ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية


يبدأ الطريق إلى تناسق (تناغم) الألوان بفهم خصائص الألوان على لوح الرسم  Palette الخاصة بك – مثل فهم كيفية مزج الألوان Mixingمعا, و إستيعاب إمكانيات الألوان وفهم تأثير اللون وتأثير كل لون على آخر.
وسنتعرض للمواضيع التالية:-
  • عجلة الألوان The Color Wheel.
  • القيمة  Value(أو المقدار النسبى لإشراق اللون).
  • درجة الحرارة Temperature
  • الكثافة  Intensity


عجلة الألوان The Color Wheel


إن القدرة على خلط الألوان أو التعامل مع نظم الألوان color schemes تعتمد على المعرفة بعجلة الألوان, ويمكن أن تختلف العجلات، ولكن الأكثر استخداما هي واحدة وهي التقليدية، ونطلق عليها عجلة اللون الثلاثي. حيث يتم وضع الألوان الاثني عشر بشكل استراتيجي في دائرة بحيث يمكن رسم مثلثات متساوية الأضلاع لربط ثلاثة أنواع من الألوان:
الألوان الأوليةcolors primary و الألوان الثانوية  colors secondary و الألوان من الدرجة الثالثة colors  tertiary.

الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية


الألوان الأساسية primary colors :-

الأصفر والأحمر والأزرق yellow, red and blue   هي الألوان الأساسية التي يتم اشتقاق جميع الألوان الأخرى منها. حيث كل لون تراه عينك يمكن تقسيمه إلى هذه الألوان الثلاثة. فهي ألوان فريدة من نوعها, ذلك لأنه يمكنك المزج أو الجمع بين هذة الألوان التمهيدية لعمل ألوان أخرى (الأصفر و الازرق لعمل الأخضر ، على سبيل المثال) ، ولكن لا يمكنك خلط أي مزيج من الألوان للحصول على هذه الألوان النقية الثلاثة الأساسية.

الألوان الثانوية secondary colors  :-

البرتقالي والبنفسجي والأخضر  orange, violet and green  تنتج عن خلط معا اثنين من الألوان التمهيدية (المزج بين الأحمر والأزرق لعمل البنفسجي، على سبيل المثال).

الألوان من الدرجة الثالثة Tertiary colors :-

هي التي تقع بين الألوان التمهيدية (الأساسية) والثانوية على عجلة الألوان. اى أنها تنتج عن خلط الابتدائي مع واحد من الألوان الثانوية المجاورة لها. على سبيل المثال، الأصفر والأخضر الجمع بين لخلق الأصفر الأخضر (الأصفر المخضر  yellow-green).

وتسمى الألوان بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان الألوان المماثلة أو المتناظرة  colors  analogous . 
في حين أن الألوان المتقابلة colors  oppositeوالتى تظهر أمام بعضها البعض بشكل مباشرة على عجلة الألوان تسمى الألوان المتكاملة أو الألوان المتممة complementary colors . يمكن وضع المكملات بجانب بعضها البعض في العمل الفنى أو اللوحة من أجل الوصول إلى تناقضات الألوان المثيرة، أو يمكن خلطها معًا لإنشاء الوان محايدة حيوية  .lively neutrals

دراسة أو حفظ و تكرار التدريب على عجلة اللون هو الأداة البصرية الأكثر فائدة للفنان للوصول إلى الانسجام فى اللون. مع نظرة على هذه العجلة، سوف تكون قريبا قادر على اختيار تركيبات الألوان, و التي تكون متوافقة ومعبرة عن أي عاطفة أو مزاج كنت ترغب في نقله على اللوحة. القدؤة على وضع الألون فى المكان السليم وبالترتيب الصحيح سوف يساعدك على رؤية علاقات الألوان بسهولة وبمنطقية.
فى البداية قم بتحديد ألوانًا نقية ومكثفة, وبناء عليها يمكنك ضبط درجة الإضاءة أو السطوع brightness حسب الحاجة عند العمل.


القيمة  Value(أو المقدار النسبى لإشراق اللون) 


ومصطلح قيمة اللون colors Value يدل على مدى تعرض اللون للضوء من خلال مقياس تدرج الإضاءة بداية من اللون تحت تركيز الضوء وإلى اللون البعيد عن الضوء تماما (فى الظلام).
واللون تحت تركيز الضوء light colorsفيكون ساطع أو مضيئ أو (فاتح).
أما اللون البعيد عن الضوء dark colors فيكون فى الظلام أو (غامق) .

وتتدرج القيمة Value من الضوء إلى الظلام, وكل لون له التدرج الخاص به فيتدرج فيه اللون من الضوء إلى الظلام. على سبيل المثال، يمكن أن يتراوح اللون الأحمر من الأحمر الداكن إلى الوردي الفاتح عند إضافة كميات متزايدة من اللون الأبيض تدريجيًا إلى اللون لإنشاء صبغات خفيفة من الألوان  tints.



الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية


أهمية القيمة Value

ينصح الفنانين والخبراء بعمل اسكتش تخطيطى قبل البدء فى تصوير اللوحة الفنية, فيقوم الفنان بعمل تخطيط أو اسكتش على ورق بإستخدام القلم الرصاص فقط أو بإستخدام اللون الأبيض والأسود فقط, ليحصل على اسكتش مبدئى من درجات الألوان الرمادية.
والهدف من ذلك هو تحديد القيمة Value, بغض النظر عن الألوان التي سوف يختارها الفنان عند التصوير النهائي ،يجب أن تتوافق قيم هذه الألوان مع درجات الإضاءة والظلام, فمثلا عند تصوير منظر طبيعى على الفنان أن يحدد موقع الشمس وما هى الأجزاء التى يُسطع عليها ضوء الشمس وما هى الأجزاء التى ستبقى فى الظلام. وهنا يركز الفنان على إضاءة المشهد وليس الألوان نفسها.


مقياس القيمة  Value Scale

وهو مقياس إسترشادى يعتمد عليه الفنان ليختار ويحدد القيم التى سوف يستخدمها فى العمل الفنى, وهو النطاق أو المدى الذى تتراوح فيه القيم range of values لكافة الألوان الموجودة على اللوحة الذى يبدأ من الأبيض ويتدرج إلى الأسود, ويمكن أن نستخدم مقياس يتكون من 10 درجات أو يمكن تبسيط العمل إلى 3 أو 4 درجات لعمل اسكتش مبدئى.
يستخدم الفنان خياله ليُحول الأبيض والأسود إلى ألوان وتزيد خبراته وقدرته على المقارنة بين الألوان وبعضها, فيحدد الألوان وفقا لدرجة الإضاءة عليها.     

القيم الأصلية فى الألوان The Inherent Values of Colors
كل لون على اللوحة  palette, له طبيعته الخاصة, حيث تختلفت الألوان من ماركة لأخرى قبل الاستخدام، مما يجعل بعض الألوان أغمق من أخرى أو بعض الألوان (خفيفة) أو فاتحة عن أخرى من البداية حتى قبل البدء فى العمل. ويمكنك أن تلاحظ الفرق في قيمة الألوان من بين العلامات التجارية مثل الفرق بين  Grumbacher وWinsor & Newton  فى اللون الأصفر الأوكر Yellow Ochre .



الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



درجة الحرارة  Temperature


ما هى درجة حرارة اللون؟
درجة الحرارة هى العامل الذى يعطى اللون التأثير والتعبير فمثلا نرى الأحمر فى الغروب وكأنه مشتعل أو نرى الأزرق فى المحيط فنشعر بالبرد, وبالتالى يمكن أن تبدو الألوان دافئة أو باردة وفقا لدرجة الحرارة. فمن السهل أن نفهم مبدأ درجة حرارة اللون من خلال النظر في عجلة اللون الأساسية.
يُعتقد بشكل عام أن الأصفر والبرتقالي والأحمر من الألوان الدافئة ، ويعتبر الأزرق والأخضر والبنفسج باردًا. يبدو سهلاً، فعلا؟

والقصد هو أن درجة حرارة اللون هي دائما نسبية. يمكنك الحكم على درجات الحرارة من خلال مراقبة كيفية ارتباط الألوان ببعضها البعض.
على سبيل المثال، الأحمر red أكثر برودة من الأحمر البرتقالي   red-orange ,ولكن أكثر دفئا من الأحمر البنفسجي  red-violet.
ونلاحظ هنا أن كل عائلة من الألوان لديها ألوان دافئة وباردة ، لذلك من الممكن أن يكون لديك أزرق دافئ و أحمر بارد.


الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



الألوان الدافئة و الباردة على عجلة الألوان Warm and Cool Colors on the Wheel

قارن الجانبين من عجلة الألون. جانب واحد دافئ ويشمل - الأصفر والبرتقال والأحمر yellows, oranges, reds. والآخر هو بارد ويشمل - البنفسج الازرق والاخضر violets, blues, greens.
عند النظر إلى عجلة الألوان ككل ، يبدو أن الدفء والبرودة موزعة بالتساوي. ومع ذلك، درجة حرارة اللون نسبية.
الآن اختار لون واحد على عجلة الألوان وانظر فقط على اللونين المجاورين على يمين ويسار اللون الأصلى الذى إختره.
على سبيل المثال، اللون الذى إخترناه هو اللون الاصفر الاخضر(الأصفر المخضر) yellow-green واللوننين المجاورين هم  الاصفر على اليمين والاخضر على اليسار.
فنلاحظ الآتى:-
(الأصفر المخضر) yellow-green بارد ة بالمقارنة مع الأصفر.
(الأصفر المخضر) yellow-green دافئة بالمقارنة مع الأخضر.


