ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


الفن والثقافة / كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنىTHE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE

الجزء الأول

فى هذا اليوم سنتحدث عن واحد من أشهر قنوات الرسم على مستو العالم (قناة Proko) وخاصة بالنسبة لمتصفحى الويب, وسنتناول شرح متواضع ومبسط عن واحدة من أهم حلقاته على اليوتوب وهى:-

العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنى
THE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE



كل شئ نراه حولنا يكون مجسم ذو ثلاث أبعاد وعندما ننقله فى ورقة الرسم فإننا ننقله إلى سطح ثنائى الأبعاد, وبالتالى يبذل الرسام الكثير من الجهد لكى يجعل الشكل المراد رسمه مجسم عن طريق الخداع البصرى أو صناعة وهم illusion ثلاثى الأبعاد أو الإيحاء بالعمق لإظهار الشكل والعمق.
ويمكن تفسير اى صورة أو اى مشهد مهما كان بالاستعانة بالعناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنى وهى:-
  1. الشكل Shape
  2. اللون Color
  3. حدود الشكل المرسوم Edge 


الشكل Shape


وهو الشكل أو العنصر الذى نريد رسمه أو المحيط الخارجى Outline الذى يمكنا من خلاله أن نفسر الشئ الذى نراه, فإذا رسمنا تفاحة فإن الشكل العام الذى نرسمه هو كرة, ولكن ذلك لا يعنى أننا نرسم فقط المحيط الخارجى للشيء بل كذلك نرسم تفاصيل الشئ المكونه له, فمثلا إذا كنا نرسم وجه فإننا نرسم المحيط الخارجى للوجة وبعدها نحدد المحيط الخارجى لباقى الأجزاء مثل العينين والأنف والشفتين.
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟

فى بدايات العمل الفنى لابد للرسام أن تعلم كيف يحول المشهد الذى يراه إلى المشهد فى ورقة الرسم, فإذا كان منظر أو مشهد من الطبيعة, فيجب على الفنان أن يتعلم كيف يُبسط المشهد إلى مجموعة من العناصر وكذلك يقوم بتبسيط هذة العناصر إلى مجموعة من التفاصيل المتنوعة أو من الأشكال الهندسية البسيطة, فمثلا إذا كنا نريد أن نُصور مشهد من الطبيعة:
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



فإننا نحدد عناصر اللوحة مثل السماء أوالماء وغيرها من العناصر
  1. ثم نقوم بأخذ كل عنصر على حدى ونقوم بتحديد تفاصيله الداخلية من الملمس Texture الخارجى للشكل أو الألوان المختلفة أو تحديد الظل والنور للشكل.
  2. يقوم الرسام بهذة الخطوات من أجل الوصول إلى شئ يسمى التكوين The Composition وهو مجموعة العناصر التى ترتبط مع بعضها البعض لتُكون التأثير الدرامى للعمل الفنى.


ملاحظات:-
  • فى بعض الأحيان وخاصة فى البدايات يقوم الفنان بإرهاق نفسه بعمل تفاصيل كثيرة للعناصر ويصبح العمل الفنى شاق وممل وربما يُصعب استكماله, ولتفادى هذة المرحلة قم بالتخطيط للعمل الفنى بداية من الأجزاء الكبرى إلى أن تصل إلى الأجزاء الصغرى وقم ببناء المحيط الخارجى فى الورقة ثم انشئ عليه الأجزاء الداخلية, فمثلا إذا كنت ترسم بورتيريه فقم برسم محيط الوجة ثم أنشئ التفاصيل الأخرى مثل العين أو الأنف أو الأذن ....وهكذا.
  • قد يكون هناك صعوبة فى رسم الشكل أو المحيط الخارجى إما لصعوبة تحديده أو لأن الشكل نفسه متشعب.

فإذا كان الشكل المراد رسمه صعب مثل ورقة الشجر فإننا يمكن أن نقسم العمل إلى عدة مراحل, وأولا نرسم ورقة الشجر بشكل مبسط فيمكن أن نلخص شكل الورقة إلى شكل قريب من نقطة الماء و بعدها نقوم بتحديد التفاصيل عليه مثل تحديد الأطراف الأخرى لورقة الشجر.
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟




أما إذا كان الشكل المراد رسمه متشعب مثل رسم السماء أو البحر, فهنا نقوم بتقسيم الشكل إلى مجموعة من الأشكال الداخلية, ويحمل كل جزء التفاصيل والملامس Texture الخارجية ويجب أن تكون هذة التفاصيل غير مبالغ فيها, ونستعين فى ذلك إلى مجموعة من الأشكال الهندسية الأولية أو أجزاء منها مثل المستطيل أو الدائرة أو المربع أو غيرها, ونتعامل مع العنصر المرسوم أو هذا الأمر كأنه لعبة البازل  Puzzlesالتى نضع فيها مجموعة من القطع بجوار بعضها البعض لُتكون الشكل الرئيسى.
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


تتلخص أهمية عنصر الشكل Shape فى أنه يحدد هوية الشئ أو العنصر المرسوم فيجعلنا نفرق الأشكال عن بعضها على الرغم من أنها تكون مقدمة فى شكل ثنائى الأبعاد, فإذا كان الشكل الذى نرسمه متقن فإننا نقدم عمل جميل ودقيق وإذا كان الشكل الذى نرسمه غير واضح المعالم فإننا نقدم عمل فنى فاتر وغير مثير, وهنا تكمن أهمية التدريب على تصميم الأشكال.
الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


اللون Color

سوف نتكلم اليوم عن اللون ولكن بشكل مبسط لأن الحديث عن اللون يحتاج إلى الكثير من الوقت والشرح.
يتكون اللون من ثلاث صفات أو ثلاث عناصر فرعية وهى:-
  1. أسم اللون Hue
  2. الكروما Chroma
  3. تدريج اللون Value


1- أسم اللون Hue

وهو الأسم الذى نطلقه على اللون أو اللون الخام مثل اللون الأحمر أو اللون البنفسجى وغيرها من الألوان وهى أسماء الألوان على عجلة الألوان ويمكن أن نقسم عجلة الألوان إلى نصفين ألوان باردة وتبدأ من الأخضر وحتى البنفسجى أما الباقى فهى الألوان الساخنة.
وكذلك هى أسماء الألوان التى نراها عنما نقوم بعمل تجربة المنشور الزجاجى الذى يحلل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف.


الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



2- الكروما Chroma

وهى مدى إختلاط اللون النقى أو الخام باللون الرمادى من خلال مقياس تدريجى يبدأ باللون نفسه وينتهى المقياس باللون الرمادى.

الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟

اللون ذو درجة الكروما العالية High Chroma :- إذا كان اللون نقى تماما لا يوجد به اى لون رمادى .
اللون ذو درجة الكروما المنخفضة Low Chroma:- فإن النسبة الأكبر من اللون تحتوى على  اللون الرمادى.

الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


فى بعض شروحات عجلة الألوان يتم وضع اللون النقى فى الخارج على محيط الدائرة وفى مركز عجلة الألوان يتم وضع اللون ولكن بعدما يختلط عليه اللون الرمادى.
وهوما يُطلق عليه مصطلح الألوان المحايدة Neutralizing Color وهو يعنى إضافة اللون الرمادى إلى اى لون سواء بارد أو ساخن.

وذلك لأن إضافة اللون الرمادى يعمل على تحويل اللون العادى إلى لون محايد أو متعادل التأثير, وتكمن أهمية تأثير الألوان المحايدة بأنها تجعلنا قادرين على التحكم فى درجة حرارة اللون فتُحول اللون ذو درجة الحرارة العالية (اللون الساخن مثل الأحمر) إلى لون محايد, أو تُحول اللون ذو درجة الحرارة المنخفضة (اللون البارد مثل الأزرق) إلى لون محايد.

الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



كيف نخلط الألوان للوصول إلى درجة الكروما المطلوبة؟

ولنفترض أننا سنقوم بعمل تجربة على اللون الأحمرفيمكنا أن نجرب إحدى الطريقتين:-
  1. نخلط كميتين متساويتين من (الأحمر + الرمادى).
  2. أونخلط الأحمر واللون المكمل له على عجلة الألوان (وهو اللون الذى يقابله مباشرة على عجلة الألوان) وهو اللون الأخضر, (الأحمر + الأخضر).
  3. ولكن بما أننا سنقوم بعمل ذلك يدويا فإننا لن نحصل على الدرجة المثالية الدقيقة ولكن النتيجة ستكون قريبة منها.

3- تدريج اللون Value


الفن والثقافة / (1) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


لأهمية هذا العنصر فإن هناك بعض النظريات التى تعتبر التدرج اللونى عنصر أساسى فى تحليل العمل الفنى يدخل فى التصنيف ضمن (الشكل  Shapeو اللون Color و حدود الشكل المرسوم Edge )ولكننا سنقوم بدراسة هذا العنصر ضمن أحد مكونات عنصر اللون Color .

وببساطة تدريج اللون يعنى قدرة الفنان على أن يُقدم لوحة أو عمل فنى بإستخدام القلم الرصاص مثلا ومن خلال ذلك يقدم لوحة تحتوى على تنوع بين الفاتح والغامق أو يوضح الإختلافات بين مناطق الظل ومناطق النور.

عندما نتحدث عن تدريج اللون Value فإننا نقصد مدى تعرض العنصر المرسوم للضوء من خلال مقياس تدريجى يبدأ باللون الذى يتعرض لضوء قوى, وينتهى باللون الذى لا يتعرض لضوء قوى وبالتالى يكون فى الظلام, يمكن أن نرى تدريج اللون Value واضح فى اللوحات من الألوان الأبيض والأسود كما فى لوحات بالرصاص أو الفحم وعندما نتحدث عن تدريج اللون Value فإننا قد نستغنى أثناء العمل عن العنصرين السابقين أسم اللون Hue والكروما Chroma.

لأنه من خلال قدرة الفنان على التدريب والتكرار فإنه يمكن أن يقدم عمل فنى مدهش من خلال قدرته على التحكم فى مقياس تدريج اللون Value, بل وإن تقديم العنصر المرسوم بشكل رائع يعتمد على مدى قدرة الفنان على توضيح الظل والنور, وبالتالى يُقوى عناصر الإظهار والتباين فى العمل الفنى وكذلك يعزز الشكل Shape والعمق , من خلال التعامل باللونين الأبيض والأسود فقط.

يتم نصح الفنانين المبتدئين بالعمل فى البداية بإستخدام مقياس تدريج اللون Value فقط وربما بإستعمال الرصاص فقط, وهناك بعض الفنانين الذين يقومون بالتخطيط للعمل الفنى من خلال اسكتش مبدئى بالرصاص يتضمن الدرجات اللونية بالأبيض والأسود فقط.

نظرا لطول المقال, فسوف يتم إستكماله فى المقال القادم بإذن الله.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر 
  • قناة على اليوتيوب بأسم قناة Proko, اضغط هنا
  • حلقة العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنى THE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE , اضغط هنا.

ليست هناك تعليقات