ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / الدورة الدموية فى جسم الإنسان


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / الدورة الدموية فى جسم الإنسان



الفن والثقافة / الدورة الدموية فى جسم الإنسان

Blood Circulation in the Human Body

فى مقال اليوم سنتحدث عن الجهاز الدورى أو مسار الدم داخل جسم الإنسان وسوف نتعرف على بعض الأعضاء داخل القلب التى تنظم طريقة عمل الدورة الدموية وحركة توزيع الغذاء والأكسجين فى جميع أجزاء جسم الإنسان.

صمامات القلب Valves of the Heart

وهى أداة ميكانيكية تسمح بجريان الدم فى اتجاه واحد فقط, ولها أهمية كبيرة فى عمل القلب. حيث يوجد انواع من الصمامات ويمكن تقسيمهما إلى :-
  1. أثنان منهم يسمى الصمامات البطينية – الأذينية والتى تحرس الفتحات بين البطينين والأذينين.
  2. وأثنان آخران فيقومان بحراسة الفتحات بين (الشرايين الرئوية والبطين الأيمن) وبين (البطين الأيسر والأبهر).


الفن والثقافة / الدورة الدموية فى جسم الإنسان


 الصمام التاجى (ثنائى الشرفات) Mitral Valve

الصمام ثنائى الشرفات يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر, ووظيفته أن يسمح بمرور الدم فى إتجاه واحد من الأذين إلى البطين ويمنع عودة الدم من الاتجاه العكسى من البطين إلى الأذين.

الصمام ثلاثى الشرفات Tricuspid Valve

وهو صمام يفصل الأذين الأيمن عن البطين الأيمن, ووظيفته أن يسمح بمرور الدم فى إتجاه واحد من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن ويمنع عودة الدم من الاتجاه العكسى من البطين إلى الأذين.

الصمام الأبهرى (الأورطى)Aortic Valve

يقع الصمام فى فتحة فى جذع الأبهر, حيث تفصل البطين الأيسر عن الأبهر, ووظيفته أن يسمح بمرور الدم فى إتجاه واحد من البطين الأيسر إلى الأبهر(الأورطى) ويمنع عودة الدم من الاتجاه العكسى من الأبهر إلى البطين الأيسر.

الصمام الرئوى الهلالى  Pulmonary Valve

يقع الصمام فى فتحة فى جذع الشريان الرئوى, حيث يفصل البطين الأيمن عن الشريان الرئوى, ووظيفته أن يسمح بمرور الدم فى اتجاه واحد إلى الشريان ويمنع عودة الدم من الاتجاه العكسى إلى البطين.

كما فى الشرايين كما فى الأوردة. فهى مزودة بصمامات تسمح بمرور الدم فى اتجاه واحد وتمنع رجوعه فى الاتجاه العكسى, لكى يسير الدم دائما فى اتجاه واحد فقط نحو الأمام مما يسمح بمتابعة سريان الدم فى الدورة الدموية عبر جميع أجزاء جسم الإنسان.

نبضات القلب The Heart Beat


غالبا ما يتميز صوت نبضات القلب كنغمة مزدوجة, أو مثل صوت lub-dub. ويحدث هذا الصوت بسبب موجة من الانكماش فى القلب من الأعلى إلى الأسفل تبدأ فى الأذينين ثم البطينين.

يمر القلب بمجموعة من مراحل الانقباض و الانبساط (الاسترخاء).

مرحلة الأذين:-

تبدأ هذة المرحلة فى العقدة الجيبية الأذينية بالأذين الأيمن, وهو العضو المسئول عن تنظيم ضربات القلب ويسمى ضابط إيقاع ضربات القلب. حيث تتحكم فى ضربات القلب من خلال الإشارات الى يرسلها الجهاز العصبى اللا إرادي فى المخ والحبل الشوكى. لقراءة المزيد.

تمرر النبضات الكهربائية المتكررة فى عضلة القلب التى تكون فى حالة راحة وتكون الصمامات بين الأذين والبطين مفتوحة.

مرحلة البطين:-

بعد وصول الدم إلى الأذين يمر بعدها بمرحلة انكماش, وهنا يندفع الدم إلى البطينين, وتُغلق الصمامات الأذينية البطينية.

