ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى



الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى

Understanding Balance in Photography


مقال جديد من كتاب :-
اتقان التكوين في التصوير الرقمي : تقنيات خلاقة لالتقاط صور أفضل من ذى قبل.
Mastering Composition in Digital Photography: Creative Techniques for Capturing Better Photos 
والكتاب مقدم من FreeDigitalPhotographyTutorials.com

فى مقال اليوم سنتحدث عن بعص التقنيات البصرية فى مجال التصوير التى ستساعدنا فى الحصول على لقطات مميزة وفريدة من خلال دراسة تأثير عنصر التوازن البصرى بين أجزاء وعناصر الصورة فى مجال التصوير الديجيتال والفوتوغرافى.

ما هو التوازن البصرى فى التصوير ؟

التوازن فى التصوير الفوتوغرافى:- هو تقنية التكوين composition أو القدرة على تركيب الأشياء والعناصر أوطريقة تنظيم وضع عنصر بجوار عنصر أخر juxtaposes فى الصور داخل الإطار أو البرواز Frame , ولهذا تبدو العناصر المصورة متساوية فى الكتلة بالصور.

عندما يرى المشاهد أو الناظر شيئين مختلفين ولكن كلاهما يجذب الانتباه بالتساوي فيمكن أن نعتبر هذة الحالة, تحقق للتوازن المثالى.

وهناك نوعين من التوازن فى التصوير الفوتوغرافى وهما:-
  1. تقنية التوازن الظاهرى / الرسمىformal balance  فى التصوير.
  2. تقنية التوازن الجوهرى / غير الرسمى  informal balance فى التصوير.

إن القدرة على تقديم صور فوتوغرافية متوازنة العناصر ليس بالأمر السهل فالموضوع يحتاج إلى التمرين حتى تصبح مهارة, ذلك لأن الخطأ البسيط يجعل الصور اقل جاذبية, مثل وضع التكوين الرئيسى Main Subject خارج مركز الصورة لكسر التماثل ولعمل نوع من التشويق فى الرؤية كما سبق وتحدثنا عن قاعدة الأثلاث The Rule of Thirds لقراءة المزيد.

ولكن هناك بعض النقد الموجه لقاعدة الأثلاث The Rule of Thirds ,وهى أنه يجب على المصور إن يترك مساحة كبيرة مفتوحة دون أن يشغلها بأى عناصر, وبالتالى تؤدى إلى شعور بأن المشهد فارغ scene feel empty.

ولهذا يجب على المصور عند العمل بقاعدة الثلاث أثلاث The Rule of Thirds أن يحاول بقدر الإستطاع أن يستغل المساحات المفتوحة, بحيث يحصل على صورة رائعة ولكن تحتوى على تكوين أو عناصر.

تقنية التوازن الظاهرى / الرسمى فى التصوير


Formal Balance Technic in Photography


والتوازن المثالى symmetrical balance , هو تساوى جانبى الصورة فاذا قمنا مثلا بقسمة الصورة لنصفين بخط رأسى فإن العناصر على الجانب الأيمن تتطابق مع العناصر على الجانب الأيسر, كما سبق وتحدثنا لقراءة المزيد.

مثال


الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى


تعتبر هذة الصورة مثال واضح للتوازن الظاهرى / الرسمى, حيث نرى أن إطار أو برواز الصورة يضع العنصر الرئيسى أو "البيضة" فى منتصف الصورة من جميع الإتجاهات, والأرضية عبارة عن أشكال مثلثة ملونة وتعمل على توجية البصر إلى منتصف الصورة حيث الكتلة الرئيسية.

ولكن إذا إفترضنا التصوير تم بإستخدام قاعدة الثلاث أثلاث حيث يتم تغيير وضع البيضة إلى اليمين أو إلى يسار البرواز إو إطار الصورة, فإن ذلك سيغير الكتلة وسنشعر بفقدان التوازن لأن الثقل تركز فى نصف واحد للصورة والنصف الأخر مساحة مفتوحة وفارغة.

وهناك ميزة كبيرة للاستفادة من هذا النوع من التصوير مثل تصوير الوجه أو البورتريه, حيث وضع الوجة فى منتصف الصورة يقلل عناصر التشتت الموجودة فى الخلفية. 

وإذا كنت تصور شخص ما فيمكنك أن تصوره كبورتيريه حيث تضع الوجه فى المنتصف أما باقى الشخص (العارض The model) فيتم تصوريه بإستخدام أوضاع الوقفات المعروفة positioning for the model فى التصوير, ويفيد ذلك فى عمل تركيز على الوجه وعمل تشويق وإثارة من خلال الوضع الذى يتخذه العارض model.

