ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ



الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ


سوف نتحدث فى هذا المقال عن مجال الجرافيك ديزاين أو تصميم الجرافيك ولكن مقال اليوم لن يكون متعلق بأدوات مصمم الجرافيك أو بمجالات العمل فى تصميم الجرافيك او ببرامج تصميم الجرافيك وغيرها من الموضوعات.

ولكنى أود أن أتحدث اليوم عن فلسفة التصميم الجرافيكى, وفى البداية قبل أن نستفيض بالشرح والحديث عن أدوات وعناصر التصميم الجرافيكى, لابد أن نطرح بعض الأسئلة التى قد تخطر فى بالنا مثل:-
  • ما هو الفرق بين التصميم (العمل الفنى) والصورة العادية؟
  • هل هناك عناصر معينة تجعل من الصورة جميلة أو تجعل الصورة (العمل الفنى) قبيحة؟
  • هل يمكن أن تؤثر دراسة عناصر التصميم على طريقة حكمنا فى رؤية الأشياء؟ أو تزيد لدينا القدرة على قراءة أو نقد أعمال الجرافيك ديزاين؟
  • هل يمكن أن نستفيد من دراسة هذة العناصر لتحسين قدراتنا الإبداعية فى عمل وتصور التصميمات المختلفة؟

يمكن الإجابة على كل التساؤلات السابقة "بنعم, السر يكمن فى دراسة عناصر التصميم".

وعناصر تصميم الجرافيك أو بمعنى أخر فلسفة تصميم الجرافيك هى التى تؤسس طرق بناء وتشكيل التصميمات وتنظيم الأدوات والعناصر الفنية كما فى العلاقة بين الكتلة والفراغ  أو التناسق بين الألوان أو طريقة توزيع وتنسيق الحروف والكلمات وغيرها من الأشياء والعناصر التى تؤثر مباشرة على جودة التصميم.

وسوف نتناول هذة الموضوعات من خلال واحد من الكتب المميزة وهو:-

كتاب "عناصر التصميم (الكتلة والفراغ)
Design Elements (Form & Space)"

وسوف نستهل الحديث والشرح بالفصل الأول من الكتاب وهو:-

وصف وضع الكتلة وما حولها من فراغ
 Forces (Image area and the implied forces)Spatial 

المعنى الحرفى لعنوان الفصل الأول هو "قوى المكان /الفضاء Spatial Forces " بمعنى تأثير وضع شكل أو جسم ما فى مساحة معينة أو فراغ ما. أما باقى العنوان فهو "مساحة الصورة والقوى الضمنية أو الخفية Image area and the implied forces " والمعنى الحرفى للنص هو المساحة التى يشغلها التصميم أو حجم الصورة Image area التى تحتوى التصميم أو العمل الفنى, والقوى أو العناصر التى تؤثر على الشكل النهائى للتصميم implied forces ولا تظهر بشكل مباشر أمام المشاهد ولكنه يشعر بوجودها فقط.

بعض التعريفات التى سوف نتعرض لها فى هذا الفصل:
  • الصورة Image.
  • مخطط الصورة Picture Plane:- وهى الإطار أو المساحة التى ينتهى عندها حدود أو أطراف الأشكال أو العناصر فى الصورة.
  • الشكل (البنية)  Format:- وهو الشكل الذى يأخذه مخطط الصورة, ويكون شكل هندسى أولى مثل المربع, المستطيل, أو شبه المستطيل.

فيمكن أن نرى الصورة Image بوضوح عندما تُوضع فى إطار Picture Planالذى يأخذ أحد الأشكال الهندسية الأولية.

ومن الأشكال الهندسية الأولية  "المربع "Square وهو شكل هندسى يتميز بالسكون والثبات فى الاتجاه, حيث المربع أضلاعه متساوية بنسبة 1:1 للطول والعرض, ويتشابه المربع مع المستطيل فى بعض الصفات مثل السكون والثبات ولكن بالتأكيد يختلف فى نسب الطول والعرض.

