيل شكل خط الشجرة الذي يؤدي إلى مجموعة من الصخور. ثم يعود مرة أخرى عبر اللوحة إلى شجرة أخرى تقودك إلى رؤية الفروع فى اللوحة مرة أخرى.

تعبر الخطوط عن عناصر اللوحة المختلفة وتوجه عين المشاهد إلى الموضوع الفني, ويجب على الفنان أن يأخذ فى الإعتبار أنواع الخطوط هل هى حادة, أو ناعمة, على شكل زوايا, أم مستوية, متعرجة, أم مستقيمة.....وهكذا.

القيمة   Value     

القيمة عبارة عن تصوير المشهد بدرجات اللون الأبيض والأسود فقط, ويمكن الإستفادة منها فى عمل لوحات فنية رائعة باللون الأبيض والأسود. بالإضافة إلى أن الفنانين المحترفين يقومون بعمل اسكتش تمهيدى قبل تنقيذ اللوحة الفنية. ويتم فيه التخطيط لإختيار الدرجات اللونية وتحديد الفاتح والغامق ودرجات الإضاءة.

يمكننا عمل اسكتش بسيط أبيض وأسود بالرصاص مثلا, يتكون من 3 قيم مثل ( فاتح, وسط, وغامق) تعبر عن أشكال العناصر ودرجات الإضاءة وألوان المشهد.

جزء من صنع تصميم قوى هو معرفة كيفية إستخدام القيمة بحرفية, فمثلا إذا قررت رسم منظر طبيعى ما فعليك أن تحدد فى الاسكتش الأبيض والأسود الأشكال, الألوان, درجات الإضاءة وكل التفاصيل التى ستحتاج قبل أن تضعها فى اللوحة الرئيسية, ولهذا يجب عليك إختيار موضوع التصميم وخلق علاقات بين أجزاء وعناصر اللوحة وبعضها بحيث يبدو التصميم مثل الكيان المترابط الذى سيجذب عين المشاهد ليواصل المشاهدة.

فمثلا عند رسم منظر طبيعى والموضوع الرئيسى فيه "النهر", فلابد أن يكون هناك ترابط بين النهر وما حوله من عناصر مثل السماء, الأعشاب, الأشجار, والصخور.

قم بتحويل الأشكال مثل الأشجار والصخور إلى أشكال تجريدية أو أشكال بسيطة تعبر عن طبيعة الشيء وطريقة سقوط الضوء والظل عليه, ولاحظ أن إختيار القيمة الأخف أو أفتح منطقة يساعدنا على تقديم تصميم قوى. 

فعلى سبيل المثال إذا إخترت أخف قيمة لتكون خارج التكوين الرئيسى main composition فإن ذلك سيساعد على إظهار التكوين بشكل قوى, وكذلك لو قررت وضع أخف قيمة أو الدرجة الأفتح إلى جوار منطقة بدرجات داكنة أو مظلمة, فإنك سوف تحصل على نتيجة رائعة بسبب عنصر التباين والذى يُظهر الإختلاف بين الفاتح والغامق, وبالتأكيد ستحصل على إهتمام المشاهد. لقراءةالمزيد

اللون   Color     

اللون هو عنصر آخر مهم فى التصميم وله تأثير كبير على جودة العمل الفنى. وفهم معانى الألوان وطبيعتها (الباردة والساخنة) ونظم توليف الألوان مع بعضها يخلق التناغم والحيوية والخطأ فى مزج الألوان يخلق لوحة مشوشة وباهتة. لقراءةالمزيد 

ملاحظات التكوين Composition Notes

الإعتياد على الرسم وتصميم الأشياء يخلق نمط خاص بالفنان, وينمى ويطور الشعور الشخصى بالتصميم.

