ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير




الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصويرUsing Lines in Photography



مقال جديد من كتاب :-
اتقان التكوين في التصوير الرقمي : تقنيات خلاقة لالتقاط صور أفضل من ذى قبل.
Mastering Composition in Digital Photography: Creative Techniques for Capturing Better Photos
والكتاب مقدم من FreeDigitalPhotographyTutorials.com

للوهلة الأولى، قد لا تكون على علم بأن العديد من الصور الفوتوغرافية تحتوي على خطوط. في بعض الأحيان تكون هذه الخطوط واضحة جدا، مثل مجموعة من أسلاك الكهرباء أو امتداد سور طويل.

ومع ذلك، في كثير من الأحيان تعتبر الخطوط عناصر خفية أو غير بارزة فى المشهد المراد تصويره. وتتعدد أنواع الخطوط فى التصوير فمنها الخطوط الأفقية مثل خط أفق المحيط, والخطوط الرأسية (عمودية) مثل أشجار الغابة العالية, والخطوط المائلة (القطرية) مثل خطوط المنظور, والمنحنيات مثل الطريق المتعرج. 

بغض النظر عما إذا كانت الخطوط واضحة على الفور أم لا أثناء مشاهدة الصورة فإن كل نوع من الخطوط (واتجاهه) يثير شعورًا معينًا في المشاهد. في الأجزاء التالية، سنقوم بتوضيح ما يعنيه كل نوع من الخطوط وكيف يمكنك استخدامها لصالحك في التصوير الفوتوغرافي.

استخدام الخطوط الأفقية  Using Horizontal Lines

الخطوط الأفقية تعكس الإستقرار والسلامHorizontal Lines Convey Stability and Peace


واحد من الطرق المميزة عند إختيار موضوع ما للتصوير هو الإستعانة بخطوط أفقية مثل خط الأفق بين السماء والأرض أو البحر. والخطوط الأفقية تؤثر على جودة المشهد فهى تسيطر على الحالة النفسية mode للصورة, وذلك ببساطة لأن المشاهد أو الناظر الذى يرى الصورة يشعر بإحساس من السلام والطمأنينة والإستقرار.

عند إنشاء صورة فوتوغرافية، لا يهم عدد الخطوط الأفقية المسيطرة (المهيمنة) dominant horizontal lines داخل الإطار Frame. فيمكن أن تحتوى الصورة على خط أفقى واحد أو أثنين أو ثلاثة, فحتى لو تعددت فإنها تترك نفس الأثر على المشاهد من الهدوء واللطف والراحة. 

وذلك صفة تميز الخطوط الأفقية وحدها, فعلى النقيض باقى أنواع الخطوط لها صفات أخرى, فعلى سبيل المثال الخطوط الرأسية أو العمودية تُعطى شعور بالقوة والنمو مما تقلل من أحاسيس السلام التى تنقلها الخطوط الأفقية.

معرفة تأثير الخطوط الأفقية في الصور سوف تساعدك على التقاط صور أفضل لأنك سوف تعرف كيفية استخدامها لصالحك. على سبيل المثال, فى الصورتين أدناه, كلاهما يحتوي على عنصر الذي به خط أفقي مهيمن dominant horizontal lines

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير


في حين أن الصورة الأولى وهى صورة منظر طبيعى فى الظل silhouette باللون الأسود, تحتوى على خط أفقي آخر وهو الأرضية التى تنمو عليها الأشجار, والصورة الثانية بها خط أفقي يشكل المحيط.

ولكن دعونا نسأل سؤال:-
كل من هذه الصور أعلاه تحتوي على خطوط أفقية، ولكن أي واحد نشعر تجاهه أنه أكثر هدوء واستقرار.

على الأرجح، أنك اخترت الصورة الثانية للمحيط لأنها أكثر سلاما و استقراراً. وذلك لأن الخط الأفقي المهيمن لا يقاطعه أى شيء أخر مثل خطوط عمودية أو قطرية متناقضة.

أما الصورة الأولى فالخطوط الرأسية التي أنشأتها الأشجار في المنظر الطبيعى تعطل تأثير الهدوء والسكينة للخط الأفقي وبالتالى الصورة الأولى أكثر ديناميكية بسبب إدراج تلك الخطوط الرأسية أو الأشجار العمودية.

