ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


الفن والثقافة / إتقان الجمع بين الألوان المتناقضة MASTERING THE CONTRASTS OF COLOR


الاختلاف / التباين Contrast جزء لا يتجزأ من عملية بناء تناغم الألوان color harmony. لابد من معرفة كيفية مقارنة العناصر المختلفة المُكونة للون مثل :-

  • القيمة (الضوء مقابل الظلام) value-light against dark.
  • درجة الحرارة (دافئ ضد البارد) temperature-warm against cool.
  • الكثافة (الاشراق عكس الباهت أو الضعيف) intensity-bright against dull.

يؤدى إلى حماية العمل الفنى من الفشل وتحوله إلى اللوحات المملة ذات المظهر المسطح.

يسمح لك عنصر التباين بتوجيه الانتباه إلى النقطة المحورية focal point فى اللوحة, ويؤدى إلى التقليل من عوامل التشتيت. يمكنك أيضًا التحكم في السرعة التي تصل بها عين المشاهد إلى تلك النقطة المحورية.

التباين يخلق الاهتمام وينشط حالة العمل الفنى، ولكن يجب أن يكون خاضع للسيطرة. يمكن أن تؤدي التباينات العشوائية إلى الفوضى. 

إن مفتاح تحقيق تناغم الألوان أثناء معالجة قيمة الألوان ودرجة حرارتها وكثافتها هو العمل ضمن حدود نظام الألوان التقليدي، والحفاظ على هيمنة لون واحد فقط (وهو اللون السائد dominant color) الذى تم اختياره من النظام الألوان color scheme .

تباين القيمة Contrast of Value

وكما ذكرنا فى موضوع سابق عن القيمة, ماهي, وما أهميتها, وما هو مقياس تدرج القيمة, لقراءة المزيد. بإختصار
القيمة  Value(أو المقدار النسبى لإشراق اللون) :-
إن مصطلح قيمة اللون colors Value يدل على مدى تعرض اللون للضوء من خلال مقياس تدرج الإضاءة بداية من اللون تحت تركيز الضوء وإلى اللون البعيد عن الضوء تماما أو فى الظل.

  1. واللون تحت تركيز الضوء  light colorsفيكون ساطع أو مضيئ أو (فاتح).
  2. أما اللون البعيد عن الضوء dark colors فيكون فى الظلام أو (غامق) .

واستخدام درجات القيمة  Valueيعنى التعامل بدرجات الأبيض والأسود فقط كما فى القلم الرصاص والفحم.

والقيمة Value عنصر مهم في تناغم الألوان لأنها تجذب الانتباه قبل أن يثير اللون عواطفك. تفشل العديد من اللوحات لأن الفنان يقرأ قيم الألوان بشكل غير صحيح. قد تكون اللوحة ملونة للغاية ، لكن القيم الفاتحة والداكنة غير المنظمة تؤدي إلى تصميم مفكك وفوضوي وغير ناجح في نهاية المطاف.

لإنشاء مشاهد مثيرة نشطة ومتفاعلة، استخدم مجموعة كاملة من درجات القيم المتباينة، من الفاتحة جدًا إلى المظلمة جدًا. فستبدو اللوحات ذات القيمة الكاملة إلى إثارة الانتباه بشدة, ذلك لأن عيوننا تنجذب على الفور إلى تناقضات الضوء والظلام.

يقوم جميع الفنانين المحترفين بعمل اسكتش أولى بالرصاص قبل تنفيذ اللوحة الفنية, من اجل عمل مخطط لدرجات الألوان التى سينفذون بها اللوحة الفنية, يساعد العمل بهذه الطريقة على ضمان عدم فقدان تصميم القيمة الخاص بك أثناء بناء وتنفيذ اللوحة.

تحديد مصدر الضوء Set the location of your light source

فى الاسكتش الأولى يجب على الفنان أن يحدد مصدر الضوء light source ويأخذ فى الاعتبار مجموعة من العوامل التى تتأثر بمكان ومصدر الضوء والتى تؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية فى نجاح العمل الفنى.

فإن مصدر الضوء ودرجة شدته وزاوية سقوطه تحدد درجة التباين contrast فى العمل الفنى لأنها يمكن أن تخلق شكلاً وظلالًا form and cast shadows وبناء على ذلك يمكن تصميم درجات من الضوء والظل, درجات من الألوان الدافئة والباردة, ودرجات تباين الضوء الساطع والباهت أو الضعيف.

