ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى



الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى 


فى مقال اليوم سنتحدث عن الجرافيك دايزين أو مجال التصميم الجرافيكى, وكما سبق فى مواضيع سابقة فإننا سوف نتحدث عن فلسفة التصميم, وسنتناول الفصل الثانى من كتاب:-
"عناصر التصميم (الكتلة والفراغ) Design Elements - Form & Space

فى محاولة لتقديم شرح مبسط لعناصر وخصائص التصميم الجرافيكى, وهى بمعنى أخر أدوات المصمم التى تساعده على تقديم أفكاره وإستغلال إمكانياته, وكلما كان مصمم الجرافيك على دراية بها وبأهميتها كلما إستطاع أن يقدم تصميمات إبداعية ومبتكرة.
    

تنظيم الفراغ Spatial Order

لغة تشكيل الفراغ The Language of Form


إن المصطلح الذى نتحدث عنه هو تنظيم الفراغ Spatial Order أو بالتحديد لغة تشكيل الفراغ The Language of Form ,ويعنى هذا المصطلح الطريقة التى نستخدمها لتصميم أشكال فى الفراغ.

واى شكل Form فى العالم يتكون من مجموعة من العناصر ويتميز بمجموعة من الصفات أوالخصائص المرئية, ويقوم المصمم Designer بإستخدام هذة العناصر والصفات لكى يُشكل الكتلة والفراغ mass/space فى التصميمات الجرافيكية.

 كل من عناصر وصفات الشكل Form هى أساس بناء "النظام المرئى visual system ".

وتستخدم مبادئ "لغة تشكيل الفراغ "The Language of Form كتعاريف ومعايير لتحليل التصميمات الجرافيكية أو الحكم على نقاط القوى والضعف بالتصميم.
ويمكن أن نقسم المبادئ الخاصة "بتنظيم الفراغ "Spatial Order فى التصميم الجرافيكي إلى 3 تصنيفات:- 
  • عناصر الكتلة/الفراغ mass/space فى التصميم الجرافيكي.
  • صفات وسمات أو خصائص عناصر الكتلة/الفراغ mass/space التصميم الجرافيكي.
  • عملية تأسيس هيئة وبنية التصميم, أو المعالجة التى يستخدمها المصمم فى التصميمات الجرافيكية.


عناصر الكتلة/الفراغ mass/space فى التصميم الجرافيكي


عناصر الكتلة/الفراغ mass/space :-
  • النقطة Point.
  • الخط .Line
  • المستو .Plane
  • الحجم .Volume


فى البداية أحب أن اوضح أن التصميم الجرافيكى ينطلق من بداية سهلة ومبسطة إلى نهاية كبيرة ومركبة, فمثلا النقطة تُولد خط والخط يُولد شكل, ومجموعة من الأشكال تمثل الكتلة الرئيسية أو التكوين composition فى التصميم داخل منطقة الصورة image area أو مساحة التصميم, وهذة هى أدوات تقسيم وتنظيم الفراغ.

تتميز عناصر الكتلة والفراغ بالبساطة الشديدة والألفة مع بعضها والنموذجية, وهى العناصر التى تُفسر منظور الرؤية والعلاقات المتناغمة للأجزاء التصميم, وكلما كان المصمم على دراية وخبرة بوظيفة كل عنصر وطريقة تفاعل العناصر مع بعضها وتأثير ترتيب العناصر ,كلما كان قادرا على تقديم فكرة مختلفة وتصميم عالى الجودة ومميز ورائع.

وفى مقال اليوم سنتناول النقطة Point كواحدة من  عناصر الكتلة والفراغ mass/space.
  


النقطة Point


النقطة هى أبسط العناصر ونرى النقطة بالعين المجردة ورؤية مجموعة من النقاط تُعطى إحساس بالتسلسل الهرمى hierarchy, وبشكل رياضى أو حسابى فإن النقطة ليس لها أبعاد على الرسم البيانى على سطح منطقة الصورة   image area surface. ولكن بمجرد وجود نقطة فى محيط الصورة image area يمكننا تحديد موضع أو مكان فى الفراغ, فموقع ومكان النقطة قد يؤثر على الشكل النهائى للتصميم.