وعندما تريد أن تلتقط صورة تعبر عن السلام فقم بتصوير خط مثل خط الأفق دون أن تضع فى الصورة أى شيء أو آى خط آخر يقاطع مسار الخط الأفقى.

الوعى أثناء التصوير Awareness while photographing
يجب على المصور أن يحرص عند تصوير الخطوط الأفقية أن يحافظ على شعور الإستقرار والسلام, ,وألا ينخدع فيقدم صورة ساكنة ومملة تبدو للمشاهد وكأنها فارغة وباهتة. 

ولعلاج هذة المشكلة يمكن تضمين بعض العناصر التى تعمل كنقطة جذب الإنتباه أو مركز إهتمام point of interest فيُعطى إنطباع للصورة أنها مثيرة وجذابة.

ففى الصورة التالية, إن الخطوط المسيطرة الأفقية فى مجموعة من الأسلاك بالعرض, ولكن لوتصورنا الصورة بدون الطيور فإن الناتج سيكون صورة مملة جدا, وإن ما يجعل الصورة مثيرة للإهتمام هو إدراج الطيور. 

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير



فعندما يرى المشاهد هذة الصورة فإنه يتلقى إنطباع عام بالهدوء والسكينة (من خلال الأسلاك) ولكن يشعر أيضا بالإهتمام من خلال موضوع يتواصل معه (الطيور).


استخدام الخطوط الرأسية  Using Vertical Lines

الخطوط الرأسية تعكس القوة, الشدة والنموVertical Lines Convey Power, Strength and Growth


إستخدام خطوط عمودية او رأسية يعكس أحاسيس مثل القوة ,السلطة ,الشدة والنمو داخل الصور الفوتوغرافية أو الرقمية, كما أنها تجعل الصورة أكثر ديناميكية وحركة, والسبب وراء ذلك هو أن معظمنا يشعر بأن الأشياء المهيمنة عموديا vertically dominant objects ،مثل المباني والأشجار تكون أكثر قوة منا. 

خاصة إذا كان الشيء أطول منا. ويرتبط النمو أيضا مع الخطوط العمودية لأن معظم الكائنات الحية، مثل الأشجار تنمو عموديا أو صعودا.

تنقل الخطوط الرأسية شعورًا بالقوة لأنه غالبًا لا يمكنك ملء الإطار الصورة بالكامل, فى المعتاد يصعب تصوير الموضوعات العمودية الكبيرة من مكان قريب ولابد من البعد مسافة حتى يمكنك تصوير العنصر بالكامل كما فى تصوير ناطحات السحاب.

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير


فى الصورة التالية نرى الشاطئ والبحر يكونان خطوط أفقية تبعث الراحة والسلام ولكن يمكننا الجزم على أن هذا الشعور شعور ثانوى.

والسبب فى ذلك هو السور الذى يتكون من مجموعة أخشاب عمودية تؤدى لقطع شعور السكينة, والأخشاب الرأسية تُشعرنا بالقوة والطاقة والحركة الديناميكية, وتتصدر الأخشاب أما المشاهد لتجعل السور هو العنصر الرئيسى فى الصورة أما الشاطئ والبحر عناصر مكملة.

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير


وبناء على ذلك فإن أخشاب السور هى الخطوط الرأسية المسيطرة (المهيمنة) dominant vertical lines على الصورة مما يؤثر على المشاهد حتى أنه قد يحدق فى الصورة لفترة.

استخدام الخطوط القطرية/المائلة  Using Diagonal Lines

الخطوط القطرية/المائلة تقود العين وتجعل الصور أكثر ديناميكيةDiagonal Lines Lead the Eye and Make Photos More Dynamic


الخطوط القطرية / المائلة التى نراها حولنا مثل خطوط المنظور فى قضبان السكك الحديدية التى تلتقى مع بعضها فى النهاية فى المسافات البعيدة.

تعتبر الخطوط القطرية / المائلة وسيلة رائعة للمصور يمكنه من خلالها أن يقود ويوجهه عين الناظر أو المشاهد إلى عنصر فى الصورة الفوتوغرافية, كما أنها تُعطى شعور قوى بالحركة الديناميكية.