مثال 
فى الصورة الفوتوغرافية أو المرجعية Reference Photo إن المشهد الثلجي المشمس ونطاق القيمة (وهو المدى الذى تتراوح فيه درجات اللوحة) الكامل full-value range يشكلان مشهد رائع و متلألئ يعبر عن الصفاء ونقاء الجو بشكل دراماتيكي.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


تخطيط القيمة Value Plan :- فى السابق تحدثنا عن اللون المهيمن أو المسيطر dominant color وباختصار فعندما يقوم الفنان باختيار ألوان اللوحة الفنية أو عندما يقوم باختيار نظام لونى للوحة الفنية فإنه يقوم باختيار لون أساسي أو لون اللوحة الرئيسى الذى يعتبر أهم وأكبر لون فى اللوحة, وبناء على هذا اللون يختار الألوان المساعدة التى تتناسب مع اللون الرئيسى أو اللون المهيمن dominant color.

وكما يختار الفنان اللون السائد فى اللوحة, فإنه يختار درجة القيمة value فى اللوحة بمعنى هل ستكون اللوحة فاتحة أم داكنة. يضع الفنان في اعتباره أنه حتى في اللوحات ذات القيمة الكاملة، مازال بحاجة إلى تحديد القيمة التي ستهيمن سواء فاتحة أو داكنة dominate-light or dark.

فى هذا المخطط بالرصاص نلاحظ أن التكوين فى الصورة على شكل منحنيات تشبه حرف Z  وتعمل الأشكال أو الأجزاء الداكنة أو المظلمة كقاعدة للأشكال أو الأجزاء المشمسة مثل الثلوج مما يؤكد على أهمية عنصر التباين  contrast ولنشعر بالفرق بين النور والظلام.

وبالتالى  عند توصيل الأشكال الداكنة ببعض فإن ذلك سيخلق نوع من الاتصال والاستمرار بين منحنيات الثلوج سواء كان الاتصال بخطوط عريضة أو بخطوط ضيقة وصغيرة بحيث تقود العين ذهابًا وإيابًا من خلال اللوحة.

ويمكننا أن نلاحظ أن منحنيات التكوين التى تأخذ شكل حرف Z (الثلوج) يقاطعها بعض الشجيرات ذات النمو الرأسى والتى تعمل على إبطاء عين المشاهد أثناء انتقاله عبر المشهد.

اللوحة النهائية Finished Painting :- تم تفتيح مناطق الثلج المشمسة عن طريق استخدام اللون الأصفر، لاحظ وجود عنصر التباين فعندما تنحسر الألوان في المسافة، تصبح القيم أقل تميزًا؛ بمعنى أن الضوء على الثلج يقل بالتدريج كلما ارتفع الثلج عن مستوى الماء فيصير اللون أغمق. 

أما بالنسبة للماء والأعشاب فإنها تصير أفتح كلما كانت فى مواجهة ضوء الشمس وتصير أغمق كلما بُعدت عن مصدر الضوء فلاحظ الفرق بين المياه العميقة و السطحية.

مفتاح عالي القيمة مقابل مفتاح منخفض القيمة High Key vs. Low Key

استخدام مقياس تدرج القيمة يمكن أن يؤثر على اللوحة بشكل كبير, فعلى سبيل المثال عند اختيار مخطط القيمة العالية أو تدرج فاتح لألوان اللوحة (يبدأ من المتوسط وإلى الخفيف) سيؤدى ذلك إلى لوحة تُضفي مزاجًا خفيفًا أو حساسًا.

أما عند اختيار مخطط القيمة المنخفضة أو تدرج غامق لألوان اللوحة (يبدأ من المتوسط وإلى المظلم أو الغامق) سيؤدى ذلك إلى لوحة تُضفي مزاجًا دافئًا أو غامضًا. جرب بعض مخططات القيم المختلفة لنفس الموضوع لتحديد أيها يناسب الحالة المزاجية أو العاطفية التي تهدف إليها.

ا-مخطط القيمة العالية High-Key Value Scheme
اللوحة النهائية Finished Painting :- تم تصوير مشهد الصحراوي باستخدام مفتاح مخطط القيمة العالية حيث يمكن نقل أشعة الشمس الحارقة بسهولة بألوان فاتحة وخفيفة وتغيرات محدودة القيمة. لتجنب مظهر باهت، يمكن إضافة بعض اللمسات من اللون الغامق لخلق التباين.