يمكن أن يعبر مكان أو موقع النقطة داخل شكل ما مثل دائرة على العديد من الأشياء, حيث مكان النقطة يُعطى شعور بالتناغم أو بالتنافر, وربما يعتمد ذلك على مدى القرب أو البعد من مركز أو منتصف الشكل.

فعند وضع النقطة فى منتصف أو مركز الشكل تماما, يسمح بتقسيم المنطقة المحيطة للنقطة بشكل هندسى ومتساوى يمكن التنبؤ به, ويؤدى إلى شعور بالسكون والتناغم البصرى.

وعند وضع النقطة خارج مركز أو منتصف الشكل, لا يسمح بتقسيم المنطقة المحيطة للنقطة بشكل هندسى ومتساوى يمكن التنبؤ به, ويؤدى إلى تنشيط القوى الديناميكية والتغيير من الشعور بالسكون إلى الشعور بالحركة .
وبناء على ذلك فإن الفهم الجيد لتأثير النسبة والتناسب للنقطة فى تقسيم الفراغ يضع أسس منطقية لتصميم موقع النقطة.

كما سبق وتحدثا فى موضوع سابق, ولقراءة المزيد.

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى



أمثلة عن النقطة Point

المثال الأول:-
وصف التصميم:-
كما نرى مربع بلون الأزرق الفاتح (لبنى), حيث تم إقتصاص جزء منه على شكل منحنى فى الجهه اليسرى, وتم كتبة كلمة "محتويات contents" باللون الأسود فيما عدا الحرف "O" باللون الأبيض.

أهداف التصميم:-
وضع كلمة  "محتويات contents" فى هذا التصميم يمنح الفرصة للتأكيد على باقى الحروف, ويبدو لنا الحرف "O" نقطة فى فراغ, فتُضيف التفاعل فى التصميم بشكل عام. وبشكل خاص بينها بين شكل نصف الدائرة على اليسار فى التصميم أو التكوين composition.
تخيل أن هناك خط مستقيم بيدأ من حرف "O" ويستمر للأسفل ويعمل كمماس مع الجانب الأيمن للدائرة (الداخلى).

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى


وكذلك تخيل محور مائل أو القطر الأيسر للمربع يبدأ من أعلى اليسار ويمر عبر النقطة "O" وينتهى أسفل اليمين.

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى


مما يجعل النقطة "O" تقع عند تقاطع المحور الأيسر مع العمود التماس مع نصف الدائرة اليسرى ,وهذا الأسلوب المتعمد المدروس العميق يؤدى إلى تنشيط القوى الديناميكية (المحركة) البصرية للتكوين composition.

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى



المثال الثانى

الفن والثقافة / تنظيم الفراغ فى التصميم الجرافيكى


وصف التصميم:-
فى تصميم أخر وضع المصمم ربع الساعة الذى يبدأ من 9 وإلى 12 وجعل عقربى الساعة يشيران إلى الساعة 12 إلا خمسة وجعل أرقام الساعة فى شكل 4 نقاط متجاورين ومتماثلين فى الحجم والشكل.

أهداف التصميم:-
ترتيب وضع النقاط خلق خط أو مسار ضمنى يتمثل فى مجموعة من النقاط تأخذ شكل المنحنى, مما يجعل المشاهد يمشى ويتتبع رؤية هذا المسار, هذا الترتيب البسيط للنقاط والخطوط يمكن أن تفسره العين بسهولة على أنه ساعة حيث تعمل النقاط بتسلسل منتظم وكأن المشاهد ينتقل من نقطة إلى أخرى, ولديه شعور بمرور الثوانى والدقائق, وبساطة التصميم تعكس الهدف والرسالة. حيث تم إعداد التصميم ليكون غلاف مجلة لعلماء الذرة.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.



المراجع والمصادر
  • كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space

ليست هناك تعليقات