ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين


الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين

Spatial Structure Order


النسبة و التناسب فى التصميم  The Proportion in Design

بدون نسبة وتناسب يكون التصميم خالى من المعنى, إن التصميم الجيد يعتمد على عدة عوامل مثل طريقة إنشاء وتنظيم الأشكال والتناغم بين الأشكال. إما بشكل واضح وصريح أو بشكل ضمنى وخفى.

تعريف النسبة والتناسب:-

القدرة على تقسيم الفراغ فى مساحة التصميم أو مساحة الصورة image area وتأسيس توازن بصرى, لتحقيق النسبة والتناسب لابد من الاعتماد على أسس حسابية ورياضية  وكذلك توفير عنصر التناغم والإنسجام بين الأشكال.

يمكننا أن نشعر بالنسبة والتناسب بين الأشياء فى الطبيعة بشكل فطرى, ولكن عند التصميم فإن الأمر يحتاج إلى خبرات بصرية وقدرة على ملاحظة التفاعل بين الأشكال والعناصر فى الحياة.

يحتاج المصمم للكثير من الخبرات البصرية لكى يكون مؤهل لجعل الأشكال فى التصميم تتناسب مع بعضها البعض بشكل تناغمى, وبالتالى يحتاج إدراك للعوامل الخفية غير الظاهرة التى تؤثر على جودة التصميم والتى تمكنه من الأستغلال الأمثل للمساحات الصغيرة فى التصميم الجرافيكى.

العمل بمبدأ النسبة والتناسب يؤدى إلى إنتاج أشكال متشابة يمكن المقارنة بينها فى التصميم, على سبيل المثال إذا قمنا بتقسيم مربع إلى مستطيلين متساويين, فإن هناك نسبة وتناسب هذين المستطيلين وكذلك هناك نسبة وتناسب بين المستطيلين وبين المربع نفسه.

وبشكل رياضى فإن النسبة والتناسب بين المستطيل الواحد إلى المربع هى نسبة 1 : 2 .
وكما يمكن أن تحدث نسبة وتناسب بين أشكال متشابهة, يمكن أن يحدث النسبة والتناسب بين أشكال غير متشابهة مثل المربع والدائرة أو مثل الدائرة والمثلث كما فى الهندسة الكلاسيكية الإغريقية.

الأشكال الهندسية مثل الدائرة, المربع والمستطيل هى أشكال متناسقة ومتوازنة مع بعضها بشكل فطرى.

مثال:-

إن المربع هو نقطة البداية والأساس فى التصميم الذى نراه, بعد إنشاء المربع تم وضع الدائرة بالداخل, وتم وضع المحورين الأفقى والرأسى لعمل المستطيل سواء بالطول أو بالعرض, واستخدام منتصف الضلع الأعلى فى المربع لعمل امتداد لخطوط على اليمين واليسار يؤدى إلى إنتاج المثلث.

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين


 التماثل Symmetry

عندما يتم إستكمال التصميم فإن أول عنصر يتم ملاحظته فى الصور بين الأشياء وبعضها هو التماثل Symmetry لأن التماثل هو العنصر الذى يخلق التوازن بشكل عام فى التصميم.

يمكن ملاحظة التماثل بين العناصر بشكل واضح أو خفى, ويمكننا أن نلاحظ التماثل بسهولة عندما يوجد خط رأسى يقسم صورة نراها لنصفين فيجعل النصف الأيمن يساوى النصف الأيسر.

يؤثر عنصر التماثل فيؤدى إضافة صفات للأشكال فيعمل عنصر التماثل على إظهار أحاسيس مثل التكرارية, والحركة المنتظمة, الدوران والانعكاس على الرغم من ثبات بعص الأشياء مثل حجم العنصر, ومكانه فى التصميم, وترتيب ظهور العنصر بين العناصر الاخرى وطريقة اتجاه وتوجيهه العنصر.

مثال1: التماثل يؤدى إلى إضافة صفات واضحة مثل الحركة المنتظمة دون إنعكاس أو دوران, كما يضيف صفات غير ملحوظة أو خفية مثل إعطاء الشعور بالاتجاه والمسافة.   

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين

  

مثال2: التماثل يؤدى إلى إضافة صفات واضحة مثل الانعكاس وكأنك تنظر إلى مرآة.

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين


مثال3: التماثل يؤدى إلى إضافة صفات واضحة مثل الدوران حول المركز.

الفن والثقافة / تنظيم الأشكال فى الجرافيك ديزاين


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.


المراجع والمصادر

  • كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space




ليست هناك تعليقات