نلاحظ أن هناك تباين واختلاف فى الكثافة اللونية ودرجات الحرارة  color-temperature and intensity فى اللوحة, على سبيل المثال، لاحظ إضافة اللون الأزرق والأخضر الفاتح إلى أسفل هذه اللوحة.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


ب-مخطط القيمة المنخفضة Low-Key Value Scheme
اللوحة النهائية Finished Painting :- يحدد مخطط المفتاح المنخفض حالة اللوحة أو يعبر عن ملاذ هادئ وبارد. فعند اختيار مخطط القيمة المنخفضة أو تدرج غامق لألوان اللوحة (يبدأ من المتوسط وإلى مظلم أو غامق) سيؤدى ذلك إلى لوحة تُضفي مزاجًا مثيرا وغامضًا.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة



تباين درجة حرارة اللون Contrast of Color Temperature

الفلفل الحار والآيس كريم! هل من الممكن نسيان هذه النكهات؟ 
إن درجة الحرارة فى اللوحات الفنية مثل تذوق هذة النكهات, لها من التأثير القوى على المشاهد. من المؤكد أن التباين فى درجات الحرارة يخلق الإثارة والمتعة فى كل مرة تلاحظ اللوحة. كما فى تصوير مشهد مشمسًا باستخدام ألوان دافئة، ومشهد ثلجي بألوان باردة.

ومع ذلك، لا يجب أن تكون خيارات الألوان دائمًا قابلة للتنبؤ بها. أهم شيء يجب تذكره هو الترجيح على اختيار درجة حرارة واحدة فقط فى اللوحة الفنية. يمكن أن يؤدي التردد أو الاختيار الخاطئ إلى لوحة نصف دافئة / نصف باردة، تؤدى إلى توتراً وتشويشاً غير جذاب في عملك.

ستساعد هيمنة درجة الحرارة Temperature dominance على توحيد الألوان والتعبير عن المزاج أو الحالة النفسية mood الذي تريده في اللوحة. يفضل العديد من الفنانين وخاصة المنفتحين اللوحات الدافئة حيث يميلون إلى توليد مشاعر الإثارة والطاقة.

عادة ما تُشعرنا الألوان الدافئة بالحيوية, أما الألوان الباردة تُشعرنا بالهدوء والسكينة. وبالتالى يجب على الفنان أن يقرر قبل البدء فى اللوحة الحالة المزاجية التى يريد أن يعبر عنها.

مثال:-سيطرة  درجة الحرارة الدافئة
فى هذه اللوحة تم إختيار نظام الألوان الثانوي (الثلاثي البرتقالي والبنفسجي والأخضر) ونلاحظ أن لون برتقالي ترابي دافئ يسيطر على هذا المشهد ليؤكد على إختيار درجة الحرارة الدافئة لتكون هى السائدة أو المهيمنة Temperature dominance.

مثال:- سيطرة  درجة الحرارة الباردة
يعتبر اللون السائد الذى يعكس درجة الحرارة الباردة هو اللون الأزرق بالإضافة لوضع لمسات قليلة من اللون البرتقالى ليعكس آثار الشمس على المشهد.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


هل يمكن أن يكون تحتوى اللوحة على درجات الحرارة الدافئة والباردة معا؟
يمكن بالتأكيد ولكن لا يجب أن تكون اللوحة الفنية نصف باردة / نصف دافئة فتصبح لوحة مشوشة, ولكن يمكن أن يختار الفنان درجة الحرارة السائدة (الدفء) مثلا ويضيف إليها القليل من البرودة أو العكس. فيعمل ذلك على إبراز اللون السائد وكذلك إضافة الألوان المتناقضة توفر راحة ممتعة للعين. يمكن أيضًا تغيير درجة الحرارة لنقل صفات لأشياء فى الطبيعة مثل ضوء الشمس أو الظل أو شكل الأرض الجافة  أو المبللة و نقل أحاسيس مثل النشاط أو الهدوء.

التركيز / التأكيد على الألوان الدافئة Emphasizing Warm Colors

مثال
هذا المشهد يصور مجموعة من الألوان الرملية, وتم إستخدام نظام الألوان Color Scheme فيقدم نموذج رائع حيث  اللون الأصفر هو اللون السائد dominant color ، و من الألوان المكمله اللون (الأزرق البنفسجي) البارد. 

وفى هذا النظام اللونى تتكيف بعض الألوان مع بعضها مثل اللون (الأخضر الأصفر) الذى يتكيف مع الأصفر والبرتقالى فى هذا الموضوع الذى يغلب عليه الدفء ويبرز طاقة داخلية للمشهد.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


تخطيط القيمة Value Plan :- فى الاسكتش التمهيدى بالأبيض والأسود, نبدأ عملية تخطيط القيمة بتقسيم اللوحة. بمعنى هل سنركز اللوحة على الصخور والمياه والأمواج والشاطئ أم على الأشخاص الواقفين؟

ويجب علينا أن نلاحظ أن توزيع الأهمية بين العناصر لا يجب أن يكون بالتساوى حتى لا تكون النتيجة لوحة مشوشة ومربكة. وفى هذا المثال قرر الفنان التركيز على الطبيعة وما تحتويه من مشاعر مثل الهدوء والسكينة والأمان الذى يفرضه جدار الصخور الضخم.

