الفن والثقافة / كتاب عناصر التصميم - نقد بعض الأعمال الفنية
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
كتاب عناصر التصميم - نقد بعض الأعمال الفنية
في هذا المقال سوف نستكمل الحديث عن القوة الضمنية
(الخفية)implied forces
وآثارها على التصميم, من خلال تفسير مبسط لبعض التصميمات الجرافيكية.
لقراءة الموضوع السابق "عناصر التصميم - الكتلة والفراغ" إضغط هنا
التصميم الأول
وصف التصميم:-
التصميم الأول يمكن أن نلخصه إلى أشكال هندسية بسيطة, مخطط الصورة Picture Plane هو شكل مربع وتم تقسيم المربع إلى مجموعة من
الدوائر, حيث هناك مماس بين محيط الدائرة وبين أضلاع المربع, ونلاحظ أن المربع قد
قطع أكتمال بعض الدوائر الخارجية.
تستمر الدوائر لتقل فى الحجم حتى تصل إلى نقطة تمركز فى المربع.
أهداف التصميم:-
إننا
نرى مجموعة دوائر متحدة المركز فى الوسط تُشعرنا بالدمج وبوحدة التصميم من خلال
إطار أو برواز على شكل مربع, مما يؤكد الشعور بالقوة الضمنية أو القوى الخفية
للتصميم implied forces ,فعندما ننظر إلى التصميم فإننا نستشعر الطاقة الديناميكية أو
الحركة المستمرة.
كذلك لأن النقطة المركزية للمربع تكاد تكون هى نفسها مركزالدوائر وتسمى هذة النقطة علميا (بالنقطة البؤرية focal point وتعنى مركز
الإهتمام) بالتالى نشعر بأن الحركة فى التصميم تجعلنا نتجه للمركز التى يُعطى شعور
العمق.
التصميم الثانى
وصف التصميم:-
وهو عبارة عن مربع يظهر فى الجانب الأيسر منه جزء من دائرة حوالى (ربع
دائرة).
أهداف التصميم:-
العلاقة بين المربع و ربع الدائرة تدل على وجود القوة الضمنية implied forces , حيث تم إنشاء مجموعة أقواس
متتالية على مربع, ونلاحظ هنا أن نقطة المركز فى المربع بالجزء العلوى والتى هى
نفسها مركز الأقواس أعلى اليسار, وهى نفس السمات فى التصميم السابق ولكن مع قليل
من الاختلافات.
التصميم الثالث
وصف التصميم (الأول أو الثانى):-
والعنصر الذى يظهر أمامنا كواحد من أشكال القوة الضمنية implied forces هو "استخدام الزوايا" فى تقسيم مسارات واتجاهات الكلمات والحروف.
أهداف التصميم (الأول أو الثانى):-
الطريقة
الإبداعية لتوزيع الكلمات والحروف تدل على آثار القوة الضمنية implied forces.
فتم توزيع عناصر التصميم ليكون بعيد عن مركز أو منطقة الوسط فى
مساحة الصورةImage area.
ونلاحظ
هنا أن الزوايا المائلة هى التى صنعت اتجاه ومسار الكلمات والجمل, وتم استغلال وتوظيف الفراغ بشكل رائع حيث هناك فراغ أو تباعد مميز بين مواقع الكلمات أو سطور الكلمات,
فيُعطى التصميم شعور بحركة ديناميكية مستمرة و يعزز شعور بالأهمية والرغبة فى
التفاعل.
التصميم الرابع:-
وصف التصميم:-
هذة الصورة هى واحدة من فنون تصميم الكتابة typographic ,والعناصر الأساسية
التى تحدد هيئة التصميم هى المربع الذى يقسم ل 2 مستطيل بخط أوسط, ويظهر معظم
التصميم فى الجانب الأيسر أو المستطيل الأيسر.
أهداف التصميم:-
حيث المستطيل على اليمين فارغ تقريبا وباللون الأسود مما
يُعطى ويقوى الشعور بالاستمرارية أو عدم الانقطاع, أما المستطيل على اليسار فهو يبدو
وكأنه مُقطع أو مُقسم لأجزاء أصغر, وذلك لأنه يتضمن تفاصيل التصميم.
وتم تقسيم الجزء الأيسر إلى جزئين, حيث المساحة الأكبر تُشكل
الحرف G وما حوله, أما المساحة الأصغر فتُشكل الجزء المتبقى من الحروف والأرقام
(1954).
