ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


فى السابق تحدثنا عن واحد من الكتب المميزة فى مجال التصميم الجرافيكى أو الجرافيك ديزاين, وهو كتاب:-  
"عناصر التصميم (الكتلة والفراغ) Design Elements - Form & Space", وتناولنا الفصل الثانى بعنوان :-
تنظيم الفراغ Spatial Order - لغة تشكيل الفراغ The Language of Form وتحدثنا عن أسس التصميم ومبادئه مثل عناصر وخصائص التصميم الجرافيكى, وتتكون عناصر التصميم  الجرافيكى أو عناصر الكتلة/الفراغ mass/space من:-
  1. النقطة Point.
  2. الخط .Line
  3. المستو .Plane
  4. الحجم .Volume

وفى موضوع سابق تحدثنا بالتفصيل عن النقطة, لقراءة المزيد.
واليوم نتحدث عن باقى العناصر.

الخط Line


تعريف الخط :- هو المسار الذى تتحرك فيه النقطة Point, ومجموعة من النقاط تُشكل الخط, والنقطة عبارة عن مقطع إنتقالى حيث يستمر إتجاه الخط عندما ينتقل من نقطة إلى أخرى, ومجموعة من الخطوط تشكل حجم وهيئة الشيء.

وبشكل رياضى أو وفقا لهندسة إقليدس فإن الخط ليس له طول أو عرض أو إرتفاع. أما فى مجال الجرافيك ديزاين فإن الخط له عدة أشكال مثل الخط المستقيم, أوالمنحنى.

ويتميز الخط بمجموعة من الصفات وهى:-
مدى الاستقامة/ الوضع/ المسقط/المسار- المنحنى/توجيه الأشكال/الإتجاه/القرب/الدوران
alignment, position, projection, trajectory, orientation, direction, proximity, rotation
وهذة الصفات تُعطى الخط داخل التصميم صفات الهيئة والحجم.
ويمكن تصنيف الخطوط بأنها:-
خطوط مستقيمة Straight lines. أوخطوط منحنية Curved lines.

المنحنى Curve


ويمكن تقسيم الخطوط المنحنية Curved lines إلى 3 أنواع :-
  • المنحنى العادى (البسيط) Regular curved.
  • المنحنى المتزايد. Increasing curve
  • المنحنى المتغير .Variable curves

ولن تناولهم بالتفصيل, ولكن عموما إننا نرى المنحنى curve فى حياتنا الطبيعية كما فى شكل الهضبة أو الجبل, والمنحنى له تأثير قوى على التصميم, ذلك لأن لكل منحنى قمة وقاعدة, حيث القمة تُشعرنا بنهاية الشكل أما القاعدة فتعُطى شعور بالثبات والإستقرار على الأرض مما يجعل المشاهد أو الناظر ينتقل بمسار الرؤية من القمة إلى القاعدة والعكس.

ومجموعة من المنحنيات تجعل المشاهد ينتقل من منحنى لأخر ويدور فى التصميم ,ويمكننا أن نقول أن للمنحنىcurve تأثير موسيقى خلاب والتصميم بإستخدام المنحنيات يصنع التناغم Harmony.

والمصمم الجيد يتقن العمل بالمنحنيات ويضعها فى تسلسل وترتيب يقوى عنصر التناغم الموسيقى لتوصيل رسالة وهدف التصميم فمثلا عندما ترى مجموعة من المنحنيات داخل تصميم ما فإنك تشعر بتناغم موسيقى مستمر ولانهائي.

يمكن للمنحنى أن يقوى الشعور بأن الشكل ثلاثى الأبعاد أو عميق فمثلا رسم منحنى ذو شكل محدب يجعل الشئ ثلاثى الأبعاد وله سطح واضح ومثال على ذلك الكرة, أما رسم منحنى ذو شكل مقعر يجعل الشئ له عمق داخلى  ويُصعب عندها رؤية السطح ومثال على ذلك قاع لفنجان أو طبق عميق.

وفيما يلى مجموعة من الأمثلة عن الخط المستقيم والمنحنى

المثال الأول:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين

وصف التصميم:- نرى شكل عجلة تتكون من منحنيين متحدين المركز فى نقطة وسطى من الجانب الأيمن فى التكوين ,وتم إظهار نصف التصميم فقط لعمل تشويق فى الرؤية ونلاحظ أن مركز الدائرة خارج نطاق الصورة.

أهداف التصميم:- نشعر بالتناغم والمركزية حيث يعمل الجزء المقعر فى المنحنى على جذب الناحية اليمنى فى التكوين إلى الداخل, ويمكن تفسير التصميم بأنه مجموعة متألفة من خطوط فى صورة منحنيات.

المثال الثانى:


الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- التصميم عبارة عن غلاف كتاب, حيث هناك دائرة كبرى وأخرى صغرى باللون الأسود, بالإضافة إلى مجموعة من الدوائر شديدة الصغر , ويقطع التصميم خط رأسى فى المنتصف تقريبا.