اللوحة النهائية Finished Painting :- تقدم اللوحة مسار مرئى يبدأ من الزاوية السفلية اليسرى حيث المياه ثم يتحرك المسار من اليسار إلى اليمين على طول خط الماء إلى النقطة البؤرية focal point وهى الأشخاص الواقفين, وتم وضع الأشخاص بشكل مناسب بعيدًا عن المركز ، ولكن ليس قريبًا جدًا من حواف أو زوايا الصورة.

التركيز / التأكيد على الألوان الباردة Emphasizing Cool Colors

مثال
فى هذا المشهد تم إختيار نظام الألوان المتشابه analogous color scheme لوصف منظر طبيعى, حيث اللون (الأزرق البنفسجي) هو اللون المسيطر dominant color وتم استخدام لون تكميلى وهو (الأصفر البرتقالي), وتم إضافة لمسات خفيفة من الأصفر والأخضر والأحمر لتعمل على تأكيد اللون المسيطر(الأزرق البنفسجي) وهى ضمن نظام الألوان المكملة المتعارضة Complementary Color Scheme With Discords.

الفن والثقافة / الجمع بين الألوان المتناقضة


تخطيط القيمة Value Plan :- حرص الفنان على عدم جعل اللوحة مظلمة وباردة جدًا فتم تغطية مناطق منها باستخدام ألوان دافئة تعبر عن ضوء الشمس. ثم بدأ الفنان في تطوير القيم Value عن طريق التدرج من الضوء إلى الظلام باستخدام اللون البني الدافئ. واهتم الفنان بالتركيز على آثر ضوء الشمس فى الثلج المشمس على قمم الجبل, للتأكيد والتشديد على درجة الحرارة الباردة.

اللوحة النهائية Finished Painting :- بدأ الفنان اللوحة باللون (الأبيض المصفر) فى أعلى قمم الجبل ثم قام بتدريج القيمة حتى وصل إلى قاع الوادى, وهذا التدرج فى القيمة يصاحبه تدرج فى درجة الحرارة من الدفء فى قمم الجبل إلى البرودة فى قاع الوادى.
يعمل اللون (البرتقالى الأصفر) المكمّل فى أشجار الخريف على إثارة العين والتشويق للمشاهدة, واستخدام وتكرار بعض الألوان عبر اللوحة مما يعمل على ربط جميع الأجزاء معا ويُشعرنا بوحدة العمل الفنى.

تباين قوة / كثافة اللون Contrast of Intensity

الكثافة تعنى درجة قوة سطوع اللون, فإذا كانت الكثافة عالية تصبح الألوان مشرقة وزاهية intensity bright, أما إذا كانت الكثافة منخفضة تصبح الألوان باهتة وضعيفة intensity dull.

يعد التباين في الألوان الساطعة والباهتة عاملاً مهمًا في إنشاء اللوحات التعبيرية. الألوان الزاهية والمكثفة تجلب الإثارة الفورية. 

على العكس من ذلك ، تعمل الألوان الأقل كثافة بشكل جيد للموضوعات الهادئة والتأملية والمريحة, ولذلك عند العمل بألوان قليلة الكثافة يفضل العمل معها ببعض الألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود وغيرها ولكن احرص على عدم استخدام كميات من الأبيض فى اللوحة لآنها تفقد اللون صفة اللمعان, ذلك لأن اللون الأبيض يمتص الطاقة.

الاختلاف / التباين: وضع كل العناصر معًا  Contrasts: Putting It All Together

يجب على الفنان أن يضع فى اعتباره كل العناصر التى بينها تناقض أو إختلاف Contrasts كما فى العناصر التالية:-
  1. الخطوط:- (الرأسية والأفقية, سميكة ورقيقة, مستقيمة ومنحنية, مستمر ومنكسرة).
  2. أشكال الأشياء:- (الكبيرة والصغيرة, بسيطة ومعقدة, هندسية وعضوية, حواف صلبة وناعمة).
  3. صفات الأشياء المرسومة:- (سميكة ورقيقة, معتم وشفاف).
  4. نوع الفرشاة:- (كبيرة وصغيرة, واسعة وحساسة).

ولكن لا يجب على الفنان المبالغة فى الاهتمام بالأشياء التى تحمل صفات متناقضة / مختلفة, بل يجب على الفنان أن يخطط هذا التناقض لكى يصل إلى النقطة المحورية  أو مركز الاهتمام فى اللوحة حتى لا تكون النتيجة عمل فنى متشتت.   

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "تناسق الألوان فى اللوحات الفنية"
  • أو بالإنجليزية كتاب "Color Harmony in Your Painting

ليست هناك تعليقات