الاختلافات في درجة الحرارة اللون الأحمر Temperature Variations of Red  

المبدأ الأساسي المستخدم عند مقارنة درجات حرارة اللون هو ملاحظة مظهر اللون hue ,فإذا كان اللون يحتوى على اكبر كمية من اللون الاصفر, فإنه يكون اكثر الألوان دفئا.
هذا هو المبدأ الأساسي المستخدم عند مقارنة درجات حرارة اللون. على سبيل المثال، يظهر الأصفر دافئ  yellow بوضوح في لون الكادميوم الأحمر Cadmium Red فيبدو خفيف أو فاتح أو مضيئ, ولكن يظهر الأصفر بارد فى اللون القرمزي Alizarin Crimson بسبب تقليل كمية اللون الأصفر ، وبالتالى فإن القرمزي يبدو أكثر برودة.

الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



تغيرات درجة الحرارة فى اللون الأزرق  Temperature Variations of Blue

عند إضافة كمية من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق(Cerulean)  يبدو لنا أزرق دافئ, وعند تقليل كمية اللون الأصفر تدريجيا فإن (الأزرق الدافئCerulean) يتحول إلى (أزرق بارد Ultramarine).
عند إضافة كمية من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر سيكون الناتج هو لون بنفسجى بارد, وهنا تتحول خواص اللون الأحمر من لون دافئ إلى لون بارد وتزيد البرودة كلما استمرنا فى إضافة الأزرق.

وبالتالى يمكن التحكم فى درجة حرارة اللون فإذا إضفنا الأضفر تحول اللون إلى لون دافئ, أما إذا إضفنا اللون الأزرق تحول اللون إلى لون بارد.
فإذا أردنا تخفيض درجة حرارة لون مثل اللون الأحمر فنحوله إلى لون بنفسجى ولكن لا يمكن أن نحوله إلى أزرق مخضر greenish blue. والذى يحتوى على كمية من اللون الأصفر.


الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



الكثافة  Intensity


الكثافة هى مقياس يحدد الألوان الزاهية brightness colors من الألوان الباهتة أو الفاترة dullness colors على شكل مجموعة من الدرجات.
وقياس كثافة اللون لا يقل أهمية عن القيمة Value ودرجة حرارة اللون Temperature. فإن المفتاح لجعل اللوحات الخاصة بك مميزة أو تستحوذ على الإهتمام هو أن تضع الأشكال الزاهية bright hues إلى جوار الأشكال الباهتة أو المملة dull.
ولكن لا ينبغى المبالغة أو الإكثار فى إضافة الألوان الزاهية, لآن الألوان الزاهية تتنافس مع بعضها فى الظهور ويترتب على ذلك حدوث تشتت فى الرؤية وينهار العمل الفنى. 

هناك عدة طرق مختلفة لزيادة وتقليل كثافة اللون لتحقيق النتائج التي تريدها.

فلتقليل الكثافة:-

تكثيف الألوان الباهتة حول الألوان الزاهية لكتم تأثيرها.
إضافة ألوان محايدة حول الألوان الزاهية كما فى هذا المثال حيث المربع الأحمر محاط باللون البنى المحايد neutral color brown-.

الفن والثقافة / تناسق الألوان فى اللوحات الفنية



لزيادة الكثافة:-

يمكن تكثيف اللون عن طريق التجاور بين الألوان المكملة  complementsمثل - الأحمر والأخضر.
يمكن تكثيف اللون عن طريق التجاور بين الألوان الفاتحة و الألوان الداكنة لعمل تأثير التباين والتناقض.
تحويل اللون الباهت إلى لون ساطع بإستخدام الألوان الأساسية:-
فيمكن تحويل اللون الباهت dull or tinted إلى لون ساطع أو زاهى أو أكثر إشراقا  brighter عن طريق إضافة كميات مناسبة من اللون الأحمر, ذلك لأن اللون الأحمر سيعمل على تدفئة الخليط .

ملاحظة: عندما يتم خلط الألوان الأساسية الثلاثة (الأحمر والأصفر والأزرق) معاً، يتم تحييد اللون neutralized أو تتحول إلى ألوان محايدة, بدلاً من تحويلها إلى ألوان أكثر إشراقاً brighter. وبالتالى من المهم فهم نسب الانسجام- الأولية في الألوان الاساسية التي تقوم بمزجها.

على سبيل المثال، إذا حاولت إعادة تنشيط الأزرق البارد مع الأحمر الدافئ فبدلاً من الحصول على لون بارد، فسوف تحصل على لون محايد، وذلك لأن هناك قدرا كبيرا من اللون الأساسي الثالث (الأصفر) في الأحمر الدافئ.


أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر

  • كتاب "تناسق الألوان فى اللوحات الفنية"
  • أو بالإنجليزية كتاب "Color Harmony in Your Paintings".




ليست هناك تعليقات