ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


قال تعالى "وجعانا لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون"
فإذا كانت نعمة الحياة مرتبطة بحواسنا أو بمستقبلاتنا الحسية وما تم بناءه عليها من خلال ما تعلمناه فى الحياة أو ما إكتسبانه من خبرات, وما يُشكل تجربة الإنسان فى الحياة ,فالإنسان ليس إنسان إلا بعين تبصر وأذان تسمع وقلب يشعر وعقل يدرك.

ولكى نشكر الخالق على عظيم نعمه يتوجب علينا أن نتفكر في معجزات خلقة, وسوف نتناول بشرح مبسط عن أحد معجزات قدرة الخالق وهى "عين الإنسان وآلية الرؤية".
فإن جهاز العين ذو الحجم الصغير الذى قد لا يتجاوز حجم كرة البينج بونج  ,يعتبر معجرة في الكمال في الهندسة والتشريح والتكوين, و سوف نقوم بتناول جهاز الرؤية (العين) بترتيب غير تقليدى بدء من الشكل الظاهرى ووصولا إلى علاقة العين بالمخ.

العــــــين


يمكن أن نقسم العين إلى قسمين :-
  • الشكل الظاهرى:- الجزء الخارجى للعين أو الجزء الذى نراه.
  • كرة العين:- الجزء الداخلى والذى لا نراه ويكون بداخل عظام الجمجمة.

أولا:-الشكل الظاهرى للعين


وهو ذلك الجزء البسيط من حجم العين فما نراه فى الوجه ,وببساطة يمكن أن نتعرف على بعض المصطلحات التى نستخدمها فى الحياة لوصف أجزاء من العين مثل:-
الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان



  • بياض العين:- وهو الجزء الأبيض من العين ويسمى علميا "الصلبة".
  • لون العين:- وهو الجزء الملون فى العين ويسمى علميا "القزحية".
  • الننى:- أو بؤبؤ العين ويسمى علميا "الحدقة".



ولكن دعونا نلقى نظرة أكثر دقة على العين, فإن معظم ما نراه يمكن أن نطلق علية "ملحقات العين" ,وهى تتكون من:-
1. الحاجب  .Eyebrow
2. الرموش (الأهداب) Eyelashes:- وهى سلسلة من الشعر تتصل بأسفل الجفن لحماية العين حيث تعمل على منع دخول الغبار والأوساخ إلى داخل العين.
3. الجفون Eyelids :- وهى غطاء العين الخارجى وهو جزء عضلى من العين يمنع دخول الأجسام الغريبة إلى داخل العين أو من الضوء الساطع المضر ,ويتحرك الجفن بشكل تلقائى فيحمى العين ويقوم بنشر الدموع على سطع العين لترطيبها وإراحتها.
4. الغدد الدمعية Tear glands وقنوات الدموع وهى موجودة حول العين ,وهو الجزء المسئول عن تكوين الدموع بين العين الجفن.

ثانيا:- تركيب كرة العين


ويمكن أن نصف كرة العين بأنها كرة ذات انبعاج من الأمام ,ومن الخلف تحتوى على وصلة للمخ تسمى "العصب البصرى", وسنتناول شرح مبسط عن تشريح وتركيب كرة العين وكذلك سنتحدث عن آلية الرؤية.
يمكن أن نقسم الكلام عن العين إلى قسمين:-

القسم الأول:- جدار العين وطبقاتها والذى يأخذ شكل الكرة.

القسم الثانى:- الأجزاء المسئولة عن آلية الرؤية وتتمثل فى الجزء المحدب أوالانبعاج الأمامى فى كرة العين.

القسم الأول:- جدار العين وطبقاته



ويمكن أن نقسم جدار العين إلى ثلاث طبقات على الترتيب وهم الصلبة, المشيمية, الشبكية

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان



1- الصُّلْبَة Sclera أو بياض العين:-

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


وسُميت الصلبة لصلابتها الشديدة وهي التي تعطي كرة العين شكلها وقوامها وتحمي محتوياتها من التأثيرات الخارجية,و تغطي الصُّلْبَة قرابة 80% من سطح مُقلة العين وتتكون من أربع طبقات وهم بالترتيب الطبقة الخارجية أو ظاهر الصُّلْبَة و الصفيحة السمراء و طبقة اللُحْمَة و وانتهاءً بالطبقة الداخلية التي تسمّى بطانة الصُّلبة, وتقوم الصُّلبة بعدة وظائف منها حماية الطبقات التى تليها والحفاظ على الضغط الداخلى للعين والحفاظ على الشكل الخارجى لقوام العين بالإضافة على أنها تحتوى على الخلايا الليفية القوية التى تحمى مقلة العين عند حدوث إصابة وترتبط بقوة مع عضلات العين وتحتوى الصلبة من الخلف على ثقب يمر منه العصب البصرى.