أهداف التصميم:- توصيل شعور قوى بالمقارنة والتباين والإظهار ناتج عن عدة أشياء مثل التقاطع الذى يصنعه المحور الرأسى يُقوى الربط والوصل بالدائرة الكبيرة, أما الدائرة الأصغر فتم إظهارها باللون الأسود الذى يُقوى بشدة الشعور بالتباين, بالإضافة إلى الإختلاف فى الحجم بين الدائرتين.

مما يجعل التصميم مميز وفريد حيث تنتقل عين المشاهد فى مسارات مختلفة وفقا للخطوط المستقيمة ونلاحظ الإختلافات فى حجم الدوائر وألوانها, فنشعر بالمقارنة والتناغم بين أجزاء التصميم  وكأنك ترى أمام عدسة مكبرة فتكبر أو تصغر لترى التفاصيل.

المثال الثالث:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- صورة بالكاميرا عن الأسفلت فى الشارع حيث نرى خط أبيض عريض وعلامة صفراء تتضمن حرف E ورقم 5.

أهداف التصميم:- تقديم تصميم قوى جدا وبسيط للغاية, فبالملاحظة والتدقيق فى الصورة سنجد أن العلامة الصفراء أهم نقطة فى التصميم وهى مركز الإهتمام فى الصورة ويسمى ذلك علميا بالنقطة البؤرية focal point أو نقطة مركز الإهتمام فى التكوين, حيث يمكنك ببساطة رؤية العلامة الصفراء بوضوح رغم صغر الحجم, ويعود ذلك لأن الأسفلت باللون الأسود.

ولكن ليست هذة فقط هى النقطة البؤرية focal point الوحيدة هناك أيضا نقطة بؤرية أخرى وهى التشوه البسيط فى أعلى الخط الأبيض العريض والذى يمكن ملاحظته بسهولة, ونلاحظ أن حجم الخط الأبيض يساوى المنطقه السوداء التى تعلوه مما يجعل التصميم متوازن.

هذا التصميم البسيط له تأثير مرئى قوى جدا حيث التصميم باللون الأسود يحفز ويُحث العين على الحركة ويُوجه المشاهد للنقاط البؤرية, وإختيار اللون الأسود للتصميم يُقوى بشدة الشعور بالمقارنة والتباين.

المثال الرابع:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- منحنى مرسوم وتم وضع بعض الكلمات والحروف على المنحنى نفسه والبعض الأخر على الركن الأيمن.

أهداف التصميم:- إثارة الشعور بالتناغم فى مسارات واتجاهات الحروف والكلمات, حيث العنصر الأساسى فى التصميم هو المنحى الرأسى الذى يتكون من مجموعة حروف, فيُقوى الشعور الإتصال  والترابط ويُعطى شعور بالتوافق, وتظهر باقى المنحنيات كمنحنيات ثانوية أو إضافية تعمل على تقوية عنصر التباين.

يثير التصميم الشعور بالتباين والمقارنة والإختلاف حيث حركة مسار المنحنى الرئيسى والمنحنيات الثانوية تأتى معاكسة لإتجاه مسار الحروف والأرقام.

المثال الخامس:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- وهو عبارة عن خلفية أمامها مجموعة من القضبان المعدنية أو حواجز رأسية وبينهم فراغات, والفراغات بين القضبان تأخذ تسلسل معين حيث تبدأ بفراغات ضيقة ثم تتسع من اليسار إلى اليمين.

أهداف التصميم:- التصميم يتسم بالتناغم والتباين, حيث تعمل الدوائر الصفراء كأوعية تحمل مجموعة حروف مثل W, N,.. أما التقاطع بين القضبان الأمامية و الدوائر الصفراء يُعطى شعور بالحركة, والفراغات بين القضبان تحدد إتجاه الحركة بدء من اليمين إلى اليسار.

المستو Plane


تعريف المستو Plane :- هو رسم ذو بعدين (طول وعرض مثلا), والمستو ينشأ من خط مستقيم أو منحنى على مخطط الصورة picture plane .
فالمستو ببساطة هو السطح الخارجى للشيء, فهو السطح الخارجى للمربع أو الدائرة وغيره من الأشكال الهندسية الأولية.
من خلال المستو يمكن عمل أشكال عديدة منتظمة أو عادية أو أشكال غريبة وغير عادية.

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين



الحجم Volume


تعريف الحجم Volume :- هو العنصر الذى يحول الشكل من هيئة مسطحة أو ذات بعدين إلى شكل يشغل حيز فى الفراغ وله حجم وله عمق أو ثلاثى الأبعاد three-dimensional أو مجسم.

