ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


الفن والثقافة / كيف ترسم أي شيء مهما كان؟


العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنىTHE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE

الجزء الثانى

فى هذا اليوم سنتحدث عن واحد من أشهر قنوات الرسم على مستو العالم (قناة Proko) وخاصة بالنسبة لمتصفحى الويب, وسنتناول شرح متواضع ومبسط عن واحدة من أهم حلقاته على اليوتوب وهى:-

العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنى
THE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE

لمتابعة الجزء الأول إضغط هنا

حدود الشكل المرسوم Edge


ويمكن أن نصفه بأنه الحد الفاصل بين شكلين الذى يمكن من خلاله أن نقرر كم شكل أمامنا أو ما هى الأشكال التى نراها أو اى خط يوضح لنا الفواصل بين الأشياء أو العناصر أو احدى تفاصيله الداخلية.



والحدود أنواع تتدرج من القوى الواضح كما فى الأشياء القريبة أو مثل محيط الشكل الخارجى لعنصر ما مثل سيارة مثلا.


ومنها حدود غير واضحة أو ضبابية كما فى الأشياء البعيدة أو عندما نرى شئ فى إضاءة ضعيفة أو مثل صعوبة معرفة فرق فى تحديد خط واضح يفصل بين الظل والنور فى منطقة معينة وغيرها من الأشياء.

ويمكن أن نضع أنواع ومقاييس توضح حدود الشكل المرسوم Edge كالآتى:-

الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



1- حاد وقوى Sharp:- وهو الخط تحت تأثير الضوء القوى كما فى القمر ليلا.


2- متوسط القوى Firm:- وهو الخط تحت تأثير الضوء القوى ولكن مع القليل من التدريج أو الضبابية مثل كرة تُلامس سطح الأرض, فنرى الجزء على الأرضية غير واضح بسبب تأثير الظلال. 

3- ضعيف أو ناعم Soft :- وهو الخط تحت تأثير القليل من الضوء القوى ولكن مع الكثير من التدريج أو الضبابية كما فى السحب.  

4- مفقود Lost:- وهو الخط تحت تأثير ضوء قليل جدا ولكن مع الكثير من التدريج أو الضبابية ويحدث هذا عندما يختلط لونين معا بنسبة لا تمكنا من تحديد خط واضح يفصل بينهما كما فى لون السماء الصافية المكون من اللون الأبيض والأزرق.


تطبيق عملى على ما سبق


فى هذا التطبيق العملى سنقوم بتمرين عقولنا عن تحليل الأشياء أو العناصر التى نريد أن نرسمها, وسنقوم برسم برتقالة عن طريق تطبيق الخطوات السابقة كالآتى:-




الخطوة الأولى:- ما هو الشكل Shape ؟


يمكن أن نبسط الأشكال التى نراها إلى أشكال هندسية أولية مثل المربع, المستطيل, المثلث, والدائرة وهكذا, أما بالنسبة لهذا الشكل فإن:

البرتقالة تأخذ شكل الدائرة, وظل البرتقالة على الأرض يأخذ شكل بيضاوى.
وهناك ظل على البرتقالة نفسها على الجانب الأيسر يأخذ شكل هلال, ولكن بالتدقيق والتحليل يمكننا تمييز بعض الأطراف التى تخرج عن الهلال.

الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



الخطوة الثانية:- ما هو اللون Color ؟

وسوف نقوم بتقسيم اللون إلى ثلاث أجزاء كما سبق وهم (أسم اللون Hue, الكروما Chroma, تدريج اللون Value).

أسم اللون Hue
على الرغم من أن الإجابة التلقائية هى اللون البرتقالى , ولكن لا يمكن تعميم ذلك على كل البرتقالة, وبالتالى هناك مدى تتراوح فيه الألوان يبدأ من المناطق الأكثر إضاءة أو الفاتحة يكون باللون البرتقالى, وعندما تقل الإضاءة أو فى المناطق الغامقة تتحول الألوان بالتدريج من برتقالى إلى البرتقالى الأحمر(البرتقالى المحمر).

الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



الكروما Chroma
كما ذكرنا فى السابق أن الكروما مقياس يبدأ فيه اللون ثم يتدرج إلى أن ينتهى إلى اللون الرمادى وهنا إذا امكنا أن نضع مؤشر فإن لون البرتقالة سيكون تقريبا فى منتصف المقياس بين اللون البرتقالى وبين اللون الرمادى ولكن قد تميل إلى الارتفاع قليلا تجاه اللون البرتقالى.

الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟

     

تدريج اللون Value

أكثر المناطق الداكنة أو أكثر منطقة غامقة أو أكثر المناطق ظلاما Dark هى جزء فى منطقة ظل الأرضية أسفل البرتقالة مباشرة, وعلى مقياس تدرج اللون لابد أن نعطى هذة المنطقة قيمة صفر.

وبناء على ذلك يمكن أن نعطى باقى ظلال الأرضية القيمة 1 وكذلك الظل الهلالى على البرتقالة يأخذ القيمة 1 ولكن نلاحظ أن هذا الظل يتلاشى تدريجا من الناحية اليمنى فتذوب الظلال فى لون البرتقالة نفسها وهذة المنطقة يمكن أن نعطيها القيمة 2.

وكما توجد منطقة داكنة او غامقة توجد منطقة فاتحة جدا أو المنطقة التى يسطع عليها الضوء أو البقعة الأكثر إشراقا highlight ويمكن أن نعطيها على مقياس تدرج اللون 9 أو 10.
الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟



الخطوة الثالثة:- ما هى حدود الشكل المرسوم Edge ؟


بالنسبة للبرتقالة ككل فإنها واضحة الحدود والأطراف ويمكن تصنيفها ضمن النوع الأول وهو الحاد والقوى Sharp.

ولكن هناك شكل أخر يمكن أن نميزه وهو الظل على البرتقالة نفسها الذى يأخذ شكل الهلال, فالهلال من الناحية اليمنى يكون من النوع الثالث ذو أطراف أو حدود ناعمة Soft ,أما من الناحية اليسرى يكون من النوع الثانى ذو أطراف أو متوسط القوى Firm.
الفن والثقافة / (2) كيف ترسم أي شيء مهما كان؟




ومن خلال تكرار خطوات السابقة العديد من المرات ستتمكن من تحليل اى شكل تريد أن ترسمه مهما كان.

حتى لو كان الأمر صعبا فى البداية فسيصبح الأمر سهل وتلقائيا بالتمرين وستلاحظ تطور قدراتك البصرية والعقلية وستزيد قدرتك على ترجمة الأشياء والعناصر ورؤيتها من خلال مجموعة من المقاييس تساعد أن تختار الدرجات والألوان المناسبة لتقديم عملك فى أحسن صورة.
يمكن أن نشبة الرسام بالملحن الموسيقى الذى يسمع صوت الطبيعة ويقوم بترجمتها من نوتة موسيقية و ألحان جميلة إلى سمفونيات رائعة, فالفنان يقوم بتدريب عينه لكى يلتقط عناصر الطبيعة, ثم يقوم عقله بترجمتها وتحويلها إلى منظر ومشهد رائع حيث ينقل للمشاهد رؤية جديدة ومختلفة للعالم.

أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.


المراجع والمصادر 

  • قناة على اليوتيوب ,قناة Proko :-  إضغط هنا
  • حلقة العناصر الأساسية فى تحليل اى عمل الفنى
THE BASIC ELEMENTS SHAPE, VALUE& EDGE:- إضغط هنا 


ليست هناك تعليقات