وتتحدب من الأمام لتُشكل مع القرنية الشفافة (وهى واحدة من الأجزاء المسئولة عن آلية الرؤية ضمن الانبعاج الأمامى للعين).

2- المشيمية Choroid Eye Cover :-

وهى الطبقة الثانية والوسطى لجدار العين وهى ذات لون أسود وغنية بالأوعية الدموية وتبدو كالغرفة المظلمة وتقوم بإمداد العين بالغذاء والأكسجين.
تتسطح المشيمية من الأمام لتشكل القزحية (وهى واحدة من الأجزاء المسئولة عن آلية الرؤية ضمن الانبعاج الأمامى).
وكذلك تمتد المشيمية من الأمام لتكون الجسم الهدبى.

3- الشبكية Retina:-

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


وهى الطبقة الداخلية من العين وهى حساسة للضوء ويمكن أن نقول عنها أنها شاشة الإبصار لدى الإنسان وتحتوى على خلايا بصرية مستقبلة للضوء فتقوم بتحويل الضوء إلى نبضات كهربائية وترسله إلى خلايا أخرى تعمل على تقوية النبضات الكهربائية حتى ترسله إلى العصب البصرى وهى أخر طبقات العين وأكثر طبقات العين عمقا, وتتكون من نوعين من الخلايا:-

خلايا العصيّ Rods:- وهى تأخذ شكل عصوى ,وتوجد العصي أو القضبان على جوانب الشبكية، وتعدّ العصي شديدة الحساسية للضوء بحيث يمكنها التقاط الضوء في ظروف الإضاءة الخافتة, ولا يمكنها تمييز الألوان, وعددها كبير أكبر من خلايا المخاريط ووظيفتها أن ترى الألوان بالأبيض والأسود وبالتالى هى مسئولة عن الرؤية ليلا.

خلايا المخاريط Cones:- وهى تأخذ شكل المخروط , وتوجد المخاريط في منتصف الشبكية, وتعتبر المخاريط مهمّة من أجل الرؤية المفصّلة بالألوان، حيث تساعد على التفريق بين الألوان المختلفة بوجود ظروف إضاءة طبيعية, كما تُقسم المخاريط إلى ثلاثة أشكال وهي المخاريط الزرقاء أو القصيرة، والمخاريط الخضراء أو المتوسطة، والمخاريط الحمراء أو الطويلة, وبالتالى هى مسئولة عن الرؤية نهارا.

ويقع بعد الشبكية أو أخر طبقة فى جدار العين:
الخلط الزجاجى The Vitreous Fluid:-
هو كتلة هلامية شفافة (يشبه زلال البيض)عالى الكثافة ,ويُشكل بنية العين ومعظم كتلة العين وهو السائل الذى يمد العين بالغذاء, ويقع أسفل طبقات العين حيث يتواجد بين العدسة والشبكية ويملأ الحجرة الخلفية لكرة العين.


القسم الثانى:- الجزء المحدب الأمامى فى كرة العين.


وتشمل الترتيب التالى:- القرنية, القزحية, الجسم البلورى أو العدسة

1- القرنية Cornea :-


الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان

وهى امتداد الطبقة الأولى فى جدار العين أو الجزء المحدب من مقدمة الصلبة وهى عبارة عن طبقة شفافة تشبه القبة تغطى الأجزاء المحدبة مثل القزحية ,وهى تسمح بنفاذ الضوء إلى داخل العين ومسئولة عن تركيز الرؤية وخاصة عند تغير المسافات ,وتعتبر القرنية خط الدفاع الأول للعين ضد الإصابات و الأجسام الغريبة، وهي من الأجزاء الحسّاسة التي يكثّر فيها وجود النهايات العصبية، كما أنّها الجزء الوحيد في الجسم الذي لا يحوي على أوعية دموية، وبذلك فإنّها تحافظ على شفافيتها، كما أنّها تستطيع أن تكسر الضوء تمهيدا لدخوله عدسة العين.

ويقع بين القرنية والقزحية:-
الخلط المائى Aqueous humour:- 
وهو السائل المائي الذي يعدّ أقل كثافة وأكثر سيولة من الخلط الزجاجي ويوجد في الجزء الأمامي للعين ويملأ الحجرة الأمامية وبالتالى يحافظ على ضغط العين.

2- القزحية (لون العين)  Iris:-

وهى الجزء الأمامى الذى يتسطح من المشيمية ليُشكل القزحية هى الحاجز الدائرى الملون من العين وتختلف ألوانها من شخص لأخر, كما تمثّل القزحية الجزء المسئول عن تحديد لون العين وذلك اعتمادًا على تركيز الصبغة فيها، حيث تكون الصبغة كثيفة لدى الأشخاص يمتلكون عيونًا بنيّة اللون، بينما تكون الصبغة قليلة الكثافة لدى الأشخاص الذين يمتلكون عيونًا زرقاء اللون أو عيونًا ذات لون فاتح, وتحتوى أيضا على الحدقة.

