ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى


تعرفنا فى السابق على عناصر الكتلة/الفراغ mass/space وهى:-


أما اليوم فسوف نتعرف على خصائص الكتلة/الفراغ mass/space وهى:-
  • الشكل Shape.
  • اللون Color.
  • الملامس Texture.
  • الحجم Size/Scale

والمقصود بها الخصائص الفزيائية والمرئية للأشياء, وهى الشكل  shape, اللون color,الملمس  texture والحجم size. وهى صفات الشئ أو العنصر وهى التى تحدد وتعطى هيئة الشكل ,وهذة العناصر موجودة فى الطبيعة.

الشكل Shape

الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى


الشكل هو الشيء الذى نراه, ويعتبر الشكل شيء ذاتى التكوين من حيث الأسطح أو الإطار, ويمكن أن يكون الشكل الذى نقصده شكل هندسى يتكون من أضلاع أو شكل هندسى متعدد السطوح أو شكل يحتوى على منحنيات.

الشكل shape عنصر يُثير الإنتباه و يندمج مع باقى الخصائص الأخرى وهى (اللون, الملمس, الحجم/المقاس), الشكل يشبه المستو  plane فى الخصائص مثل الإستقرار على سطح ذو بعدين.

فنرى شكل ما (مكعب) مرسوم على سطح ثنائى الأبعاد (ورقة) مكتسباً خاصية التجسيم أو الشكل أصبح ثلاثى الأبعاد, حتى لو كان ذو أبعاد معقدة, فى المعتاد يتم إستنتاج الشكل من أسس هندسية بسيطة.

وبالتالى يمكن أن نشتق أشكال معقدة من أشكال هندسية بسيطة مثل المربع, المثلث والدائرة وبتغيير بعض خصائصها ,يمكن أن نصمم أشكال معقدة.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



ويمكننا الإستعانة بأدوات أخرى لتساعدنا فى التصميم مثل الدمج بين الفوتوغرافيا وقوالب التصميم الجاهزة مثل التى تقدمها العديد من المواقع مثل موقع Canva, ويمكننا الاستعانة  بآى عناصر أخرى تُقوى لغة التفاعل فى التصميم دون أن تشوش أو تشتت عقل المشاهد.

اللون Color

سوف نتحدث لاحقا عن اللون وصفاته فى برامج التصميم, والتى تختلف قليلا عن اللون فى الواقع, لقد تحدثنا فى عدة موضوعات سابقة عن اللون فى قسم "الألوان" لقراءة المزيد.

الملمس Texture

ويعنى ملمس السطح أو مظهر السطح, فملمس الحرير يختلف عن ملمس الحجر وعلى لوح الرسم أو فى التصميم, قد يكون الملمس عبارة عن مجموعة من النقط, الخطوط, والمستويات سواء أبيض وأسود أو ملون, ويمكن أن يشتق الملمس من التنويع فى عناصر مثل الحجم ,التكرارية, والكثافة ,و القيمة اللونية والشكل.

ونلاحظ أن الأشياء السابق ذكرها وحدها تكون ثنائية الأبعاد أو مسطحة أما لو تم توظيفه الملامس بكفاءة على آى شكل فإنها تُعطى الشيء البعد الثالث أو توضح خاصية التجسيم.

الملامس صفة نراها بشكل مرئى ومادى يذيد جودة السطح ويعطيه عمق, حيث أننا نفسر شكل الشيء من ملامسه الخارجية فنفرق بين شكل ما ذو ملمس خشبى وأخر من ملمس حجر مثل الرخام.