تقنية التوازن الجوهرى / غير الرسمى فى التصوير


Informal Balance Technic in Photography


يعتبر التوازن الجوهرى / غير الرسمى أقل وضوحا فى الرؤية ويتطلب إنتباه لملاحظته, وببساطة عند وضع عنصرين غير متشابهين معا فى الصورة بشرط أن يكون كل عنصر عند طرف من أطراف إطار Frame الصورة, ويمكن التغاضى عن مسالة حجم العناصر ولكن عموما يفضل أن يكون هناك عنصر كبير والآخر صغير لتحسين التكوين Composition من أجل عمل صورة مقبولة وجذابة, وفيما يلى بعض الأمثلة العملية.

المثال الأول:-


الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى


نرى صورة لشاب ينظر إلى السماء ليرى سمكة ضخمة تقفز فى الهواء. وبالملاحظة نشعر بأن الصورة متوازن, والصورة تحتوى على عنصرين يمثلان الكتل الرئيسية فى الصورة وهما الشاب فى الركن الأيسر من إطار Frame الصورة, ويقابل الشاب كتلة أخرى وهى سمكة ضخمة التى تقفز فى الهواء أعلى اليمين, وهى تمثل العنصر الأصغر حجما فى الصورة.

لو حاولت تخيل الصورة بدون اى من العنصرين السابقين فإن التوازن البصرى سوف يختل, فمثلا لو اختفت السمكة فإن ثقل الصورة سيتجه إلى الشاب الذى ينظر إلى مساحة خالية وستصبح الصورة غير متوازنة وأثقل فى جهة اليسار.

المثال الثانى:-

الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى



نرى صورة لمبنى بعيد ولافتة قريبة من المشاهد أو الناظر مكتوب عليها كلمة "إلى الخارج OUT" حيث اللافتة رأسية وطويلة, أما المبنى فقصير وأفقى, تم وضع عنصر إلى جوار أخر Juxtaposing بشكل احترافي حيث العنصران يكمل أحدهما الآخر بالقرب من إطار Frame الصورة, مما يعمل على تأكيد التوازن فى الصورة.

ويمكنا أن نلاحظ أن التوازن فى الصور التالية مفقود.

الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى


فإذا كان المبنى فى المنتصف وأقرب إلى اللافتة, سيؤدى ذلك إلى تركيز الثقل فى الناحية اليمنى وترك المساحة فى الناحية اليسرى من الإطار فارغة وبالتالى يؤدى إلى صورة غير متوازنة.

الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى



وبالمثل فإذا كان اللافتة فى المنتصف وأقرب إلى المبنى على اليسار, سيؤدى ذلك إلى تركيز الثقل فى الناحية اليسرى وترك المساحة فى الناحية اليمنى من الإطار فارغة وبالتالى يؤدى إلى صورة غير متوازنة.


المثال الثالث:-


الفن والثقافة / إدراك التوازن فى التصوير الفوتوغرافى


قام المصور بإلتقاط الصورة من زاوية قريبة من الشجرة الصغيرة على اليسار فى مقدمة أرضية الصورة لكى يقود عين المشاهد فى للداخل ليشاهد التكوين الصخرى, زاوية إلتقاط الصورة تقودنا من المقدمة إلى الخلفية البعيدة بشكل شيق ومثير نشعر أمامه بالتوازن البصرى.

ومن الجدير بالذكر أن التوازن الجوهرى / غير الرسمى يعمل بكفاءة مع قاعدة الثلاث أثلاث. وهناك أيضا أساليب أخرى تتوافق مع أسلوب التوازن الجوهرى / غير الرسمى مثل:-
  1. الظل فى مقابل النور Light against dark:-  رقعة صغيرة تحت الضوء تتوازن بصريا مع مساحة كبيرة فى الظلام, فُتعطى شعور بالمنطقية فى الرؤية.
  2. الألوان Colors :- مساحة صغيرة من الألوان الحيوية النابضة بالحياة تتوازن بصريا مع مساحة كبيرة من ألوان محايدة (كالأبيض والأسود), ويعود ذلك إلى أن الألوان الحيوية النابضة ذات كثافة وتركيز عالى, وبالتالى إضافة ألوان محايدة يؤدى إلى التوازن البصرى ويقلل عناصر التشويش ويُظهر اللون.
  3. الملامس Texture:-  مساحة صغيرة من ملامس خشنة القوام مثل فراء معطف مثلا تتوازن بصريا مع مساحة كبيرة من الملامس الناعمة القوام مثل قماش المعطف الحريرى, فنشعر بالتوازن والسلاسة فى الرؤية.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

المراجع والمصادر:-
  • كتاب "إتقان التكوين في التصوير الرقمي " Mastering Composition in Digital Photography

ليست هناك تعليقات