فتؤدى إلى رؤية الحرف G كعنصر رئيسى فى منطقة أو مساحة الصورة image area ,أما باقى
الحروف والأرقام الأخرى فتأخذ الدور الثانوى فى التصميم وتظهر بشكل ضمنى.
وطريقة التصميم تؤدى لشعور بالقرب أو بالتشابه فى مناطق, وفى مناطق أخرى تؤدى للشعور بالبعد والتباين وكذلك تزيد الشعور بالمقارنة بين أحجام العناصر وبعضها, هذه التقسيمات البسيطة للفراغ تؤسس الوحدة فى التصميم من خلال تشابه لبعض الأجزاء وتباين الحجم والمقاس لبعض الأجزاء الأخرى.
التصميم الخامس:-
وصف التصميم:-
وهو عبارة عن مربع تم تصميم الكتابه على المحاور المائلة
لإنشاء مثلثين.
أهداف التصميم:-
وفى هذا الشكل تم العمل بزاويا 45 درجة وإستغلال مساحة الصورة
image area للمربع لعمل قسمين بشكل ضمنى من خلال عمل محورين axis يتقاطعا فى نقطة intersection ويقسما المربع إلى مثلثين مما يؤثر بشدة على طريقة
التصميم فيجعل الحروف المكتوبة تبدو وكأنها تستمر وتمتد فى التصور إلى الأطراف أو
نهاية التصميم, فى شكل حروف مطبعية كبيرة Bold, وتنشأ زاويتين
ب45 درجة لكل مثلث.
فالمثلث فى الركن السفلى يحتوى فقرة مكتوبة تأخذ فى الركن
أعلى اليمين وذات شكل مضلع ب5 زوايا.
أما المثلث العلوى فإنه يحتوى فقرات مكتوبة ولكن
باتجاهات أفقية ورأسية مختلفة.
نلاحظ أنه تم إنشاء العنوان الرئيسى ( (mcginnessفى التصميم على محور
المربع.
ونلاحظ ان التقاطع البسيط فى مركز الصورة center point ,بالإضافة
إلى طريقة التصميم تؤدى إلى التبديل أو التحويل فى مشاهدة الحروف والكلمات, وهذا
التبديل أو التحويل switch يؤدى إلى إنعدم القدرة على التنبؤ بإتجاهات المشاهدة
مما يخلق نوع من المقارنة والتناقض بطريقة مثيرة تعمل على التحفيز البصرى.
ومما يؤكد على شعور الاختلاف والمقارنة هو مسارات
الكلمات والجمل, حيث الكلمات والجمل الرأسية أو الأفقية فى المثلث العلوى, تتباين وتثير
التناقض مع مجموعة العبارات والفقرات التى تأخذ شكل المضلع ذو ال5 زوايا فى المثلث
السفلى.
استخدام زوايا 45 درجة لتقسيم المربع إلى مثلثين بشكل
ضمنى غير مباشر, يُعطى شعور رائع بالاختلاف والتباين
وكذلك يُشعرنا بقوة وجراءة التصميم.
التصميم السادس:-
وصف التصميم:-
فى التصميم التالى تم تصميم العنوان ليظهر بعض الأرقام والحروف
كبيرة مثل 38 وحروف IVC وبعض الكلمات بخط صغير مثل السطر الأول فى تصميم
متناسق.
منطقة الصورة image
area تم تعريفها وتحديدها بوضوح
بخط رأسى واضح يقسم غلاف الكتاب لمستطيلين داخليا, وثلاث خطوط أفقية تصف 3 مستطيلات, المستطيل
الأعلى مكتوب علية عنوان الكتاب, والمستطيل الأوسط ملون والمستطيل الأخير باللون الأسود, وكل من المستطيل الأوسط والأخير تم تقسيمهما لمربعين فى الإطار
العام لشكل الكتاب المستطيل.
أهداف التصميم:-
ويتضمن التصميم العديد من العناصر والأدوات مثل الصور, فن
الكتابة, الألوان, التعامل بالأبيض والأسود, الخطوط Fonts وعناصر تكوين الأشكال. ولهذا فإن محتويات الغلاف تبعث برسالة التصميم فى
أسلوب لحنى موسيقى حيث تعكس الصور نظام من التكرار ,التباين وعنصر المفاجأة.
الخـــلاصـــــة
الضمنية Implication
أرجو أن ينال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.
المراجع والمصادر
- كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space
ليست هناك تعليقات