وتتكون الملامس فى التصميم الجرافيكى من مجموعة من وحدات صغيرة أو نماذج مكررة تسمى نمط النقوش pattern  أو "وحدات تكرارية" ويكون صغير الحجم وهو أداة مهمة فى التصميم الجرافيكى, وتزيد جودة الأشكال كلما كانت الملامس كثيفة النقوش pattern أو تحتوى على وحدات تكرارية كثيرة.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



يتم تصميم الملامس وفقا للنسبة والتناسب بين المادة الخام, الحجم, الشكل, المكان أو موقع العنصر.
والملامس قد تكون أنماط نقوش pattern, أو التزيين بالفسيفساء, أو تشابك للأشكال طبيعية.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



تقوم الملامس بتدعيم الإدراك الحسى والذاكرة الوظيفي للمخ وذلك لأنها تزودنا بتغذية عكسية ملموسة تدعم طريقتنا فى فهم وتذكر الأشكال و الصور.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



الحجم (المقاس) Size/Scale

كما ذكرنا فى خاصية الملمس  Textureالتى تعتمد على مدى كثافة الوحدات الصغيرة ,فإن الحجم أو المقاس يعتمد بصفة أساسية على المساحة التى تحيط بالشكل و طريقة ظهوره ويعتمد "الحجم" على مجموعة من المتغيرات وهى النقطة ,الخط, المستو, الشكل, اللون, القيمة, الملمس وموقع ومكان الشكل.

فعلى سبيل المثال فإن النقطة تظهر صغيرة لأنها موضوعة داخل شكل كبير أما لو تم وضع النقطة ولا يحيط بها آى شكل فإنها تظهر وفقا لطولها وعرضها بشكل مستقل.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



فى الصورة نرى الأشكال الكبيرة تظهر مقاربة لبعضها عن الأشكال الصغيرة وكذلك الخطوط العريضة تبدو متقاربة لبعضا أكثر من الخطوط الرفيعة.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



إن تدرج الأشكال من الصغيرة إلى الكبيرة يُوحى بالحركة النموذجية وهنا يقل عناصر التباين Contrast, واللون Color والقيمة Value.

يؤثر الحجم (المقاس) على المظهر العام للأشكال, ونلاحظ أن عناصر مثل الضوء وسطوع الألوان يجعل الشكل يبدو أكبر, أما العناصر مثل الظلام أو الألوان الفاترة أو الباهتة تجعل الأشكال تبدو أصغر.

وخاصية الحجم تُعطى وهم illusion أو شعور وهمى بوزن الشكل على السطح ثنائى الأبعاد وكلما كبر حجم الشكل زاد الشعور بوزنه, ويبدو الشكل أثقل كلما كان أكثر ظلاما وقتامة.

بفرض أن هناك شكل يتدرج لونه تحت تأثير ضوء الشمس حيث يسقط ضوء الشمس على المنطقة العليا ويترك الظل أثاره على المنطقة السفلى و يستقر هذا الشكل على الأرضية ,فإن المنطقة السفلى التى يُحجب عنها الضوء فإنها تبدو أكثر ثقلا وتعمل على سحب الشكل و توجيه جاذبيتة إلى الأرضية وكأنه يرسو على الأرض.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



وبالتالى عندما نصمم عناصر أو أشكال بهذة الطريقة فإننا نقوم بتوجيه عناصر الصورة إلى الأسفل, وبالتالى إن الوزن الأكبر يكون بالأسفل أما لو كانت العناصر أو الأشكال يسقط عليها الضوء من الأسفل ويترك الجزء العلوى منها مظلم  فإن وزن الصورة سيكون فى الأعلى.

يؤثر الحجم على مكان وإتجاه الحركة بغض النظر عن عنصر التباين فى الحجم لأن تأثير الحجم يعود إلى "الخط line" وإلى نسبة التغيير والإختلاف فى الخط حيث تبدو الأشكال ذات توازن إستاتيكى وتسلسل فى المقاس وتُوحى بإتجاه فى الحركة أمام عين الإنسان ,فُيشعر الإنسان عند الرؤية بالعمق والمسافة ,ونلاحظ أن عنصر الحجم واللون يؤثرا بشكل كبير على الوزن.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى



عند تصميم إعلان من مجموعة من الحروف فإن الحروف الكبيرة العريضة السوداء ستكون بارزة أكثر أما الحروف الصغيرة ستتراجع فى المسافة وتتجه إلى الخلفية لتكون أقل وضوحا.


الفن والثقافة / خصائص الكتلة والفراغ فى التصميم الجرافيكى





أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر

  • كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space

ليست هناك تعليقات