الحدقة (البؤبؤ أو الننى) Pupil :-
وتقع فى منتصف القزحية فتحة دائرية تسمى الحدقة, وهو الجزء المسئول عن استقبال الضوء ويتحكم فى مقدار الضوء الداخل للعين فإنه يكون ضيق عندما الضوء قوى وتتسع عندما يكون الضوء ضعيف.

الجسم الهدبى Ciliary body:- 
وهو عضو يمتد من المشيمية ويوجد خلف القزحية ويتكون من ألياف عضلية لا إرادية وأوعية دموية, ويساعد في إفراز الخلط المائى وتغذية القسم الأمامى للعين وترتكز عليه القزحية ويحوي الجسم الهدبي أليافاً عضلية ,وتقوم العضلات الهدبية بالتقلص والارتخاء من أجل عملية مطابقة الرؤية.

3- الجسم البلورى أو العدسة Lens:-

وهى عدسة مرنة محدبة الوجهين تشكل العدسة مع أربطتها المعلقة حاجزاً يفصل العين إلى قسمين أمامي يحوي الخلط المائي، وخلفي يشغله الجسم الزجاجى, يعد الجسم البلوري عدسة شفافة.وهي عدسة مقربة، وجهها الأمامي أقل تحدباً من الخلفي, تميل للشكل البيضاوى عند رؤية الأجسام البعيدة وتميل إلى الإستدارة عند رؤية الأشكال القريبة, تثبت العدسة في مكانها بوساطة الأربطة المعلقة التي ترتكز على الأخاديد بين الزوائد الهدبية في الجسم الهدبي من جهة، وعلى خط استواء العدسة من جهة أخرى, العدسة لا تحتوي أوعية دموية، ويتغذى قسمها الأمامي بوساطة الخلط المائي، في حين يتغذى القسم الخلفي بوساطة الخلط الزجاجي, وتقوم العدسة بتجميع الأشعة الساقطة على العين وتكون الصورة على الشبكية.

أربطة العدسة Zonule :- 
الأربطة المعلقة التي ترتكز على الأخاديد بين الزوائد الهدبية في الجسم الهدبي, وهى تعمل عكس الجسم الهدبى فحين تتقلص العضلة الهدبية تسترخى أربطة العدسة من أجل منح العدسة الوضع المناسب لاستقبال الضوء.

آلية الرؤية


تسقط الأشعة على الأجسام ثم تنعكس مرة أخرى على العين فتسبب الإحساس بالرؤية وعملية الرؤية تتم بآليتين وهما آلية ضوئية وآلية عصبية.

أولا:- الآلية الضوئية


وتتكون من ثلاث مراحل وهم تكوين الخيال ثم المطابقة ثم التحكم بكمية الضوء

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


     1- تكون الخيال:-  
     تدخل أشعة الضوء للغرفة الأمامية إلى القرنية الشفافة المحدبة التى تعمل على إنكسار الضوء ويساعد فى ذلك السائل الموجود فى الخلط المائى بالغرفة الأمامية من أجل تجميع اشعة الضوء فتعمل العدسة على تكوين خيال حقيقى مقلوب ومصغر على الشبكية.

    2- المطابقة :- 
     يتم ضبط وضع الخيال على الشبكية فى منطقة وهى اللطخة أو البقعة الصفراء

اللطخة أو البقعة الصفراء :- 
وهى نقطة تقع على نفس الخط الذى يقابل الحدقة وتقع فى الشبكية وتحتوى على أكبر تجمع من الخلايا المخروطية وهي مسؤولة عن أوضح صورة تكوّنها العين عند النظر؛ حيث تتجمع وتتركز عليها الأشعة الضوئية الآتية من العدسة مكونة صورة, وتبلغ فيها قوة البصر شدتها.

 يتم ضبط وضع الخيال على الشبكية  من خلال تغير تحدب حجم العدسة والهدف من ذلك أن تصل الصورة أوضح ما يمكن على الشبكية حسب بعد العين من الجسم وهى فعل إنعكاسى يتم بواسطة العدسة و بتأثير الجسم الهدبى, وهى عملية مهمة تقوم بها العدسة والعضلة الهدبية لتركيز الأجسام المرئية على الحفيرة المركزية في البقعة الصفراء أينما كان موقعها، وعندما تتقلص العضلة الهدبية تسترخي الأربطة المعلقة للعدسة، مما يؤدي إلى ازدياد تحدب الوجه الأمامي للعدسة، ومن ثم زيادة قوتها الكاسرة بما يتناسب ومسافة الجسم المرئي ليقع خياله على الحفيرة المركزية، وعلى نقيض ذلك في حالة الراحة؛ إذ تسترخي العضلة الهدبية وتشد الأربطة المعلقة، ومن ثم تتوتر العدسة ويتسطح وجهها الأمامي وتضعف قوتها الكاسرة، وتتم هذه العملية بآلية فيزيولوجية مركزية معقدة.