مثال


الفن والثقافة / معضلة الفنان وأهمية تصميم اللوحات الفنية


التصميم الضعيف:- الصورة الأولى تحتوى على طريق وجبل وبيت وشجرتان, بطريقة طفولية, فكل شيء متمركز ومتماثل. الأشجار على كلا الجانبين متساويين في الشكل والمسافة. الطريق يتحرك إلى أعلى مركز التصميم ويتمركز أيضًا بشكل مثالي. ولهذا تكون النتيجة متقطعة وغير مثيرة للاهتمام.

التصميم القوي:- في الصورة الثانية كل شيء خارج المركز. ينحرف الطريق في التصميم ويختفي في المسافة. هناك شجرة واضحة على اليسار ومجموعة من الأشجار على اليمين. خطوط الشجرة متفاوتة كما فى في الحياة الواقعية. والمنزل خارج المركز. والنتيجة أن هذا التصميم أكثر إثارة. 

أهمية عنصر التصميم The importance of the design element

فى يلى بعض الأمثلة لتأثير عنصر التصميم فى اللوحات الفنية

مثال (1)

لتعزيز الشعور بطول الأشجار. تم إستخدام لوحة رأسية, فتنمو فروع الأشجار لتخرج عن اللوحة, يعتمد التصميم على النسبة والتناسب كما تبدو الأشجار طويلة بالمقارنة مع الخلفية, ويقع خط الأفق في الربع السفلي من اللوحة مما يساعد على زيادة ارتفاع الأشجار بشكل كبير. 

مثال (2)

لتعزيز الشعور بالجسر. تم إستخدام لوحة أفقية, فتتجول عين المشاهد فى التصميم من الطريق المؤدى إلى الجسر ثم تعود مرة أخرى أسفل تدفقات النهر وخلال هذه الرحلة نرى الأشجار الكبيرة بوضوح مقارنة بحجم البيت الصغير.

الفن والثقافة / معضلة الفنان وأهمية تصميم اللوحات الفنية



مثال (3)

تعبر هذه اللوحة عن دراسة لتأثير الخطوط الأفقية والرأسية, فالأشجار عبارة عن خطوط عمودية داكنة قوية مقابل الخطوط الأفقية اللطيفة للتلال البعيدة والأفق والطريق, تم جمع الأشجار فى مجموعات معًا لتبدو كوحدة. لو وضعنا مسافات متساوية بين الأشجار كان التصميم سينهار لأنه سُيصبح متساويًا ومتقطعًا. تم إضافة بيوت على مسافة بعيدة فى التصميم لجعل الخلفية مكان مثير للاهتمام. 

مثال (4)

لا يقتصر التصميم فقط على عناصر والأشكال فى اللوحة, هو أيضا يشمل التعامل مع درجات الإضاءة, فكما نرى فى اللوحة كتل الصخور باللون الداكن وتبدأ كتل الصخور من اليسار وحتى اليمين فى صورة كتلة مظلمة. فهى أول ما يقع عليه عين المشاهد ثم يستمر إلى أن يصل للخلفية حيث الأشجار ثم يعود مرة أخرى للمقدمة.

تم تبسيط الإضاءة فى التصميم لكى يشعر المشاهد بتأثير التباين, حيث هناك تباين كبير فى الإضاءة بين منطقة الأكثر إضاءة وهى "المياه" والمنطقة الأكثر ظلاما وهى "الصخور" . 

تم تبسيط شكل كتل الصخور للحصول على تصميم موحد مترابط. مما يجعل العين تتحرك برشاقة عبر اللوحة الفنية, وإذا قمنا بتغيير درجات الإضاءة أو أشكال كتل الصخور كنا سنحصل على لوحة متقطعة ولا يوجد بها مسار محدد للرؤية ولن تعرف العين ما تنظر إليه. 




أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "المدرسة الانطباعية في المناظر الطبيعية - أسرار اللوحة الزيتية الناجحة IMPRESSIONIST PAINTING FOR THE LANDSCAPE- Secrets for Successful Oil Painting".


ليست هناك تعليقات