ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / حركة الكاميرا وزوايا التصوير


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / حركة الكاميرا وزوايا التصوير



الفن والثقافة / حركة الكاميرا وزوايا التصويرCamera Movement and Shooting Angles


فى مقال سابق تحدثنا عن بعض القواعد الهامة فى مجال التصوير الفوتوغرافى أو الديجيتال ومن أشهر هذة القواعدهى قاعدة الثلاث أثلاث Rule of Thirds.

وظهرت قاعدة الثلاث أثلاث فى القرن الثالث عشر, وتم اشتقاق قاعدة الثلاث أثلاث من النسبة الذهبية وهى توفر نظام فى التصوير الفوتوغرافى, وهى عبارة عن تقسيم الصورة ل3 أثلاث بالطول وبالعرض فى صورة شبكة من الخطوط الأفقية والرأسية, وتساهم هذه الشبكة فى في تحديد العلاقات بين الأجزاء والعناصر وتساهم فى تنسيق منطقة الصورة image area وتحقق التوازن البصرى وتُعطى الشعور بالثبات والاستمرارية أو الحركة والديناميكية.

يمكن استغلال شبكة الثلاث أثلاث لتوضيح التباين والاختلاف بين العناصر فى الصورة وذلك مثل الحجم, التسلسل, المسافة, العدد, الكثافة, ومكان العنصر واتجاه حركته. 

إن التصوير من خلال الشبكة Grid يقلل من الفوضى فى المشهد ويقوى أحاسيس مثل الاستمرارية, المحاذاة, الانسجام, تجمع للعناصر المتشابهة ونقاط الاتصال ونقاط النهاية فى عناصر المشهد. التى تعمل معا لتوصيل المعلومات للمشاهد بشكل منظم, لقراءة المزيد.

واليوم نتحدث عن واحدة من أهم أسرار التصوير الفوتوغرافي وهى الاهتمام بزوايا التصوير بالكاميرا Adding Interest with Camera Angles

إليك سر المصور الذي ربما لم تكن تعرفه - إن زوايا الكاميرا في التصوير الفوتوغرافي لها تأثير كبير على توصيل الهدف و الرسالة للمشاهد. ستندهش من أن التعديل البسيط في زاوية الكاميرا عندما تلتقط صورة لموضوع ما, يمكن أن يغير مستوى الصورة بالكامل! من خلال تعلم كيفية اختيار أفضل زاوية للكاميرا لصورتك.

بصفتك مصورًا، فإن زوايا الكاميرا هي أفضل صديق لك. من خلال تعلم كيفية استخدام الزوايا بشكل فعال في التصوير الفوتوغرافي، ستفوق بلا شك كل المصورين العاديين أو التقليدين! ستنشئ صورًا أكثر لفتًا للانتباه eye-catching وجاذبية appealing وتخلق عاطفة داخل المشاهد.

هناك عدد قليل من الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند اختيار أفضل زاوية للصور الفوتوغرافية, نذكرها فى النقاط التالية.

توقف عن تصوير صور (7 × 5)Stop Shooting  (5×7) Photos


من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المصورون الجدد هو التصوير دائمًا بما يسمى زاوية الكاميرا 7 ×5 ما يعنيه هذا هو التقاط صورة أثناء الوقوف منتصبًا تمامًا والتقاط الصورة من وجهة نظرك العادية كما تراها أمامك. ويطلق عليه أسم زاوية 7 ×5 لأنه متوسط ​​ارتفاع الشخص حوالى مقاس 5 أقدام و 7 بوصات.

في حين أن هذه الصور لها مكانها ، كما هو الحال في التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية أو البورتيريه portrait حيث تريد أن تكون في مستوى عين المشاهد، والصورة بالمقاس 7 ×5 تميل في معظم الأوقات الأخرى إلى أن تبدو مملة إلى حد ما. ولكن, عليك أن تتعلم كيف تصبح مبدعا!

كن مبدعا مع زوايا الكاميرا الخاصة بك Get Creative with Your Camera Angles


الحيلة التي يستخدمها المصورون المحترفون لالتقاط صور أفضل هي العثور على زاوية لم يستخدمها أحد من قبل, ولا يتوقعها أحد أو يفكر فيها داخل المشهد. قد يشمل ذلك تسلق سلم أو الاستلقاء على الأرض أو الوقوف بعيدًا جدًا أو الاقتراب كثيرًا.

A trick advanced photographers use to capture better photos is to find an angle that no one else sees or has thought about within a scene. This might include climbing up a ladder, lying down on the ground, standing really far away or getting very close up.
إن استخدام هذا الأسلوب مع المسافة المناسبة أو البعد البؤري focal length الإبداعي لإعطاء الشعور بالتكبير والمبالغة أو بالتصغير وضغط العمق داخل الصورة هو ما يميز صور المصور الرائع حقًا عن الآخرين.

مثال

التقاط صورة للاعب الجولف أدناه على سبيل المثال. إنها صورة جيدة، لكنها تقع في فخ التقاطها من زاوية كاميرا عادية ذات ارتفاع بؤري focal length متوسط. ربما توافق على أنها ليست مثيرة للغاية وجذابة. الآن، قارن هذه اللقطة مع صورة التالية للاعبة الجولف أدناه. الصورة الثانية تبدو أكثر جاذبية ، أليس كذلك؟

الفن والثقافة / حركة الكاميرا وزوايا التصوير


السبب في أن الصورة الثانية أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام للنظر والمشاهدة هو أن المصور أصبح مبدعًا عند اختياره لزاوية الكاميرا والبعد البؤري. بطبيعة الحال، نحن كمشاهدين أكثر انبهارًا بالصور التي تعطينا منظورًا فريدًا للأشياء. 

إستخدام وجهه نظر مختلفة فى التصوير يؤثر بقوة على عين المشاهد لأنه يرى منظر مختلف من زواية مختلفة بدل من رؤية الأشياء بالطريقة العادية كما فى الحياة اليومية,  إستخدام زوايا تصوير مبتكرة يصنع معجزات لأي موضوع مهما كان عادى وتقليدى.

وضع المصور فى الصورة الثانية
كان المصور فى أقرب نقطة إلى مستوى الأرض, إقترب من الهدف بقدر المستطاع, استخدم المسافة المناسبة أو البعد البؤري focal length المناسب, واعتمد على استخدام زواية تصوير واسعة. مما أدى إلى نتيجة رائعة حيث قام المصور بعمل تغيير بسيط فى زاوية التصوير لم نعتاد عليها، ونتيجة لذلك، أنشأنا صورة مذهلة!

مثال

في ما يلي مثال كلاسيكي آخر على المكان الذي يمكن أن يستخدم فيه المصور زاوية كاميرا أفضل للحصول على تأثير أكثر إثارة. 

الفن والثقافة / حركة الكاميرا وزوايا التصوير


فكما نرى صورة الطفل أدناه هي بكل المقاييس لقطة رائعة. إن الطفل في حالة تركيز مثالي، تم إلتقاط الصورة من مسافة قريبة, حيث زاوية التصوير في نفس مستوى عين الطفل بالضبط. فتم إلتقاط صورة رائعة لا نمل من رؤيتها لعدد من  المرات لا يحصى.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "إتقان التكوين في التصوير الرقمي " Mastering Composition in Digital Photography


ليست هناك تعليقات