وللمطابقة حدود وهى:-
نقطة المدى هى أبعد نقطة من العين تبدأ عندها المطابقة وهى 6 متر تقريبا.
نقطة الكثب هى أقرب نقطة من العين تنتهى عندها المطابقة حتى يصبح الجسم على بعد 15سم تقريبا ,وبالتالى فإن حدود المطابقة التى تصبح عندها الرؤية واضحة تكون بين 15سم و6متر وأقل من 15سم تكون الرؤية غير واضحة وأكثر من 6 متر تكون الرؤية واضحة ولكن بدون مطابقة.

ا    3- التحكم بكمية الضوء :- 
     وذلك من خلال الحدقة التى تتسع عند الضوء الضعيف وتضيق عند الضوء القوى ووظيفتها ضبط الإضاءة الداخلة عن طريق عضلات شديدة الحساسية حتى يمر الضوء إلى الغرفة الخلفية. 


ثانيا:- الآلية العصبية

الفن والثقافة / دراسة عن تشريح عين الإنسان


وتحدث على مرحلتين الأولى فى الشبكية والثانية فى المخ.
  1- دور الشبكية:- 
ويتم ذلك عن طريق خلايا العصى والمخاريط التى تعمل وكأنها كاميرا وتحول الصورة أو الضوء لنبضات كهربائية ثم تتصل خلايا الشبكية المستقبلة للضوء بخلايا تشبه محطات تقوية النبضات الكهربائية وتسمى Bipolar cells حيث يتم تقوية الشحنات الكهربية ليتم إرسالها إلى العصب البصرى وهذة النبضات الكهربائية تعادل وتساوى بالضبط ما تراه العين.
       2- دور المخ:- 
     يستقبل المخ السيالة العصبية الواردة من الشبكية عبر العصب البصرى حاملة له الخيال المقلوب ويقوم المخ فى الباحة البصرية اليمنى أو فى مركز الإبصار بتفسيرها.
العصب البصرى:-
هو عصب زوجي لكل عين ويتفرع فى كرة العين وينقل المعلومات المرئية من شبكية العين إلى المخ, ويتقابل الفرعان فى نقطة بالمخ وتسمى نقطة التصالب.
نقطة التصالب:-  
وهى خاصية مهمة جدا حيث تلتقط كل عين صورة أو خيال ويكون هناك خيالان متناظران  مع وجود إختلافات طفيفة وعند نقطة التصالب يجمع المخ الصورتين معا حتى الوصول إلى خاصية البعد الثالث أو التجسيم أو رؤية العمق أو الرؤية بالحجم الطبيعى  ,وتذهب كل هذة المعلومات إلى مركز الإبصار فى نهاية المخ حيث يتواصل مع الذاكرة والباحة البصرية للتعرف على الصورة  ,وإدراك الجسم المرئى بوضعيته الصحيحة أى أن الخيال المطلوب لا تدركه العين بتاتا وإنما يدركه المخ.  
البقعة العمياء:- 
وهى نقطة إتصال العصب البصرى بالشبكية وتنعدم عندها الخلايا الرؤية الحسية وبالتالى تنعدم الرؤية فيها.

البصر وإدراك الإنسان:-
يولد الإنسان والحيوان ببعض الصفات الفطرية مثل إدراكه الغريزى للإرتفاع والمسافة من أعلى والذى لا يحتاج إلى تعليم,  فالطفل يميز المسافة من أماكن عالية إلى الأرض تلقائيا وكذلك القطة تقفز مسافة معينة ولكن لاتُؤذى نفسها بالقفز أو كعامل البناء الذى يؤدى وظيفته خارج شباك بناية عالية , ولكن هناك أشياء يتعلمها الإنسان فى فترة الطفولة مثل التوافق فى العلاقة بين العين واليد فلو حدث تغيير فى ما نراه فإنه سيكون من الصعب التوافق والسلاسة والتحكم فى إستخدام الأشياء ويحتاج الأمر للتمرين حتى يتكيف ويتجاوز هذة المرحلة, فتخيل مثلا أنك تريد أن تمسك بيديك شيئا ولكنه فى وضع مقلوب.     

أرجو أن ينال المقال إعجابكم, وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المصادر والمراجع
  • حلقة الإبصار د/ مصطفى محمود


  • قناة تعليمية للعلوم بأسم unrwatv /  والحلقة بعنوان :- العلوم/ العين والرؤية, اضغط هنا.


 

ليست هناك تعليقات