وعندما نرى صورة ما أو تصميم ما فإننا عندما نحكم على هذا التصميم بأنه جيد فإن هناك مجموعة من العناصر أو العوامل التى تجعل من التصميم سيئ أو جيد, وهذة العناصر يمكن أن نطلق عليها القوى الضمنية (الخفية) التى تحكم اى تصميم.
وهى خمس قوى هيكلية أو أساسية لتقسيم أو تشكيل المربع أو المستطيل وهم :-
  1. المحور الرأسى (العمودى) The vertical axis.
  2. المحور الأفقى The horizontal axis.
  3. المحور القطرى (المائل) The diagonal axis.
  4. نقطة المركز فى المربع.
  5. الدائرة المتطابقة هندسياً مع الجوانب الأربعة للمربع حيث مركز الدائرة هو نفسه النقطة فى منتصف المربع.


الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ
 



ويمكن رسم العديد من الأشكال من خلال العناصر السابقة ومن خلال القدرة على التحكم فى هذة العناصر يمكن الوصول إلى تخطيط جيد لتصميمات عالية الجودة.

فمثلا نرسم منحنى داخل المربع كما فى الشكل (1) أو نقسم المربع إلى دائرة ثم نعيد تقسيم هذة الدائرة إلى مربع كما فى الشكل (2), أو نقسم المربع إلى 4 أرباع ونصمم كل ربع على حدة, فنضع دائرة على الربع الأول (على اليمين) ثم نقوم بتقسيمها كما فى الشكل (3).

الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ


وكذلك يمكن أن نضع تصميم يعتمد على نقطة المركز فى المربع, والتى من خلال تحريكها يتغير مركز التصميم.

الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ


مثال على ما سبق


ويمكن أن نقسم التصميم إلى مرحلتين:-

المرحلة الأولى:- التخطيط

وكما نرى فى مساحة الصورة Image area, التى تأخذ شكل هندسى وهو المستطيل, حيث العرض يعادل الطول مرتين أو العرض ضعف الطول.
عندما نوصل جميع المحاور المائلة مع بعضهم نصل لنقطة المركز, ونلاحظ الآتى:-
  1. المحور الرأسى يقسم المستطيل إلى مربعين متساويين.
  2. المحور الأفقى يقسم مساحة الصورة Image area إلى مستطيلين فوق بعضهما البعض.
  3. تم تقسيم المستطيل العلوى إلى مستطيلين, ونلاحظ أن المستطيل الأيسر العلوى تم تقسيمه إلى مربعين صغيرين.

الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ




الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ



المرحلة الثانية :- تصميم منظر طبيعى (للأرض والسماء)

  1. المحور الأفقى:- وهو يظهر بشكل تلقائى فى خط الأفق الذى يقسم المشهد إلى نصفين, النصف العلوى فى السماء والنصف السفلى فى الأرض.
  2. المحور الرأسى:-  لتقسيم الصورة إلى نصفين أو من مستطيل إلى مربعين, حيث النصف الأيمن (المربع الأيمن) بالألوان والنصف الأيسر (المربع الأيسر) بالأبيض والأسود.
  3. المربع الأيسر بالألوان الأبيض والأسود تم تقسيمه إلى مستطيلين أصغر, والمستطيل العلوى الأيسر تم تقسيمه إلى مربعين صغيرين باللون الأبيض والأسود, يختلفان فى تدرج اللون الرمادى.


الفن والثقافة / عناصر التصميم - الكتلة والفراغ


تم التخطيط فى تصميم و تقسيم المستطيل بطريقة متعمدة وحرفية وبدقة شديدة, وذلك لإنشاء التناغم والتوافق بين إجزاء العمل الفنى, التى تُعطى المشاهد إحساس رائع بالطبيعة وبالوقت الذى تم فيه إلتقاط صورة المشهد, وتكوين المشهد يعتمد على تعزيز الشعور بالقوة الضمنية (الخفية أو غير المباشرة) عن طريق المربع والمستطيل الذى تكلمنا عنه سابقا, وبالتالى يمكن تصميم الأعمال الفنية للصور و المناظر الطبيعية بهذة الطريقة, وتقسيم الفراغ فيها والتحكم بالتوقيت.

أرجو أن يناال المقال إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله.

المراجع والمصادر
  • كتاب "عناصر التصميم-الكتلة والفراغ" (Design Elements (Form & Space

ليست هناك تعليقات