وفى هذة المرحلة يقوم البطين بضغط الدم تمهيدا لدفع الدم صعودا وإلى الخارج حيث يكون الصمام الرئوى (الهلالى) مفتوح خلال فترة اندفاع الدم إلى الخارج حتى يتم تفريغ الدم من البطين وهنا يبدأ البطين فى الإسترخاء.

الدورة الدموية The Circulatory System

وتشمل نظام القلب والأوعية الدموية والذى يحتوى على هيكل الدورة الدموية ويتكون ببساطة من نظام مزدوج فى العمل.

بمعنى أن هناك نوعين من الدورة الدموية داخل جسم الإنسان تعملان معا وهما:-
  • الدورة الدموية الصغرى (الرئوية) ومكتشفها العالم "ابن النفيس".
  • الدورة الدموية الكبرى (داخل جسم الإنسان) ومكتشفها العالم "وليام هارفى".


الفن والثقافة / الدورة الدموية فى جسم الإنسان


وبشكل عام فى الدورة الدموية الصغرى يتم نقل الدم غير المؤكسد (المحمل بغاز بثانى أكسيد الكربون) ويكون لون الدم قاتم أو باللون الأزرق, من البطين الأيمن عبر الشريان الرئوى حتى يصل للرئتين ويتم تبادل الدم غير المؤكسد (المحمل بغاز بثانى أكسيد الكربون) بدم مؤكسد (المحمل بغاز الأكسجين) ويكون لون الدم أحمر قانى أو باللون الأحمر, من خلال الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر, ولهذا سميت الدورة الدموية الصغرى لصغر المسافة التى يقطعها الدم.

أما فى الدورة الدموية الكبرى يندفع الدم من البطين الأيسر ويكون لون الدم أحمر قانى أو باللون الأحمر عبر الشريان الأبهر لكى يتم توزيع الدم إلى جميع خلايا الجسم, حيث تقوم الخلايا بأخذ غاز الأكسجين والغذاء المهضوم وتتخلص من غاز ثانى أكسيد الكربون ونفايات الغذاء ويتم نقل النفايات إلى جهاز الإخراج, بينما يعود الدم المحمل بغاز ثانى أكسيد الكربون يعود إلى القلب فى الأذين الأيمن عبر الوريد الأجوف العلوى والوريد الأجوف السفلى, ويكون لون الدم أحمر قاتم أو باللون الأزرق.

يتم ضخ الدم من القلب إلى الشرايين الكبرى الرئيسية والتى تنقسم إلى شرايين أصغر وأصغر حتى الشعيرات الدموية وكذلك فى الأوردة الدموية, ونلاحظ أن هناك فاصل أو حاجز فى منتصف عضلة القلب يفصل بين النصف الأيمن والنصف الأيسر وبالتالى لا يختلط الدم المؤكسد مع الدم غير المؤكسد, وكذلك تعمل صمامات القلب على فصل الدم المؤكسد عن الدم غير المؤكسد ولا تسمح بمرور الدم إلى فى إتجاه واحد.

يعتبر البطين هو المضخة العضلية التى تدفع الدم إلى أجزاء الجسم وبالتالى فأنها يجب أن تدفع الدم بالضغط المناسب لتويد القوة العالية المطلوبة لكى يدفع الدم إلى مسافات أطول, ولهذا فإن العضلات فى البطين أقوى من العضلات فى الأذين. أما الجدران العضلية فى الأذين فتتميز بسهولة التمدد وتستوعب كمية كبيرة من الدم.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  1. كتاب علم وظائف الأعضاء وتشريح القلب Physiology and Anatomy of the Heart. اعداد Dr. Naim Kittana, PhD.
  2. كتاب جسم الإنسان وكيف يعمل,الدورة الدموية The circulatory system. اعداد Susan Whittemore
  3. كتاب القلب الرياضى, اعداد د/ زياد عيسى زايد, كلية التربية البدنية والرياضة-الرياض.
  4. قناة تعليمية على اليوتيوب بأسم unrwatv ,حلقة بعنوان العلوم | الدم و اللمف و الدورة الدموية اضغط هنا.


ليست هناك تعليقات