واحدة من المميزات الرئيسية فى الخطوط القطرية / المائلة أنها تتسم بالمسافة والحركة القوية عكس الخطوط الأفقية والرأسية التى تتسم بالثبات والإستقرار, ولهذا على المصور الذكى أن يستخدم خطوط مائلة / قطرية تقود وتسحب عين المشاهد داخل إطار الصورة, حيث مكان الحدث بشكل طبيعى وتلقائى.

فعلى سبيل المثال عندما نلقى نظرة على صورة محطة القطار التالية, فعلى الفور يتم توجيه عين المشاهد من خلال الخطوط القطرية / المائلة إلى نهاية الصورة, والخطوط القطرية / المائلة تدفع عين المشاهد حتى أنه من الصعب النظر إلى أي مكان في إطار الصورة دون أن تتحرك عينيك مرة أخرى إلى اليسار، مسترشدة بهذه الخطوط القطرية.

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير


إذا كنت ترغب في إنشاء صورة ديناميكية جدا، فجرب محاولة دمج العديد من الخطوط القطرية / المائلة المتنافسة مع بعضها فى الصورة.

كيف تحصل على خطوط / قطرية مائلة بالكاميرا؟
قم بإمالة الكاميرا من 30 – 45 درجة من جانب واحد, وهذا سيجعل من أى خط أفقى أو رأسى خط مائل داخل إطار الصورة. وكما فى المنظور يمكنك إستخدام الخطوط القطرية / المائلة لتصوير أشخاص يتخذون وضعية التصوير.

استخدام المنحنيات Using Curved Lines

المنحنيات تضيف الجمال والتألق إلى الصورةCurved Lines Add Beauty and Grace to a Photo


المنحنيات لها قدرة فريدة على إضافة الجمال والتألق (الزينة) إلى الصورة الفوتوغرافية أو الرقمية. والمنحنيات عكس باقى الخطوط السابق التحدث عنها حيث سواء الأفقية أو الرأسية وغيرها تجعل المشهد أكثر صلابة وديناميكية أما المنحنيات فتضيف النعومة والسلاسة والمرونة إلى موضوع التصوير.

تسمح الخطوط المنحنية في التصوير الفوتوغرافي لأعيننا باستكشاف صورة بطريقة سلسة وحرة. الخطوط المنحنية أكثر رومانسية أو دراماتيكية من الخطوط المستقيمة. 

يحدث هذا لأن المشاهد لديه شيء ليتبعه بعينيه. تثيرالخطوط المنحنية إلى المزيد من إطالة النظر داخل المشهد ، في حين أن الخطوط المستقيمة تقود المشاهد إلى الواجهة أو مكان الحدث بسرعة كبيرة. يستغرق المشاهد وقتا أطول لمتابعة خط منحني مما يفعل خط مستقيم داخل صورة مما يساعد على زيادة السلاسة والمرونة فى الصورة وإضافة الجمال والتألق لها.

الخطوط المنحنية تقود عين المشاهد فى الصورة  Curved Lines Lead the Eye in a Photo

واحدة من الأساليب والتقنيات المعروفة هو إستخدام منحنى فى الصورة على شكل حرف "S" . لأن هذا المنحنى له تأثير أكثر من أى منحنى عادى, حيث أن  المنحنيات "S" متناظرة ومتوازنة على كل جانب مما يعطيها القوة, أما باقى أنواع المنحنيات فإنها تكون غالبا تكون غير متناظرة ولايمكن التنبؤ بحركتها أو توقع مسارها.

المنحنيات "S" يمكن التنبؤ أو توقع مسار اتجاهها وفى المعتاد تثير حس الإستجابة لدى المشاهد ولهذا يفضل العديد من المصورين إستخدام المنحنيات "S" فى التصوير.

على سبيل المثال فى هذة الصورة, لاحظ كيف تحتوي الكثبان الرملية على منحنى "S" تم إظهاره بواسطة الضوء والظل, هذا المنحنى "S" يعطي عينيك رحلة ممتعة أطول لمتابعة الكثبان الرملية مما يساعد على توضيح شعور السلاسة فى الصورة وإضافة الجمال والتألق.

الفن والثقافة / إستخدام الخطوط فى التصوير



أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-
  • كتاب "إتقان التكوين في التصوير الرقمي " Mastering Composition in Digital Photography

ليست هناك تعليقات