يقوم المصمم ببذل الكثير من المجهود لتحويل الشكل من ثنائى الأبعاد (مسطح) إلى ثلاثى الأبعاد (مجسم) ليجعل التصميم يبدو حقيقى, وليس الحجم Volume فقط العنصر الوحيد الذى يجعل الشكل ثلاثى الأبعاد أومجسم ولكن هناك مجموعة صفات تساعد فى ذلك مثل شكل أو هيئة العنصر, اللون, الطبقات والملامس, درجة الشفافية, التداخل بين العنصر وباقى العناصر فى الصورة, و المنظور و زاوية الميل.

هناك 3 أنواع من الحجم :-
  1. الكتلة  Mass:- وهى الشيء نفسه أو التكوين الرئيسى أو عناصر وأجزاء العمل الفنى, على سبيل المثال مكعب فى مساحة الصورة picture plane.
  2. المساحة السلبية Negative volume :- وهى الفراغ المحيط بالكتلة الرئيسية مثل الفراغ المحيط بالمكعب أو مثل تجويف فنجان القهوة.
  3. الحجم فى الواقع Virtual volume:- وفقا لحجم الشيء فى الواقع يتحدد حجمه على الورق أو على التصميم ويمكن للمصمم أن يكبر أو يصغر العنصر وفق رؤيته التصميمية.


والفهم العميق لهذة الأنواع تجعل المصمم قادر على أن يُقوى تأثير العناصر الإيجابية ويتجنب تأثير العناصر السلبية مثل التشتت والتشويش فى الرؤية.

الأشكال المحدبة المركبة والمجسمات متعددة السطوح polyhedral تتصف بالمثالية والاستمرارية وتأخذ وضع مؤثر وفعال فى التكوين.

ويمكن إعادة تشكيل وتركيب الأشكال الهندسية البسيطة أو الأولية مثل المربع أو المثلث لعمل الأشكال المحدبة والمجسمات متعددة السطوح polyhedral مثل المخمس, المسدس, المثمن, والشكل ذو ال12 سطح أو ذو ال20 سطح.

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين



وفيما يلى مجموعة من الأمثلة عن الحجم

المثال الأول:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين

وصف التصميم:- كرسى بحر يتكون من مجموعة ألواح معدنية بالعرض, ونلاحظ أن السلك المعدنى يشكل ظهر الكرسى وأرجل الكرسى.

أهداف التصميم:- التصميم يُعطى شعور بالراحة والاستمتاع على البحر, ذلك لإن ما يحدد الكتلة الرئيسية أو الهيئة العامة لشكل المقعد هو الألواح بالعرض, وهذة الخطوط بالعرض تحدد مساحة وحجم الكتلة فى الفراغ, كما نرى أن طريقة تصميم الكرسى تعتمد على رص وترتيب الألواح المعدنية.

وكذلك تم تصميم أرجل وظهر المقعد على شكل خط منحنى مستمر ومتواصل مع باقى الخطوط, ليدل على رسالة وهدف التصميم فيُعطى انطباع عام بالاسترخاء والراحة, بالإضافة إلى أن بين كل لوح معدنى وأخر فراغ يعكس أيضا رسالة وهدف التصميم بشكل غير مباشر حيث الفراغ بين الألواح يُشعرنا بتيارات الهواء وآثار الجو المشمس.

المثال الثانى:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- تصميم غلاف مجلة, بعنوان رئيسى وهو "الفضاء Space" ومجموعة النصوص والفقرات.

أهداف التصميم:- يقدم التصميم لغة مرئية, حيث تم إستخدام حروف كلمة "الفضاء Space" بشكل مبعثر فى الفراغ وتأتى الحروف من جميع الإتجاهات وتختلف فى الحجم, ويختلف إتجاه الكتابة فى كل حرف, فمثلا الحرف A يأتى من الأسفل والحرف S يأتى من اليمين, والحرف E يأتى من الشمال, بالإضافة إلى الإختلاف فى الحجم كما فى الحرف P الأكبر حجما و حرف C الأصغر حجما.

قام المصمم بإستخدام أجزاء وفقرات حقيقة من المجلة ليضعها فى التصميم على شكل قطعة مكتوبة Paragraph .

طريقة توزيع كلمة "الفضاء Space"فى الفراغ وكأنها مبعثرة والتغيير إتجاه الكلمات وحجم الحروف, أثر على عنصر الجاذبية فى التصميم وكأننا نرى مجموعة حروف تدور فى فلك أو مدار معين حتى تثبت وتستقر فى وضع وموقع ثابت محدد.

المثال الثالث:

الفن والثقافة / لغة تشكيل الفراغ فى الجرافيك ديزاين


وصف التصميم:- نرى تصميم لكلمة Light وYear فوق بعضهما البعض.

أهداف التصميم:-  والتصميم مثال على الشفافية والعمل بالطبقات, حيث المصمم جعلنا نشعر بوهم من الإضاءة ,الفراغ, والكتلة أو الحجم.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر
  • كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space

ليست هناك تعليقات